ما هو OTG؟ تشغيل الفلاشة USB و الفأرة والكيبورد على أندرويد

نوراليقين

يحتاج مستخدمي أجهزة أندرويد بعض الأحيان لوصل او لربط فلاش تخزين خارجية Clé USB على هذه الأجهزة، أو ربما وصل لوحة مفاتيح أو فأرة او استخدام الموديم، وذلك باستخدام وصلة خاصة تدعى On-The-Go USB، أو اختصارًا ORG.

ولكن للأسف، فإن بعض أجهزة أندرويد لا تدعم هذه الوصلة، وبالتالي إن كان المستخدم يرغب بتجربة مثل هذه الوصلة فعليه التحقق أولًا من إمكانية دعمها على جهازه، علما اننا تحدثنا عن في مواضيع سابقا عن شرح إستخدام الفأرة ولوحة المفاتيح و-USB على هاتف android

ما هو كابل USB OTG

كابل USB OTG الذي تجده في الأسواق ومحال بيع اكسسوارات الهواتف بسعر لن يزيد عن 3 دولار او مايعادل 20 درهم مغربي. الكابل كما في الصورة هنا طرفه الذي يتم توصيله بالهاتف لابد وان يكون “ذكرا” كما هو كابل الشحن التقليدي، اما الطرف الاخر “انثى” وهو الذي سيتم توصيل فلاشة الـUSB به.

ميزة OTG ودعم الهاتف لأجهزة USB الخارجية
كابل USB OTG

كيف تتأكد دعم الجهاز وصلة USB OTG

بالنسبة للهواتف الذكية الجديدة، أصبحت غالبيتها تدعم وصلة OTG، لكن للأسف،  بعض أجهزة أندرويد القديمة لا تدعم هذه الوصلة، وبالتالي إن كان المستخدم يرغب بتجربة مثل هذه الوصلة فعليه التحقق أولًا من إمكانية دعمها على جهازه.

هنا نقدم لكم تطبيق يتأكد لك من أن هاتفك الذكي يدعم هذه الوصلة، تطبيق USB OTG Checker المتوفر على متجر جوجل بلاي يتيح ببساطة إمكانية التحقق من دعم الهاتف أو الحاسب اللوحي لوصلة ORG أم لا، وذلك بمجرد تثبيته والضغط على الزر الموجود بداخله، لتظهر النتيجة فورًا.

جهازي يدعم USB OTG ولا استطيع استعمالها لماذا؟

في اغلب الاجهزة وخاصة سوني وسامسونج وهواوي و شاومي يستطيع الهاتف التعرف على USB OTG افتراضيا، لكن بعض الاجهزة لا تتعرف على الفلاشة USB أو الفأرة أو الكيبورد وقد تختلف أسباب هذه المشكلة في الغالب، تأكد من النقاط التالية:

  • قد يتعذر على برنامج تصفح الملفات التعرف على نظام تنسيق الملفات في الفلاشة المرفقة ولحل هذه المشكلة، حاول التبديل إلى تطبيق أفضل لإدارة الملفات يستخدم خوارزميات أكثر تطوراً للاتصال وقراءة أنظمة ملفات الجهاز المتصلة، هنا نقترح عليك تطبيق ES File Explorer.
  • في بعض الأحيان هواتف أندرويد تفشل في التعرف على OTG بسبب تنسيق الفلاشة غير صحيح. لذلك يحتاج المستخدمون إلى ضبط تنسيق USB على FAT32 لإصلاح مشاكل USB OTG ذات الصلة.
  • بعض الهواتف تحتاج الى اداة بسيطة تساعد في توصيل الفلاشة بالجهاز، الاداة عبارة عن تطبيق يسمى USB OTG Helper  وهو تطبيق له القدرة على تحديد طريقة عمل منفذ microUSB الخاص بالهاتف، و التطبيق مجاني ويمكن تحميله من متجر جوجل بلاي الا انه قد يطلب صلاحيات الروت.

طريقة اخرى للتعامل مع فلاشة التخزين USB Drive

بعيدا عن الوسيط “الكابل” يتوفر في بعض أسواقنا العربية فلاشات معدة سلفا للتواصل مع هواتف اندرويد ولوحياته دون الحاجة الى ضرورة وجود كابل ولا تتطلب ان يكون الهاتف بحالة الـ “روت”, ماقد يعيب هذه الطريقة هو كلفة بعض انواع الفلاشات التي نراها مرتفعة قليلا. لا تتطلب هذه الفلاشات الا الى ادخالها في منفذ microUSB ليعمل الهاتف على استكشاف المحتوى تلقائيا.

فلاش USB خاص بأجهزة اندرويد

هذا كل ما يتعلق بتقنية OTG التي يمكن استخدامها على الهاتف الذكي اندرويد في العديد من الأمور مثل تشغيل الفلاشة USB أو الفأرة أو لوحة المفاتيح (الكيبورد) على أندرويد.

احصائيات الوسوم:
author-img
نوراليقين

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • نوراليقين photo

    لا تستطيع أن تجعل أي هاتف لا يدعم خاصية OTG أن يصبح يدعمها بإضافة مصدر كهرباء والحل هو أن تتخلص من هاتفك ببيعه وشراء هاتف يدعم الخاصية وله ميزات جيّدة أخرى غير OTG لأنك لا تعلم متى تحتاج تلك الميزات مثلا CPU, Batterie , 4G , Ram , Rom, Camera

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent