كيف تعرف أن هاتف أندرويد مصاب بفيروس؟

إعلانات روابط

منذ 2014 بدأ الأمر يبدو أن الأندرويد أصبح واحدا من الأهداف الرئيسية لمجرمي الإنترنت، هذا طبعا لأن نظام اندرويد هو النظام الأكثر انتشارا على الهواتف الذكية واغلب الشركات العملاقة تستعمل اندرويد، أيضا لأنه نظام مفتوح المصدر ويمكن عليه تثبيت تطبيقات خارجية apk بسهولة، هذه الأسباب تجعل الهاكرز يفكرون في استهداف اندرويد بشكل مباشر، لكن كيف تعرف أن هاتف أندرويد مصاب بفيروس؟ في هذا المقال نقدم لكم ستة نقاط مهمة يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان الهاتف يضم فيروس ضار ويجب اتخاذ تدابير الحماية في اقرب وقت.

كيف تعرف أن هاتف أندرويد مصاب بفيروس؟

وفقا لشركة كاسبرسكي لاب الرائدة في الحماية، فإن نسبة البرمجيات، التطبيقات والألعاب الخبيثة المكتشفة تزيد من سنة الى أخرى بأكثر من ضعفين أضعاف، هنا يمكنك أن تستنتج ما خطورة الأمر علينا كمستخدمين، لهذا إليك أهم الأعراض التي قد تفيدك لاكتشاف ما إذا كان هاتفك الذكي ضحية لأحد هذه البرمجيات الخبيثة.

١. الإعلانات المزعجة:

إذا شغلت هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي وتلاحظ ظهور نوافذ منبثقة أو إعلانات متطفلة أخرى او أعلانات في الاشعارات، فربما قد قمت بتثبيت فيروس adware دون أن تدري، لأنه في الغالب يستهدم الفاكرس الضحية لاستغلالها من اجل الربح وتكون الاعلانات اسهل طريقة لربح المال من هاتف الضحية.
لتتعرف اكثر عن موضوع اعلانات الإشعارات، تابع المقال التالي: تخلص من الاعلانات المزعجة في الاشعارات على اندرويد

٢. استهلاك أكبر لبيانات الانترنت:

بعض البرمجيات الخبيثة تقوم بارسال بياناتك أو أي بيانات أخرى موجودة في هاتفك الذكي إلى مواقع أو عناوين محددة، مما يسبب في زيادة ضغط كبير على الجهاز  وبالتالي استهلاك المزيد من البيانات، فإذا لاحظت ان حصة البيانات تنتهي بسرعة او اذا القيت نظرة على إحصائيات البيانات على هاتفك ووجدتها أكبر مما يجب ان تكون عليه، مثلا اذا كنت لا تستخدم الهاتف الا للتصفح او الفيسبوك والواتس اب وترى ان الهاتف يستهلك أكثر من 1GB من البيانات مثلا، هنا يجب ان تأخذ احتياطاتك لأن الهاتف في الغالب يحتوي على فيروس او فيروسات تقوم باستخدام الإنترنت لنقل البيانات بين الهاتف وجهاز الهاكرز.

٣. فواتير أعلى ورصيد ينتهي بسرعة:

تقوم بعض البرامج الضارة أو الفيروسات باستعمال هاتفك كمنصة لإرسال رسائل قصيرة إلى أرقام متميزة او اجراء مكالمات من هاتفك برقمك، وبذلك تكون أنت من يدفع هذه الفاتورة، هذا النوع من البرامج الخبيثة تركز على المستخدمين المتواجدين في الدول المتقدمة وغير منتشرة في الدول العربية.

٤. ظهور تطبيقات بشكل مفاجئ على الهاتف:

بعض التطبيقات الخبيثة تقوم بتحميل تطبيقات أخرى دون اذنك من جوجل بلاي أو من متاجر أخرى غير رسمية وتقوم بتثبيتها على الهاتف، فتتفاجئ أنت بوجود تطبيقات غريبة لا تعرف حتى استعمالاتها مثبتة بالفعل على هاتفك الذكي، غالبا ما يقوم بعض المطورين باتباع هذا الأسلوب الخبيث لنشر تطبيقاتهم والحصول على عدد تحميلات اكبر.

