جميع اصدارات نظام اندرويد Android Version بالترتيب

إعلانات روابط

نظام أندرويد او Android هو نظام يعمل على الهواتف الذكية للعديد من الشركات المختلفة، كونه نظام مفتوح المصدر، بالإضافة إلى أنه مجاني، من أشهر الشركات التي تستخدم نظام الأندرويد على أجهزتها نجد Google Nexus, HTC, Samsung, LG, Sony Motorola, Huawei, Lenovo وغيرها الكثير من الشركات الصينية الأخرى ومنها الغير معروفة.
جميع اصدارات نظام اندرويد Android Version بالترتيب
النظام يضم إصدارات كثيرة بدأ من النسخة 1.5 كب كيك الى الإصدار الأخير Android 8 Oreo أو اندرويد أوريو المتوفر الآن على بعض الهواتف الرائدة، في حين تعمل جوجل على الإصدار القادم رقم 9 او Android P والذي لا نملك عنه الا معلومات قليلا الى حدود الساعة.

تبدأ أسماء اصدارات أندرويد بالترتيب مع الحرف الهجائية باللغة الانجليزية، وترمج كل الأسماء الى الحلويات والشوكولا، دعوانا اذا نستعرض لكم اصدارات اندرويد منذ بدايته الى لحظة كتابة هذه الأسطرة.

إصدارات نظام أندرويد Android History:

أعلنت شركة Google انها تعمل على نظام تشغيل جديد يسمى أندرويد يعتمد على نواة لينكس وسيكون نظام مفتوح المصدر في فى نوفمبر عام 2007، وكانت شركة HTC هى الاولى التى أطلقت هاتف بنظام الأندرويد حمل الهاتف اسم HTC Dream فى اكتوبر عام 2008، وتم إطلاق أول تحديث للنظام  Android 1.1 فى فبراير عام 2009.

Android 1.0 Alpha:

Android 1.0 Alpha

صدرت اول نسخة لنظام أندرويد تحت اسم الفا Alpha، (يقول البعض بدون اسم) في 23 سبتمبر 2008 كأول نسخة تجارية رسمية.

Android 1.1 Beta:

Android 1.1 Beta

النسخة الثانية من النظام بدون اسم، والتي أطلق عليها المتابعون اسم 'بيتا Beta" كان أول ظهور لها في 9 فبراير 2009، لتبدأ بعد ذلك جوجل بتسمية نسخ أندرويد بأسماء حلويات.

Android 1.5 Cupcake:

Android 1.5 Cupcake

جاء هذا الاصدار في 2009/4/27 ومن الإضافات التي حملها، دعم تصوير الفيديو للكاميرا + لوحة المفاتيح على الشاشة + النسخ واللصق من المتصفح وبعض الاضافات البسيطة الاخرى.

Android 1.6 Donut:

Android 1.6 Donut

وصل في 2009/9/15، حمل اضافة مربع البحث السريع مع تحسين الكاميرا و إضافة خيارات لها بالإضافة إلى المعرض الذي أصبح يدعم قياس الشاشات المختلفة، وهنا أيضا ظهر متجر جوجل بلاي وخاصية "الشبكات الافتراضية الخاصة" اتصال vpn.

Android 2.1 Eclair:

Android 2.1 Eclair

وهو الاصدار 2.0 – 2.01 – 2.1 وصدر في 26 اكتوبر عام 2009 وكما تلاحظ فهو يبدأ بحرف E  ليواصل سلسلة جوجل بالترتيب الأبجدي الإنجليزي، ومن الإضافات التي حملها هذا الاصدار، دعم منصات مختلفة للبريدالإلكتروني وحسابات متعددة مع جوجل و الفلاش في الكاميرا مع امكانية البحث داخل الرسائل وخاصية اللمس المتعدد بلوحة المفاتيح وأيضا المفضلة بالمتصفح لحفظ المواقع.

Android 2.2 Froyo:

Android 2.2 Froyo

Froyo هو نوع من أنواع الزبادي المجمد وهو علامة تجارية أيضا لنوع من أنواع الحلوى المجمدة إستخدمتها جوجل فى إصدارالأندرويد 2.2 الذي جلب العديد من المميزات الهائلة أبرزها زيادة سرعة النظام وسرعة متصفح كروم بالاضافة الى دعم النظام للصور المتحركة بصيغة GIF ودعمه WiFi و USB والفلاش بلاير لتشغيل الفيديو بالمتصفح مع دعم جهات الإتصال والبريد للنسخ الإحتياطي في خوادم جوجل

Android 2.3 Gingerbread:

Android 2.3 Gingerbread

ظهر في 2010/12/6 وجاء بدعمه العديد من الخواص أبرزها خاصية NFC ودعمه أيضا أكثر من كاميرا فى الجهاز وتوفير الطاقة ومؤشر مساعد في خيارات تحديد ونسخ النص مع توافق عمل التطبيقات في الخلفية ودعم الكاميرا الأمامية لمكالمات الفيديو بالإضافو الى مدير التحميل.

Android 3.0 Honeycomb

Android 3.0 Honeycomb

وصل في 2011/2/22 وحمل من الإضافات توافق التطبيقات المصغرة مع شاشات مختلفة وتطبيقات أساسية مثل بريد جوجل Gmail وتطبيق يوتيوب والتبديل بين الحروف والأرقام في الكيبورد بالاضافة الى المتصفح الخفي و علامات التبويب

Android 4.0 Ice Cream Sandwich

Android 3.0 Honeycomb

وهو الاصدار 4.0 – 4.0.2  – 4.0.3 – 4.04  وصدر في 18 اكتوبر عام 2011، ومن الإضافات سرعة وسلاسة أكبر بالمتصفح مع نظام استخدام البيانات لتعيين حد وأزرار الخيارات بالأكشن بار ثم التعرف على بصمة الوجه لفتح القفل وتوفير مساحة أكبر للتطبيقات.

Android 4.1 Jelly Bean:

Android 4.1 Jelly Bean:

وهو الاصدار 4.1 – 4.1.2 – 4.2 – 4.2.2 – 4.3 – 4.3.1  وصدر في 9 يوليو 2012، حمل معه تطبيق جوجل الآن Google NowK، امكانية مشاهدة الصور التي تم التقاطها الآن عبر التمرير على الشاشة، بالإظافة الى ان الاشعارات أصبحت تحتوي على معلومات أكثر.

Android 4.4 KitKat:

Android 4.4 KitKat:

وصل اصدار كيت كات في 2013/10/31، وكان من الاصدارات الأكثر شهرة، ومن الإضافات التي جاء بها، تحسين تطبيق جوجل الآن وترقية تطبيق Hangouts للدردشة، وضع ملء الشاشة للتطبيق اي اخفاء الأزرار وشريط الحالة والأكشن بار مع التحكم بشكل اكبر بتطبيقات التخزين مثل جوجل درايف لإدارة الملفات المخزنة.

Android 5.0 Lollipop:

Android 5.0 Lollipop

يطلق اسم لولي بوب على الاصدارات 5.0 – 5.0.2 – 5.1 – 5.1.1، وقد وصل في 12 نوفمبر 2014، وأتى بالعديد من الإضافات الرائعة أهمها نظام التصميم الحديث الماتريال ديزاين وشاشة قفل جديدة تظهر الإشعارات عليها مع عمر اطول للبطارية عبر توفير الطاقة وامكانية البحث في الإعدادات.
في هذا الاصدار أيضا، ظهرت خاصية إضافة زائر لجهازك ليتصفح جهازك بإمكانيات محدودة وخاصية تغيير الوان الشاشة مع امكانية الوصول للتطبيقات الأخيرة حتى بعد اطفاء الجهاز ووصول اسرع للإعدادات واستخدام الذاكرة والبطارية، بالاضافة الى إمكانية فتح تقنية البلوتوث والاتصال بشبكات "الواي فاي" بشكل مباشر عبر القوائم السريعة Quick Settings.

Android 6.0 Marshmallow:

Android 6.0 Marshmallow:

ظهر اصدار المارشميلو في 2015/10/05، وجاء هو الأخير باضافات رائعة مثل حد الصلاحيات للتطبيق ودعم قارئ البصمة ليصبح متاح للمبرمجين التعامل معه مع تقنية جديدة لإطالة عمر البطارية وحفظ الطاقة والنسخ الاحتياطي التلقائي ثم مراقبة اداء التطبيقات واستهلكها للذاكرة.

Android 7.0 Nougat:

Android 7.0 Nougat:

أصدر النظام رسميا في 22 أغسطس 2016 ووصل أندرويد نوجا مؤخرا لبعض الهواتف الذكية الرائدة، هذا الاصدار من اصدارات نظام Android، جاء بخاصية Multi-Screen / Quick Switch ومهمتها ان تقسم الشاشة بين برنامجين حتى تستطيع التعامل مع البرنامجين فى نفس الوقت، والتحكم الأكبر في البطارية عبر اضافة Doze on The Go مع خاصية Data Saver الخاصة بالتحكم في استهلاك بيانات الانترنيت، وشكل جديد للاشعارات وبعض الاظافات الأخرى.

Android 8.0 Oreo:

Android 8.0 Oreo?

اصدار اندرويد 8.0 و 8.1 او اندرويد Oreo وهو اصدار النظام الذي جاء بعد نوجا او Nougat وتم الكشف عنه في مارس 2017، جاء هذا الاصدار بميزات جديدة نوعا ما و اضافات وادوات تساعد المبرمج وكذا المستخدم العادي للنظام، ومن ميزاته التي لاقت اعجاب الكثيرين نجد: التنقل بين التطبيقات عبر لوحة المفاتيح، خاصية صورة في صورة وتصميم جديد لقنوات الإشعارات (المزيد في: مميزات واضافات اندرويد اوريو Android O.

أندرويد Android P:

أندرويد Android P
لا نملك الكثير من التفاصيل عن هذا الاصدار، فهو الاصدار التاسع والذي يحمل الحرف P الذي لا نعرف حتى الآن إلى أي اسم حلوى او شوكولاتا يرمج، كل ما نعرفه إلى حد الساعة هو أن جوجل أعلنت عن توفر نسخة معاينة للمطورين من هذا النظام لهواتف Pixel، ومن الميزات الجديدة التي يقدمها مثل: واجهة تسمح بدعم الكاميرات المتعددة، نوع جديد من الإشعارات يشمل اقتراحات لردود ذكية، خاصية Wi-Fi RTT التي تسمح بقياس المسافة بين جهازك وأقرب نقطة وصول واي فاي بالإضافة إلى دعم صيغة ملفات الصور عالية الكفاءة HEIF الجديد.

الى هنا أنهي هذا المقال وانتهى عملي، جاء دورك الآن لتخبرني عن رأيك في النظام وما هو الاصدار الذي استعملته او تستعمله الآن وما الميزات التي تفضلها في نظام أندرويد بشكل عام، شكرا على زيارتك!

التعليقات:

  1. استعمل مارشميلو و كنت استعمل لوليبوب و كلاهما نظامان جيدان

    ردحذف
  2. الاندرويد التاسع هو أندرويد pie (الكعكة). أو الفطيرة🥮

    ردحذف