ما هو MHL وما الهواتف التي تدعم تقنية HDMI - عرب فون

ما هو MHL وما الهواتف التي تدعم تقنية HDMI

إذا ما كنت قد بحثت يوما عن طريقة عرض شاشة الهاتف الذكي على جهاز التلفاز فلا بد انك صادفت اثناء بحثك مصطلح MHL او وصلة MHL، وهي الوصلة التي تقوم بربط الهاتف الذكي من منفذ Micro-USB الى منفذ HDMI على التلفاز، الا ان هذه التقنية غير مدعومة من جميع الهواتف الذكية، وكذا ليست كل أجهزة التلفاز مؤهلة للعمل بها، في هذا المقال سنتعرف اكثر عن ما هو MHL، وكيف نقوم بربط جهاز اندرويد مع التلفاز مباشرة عبر وصلة MHL وعرض شاشة الجهاز على التلفاز بجودة عالية اضافة الى شحن الهاتف عبر خاصية الشحن السريع من نفس المنفذ.

وصلة MHL - عرض شاشة الهاتف على التلفاز بجودة عالية
توصيل هاتف ANDROID على جهاز التلفاز يحتاج الى تقنيات التوصيل السلكية والتي تعتبر الأسرع من حيث كمية البيانات وسرعة العرض مما يقدم جودة عالية في العرض، ولهذا الغرض تحتاج الى وصلات Mobile High-Definition Link أو كما تعرف باختصار MHL وهي الوصلات القياسية التي تم تصنيعها للوصول إلي القدرة علي ربط هواتف اندرويد الذكية بأجهزة التلفاز الحديثة عن طريق نقل البيانات من الهاتف وتحويلها إلى صيغة يمكن عرضها على التلفاز مباشرة، هذه الوصلات يمكن القول على أنها ببساط مقبس تحويل USB إلى HDMI.

لقد تم تطوير بروتوكول MHL في عام 2010 من قبل مجموعة من شركات الإلكترونيات بما في ذلك سوني ونوكيا، وتستخدم MHL نوعًا خاصًا من مدخلات HDMI على أجهزة التلفزيون المتوافقة ومستقبلات A/V لتوصيل قائمة من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية العاملة بنظام أندرويد بأجهزة التلفاز، مما يتيح عرض كل شيء من الهاتف على التلفزيون باستخدام اتصال واحد عبر وصلة MHL.

مميزات تقنية MHL:

تمتاز تقنية MHL بالعديد من الايجابيات التي تجعل العديد من ملاك الهواتف الذكية يلجؤون الى البحث عن الوصلة الداعمة لها، خصوصا اولائك المهوسون بالالعاب، ومن الميزات التي تقدمها هذه التقنية:
  • خاصية PLUG & PLAY: اربط وشغل، اي انك لا تحتاج إلى أي إعداد أو تطبيق، كل ما عليك هو ربط الجهازين عبر الوصلة المناسبة ليتم العرض.
  • الشحن السريع: عبر هذه الخاصية واثناء عرض الفيديو او اللعب، يستطيع الهاتف ان يواصل الشحن من التلفاز.
  • جودة عرض عالية: يمكنك عرض فيديو عالي الدقة يحول الأحلام إلى حقيقة، حيث تدعم MHL حاليًا دقة فيديو تصل إلى 8K ، مما يسمح لك بمشاهدة المحتوى بجودة عالية جدا.
  • الصوت: تقدم هذه التقنية أيضا محسنًا صوتيا من خلال دعمها لـ Dolby® Atmos و DTS: X ™.
  • جهاز التحكم - REMOTE CONTROL: لن تبقى مربوط بالقرب من التلفاز بعد ربط الهاتف به، بل يمكنك الرجوع والاسترخاء! وبمجرد اتصال هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي مع تقنية MHL، يمكنك استخدام جهاز التحكم عن بُعد الخاص بالتلفزيون للانتقال بين تطبيقاتك المفضلة و ألعابك وموسيقاك ومقاطع الفيديو والصور على شاشة التلفاز.
  • بدون انقطاعات: تقدم MHL اتصالًا جيدا بدون انقطاع من الأجهزة المحمولة إلى أجهزة التلفزيون.

ما الذي تحتاجه لتفعيل mhl؟

كما قلت في ميزات التقنية، فانت لا تحتاج الا لـ وصلة MHL او ما يعرف ب MHL adapter (مثل التي بالصورة) والتي توفر لك منفذ Micro USB من جهة، ومن جهة أخرى تجد منفذ HDMI الذي يربط مع التلفاز، تقوم بربط هذه الصلة من جهاز الهاتف او التابلت الخاص بك إلى جهاز التلفاز ليتم عرض محتوى أندرويد على التلفاز مباشرة، لكن لابد ان يكون الجهازان يدعمان هذه الخاصية، فكما هو الحال مع التلفاز، يجب ان يكون هاتف اندرويد الخاص بك يدعم تقنية MHL.
تقنية MHL


في حالة ما إذا كان هاتفك أو جهازك اللوحي لا يتوفر على منفذ Micro USB الاعتيادي،فستحتاج أيضًا إلى وصلة أخرى.

الهواتف التي تدعم MHL:

إذا تفكر في تقنية MHL، يجب أن تتأكد أولا من توافق جهازك اندرويد وشاشة التلفاز مع البروتوكول عن طريق التحقق من موقع MHL الرسمي هنا، حيث ستجد قائمة كاملة بالأجهزة المدعومة لهذا البروتوكول. وإذا لم يكن جهاز التلفاز الهاتف الخاص بك موجودًا في القائمة، فلا تفكر بشراء محول MHL لأنه ببساطة لن ينجح الأمر.

تقنية MHL

في حالة كان جهاز التلفاز لديك لا يدعم MHL، تحتاج إلى كابل MHL من نوع Active وهو النوع الأكثر إنتشاراً والذي يقوم بعملية تحويل الصيغ بشكل تلقائي ولكن يحتاج إلى مصدر طاقة خارجي والذي يكون في الأغلب مدمجاً على هيئة محول USB ويعمل هذا النوع على جميع أجهزة التلفاز التي بها مقبس HDMI.

 النوع الثاني من كابل MHL يسمى Passive، لا يقوم بعملية التحويل لذلك يحتاج إلى جهاز تلفاز يدعم MHL، وهو أيضاً لا يحتاج إلى مصدر طاقة خارجي.

شراء وصلة MHL:

أغلب الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد تتوفر على منفذ Micro USB، الا ان هواتف Android الحديثة تحتوي على منفذ USB Type-C بدلاً من USB الصغير، انت بحاجة الى كابل مناسب لهاتفك الذكي حسب المنفذ الذي يقدمه الهاتف أما Micro USB أو USB Type-C.
  • رابط الشراء على موقع سوق: MHL Cable
إذا كان جهاز التلفاز لا يدعم هذه التقنية، تأكد من أنك تقوم بشراء محول MHL من نوع Active والذي يمكنك تمييزه بأنه يحتاج الى مدخل آخر للطاقة أيضا.

التعليقات: