شرح مواصفات وخصائص الهواتف الذكية للمقارنة بينها - عرب فون

شرح مواصفات وخصائص الهواتف الذكية للمقارنة بينها

ان كنت تتساؤل عن معنى الرموز والكلمات الانجليزية المختلفة التي تستعمل في مواصفات الأجهزة الذكية، او كنت تسأل بشكل خاص عن ماذا تعني 4G, LTE, 3G, GPRS, او EDGE؟ ما معنى octa core، Quad core و Deca core في المعالجيات وما هو  Snapdragon، Exynos و Helio, MediaTek؟ وماذا تعني تقنيات NFC و GPS او اصدارات اندرويد Marshmallow, Lollipop, jelly bean, Kitkat والعديد من المصطلحات والتعاريف التي ينتعرف عليها في المقال باختصار.

شرح مواصفات وخصائص الهواتف الذكية للمقارنة بينها

هنا اذا سنتحدث عن المواصفات التي تأتي مع الاجهزة الذكية و التي تجدها عند البحث عن مواصفات هاتفك، وربما تفهم بعضها مثل الكاميرا، ذاكرة التخزين، حجم الشاشة... لكنك لا تفهم مصطلحات ورموز أخرى تم اختصارها من اللغة الانجليزية لتعبر عن أحد مواصفات الهواتف المحمولة. اذن، هذه قائمة تشرح لك معضم المصطلحات التي قد تجدها في مواصفات جهازك الذكي.

شبكات الاتصال:

تختلف مواصفات الهواتف الذكية من حيث الشبكات المدعومة، فالهواتف الجديد تدعم آخر شبكات الاتصال اللاسلكية لتبادل البيانات والاتصال بالانترنيت 4G او الجيل الرابع، في حين اذا كنت تتذكر الهواتف القديمة التي لم تكن توفر الا 2G او G.
شبكات الاتصال

  • GPRS : هي أول تقنية توفرت للاتصال بالشبكات لا سلكيا، وترمز إلى تقنية الجيل الاول وتصل سرعة التحميل فيها إلى حوالي 144 كيلو بت في الثانية 144 kbps فقط، تظهر علامة G في بعض الهواتف القديمة في أعلى الشاشة عند الاتصال بالانترنيت.
  • EDGE : اختصار يرمز إلى تقنية الجيل الثاني في شبكات الاتصال وتصل سرعة التحميل فيها إلى 348 كيلو بت في الثانية، ويمك ملاحظتها في أعلى شريط لااشعارات عند الاتصال بالانترنيت بالرمز E.
  • 3G : ترمز إلى تقنية الجيل الثالث (3rd Generation) في شبكات الاتصال ويمكن عن طريقها تبادل البيانات بسرعة قد تصل إلى 2 ميغا بايت في الثانية  وتظهر في الهاتف بالرمز 3G (أو H لتقنية 3.5 وهي اكثر تطوراً بقليل من 3G).
  • 4G : ترمز إلى تقنية الجيل الرابع (4rd Generation) في شبكات الاتصال حيث يمكن عن طريق هذه تقنية تبادل بيانات الانترنيت بسرعة قد تصل إلى 1GB في الثانية في بعض الدول وهي أضعاف سرعة استقبال البيانات مقارنة مع شبكات الجيل الثالث السابقة 3G.
  • LTE : هو اختصار لجملة Long Term Evolution وهو أهم معايير الجيل الرابع وتؤمن السرعة العالية الدقة في نقل الوسائط.

البطاقة او الشريحة SIM:


مع تطوّر التكنولوجيا واليحث عن تصغير الأجهرة للقيام بنفس الغرض، شاهدنا أيضا تطوّرًا في بطاقات أو شرائح الاتصال SIM Card، فبعد ان كانت في شكلها الموحد Standard أصبحت بعض الهواتف تستخدم شرائح أصغر باسم micro-SIM مثل بعض هواتف سامسونج، وأخرى تستخدم شرائح أصغر أكثر تدعى nano-SIM.
البطاقة او الشريحة SIM

  • SIM Card: هي بطاقة أو شريحة الاتصال التي تقدمها شبكات الاتصال (مثل اورونج، اتصالات...) للزبون ليقوم بدوره بوشعها في هاتفه ليتصل بالشبكة.
  • Micro SIM: شريح اتصال متوسطة الحجم تستعمل حاليا على أكثر الهواتف الذكية انتشارا في العالم، مثل سامسونج، ال جي، اش تي سي..
  • Nano SIM: هي أصغر شريحة اتصال حيث ترى فيها القطعة النحاسية فقط دون الأطراف البلاستيكية الجانبية، ويتم دعم هذا الحجم او النوع من البطاقات في هواتف أيفون iPhone وبعض الهواتف الجديد مثل وان بلس Oneplus...

الشاشة ومكوناتها:

يسمع الكثير منكم عن العديد من التقنيات التى توفرها الشركات المصنعة للهواتف الذكية فى الشاشات، مثل شاشات بتقنية AMOLED وSuper AMOLED وIPS وغيرها.
الشاشة ومكوناتها
  • شاشات LCD: هي اختصار لكلمة Liquid Crystal Display، وهي تقنية قديمة كانت تستخدم فى شاشات التليفزيون، والكمبيوتر وعدد من الأجهزة الأخرى، وهي مصنوعة من طبقتين من الزجاج والضوء يمر من خلال البلورات السائلة liquid crystals، وتعتبر جودة ألوانها هى أبرز ما يميزها، حيث تساعد هذه التقنية على إظهار الألوان بصورة طبيعية.
  • شاشات IPS: اختصار لكلمة in-plane switching وقد تم ابتكارها فى عام 1996 من قبل شركة هيتاشى، وكانت تهدف لتحسين شاشات LCD التى تعتمد على تقنية TFT، لكنها كانت تحتاج لوقت اطول للاستجابة، خاصة فيما يتعلق بزوايا المشاهدة والتدرجات اللونية، وتوفر IPS الآن التباين الكبير، ومستويات جيدة من اللون الأسود، إلا أن مشكلتها الكبيرة هي الاستهلاك الكبير للطاقة.
  • شاشات OLED: شاشات OLED هي في الاصل شاشات LCD، لكن تعتمد فى إضاءتها على الديود الضوئي، وهو يتكون مواد عضوية صلبة يتم تركيبها على طبقتين أو ثلاثة، مؤخرا بدأت شعبيتها فى الزيادة بشكل كبير، توفر مستوى نحافة كبير للغاية، لدرجة تصل لسمح الورق وتوفر مستوى تباين أعلى بكثير من شاشات LCD.
  • شاشات AMOLED: نوع من انواع الشاشات بدء استخدامها في عام 2012، وهى من الشاشات التى تقتصد فى استهلاك الطاقة والتكلفة الإنتاجية، ويمكن صناعتها بأحجام كبيرة، وتوفر نسخة متطورة من تقنية OLED.
  • شاشات Super AMOLED: هي تطور للنوع السابق تم على يد سامسونج، حيث قامت الشركة بدمج طبقة مستشعر اللمس بطبقة الشاشة العادية، وتتميز بحساسية أفضل للمس، حيث تم دمج حساسات اللمس فى الشاشة نفسها وأصبحت تتكون من طبقتين فقط.
  • شاشات IPS-LCD: تعد الإصدار الأحدث من تقنية TTF LCD وتستخدم تقريباً في كافة هواتف أيفوم التي تُنتجها شركة Apple، بالإضافة إلى الكثير من الهواتف التي تُنتج من قِبل شركات أخرى وذلك بالطبع بسبب ميزتها الأهم وهي قلة تكلفة تصنيعها عن شاشات AMOLED و Super AMOLED.
  • اللمس المتعدد - Multi-touch: تقنية جديدة توفرت في الهواتف الذكية الحديثة، تسمح لمستخدمي الهاتف بالسيطرة على التطبيقات الرسومية على الشاشة بواسطة اللمس بالأصابع في عدة مناطق وفي نفس الوقت، على عكس شاشات اللمس التقليدية مثل شاشة أجهزة الصرف الآلي التي تتعرف على نقطة اتصال واحدة فقط.
  • Corning Gorilla Glass: هي طبقة حماية زجاجية مقاومة للخدش وأكثر صلابة، تتوفر بعدة نسخ او اصدارات نذكر منها Gorilla Glass 3 و Gorilla Glass 5 الأخيرة التي توفرت في جهاز Galaxy S8.

نظام التشغيل OS:

نظام التشغيل او OS هو بمثابة الرابط بين الهاردوير و المستخدم و هو كل التطبيقات والبرامج في الجهاز بل أحد أهم العوامل التي نركز عليها لشراء هاتف جوال جديد، يمكنك التعرف على انظمة تشغيل الهواتف الذكي في الموضوع السابق هنا، اما الآن فلا حديث عن انظمة تشغيل أخرى غير أندرويد الذي يتوفر في جميع الهواتف الذكية غبر آيفون و آيباد ونظام iOS  الخاص بشركة آبل للايون.

نظام التشغيل OS

بالنسبة لاصدارات أنظمة التشغيل على أندرويد، تأخذ أسماءا للحلويات والشوكولا، ويمكنك التعرف عليها في هذا الموضوع: جميع اصدارات نظام اندرويد Android Version بالترتيب، يمكنك أيضا الاطلاع على موضوع المقارنة بين نظام آيفون iOS و اندرويد Android.

تقنيات مختلفة في الهواتف الذكية:

  • GPS : هو النظام العالمي لتحديد المواقع الجغرافية، يمكنك من تحديد مكانك بالضبط على تطبيق خرائط جوجل Google Maps مثلا.
  • NFC : تقنية اتصال قريب المدى وهي شبيهة تقريبا بتقنية بلوتوث حيث يتم تبادل البيانات بين جهازين عند تقريبهما بشكل كبير من بعضهما و تستخدم على نطاق واسع في بعض الدول للمعاملات المالية.

المعالج او GPU:

المعالج هو العقل المدبر في الأجهزة الذكية، فهو الشريحة التي تقوم بمعالجة البيانات وبالتالي تحدد سرعة الجهاز او بطأه.


  • SnapDragon: هو معالج من شركة كوالكوم وهو الاكثر شيوعا وانتشارا على الهواتف الذكية، ويوفر اصدارات ونسخ عديدة مثل فئة sd400 للهواتف المنخفضة و sd600 للفئة المتوسطة الجيدة و sd800 للهواتف الرائدة القوية، عموم الرقم أكبر يعني معالج أفضل.
  • Exynos: معالج او شريحة Exynos من شركة سامسونج Samsung يتميز بتوفير الطاقة والحرارة المنخفضة ولكن ايضا مشهورة بضعف معالجات الرسوميات المدمجة معها.
  • Kirin: هو معالج خاص بشركة هواوي Huawei وبنفس فكرة معالجات سامسونج الا انها اصبحت اقوى بقليل وتنقسم الى سلاسل ايضا وهي بسيطة Kirin 600 للفئة المتوسطة و Kirin 900 للفئة العالية والقوية
  • MediaTek Helio: هي المعالجات المسيطرة على الهواتف الصينية ويمكن القول انها مخصصة للأجهزة الضعيفة او المنخفضة الثمن وهذه معالجات بالعادة يكون صرف الطاقة فيها عالي نسبيا ولا تتميز بشيء الا بكونها رخيصة الثمن.
  • Apple A: معالجات خاصة بآبل وتجدها فقط وحصريا على أجهزتها مثل آيفون و آيباد.
قد تصادف أيضا بع المصطلحات التي تفيد مميزات المعالج، مثل عدد الأنوية.
  • Quad core : رباعي النواة
  • Octa core : ثماني النواة(عبارة عن معالجين رباعيي النواة).
  • Deca core : عشاري النواة

كان هذا موضوعا شاملا لشرح مواصفات ومصطلحات الهواتف الذكية، قد لا أوفر جميع المعلومات فيه لكن إذا كان لديكم أي أسئلة أو تسأل عن معنى لتقنية ما او لخاصة وميزة تجدها في مواصفات الموبيلات، يمكن طرحها من خلال التعليقات أسفله وسأكون سعيدا بالرد.

التعليقات: