شاشات الهواتف الذكية و الفرق بينهما

إعلانات روابط

عندما نتحدث عن شاشات الاجهزة الذكية، فلا بد أن يخطر ببالنا نوع من أنواع الشاشة مثل تلك الموجودة على الهواتف الذكية والموبايلات والتى تشمل كلا من  AMOLED ،OLED ،TFT ،IPS ،LCD و Super AMOLED، وإذا تحدثنا عن شاشات الاجهزة الاخرى مثل التلفاز، سنجد ان نوع الشاشات الأكثر انتشارا هو  LCD و LED، على أي في هذا المقال سنحاول ان نقربكم اكثر من كل انواع شاشات الهواتف الذكية، اذ سنتعرف على الفرق بين شاشة super amoled و tft، الفرق بين OLED و LCD وكل انواع شاشات الهواتف الذكية بالتفصيل.
شاشات الهواتف الذكية و الفرق بينهما

أنواع شاشات الهواتف الذكية من المواصفات المهمة التي يجب ان تكون على دراية تامة بها قبل شراء أي موبايل جديد، لذا فمن الجيد أن تتعرف على شاشات الهواتف والأجهزة اللوحية بالتفصيل او على الاقل ان تأخذ فكرة عامة عن ميزات، ايجابيات وسلبيات كل نوع على حدا.

شاشة LCD:

من اشهر الشاشات في عالم التلفزيون، وهي اختصار لكلمة "Liquid crystal display" وتعنى شاشات الكريستال السائل وهي عبارة عن مجموعة كريستالات مصفوفة على سطح رقيق ومقسمة الى بيكسالات عديدة يتم إضاءتها عبر ضوء خفي " back-light "، من مميزاتها عدم استهلاكها للكثير من طاقة البطارية على الرغم من أنها تقدم أداء و وضوحا عاليا مع تباين (contrast) قوي، ما يعني أنها تكون أكثر وضوحا في الأماكن المضيئة وتحت اشعة الشمس، في حين انها تعاني من مشكلة تسرب الإضاءة الخلفية وضعف اللون الاسود بها حيث لا ينصح بها في الأماكن المنخفضة الإضاءة.

تحت اسم شاشة LCD نجد نوعين من الشاشات التي تم تطويرها من الأولى، وهما شاشات TFT و شاشات IPS، حيث تمت معالجة الكثير من المشاكل في هذه الاصدارات:

شاشة LCD TFT:

LCD TFT اختصار ل LCD Thin Film Transistor وهي نسخة مطورة من شاشة LCD المذكورة أعلاه، وتستخدم تقنية Active Matrix حيث يتم إرفاق كل بيكسل بشكل فردي بترانزستور و مكثف ومن أبرز ما تم اضافته في هذه النسخة المطورة نجد زيادة جودة  التباين، وفي المقابل ارتفعت نسبة استهلاكها للطاقة قليلا بالاضافة الى ان درجات الألوان تكون أقل اعجابا خصوصا عند المشاهدة من الجانب.

شاشة LCD IPS:

LCD IPS هو النوع الثاني من اصدارات شاشات LCD المطورة، ويأتي الاسم اختصارا ل In-Plane Switching وهي النسخة الاكثر تطورا من سابقاتها TFT، حيث تم في هذا التطوير تجاوز مشكلة ضعف تدرجات الألوان التي كانت في شاشات TFT و وضعف زاوية الرؤية الجانبية، كما أضاف هذا التطوير ألوانا أكثر دقة ووضوحا ويتيح، وفي المقابل ارتفع السعر قليلا وارتفع معه حجم إستهلاك الطاقة، وظهرت هذه الشاشات على هاتف LG G4.

شاشة LED:

عبارة LED هي اختصار ل "light emitting diodes" وتعني بترجمتها الى العربية "الثنائيات الباعثة للضوء"، وهي  شاشات تعتمد على تقنية LCD نفسها ويمكن أن تكون أقل سماكة من شاشات LCD  العادية المذكورة سابقا، كما انها تعمل بكفاءة أعلى في استخدام الطاقة وتعطي صورة أوضح وأفضل، وتتميز شاشة LED بقوة سطوعها إلى جانب وضوح وعمق اللون الأسود في نفس الوقت بالإضافة الى قوّة زاوية الرؤية، وقوّة الإضاءة الخلفية وسرعة عالية في زمن الاستجابة والذي يصل إلى 1MS، ومن جهة العيوب شاشة LED تسرب الإضاءة الخلفية backlight Bleeding ايضا مع بعض الضبابية في اللون الأسود، ومن أنواعها:
  • LED RGB: وتوجد ثلاثة أنواع أساسية من شاشات LED توضع الليدادت على لوحة خلف شاشة العرض وتكون الوانها زرقاء وخضراء وحمراء.
  • LED EDGE: تكون الليدات محيطة بشاشة العرض من كل الجهات أو من جهتين ولا يستعمل منها غيراللون الابيض وتعمل لوحة عاكسة على نشر الضوء على كامل نقاط الشاشة وظهرت هذه التقنية في 2008 وأدت الى صنع شاشات بالغة النحافة.
  • FULL LED: يستعمل هذا النوع التقنية الاولى لكنه استبدل الالوان الثلاثة لليدات باللون الابيض ووفرت هذه التقنية مستوى عاليا من التباين، ظهرت سنة 2014.

شاشة OLED:

شاشة OLED في الشاشة الرائدة المستقبلية، وهي مصنوعة من مواد عضوية تضيء إذا مر بها تيار كهربائي، ولا تحتاج إلى إضاءة خلفية مثل شاشات LCD، وفكرة الشاشة قائمة على تشغيل واضاءه البيكسلات التي نحتاج اليها فقط والباقي يكون مغلقا افتراضيا وليس به جهد كهربائي وهي بذلك تكون موفرة للطاقة بدرجة كبيرة.

استخدمت شركة أبل شاشات من نوع OLED لأول مرة في هاتفها آي-فون X.


ظهرت شاشات OLED أيضا ببعض الإصدارات التي تعتمد على نفس الفكرة في العرض مع الكثير من الميزات والإصلاحات،  نذكر من هذه الشاشات، AMOLED و Super AMOLED وهي الأكثر استعمالا في الهواتف الذكية ولا شك أنها من أفضل الشاشات في العالم حاليا، وعيب هذه الشاشات هو سعرها المرتفع.

شاشة AMOLED:

شاشات أموليد - AMOLED هي اختصار لـ Active Matrix Organic Light-Emitting Diode وهذا النوع يعطى لونا أسودا نقيا وتستهلك طاقة أقل ولكنها تعد الأعلى تكلفة من حيث الإنتاج بالمقارنة مع شاشات LCD ومن أبرز مميزاتها التباين العالي و يمكن صناعتها لتكون أنحف من شاشات LCD كما و يمكن كذلك جعلها مرنة .

شاشة Super AMOLED:

سوبر اموليد - Super AMOLED هذا النوع هو نسخة مطورة من شاشات أموليد السابقة، ويعمل هذا النوع على التقليل من سمك الشاشة عبر دمج الطبقة المتحسسة للمس والشاشة معا في طبقة واحدة، وتقدم شاشات سوبر أموليد أداء أفضل من شاشات أموليد خصوصاً عند تعرضها لأشعة الشمس بالإضافة الى أنها تستهلك طاقة أقل كذلك، وهي الشاشات المستخدم في هواتف سامسونج الرائدة مثل جالاكسي S8 الجديد.

شاشة ريتينا Retina:

إذا تحدثنا عن شاشات شركة التفاحة Apple، فنحن نتحدث بالفعل عن شاشات ريتينا العالية الأداء، لكن للعلم فشركة ابل تستخدم شاشات LCD في واجهتها، لكن ليس على حالها إذ تضيف لها نكهتها الخاصة لتنتج ما يعرف بشاشة " الريتنا - Retina" والتي استخدمت لأول مرة في الآيفون 4، فبدلا من وجود 4 بيكسل في الإنش الواحد، جعلت أبل الانش الواحد يضم أكثر من 20 بيكسل فصارت دقة الشاشة أعلى وأكثر وضوحا مما هو الحال عليه في شاشات LCD العادية.

التعليقات:

  1. هل صحيح أن العمر الافتراضي للشاشة اموليد سنتين فقط هذا من العيوب الكبيرة للشركات كبرى مثل سامسونغ وأل جي

    ردحذف