قائمة أشهر وأقوى أنظمة تشغيل الجوالات والهواتف الذكية

اذا ما تحدثنا عن نظام تشغيل الهواتف الذكية، فأغلبهم سيقولون ان هناك نظام iOS على هواتف آيفون التابعة لشركة آبل وباقي الاجهزة تعمل بنظام أندرويد! هذا صحيح نوعا ما ونحن في سنة ٢٠٢٠، لكن هل هناك أنظمة تشغيل أخرى توفرت او متوفرة الآن للهواتف الذكية؟ ما هي أقوى أنظمة التشغيل التي ظهرت على الهواتف الذكية وما هو نظام التشغيل المسيطر الى حدود الساعة؟ وهو يمكن ان تظهر أنظمة أخرى مستقبلا؟
قائمة أشهر وأقوى أنظمة تشغيل الجوالات والهواتف الذكية
في هذه التدوينة بحول الله سأتحدث لكم عن أنظمة الهواتف الذكية التي اشتهرت في السوق العالمية للهواتف، قبل ذلك، لابد ان تعرف اولا عن ماهية نظام التشغيل وما المقصود به.

نظام التشغيل او Operating System ويعرف اختصارا بـ OS هو بمثابة الرابط بين الهاردوير و المستخدم و هو كل التطبيقات والبرامج على الجهاز بل أحد أهم العوامل التي نركز عليها لشراء هاتف جوال جديد، وخصوصاً مع تقارب المواصفات التقنية بين الأجهزة، أصبح نظام التشغيل هو العامل الفارق الرئيسي بينهما. لنأخذ نظرة بسيطة تعريفية على أنظمة التشغيل للجوالات و الهواتف الذكية في هذه القائمة ونتعرف عليها أكثر.

قائمة المحتويات:
قبل أن نبدأ في عرض القائمة، يرجى ملاحظة ان بعض أنظمة التشغيل المذكورة هنا قد اندثرت الى حد ما ولا يمكن ان تجدها على الهواتف الذكية في وقتنا الحالي، فمعظم الهواتف حاليا تعمل على نظام Android OS و iOS. هذا لا يعني اننا نسينا الانظمة الاخرى، سنحاول ان نذكر اغلب انظمة تشغيل الهاتف.

١. نظام اندرويد Android

وصلنا إلى المسيطر على السوق العالمية إنه نظام أندرويد الذي تملكه شركة جوجل، وهو نظام تشغيل مفتوح المصدر ويمكن استخدامه من اي شركة تطلب تصريحه، و موجود في أغلب الهواتف الذكية لأقوى الشركات المسيطرة، اتش تي سي، سامسونج، موتورولا، سوني اريكسون، ال جي، ايسر، نوكيا، وكل الشركات الصينية الجديدة مثل شياومي، اوبو، انفنيكس وهواوي تعتمده بشكل رسمي.
نظام اندرويد Android
بعد أن كانت جوجل قلقة من أن تصبح خارج لعبة الجوالات، اشترت نظام "اندرويد" من المطورين الأصليين له. وخلال فترة قصيرة نسبياً أصبحت قادرة على تحقيق نجاح وانتشار. فوجود جوجل كشركة داعمة ومسوّقة للنظام بالإضافة لأن النظام مجاني حيث أن الشركات المصنعة تحصل على النظام بشكل مجاني، جعل النظام منتشر في عدد من الأجهزة القوية والمتقدمة، مما ساعد اندرويد على أن يتقدم على نظام الايفون في الولايات المتحدة في الربع الأول من 2010. نظام الاندرويد نظام مرن فهو لا يتوفر على الهواتف الذكية فقط وإنما يتوفر على عدد من الأجهزة والتطبيقات حيث أنه مفتوح المصدر وتستطيع أي شركة تعديله لمناسبة احتياجاتها. وصلنا الآن إلى تحديثه العاشر Android 10 والذي أُصدر في الثالث من سبتمبر 2019.

تحدثنا في مقال منفصل عن نظام التشغيل اندرويد والاصدارات الجديدة الخاصة به، يمكنك الاطلاع على جميع اصدارات نظام اندرويد Android Version بالترتيب.

٢. نظام ايفون iOS:

نظام آيفون iOS هو نظام تشغيل توفره شركة آبل و تحتكره فقط أجهزتها فقط حيث يعمل هذا النظام على الايفون، الايبود، الايباد، وتجدر الاشارة الى ان الاصدار الجديد من النظام iOS 13 قد توفر فقط للهواتف المحمولة آيفون، في حين وفرت آبل نظام خاص لأجهزة التابلت يحمل اسم iPad OS.
نظام ايفون iOS

صدر نظام iOS لأول مرة في 2007 ووجد قبولاً لدى المستخدم العادي حيث أنه كان سهل الاستخدام وغير معقد كغيره من الهواتف الذكية الموجودة في ذلك الوقت. النظام تطوّر وحدث عدة نسخ وتوفر على عدد من الأجهزة الأخرى لدى الشركة مثل الايبود تتش والايباد. وما زال النظام يحقق نجاحاً كبيرا مع الأجهزة الجديدة وصولا الى إصداره iOS 13 وايضا iOS 14 القدم هذا العام.

٣. نظام KaiOS:

KaiOS هو نظام تشغيل للهواتف المحمولة قائم على نظام Linux، تعود ملكيته إلى KaiOS Technologies، وهي شركة مقرها الولايات المتحدة. وهو نظام مفتوح المصدر يحركه المجتمع من Firefox OS  الذي أوقفته موزيلا في عام 2016 بشكل نهائي.
KaiOS
توفرت الكثير من الميزات الأساسية الجديدة في نظام KaiOS مثل دعم شبكات 4G LTE E و VoLTE و GPS و Wi-Fi مع تطبيقات قائمة على HTML5 وعمر بطارية أطول للأجهزة التي لا تعمل باللمس مع واجهة مستخدم محسّنة، واستهلاك أقل للذاكرة والطاقة، كما انه يتيح سوق تطبيقات مخصص (KaiStore) للمستخدمين لتنزيل التطبيقات.

في نتائج تم الإعلان عنها في مايو 2018، فاز KaiOS على iOS وحصل على المركز الثاني في الهند، بينما هيمن Android على 71 ٪ من الهواتف الذكية، وتجدر الإشارة إلى ان هواتف نوكيا الجديدة التي تم احياؤها جاءت أيضا بنظام KaiOS مثل Nokia 2720 و Nokia 8110 4G.

٤. نظام ويندوز فون  Windows Phone OS:

Windows Phone OS أو Windows mobile OS هو نظام مملوك لشركة مايكروسوفت Microsoft و مفتوح لأي شركة تطلب تصريحه، استعمل هذا النظام من طرف بعض شركات الهواتف الذكية مثل اتش تي سي، سامسونج، سوني اريكسون، ال جي، ايسر، ونوكيا بعدما اشترت شركة مايكروسوفت الاسم التجاري نوكيا لسنوات.
Windows Phone OS
يعتبر هذا النظام أحد أقدم أنظمة التشغيل للهواتف الذكية وكان مسيطراً على سوق الجوالات المتقدمة والمساعدات الكفية، ولكن حصة النظام بدأت في التراجع حتى وصلت لأقل درجاتها في 2010. ولهذا السبب أطلق مايكروسوفت الإصدار المطوّر وهو ويندوز فون 7 و طورت بشكل كامل وجذري هذا النظام و قامت بإعادة برمجة وتطوير كاملة للنظام إلى أن أصبحنا نتحدث عن ويندوز فون 10.

رغم كل التطويرات لم تنجح الشركة الرائدة في أنظمة تشغيل الكمبيوتر ان تملك حصة لها فقي أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وحكم على هذا النظام بالموت البطيء ابتداءا من سنة 2017.

٥. نظام تايزن Tizen OS:

بعد فشل نظام بادا، وفي أواخر عام 2011، أعلنت كلٌ من سامسونج، إنتل، ,و مؤسسة لينكس، LiMo Foundation  عن تعاونهم في تطوير نظام جديد مفتوح المصدر، يعمل على أجهزة ذكية متعددة منها الهواتف والحواسب اللوحية والتلفزيونات والسيارات الذكية. ويوفر هذا النظام بيئة مرنة لمطوري التطبيقات، ويسمح لهم باستخدام تقنيات الويب الحديثة وأهمها HTML5 لكتابة التطبيقات متعددة الاستخدامات.
Tizen OS

كان الاسم الخاص بهذا النظام في الاول  LiMo، وبعد دخول إنتل للمشروع وعندما تخلت عن تطوير نظام MeeGo المشترك مع نوكيا، أصبح الاسم الخاص بالنظام هو “تايزن”، وتم إصدار النسخة الأولى من نظام تشغيل تايزن 1.0 تحت اسم Larkspur ثم أعلن عن إصدار تايزن 2.0 ألفا في 25 سبتمبر/أيلول 2012 تحت اسم Magnolia. وأصدرت شركة سامسونج جهاز Samsung Z1  والذي يعمل بنظام تايزن 2.3 إلى السوق الهندي في يناير عام 2015.


هذه بعض أنظمة تشغيل الهواتف الذكية الموجودة في السوق والتي كانت موجودة ولم يعد لها أثر، يوجد المزيد لم نتطرق له ولا تنسى أيضاً أن كثير من الهواتف العادية تستخدم نظام تشغيل عادي مبرمج خصيصاً للهاتف ويكون عادة جافا أو غيره. ولا يكون نظام تشغيل متكامل.

٦. نظام Symbian سيمبيان:

من منا لا يعرف هذا العملاق، حقا لدينا معه قصص حقيقية خاصة نحن المغاربة لما قدمه لنا من مساعدات في الاستفادة من الانترنت المجانية عبر برنامج أوبرا ميني Opera Mini. هذا النظام مفتوح لأي شركة تطلب تصريحه، وهو مملوك في الأصل لشركة نوكيا Nokia و موجود في أجهزة نوكيا مثل N71، N95،N8...، سوني اريكسون، سامسونج، إل جي وغيرهم. وكانت آخر نسخة منه تحمل إسم نوكيا بيلي Nokia Belle

نظام Symbian
كان الأقوى انتشاراً بحكم حصة نوكيا في السوق. اشترت حقوقه شركة نوكيا في 2008 وأصبح النظام التشغيلي الرسمي في أغلب أجهزتها. يوجد عدد من الإصدارات للنظام بعضها مخصص لأجهزة اللمس وبعضها لأجهزة الكيبورد. سهولة استخدام النظام ووقوف نوكيا خلفه كداعم رئيسي جعلا نظام التشغيل في المركز الأول. لكن هذا إنتهى مؤخراً.

 ٧. نظام بلاك بيري Blackberry OS:

النظام متوفر على أجهزة البلاك بيري فقط و منتشر في قطاع الأعمال والشركات والمراسلات والتواصل. البلاك بيري بدأ يتوفر بقوة للمستخدم الفردي في السنتين الأخيرة مما زاد نجاحه وزاد من حصته السوقية حيث أنه ترك قوقعة قطاع الشركات فقط وقفز على قطاع الأفراد الضخم.
Blackberry OS

تقول الشائعات أن بلاك بيري قد مات رسميًا. ولكن تدعي شركة Blackberry أن ملايين الأشخاص ما زالوا يستخدمون أجهزة BB10 و BBOS الخاصة بهم، وتؤكد BlackBerry أن BB10 سيستمر حتى عام 2020. وهذا يعني أن الوصول إلى الشبكة لأجهزة BBOS سيظل متاحًا.

٨. نظام Palm او Garnet OS:

تم تطوير Palm OS بواسطة Palm Inc في عام 1996 خاصة لأجهزة PDA (المساعدة الرقمية الشخصية). تم تصميم Palm OS للعمل على واجهة المستخدم الرسومية التي تعمل باللمس. بعد عدة سنوات تمت ترقيته وتمكّن من دعم الهواتف الذكية. لسوء الحظ ، لم تتمكن من وضع علامة في السوق ولا تستخدم حاليًا في أي من أحدث الأجهزة.
Garnet OS
لقد مرت أكثر من 10 سنوات منذ أن شاهدنا آخر تحديث لنظام التشغيل Palm OS في عام 2007. تم استخدام نظام التشغيل بالم من قبل العديد من الشركات بما في ذلك لينوفو ومجموعة ليجند وجانام وكيوسيرا وآي بي إم.

٩. نظام Bada OS:

مثل جميع الشركات الاخرى، حاولت سامسونج أيضًا امتلاك نظام تشغيل يُعرف باسم BADA. صمم هذا النظام للهواتف الذكية متوسطة المدى وعالية الجودة. يعد Bada نظام تشغيل هادئ وسهل الاستخدام مثل نظام Android، ولكن للأسف لم تستخدم Samsung Bada على نطاق واسع لأسباب غير معروفة.
نظام Bada OS
تم إصدار أحدث نسخة من هذا النظام Bada 2.0.5 في 15 مارس 2012. ولم تتوفر سوى ثلاثة هواتف تعمل علىيه، هذه الهواتف الذكية الثلاثة هي Samsung Wave و Samsung Wave 2 و Samsung Wave 3. وأعتقد أن Bada كان سيحقق نجاحًا أكبر بكثير لو أن Samsung قامت بالترويج له بشكل صحيح.

شكراً لكم مجددا على الزيارة إن أعجبتك فكرة الموقع لا بأس أن تساعدنا في النشر :)
أحدث أقدم