ماهي تقنية NFC وكيف نستفيد منها على الهواتف الذكية

إعلانات روابط

تقنية NFC هي خاصية متوفرة في معظم الهواتف الذكية الحديثة، على خاصية تسمى "NFC"، والتي تعني بالعربية "اتصال المدى القريب"، وبالرغم من أنها مفيدة بشكل لا يصدق، لا يعرف معظم المستخدمين عنها شيئًا من الأساس.

ماهي تقنية NFC وكيف نستفيد منها على الهواتف الذكية
في هذا الموضوع سنتعرف على تقنية NFC وكيفية استعمالها والاستفادة منهاعلى الهواتف الذكية الحديثة في نقل الملفات وأمور أخرى، التقنية يمكن الاستفادة منها على معضم الهواتف الذكية الجديدة مثل سامسونج، هواوي، ال جي و اش تي سي العاملة تحت نظام اندرويد وكذلك الايفون والآي باد تحت نظام اي او اس iOS.

ما هي خاصية NFC؟

NFC هي اختصار ل "Near Field Communication"، وتعني "اتصال المدى القريب"، وهي ببساطة شريحة إلكترونية، تتواجد في الغطاء الخلفي للهاتف، وتوفر طريقة اتصال لاسلكي مع جهاز إلكتروني آخر، بمجرد تلامسهما معا من الخلف، في دائرة نصف قطرها حوالي 4 سم، يتمكن كلا الجهازين من إرسال واستقبال الملفات أيا كان حجمها، والقيام بمهام متعددة، دون الحاجة إلى وجود إنترنت واي فاي، أو إنترنت الشريحة.

كيف أعرف أن هاتفي يدعم تقنية NFC؟

لمكن ببساطة أن تتأكد من أن هاتفك يدعم تقنية NFC من إعدادات الهاتف "Settings"، ثم المزيد "More"، فإن وجدت كلمة "NFC"، إذًا فهاتفك يدعمها، يمكن أن تجدها في شريط الاختصارات أيضا.

ماهي تقنية NFC وكيف نستفيد منها على الهواتف الذكية

كيف تعمل خاصية NFC؟

تنقل خاصية "NFC" البيانات وتستقبلها عبر "موجات الراديو"، بسرعات كبيرة، على عكس خاصية البلوتوث، التي تنقل الملفات عبر ظاهرة "الحث المغناطيسي" بسرعات بطيئة، وتتطلب وجود جهازين نشطين يعملان بطاقة من أجل التواصل، أما خاصية "NFC"، فيمكنها أن تعمل بين هاتفيين ذكيين، أو حتى بين هاتف الذكي، وملصق ذكي لا يحتاج إلى مصدر طاقة، والأخير سنشرح استخدامه في السطور التالية.

ما هي مجالات استخدام خاصية NFC؟

  1. مشاركة الملفات : حيث تمكنك من إرسال و أستقبال ملفات الأغاني و الفيديوهات و أيضا الاتصال بين الألعاب.
  2. الاتصال بين الأجهزة : حيث تم وضعها في الأجهزة الحديثة مثل الأجهزة الصوتية و سماعات الرأس و أيضا بعض الكاميرات الحديثة.
  3. النقط التفاعلية : و تسمى أيضا NFC Tags و قامت سامسونج بتسميتها TecTiles وهى عباره عن كروت صغيره يتم برمجتها و لصقها في امكان مختلفه و بمجرد مرور الهاتف فوقها تقوم بعمل وظائف مختلفة.

أمثلة لاستخدام الملصفات الذكية NFC Tags:

ماهي تقنية NFC وكيف نستفيد منها على الهواتف الذكية

يمكن لصق NFC Tags في مطعم على الطاولات و عند مرور الهاتف من فوقها تظهر قائمه المطعم كامله على الهاتف، أو  وضعها في محطة القطار و عند مرور الهاتف من فوقها تظهر مواعيد القطارات على شاشة الهاتف آليا.
و يمكن أيضا استخدامها في المنازل و الشركات نقوم بلصقها على الباب مثلا و عند دخول الشركة نمرر الموبايل من فوقها فيتحول أليا لوضع الصامت و هكذا..

تتوافر الملصفات الذكية على مواقع التسوق الإلكتروني، ويمكن الحصول على كميات كبيرة منها مقابل سعر رخيص جدًا.

كيف يمكنك استخدام خاصية NFC في نقل الملفات؟

الاستخدام الشائع لخاصية "NFC"، هو نقل الملفات بين الهواتف الذكية وبعضها البعض، فقط كل ما عليك هو تفعيل خاصية "NFC"، و "Android Beam" على كلا الهاتفين، المٌرسل والمستقبل، وتحديد الملف المراد نقله، ثم جعل الهاتفين يلمسان بعضهما البعض من الخلف، والضغط على شاشة الهاتف المٌرسل، وسوف تحدث هزة لها صوت في كلا الهاتفين، تنذر ببدء عملية الإرسال.

ماهي تقنية NFC وكيف نستفيد منها على الهواتف الذكية

وكما قلنا، تتميز خاصية "NFC" بأنها تتيح للمستخدمين، تبادل الملفات بين بعضهما البعض، بسرعات كبيرة جدًا، فملف حجمه 1 جيجا بايت على سبيل المثال، لا يحتاج معها سوى 10 دقائق لكي تتم عملية النقل بنجاح، على عكس خاصية البلوتوث البطيئة، التي تحتاج إلى فترة زمنية كبيرة تتخطى حاجز الساعتين، لإتمام نقل نفس الحجم من البيانات.

التعليقات: