شرح كيفية إزالة البرامج الضارة وحذف الفيروسات من هاتفك أندرويد

الفيروسات والبرامج الضارة قد تكون سببا في القضاء على هاتفك الذكي، استهدافه من جهات أخرى او التجسس عليك دون ان تعلم. في وقتنا الحالي، تنتشر الفيروسات كالنار في الهشيم خصوصا على نظام أندرويد لسهولة تثبيت التطبيقات الخارجية عليه. في هذا المقال نعرض لكم أسهل طريقة يمكن استغلالها في إزالة البرامج الضارة من هاتف أندرويد بسهولة. طبعا هناك العديد من الطرق ولعل أسهلها استعمال تطبيقات برامج الحماية من الفيروسات، لكن هناك طرق أخرى حتى دون استعمال أية برامج خارجية، هنا نقترح عليك طريقة يدوية وأخرى باستعمال تطبيق أنتي فيروس.

شرح كيفية إزالة البرامج الضارة وحذف الفيروسات من هاتفك أندرويد

البرامج الضارة والفيروسات على أندرويد

الإنترنت لم تعد واضحة للجميع، أصبحت اليوم المواقع والخدمات والتطبيقات تستهدف الربح المادي او السياسي قبل أي هدف آخر. بالعديد من الطرق يمكن ان يصاب هاتفك الذكي اليوم بالفيروسات والبرامج الضارة ما قد يجعله بطيئ أو بأداء سيء دون حتى معرفة السبب، إذا كان هاتفك الذكي قد اصبح بطيئا أو كنت تلاحظ اختلاف في سلاسة استعماله، من المحتمل ان تكون الفيروسات هي السبب، هل تريد ان تتأكد؟

عادة ما تكون فيروسات أو برمجيات خبيثة للأسف سببا في تعطل الهاتف أو تؤثر عليه، وهناك الكثير من العلامات التي تدل على وجود فيروس على الهاتف والتي تحدثنا عنها في مقالنا كيف تعرف أن هاتف أندرويد مصاب بفيروس، والذي جاء فيه عدة توضيحات منها: الإعلانات المزعجة، الاستهلاك الأكبر لبيانات الانترنت ورصيد ينتهي بسرعة، ظهور تطبيقات والعاب مثبتة على الهاتف بشكل مفاجئ  أو الإحساس بأنشطة غريبة على الحسابات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر...

لكن لا داعي للذعر ولا تقلق! نحن هنا لنوضح لك كيفية الكشف، ازالة وحذف البرامج الضارة وحذف الفيروسات من هاتفك أندرويد بطريقتين:

إزالة الفيروسات والبرامج الضارة بدون تطبيقات

في غالب الأحيان، يكون الفيروس او البرنامج المسبب له واضحا، خصوصا بعدما تظهر بعد بوادر وجود برامج ضارة مباشرة بعد تثبيت تطبيق معين، ما يعني ان التطبيق هو السبب في كل المشاكل وعليك حذفه في أقرب فرصة، وفي بعض الحالات يمنعك التطبيق من حذفه، لذا يمكنك اتباع شرحنا عن طريقة حذف التطبيقات المستعصية التي لا تمسح على اندرويد. من جهة أخرى، يمكنك اتباع الخطوات التالية لحذف الفيروسات والبرامج الضارة.

الخطوة 1: أغلق الهاتف كليا

إذا كنت تظن ان هاتفك تعرض لبرمجيات خبيثة، فإن أفضل رد لك هو إيقاف تشغيله. قد لا يمنع انتشار البرامج الضارة، لكنه على الأقل لن يجعل الأمور تزداد سوءًا و يمنع الفيروس من العمل وسيوفر لك هذا الوقت للبحث عن حلول عبر الإنترنت وما إلى ذلك.

الخطوة 2: قم بتشغيل الوضع الآمن

بعد الانتهاء من البحث وقد يكون لديك فكرة عن المشكلة، قم بتشغيل هاتفك في الوضع الآمن أثناء العمل على حل المشكلة وحذف الفيروسات. بهذه الطريقة لن يتمكن الفيروس من العمل. لمعرفة المزيد حول الوضع الآمن وما يمكنك فعله به، نوصيك بقراءة مقالتنا: ما هو الوضع الآمن Safe Mode على أندرويد؟ كيف يمكن تشغيله و إزالته؟

الخطوة 3: انتقل إلى الإعدادات

بعد تشغيل الهاتف على الوضع الآمن، يجب أن تتوجه إلى الإعدادات ثم انتقل إلى قسم التطبيقات. من هناك، قم بالتمرير حتى تجد التطبيق الفيروسي والذي سيكون آخر تطبيق تم تثبيته كما وسيكون التطبيق غير مألوفا لك. قم بإلغاء تثبيته مباشرة.

إزالة الفيروسات الضارة باستخدام تطبيق أنتي فيروس

في حالة كنت تريد اسهل الطرق للحماية من الفيروسات، هناك العديد من التطبيقات التي يمكن أن تساعدك في ذلك، سواء في إزالة الفيروسات والحماية منها قبل تثبيتها. هنا سنذكر لكم بعض تطبيقات الأنتي فيروس الأشهر والأقوى والتي يمكنك إستعمالها مجانا، أما في حالة كنت تريد ان تعرف المزيد يمكنك الاطلاع على مقالنا حول أفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات Antivirus المجانية على اندرويد.

1. برنامج Malwarebytes

يعد هذا أحد أفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة الموجودة على متجر جوجل بلاي في الوقت الحالي. يمكنه حمايتك من عمليات الاحتيال ومن برامج الفدية أو التصيد الاحتيالي، التي يمكن أن تهاجم هاتفك، كما ويعمل على تجميد أي برامج ضارة تحاول إتلاف الهاتف. يمكن للتطبيق تحديد جميع الامتيازات والصلاحيات التي تطلبها التطبيقات على هاتفك الذكي والإشارة إليك إذا كان هناك أي شيء مريب، إلى جانب إزالة البرامج الضارة الموجودة سابقا حيث يقوم بفحص الهاتف بالكامل.

Malwarebytes

يقدم البرنامج المزيد من الميزات والخدمات، لكن ولسوء الحظ، إذا كنت تريد المزيد، فستحتاج إلى شراء اشتراك مميز. تحصل على 30 يومًا مجانًا وبعض الميزات الإضافية، مثل فحص مواقع الويب التي تتصفحها بحثًا عن أي عمليات احتيال تصيد قد تؤثر عليك دون أن تلاحظ ذلك.

Download it from Google Play

2. برنامج Norton Mobile Security and Antivirus

رغم ان هذا التطبيق لا يستهدف البرامج الضارة بشكل مباشر، يمكنه فعل الكثير لحمايتك من الفيروسات والبرمجيات الضارة. يمكنه فحص جهازك وإزالة أي برامج ضارة أو فيروسات يكتشفها. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يفحص تلقائيًا شبكة Wi-fi وينبهك إذا كنت تستخدم اتصالاً غير آمن.

برنامج Norton Mobile Security and Antivirus

كما هو الحال مع Malwarebytes، من أجل الاستفادة الكاملة من هذا التطبيق، يجب عليك شراء الاشتراك المميز. يمكنك اختيار نسخة تجريبية مدتها 30 يومًا لاختبار التطبيق قبل شرائه. ستحصل على بعض الميزات الإضافية، مثل الحماية من برامج الفدية وحماية الويب وخدمة مستشار التطبيق.

Download it from Google Play

نأمل أن تكون قد وجدت هذه الخطوات مفيدة وتعليمية وأنك تخلصت في النهاية من المشكلة التي كانت لديك على هاتفك اندرويد. ومع ذلك، فإن الحل العملي الحقيقي هو تثبيت بعض تطبيقات Anti-Malware أو Anti-Virus لحمايتك بشكل آلي وبدون تدخل منك، وإلا فستكون مضطرا للبحث يدويا عن الفيروس في كل مرة حدثت مشكلة في هاتفك وهو امر متعب نوعا ما.

0/Post a Comment/Comments

أحدث أقدم

ads header