٥. تطبيقات باستخدام ميزات لا لزوم لها:

اعلم ان اغلبكم لا يراعي الصفحة الخاصة بالتثبيت بعد تحميل التطبيقات، وهذا خطأ كبير يستغله الكثير من المطورين لاستهداف المستخدم البسيط، فبعض البرامج الخبيثة تأتي متنكرة في زي بعض التطبيقات المشهورة او برامج بوظيفة معينة وتتطلب منك الحصول على تصاريح أو وظائف لا تحتاجها كونها تلك البرامج.


للتوضيح أكثر، لنفترض انك تقوم بتثبيت لعبة بسيطة من المتجر، في حين اثناء التثبيت ظهر لك من أذونات التطبيق انه يحتاج الى استخدام الكاميرا، في هذه الحالة يجب عدم تثبيت اللعبة لأن استغلاها للكاميرا قد لا يكون قانونيا.

٦. نشاط غريب في حساباتك على الانترنت:

ليس فقط على أجهزة الكمبيوتر، بل وصل الأمر الآن الى الهواتف الذكية وخاصة هواتف اندرويد، هناك برمجيات خبيثة معقدة جدا يمكنها سرقة كلمات السر وبيانات الدخول والبيانات المخزنة على الهاتف بشكل عام، يمكن استغلال هذه البيانات بنشر بعض المواقع والتطبيقات ا ونشر الفيروس نفسه باسمك على تويتر او فيسبوك دون ان تدري.

تدابير وقائية للحماية من الفيروسات:

حتى لو تأكد من ان هناك فيروسات على هاتفك اندرويد او لا، هناك بعض التدابير الوقائية التي عليك مراعاتها لحماية جهازك من الفيروسات والبرامج الضارة، في هذه النقاط نعرض لكم أهم الخطوات التي يجب مراعاتها قدر الامكان:
  1. تثبيت تطبيق Antivirus موثوق للحماية من الفيروسات - أفضل برنامج أنتي فيرس للأندرويد
  2. لا تقم بعمل روت للهاتف اذا كنت مبتدأ في هذا المجال.
  3. استخدام PIN أو كلمة السر لفتح الشاشة.
  4. تحميل التطبيقات والألعاب من مصادر موثوقة ومواقع تثق بها.
  5. لا تستخدم شبكات واي فاي العامة عند تنفيذ أي نوع من المعاملات الحساسة مثل المعاملات البنكية.
  6. استخدم تطبيقات او خدمات VPN اثناء استخدام شبكة واي فاي عامة.
  7. تحقق من الصلاحيات التي تطلبها التطبيقات عند تثبيتها.
  8. قم بتخزين البيانات السرية التي هي ضرورية في الجهاز.
  9. يجب ان تكون على دراية بحساب جوجل على هاتفك ايضا ثم بتغيير كلمة السر من حين لآخر.
  10. اذا كنت تمنح الهاتف للأطفال، يجب تثبيت تطبيق للرقابة الأبوية لمنع الأطفال من الوصول إلى متاجر التطبيقات أو المواقع والصفحات المشكوك فيها.
لتبقى في أمان تام على هواتف اندرويد، يجب ان تكون يقظا لكل شيء، فنظام الهواتف الذكية الأشهر في العالم أصبح مستهدفا أكثر من أي وقت مضى، عرضنا هنا اهم الاعراض التي يمكن ان تدل على ان هاتف اندرويد به فيروس ا وبرنامج ضار، وايضا فصلنا لكم بعد التدابير الوقائية لحماية الهاتف من الفيروسات، اذا كانت لديك أية أسئلة، لا تتردد في كتابتها بالتعليقات أسفله.

التعليقات: