نقل الملفات من هاتف شاشته مكسورة أو سوداء لا تعمل - عرب فون

نقل الملفات من هاتف شاشته مكسورة أو سوداء لا تعمل

قد تتعرض الهواتف الذكية احيانا الى عطل فجائي يصعب اصلاحه او يكون إصلاحه باهض الثمن، الا ان البيانات، الصور والملفات المتواجدة به تكون أكثر أهمية من المال، ما يفرض على المالك اصلاحه بأي ثمن، لكن ماذا اذا كان جوال معطل لا يعمل ولن يعمل؟ كيف يمكن نقل الملفات من موبايل شاشته مكسورة أو بعد تحطمه؟ هل يمكن حقا استرجاع البيانات من هاتف تالف؟ الإجابة على هذه الأسئلة هو موضوع اليوم على مدونتكم عرب فون، فأهلا بكم!!
نقل الملفات من هاتف شاشته مكسورة أو سوداء لا تعمل

في هذا المقال الحصري، سأشارك معكم اسهل طريقة يمكن استعمالها لنقل في استرجاع ملفاتك الشخصية من هاتفك بعد تحطمه او تعطيله، حيث يمكنك الاعتماد على الشرح المفصل لاستعادة كل صورك، وفيديوهاتك، ولما لا رسائلك بعد توقف شاشته عن العمل، وأقصد هنا أن الهاتف يعمل لكن الشاشة اما سوداء او مكسورة او محطمة، اذ سنعتمد على تقنيات جديدة لاسترجاع الملفات من جوالك المعطل.

عملية نقل الملفات من الهواتف المعطلة او ذات الشاشة المكسرة تعتمد على نوع العطل بالهاتف، حيث هناك العديد من الطرق التي يمكن الاستفادة منها في استرجاع الصور والفيديوهات من هاتفك بعد توقفه عن العمل نذكر منها هنا اسهل الطرق واكثرها فعالية، إذ نعرض لك 3 طرق بالشرح المفصل والأدوات التي يمكن ان نحتاجها في كل طريقة من الطرق.

عبر وصلة MHL:

اذا كان الهاتف يعمل لكن الشاشة مكسرة او سوداء، يمكنك الاستعادة بشاشة خارجية لعرض محتويات الهاتف ونقلها، وفي هذه الحالة لن نجد افضل من شاشة التلفاز لأننا كلنا نملكها حتما، ومن المتطلبات الأساسية لهذه العملية نجد:

  • وصلة micro usb hub التي تعطيك إمكانية وصل الهاتف بأكثر من كيبل USB.
  • وصلة mhl التي يمكن من خلالها عرض شاشة الهاتف على التلفاز.
  • فأرة من نوع USB للتحكم في الهاتف.
نقل الملفات من هاتف شاشته مكسورة أو سوداء لا تعمل

بعد الحصول على المتطلبات أعلاه، يكفي ربط الهاتف مع التلفاز والفأرة وبعدها مشاهذة كل محتوياته والتحكم بها كما تشاء، يمكنك بعدها الاتصال الى الانترنت لنقل البيانات على الانترنت او عبر USB إذا كان هاتفك يدعم OTG او بربط الهاتف مع الكمبيوتر.

أحد برامج التحكم من الكمبيوتر:

يعتبر الحل الثاني أسهل قليلا، ويعتمد عن برنامج كمبيوتر يقوم بالتحكم في الهاتف بشكل كامل من الحاسوب، ومن اشهر هذه البرامج نجد برنامج dr.fone toolkit for Android، وهو برنامج يمكنك من نسخ الملفات من أي هاتف حتى ولو كانت شاشته مكسورة أو سوداء بشكل كامل وسهل، البرنامج لا يدعم جميع الهواتف الذكية، لكن يجب عليك تحميله على الكمبيوتر وتجربته مع هاتفك.
نقل الملفات من هاتف شاشته مكسورة أو سوداء لا تعمل

إلى جانب برنامج dr.fone هناك العديد من البرامج الاخرى التي تقدم نفس الوظيفة، ويمكنك الاعتماد عليها في استعادة البيانات والملفات الخاصة بك من اي هاتف اندرويد او ايفون معطل او ذو شاشة مكسرة، والتي من بينها برنامج android data recovery الذي يمكن أن يوصف بأنه صندوق الأدوات الإحترافي جهاز أندرويد والذي يوفر أدوات مهمة وضرورية لكي تمكنك من التحكم في هاتفك المحمول من الكمبيوتر، يمكنك أيضا تجربة برامج أخرى تقدم نفس الغرض،  يكفي البحث عن برامج إدارة الهاتف من الكمبيوتر.

الوقاية خير من العلاج: قبل أن تقع في الفخ!

قبل ان يصل بك الامر الى البحث عن كيفية سحب الارقام من هاتف مكسور الشاشة او استعادة الصور من الهاتف المعطل، حاول ان تكون مستعدا لمثل هذه الأحداث بعمل نسخة احتياطية دورية لجميع بيانات هاتفك الذكي، يمكنك اتباع هذا الشرح الذي تحدثنا فيه عن تطبيق Super Backup Pro لعمل نسخة احتياطية للاندرويد، او موضوع شرح النسخ الاحتياطي للبيانات عبر سامسونج كلاود ، اما اذا كنت من مستعملي الايفون فيمكنك استعمال برنامج iMyFone D-Back.

إلى جانب هذا، وللحفاظ على صورك يمكنك فقط تفعيل برنامج Google Photo الذي ستجده مثبت بالفعل على هاتف، حيث يقوم التطبيق بحفظ كل الصور والفيديوهات من الهاتف الى حسابك جوجل، بعدها وفي حالة قمت بتغيير جهازك سواء ايفون او اندرويد يمكنك استعادة كل هذه الصور بسهولة تام بعد تسجيل الدخول الى حسابك Google وبالتالي لن تكون ضحية فقدان البيانات والصور بعد تعطل هاتفك او كسر شاشته.

التعليقات: