تاريخ وتعريف اقوى أنظمة تشغيل الجوالات والهواتف الذكية OS phones - عرب فون

تاريخ وتعريف اقوى أنظمة تشغيل الجوالات والهواتف الذكية OS phones

مرحباً بكم من جديد أصدقاء عرب فون، في هذه التدوينة بحول الله ساتحدث لكم عن انظمة الجوال المسيطرة على السوق العالمية، ما هو نظام الجوال أولاً؟ نظام التشغيل او OS هو بمثابة الرابط بين الهاردوير و المستخدم و هو كل التطبيقات والبرامج في الجهاز بل أحد أهم العوامل التي نركز عليها لشراء هاتف جوال جديد، وخصوصاً مع تقارب المواصفات التقنية بين الأجهزة، أصبح نظام التشغيل هو العامل الفارق والرئيسي بينها. لنأخذ نظرة بسيطة تعريفية على أنظمة التشغيل للجوالات والهواتف الذكية.


في هذه التدوينة نحن نعرض أنظمة الجوال فقط ولا نبدي رأينا في أفضلها أو أقواها لأن ذلك يرجع لكل مستخدم على حدى.

لنبدأ على بركة الله:

Symbian سيمبيان


من منا لا يعرف هذا العملاق، حقا لدينا معه قصص حقيقية خاصة نحن المغاربة لما قدمه لنا من مساعدات في الاستفادة من الانترنت المجانية عبر برنامج أوبرا ميني Opera Mini. هذا النظام مفتوح لأي شركة تطلب تصريحه، وهو مملوك في الأصل لشركة نوكيا Nokia و موجود في أجهزة نوكيا مثل N71، N95،N8...، سوني اريكسون، سامسونج، إل جي وغيرهم. وكانت آخر نسخة منه تحمل إسم نوكيا بيلي Nokia Belle

كان الأقوى انتشاراً بحكم حصة نوكيا في السوق. اشترت حقوقه شركة نوكيا في 2008 وأصبح النظام التشغيلي الرسمي في أغلب أجهزتها. يوجد عدد من الإصدارات للنظام بعضها مخصص لأجهزة اللمس وبعضها لأجهزة الكيبورد. سهولة استخدام النظام ووقوف نوكيا خلفه كداعم رئيسي جعلا نظام التشغيل في المركز الأول. لكن هذا إنتهى مؤخراً.

إقرأ أيضاً:

نظام سيمبيان SYMBIAN سيعود للحياة عبر مكروسوفت Microsoft

بلاك بيري Blackberr

النظام متوفر على أجهزة البلاك بيري فقط و منتشر في قطاع الأعمال والشركات والمراسلات والتواصل. البلاك بيري بدأ يتوفر بقوة للمستخدم الفردي في السنتين الأخيرة مما زاد نجاحه وزاد من حصته السوقية حيث أنه ترك قوقعة قطاع الشركات فقط وقفز على قطاع الأفراد الضخم.

ايفون Iphone iOS


الشركة المالكة : ابل

النظام متوفر على : أجهزة ابل فقط مثل الايفون، الايبود، الايباد

عندما صدر هذا النظام لأول مرة في 2007 وجد قبولاً لدى المستخدم العادي حيث أنه كان سهل الاستخدام وغير معقد كغيره من الهواتف الذكية الموجودة في ذلك الوقت. النظام تطوّر وحدث عدة نسخ وتوفر على عدد من الأجهزة الأخرى لدى الشركة مثل الايبود تتش والايباد. وما زال النظام يحقق نجاحاً كبيرا مع الأجهزة الجديدة، iphone 6, iphone 5..

ويندوز فون "ويندوز موبايل" Windows Phone


مملوك لشركة مايكروسوفت Microsoft و  مفتوح لأي شركة تطلب تصريحه، فهو موجود في عدد من الشركات مثل اتش تي سي، سامسونج، سوني اريكسون، ال جي، ايسر، ونوكيا طبعا إن لم نقول على أجهزة مايكروسوفت مؤخراً بعد عقد نوكيا معها.
يعتبر أحد أقدم أنظمة التشغيل للهواتف الذكية وكان مسيطراً على سوق الجوالات المتقدمة والمساعدات الكفية، ولكن حصة النظام بدأت في التراجع حتى وصلت لأقل درجاتها في 2010. ولهذا السبب أطلق مايكروسوفت الإصدار المطوّر وهو ويندوز فون 7 و طورت بشكل  كامل وجذري هذا  النظام و قامت بإعادة برمجة وتطوير كاملة للنظام إلى أن اصبحنا نتحدث عن ويندوز فون 10.

اندرويد Android


وصلنا إلى المسيطر على السوق العالمية إنه أندرويد لالعملاقة جوجل، مفتوح لأي شركة تطلب تصريحه، و موجود في أغلب  الشركات ، اتش تي سي، سامسونج، موتورولا، سوني اريكسون، ال جي، ايسر، و كذا نوكيا ب جهازها الأخير N1.

بعد أن كانت جوجل قلقة من أن تصبح خارج لعبة الجوالات، أطلقت نظام تشغيلها "اندرويد". وخلال فترة قصيرة نسبياً أصبحت قادرة على تحقيق نجاح وانتشار. فوجود جوجل كشركة داعمة ومسوّقة للنظام بالإضافة لأن النظام مجاني حيث أن الشركات المصنعة تحصل على النظام بشكل مجاني، جعل النظام منتشر في عدد من الأجهزة القوية والمتقدمة، مما ساعد اندرويد على أن يتقدم على نظام الايفون في الولايات المتحدة في الربع الأول من 2010. نظام الاندرويد نظام مرن فهو لا يتوفر على الهواتف الذكية فقط وإنما يتوفر على عدد من الأجهزة والتطبيقات حيث أنه مفتوح المصدر وتستطيع أي شركة تعديله لمناسبة احتياجاتها. وصلنا الآن إلى تحديثه الخامس والمسمى بالمصاصة android lollipop.

هذه بعض أنظمة تشغيل الهواتف الذكية الموجودة في السوق ويوجد المزيد لم نتطرق له ولا تنسى أيضاً   أن كثير من الهواتف العادية تستخدم نظام تشغيل عادي مبرمج خصيصاً للهاتف ويكون عادة جافا أو غيره. ولا يكون نظام تشغيل متكامل.

شكراً لكم مجددا على الزيارة إن أعجبتك فكرة الموقع لا بأس أن تساعدنا في النشر  :)

التعليقات: