نظام Android - أهم المصطلحات والمفاهيم التي يجب معرفتها

‏السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته‏، ‏أهلا بكم في مقال جديد على مدونة عرب فون للهواتف الذكية، في هذا الموضوع اصدقاء عرب فون سأشرح لكم معنى بعض الكلمات التي تخص هواتف اندرويد او بالضبط تطوير وصيانة نظام الأندرويد و التي قد تصادفها في مدونتنا و في بعض الشروحات على الانترنت، هذه الكلمات كما ذكرت تخص المتقدمين في الصيانة أو المهتمين بنظام اندرويد بشكل أعمق مثل عمل الروت، الفلاش، إصلاحات النظام، تثبيت الرومات وما إلى ذلك!

مصطلحات نظام اندرويد اساسية يجب عليك معرفتها

‏طبعا هناك الكثير من المصطلحات الخاصة بنظام اندرويد والتي نصادفها اثناء القيام باحد عمليات الفلاش او صيانة بشكل عام. ‏لا يمكن حصر كل المصطلحات في ‏مقال واحد لكن هنا نستعرض لكم أهم الكلمات التي تروج في شروحات تقنية الهواتف الذكية في المواقع العربية.

1. الروم ROM:

الروم أو الفيرموير او نظام التشغيل، وهو نسخة اندرويد العامة ويعتبر النظام الكامل الذي يعمل به الهاتف، وحتى تفهم أكثر يمكن ان نقول ان الروم هو بمثابة Windows بالنسبة لجهاز الكمبيوتر او  MacOS بالنسبة للماك.

‏يمكن أن ينقسم الروم إلى رومات رسمية مقدمة من الشركة الصانعة والمالكة للهاتف أو قد تكون رومات مطبوخة او معدلة من قبل مطورين.

أ. رومات رسمية official ROM:

الفيرموير الرسمي أو الروم الرسمي هو الاصدار الاساسي الذي تصدره الشركة لهاتفها الذكي، ‏ويمكن الحصول على ملفات هذه الرومات من المواقع الرسمية للشركة، ‏عنده عمل فلاش بهذا الروم فيعني أن الهاتف الخاص بك سيعود الى إصداره الرسمي بدون اي اضافات، ما يعني انك ستحصل على التطبيقات الرئيسية التي تأتي مع الهاتف مثل تطبيقات الشركة المالكة للهاتف.

‏ينصح باستعمال هذه الرواية بشكل عام، ‏فهي ‏الأنظمة الرسمية التي يمكن وعبرة حل جميع مشاكل نظام التشغيل.

ب. رومات مطبوخة Custom Rom:

يوجد العديد من الرومات المطبوخة متوفرة على موقع المطورين XDA Developers يمكنك البحث عن نوع جوالك وتجد كل ما يتعلق بجهازك من رومات رسمية ومطبوخة (معدلة من قبل المطورين) لكن للأسف هذا الموقع باللغة الانجليزية. يوجد موقع عربي محترف في هذا المجال لكن ليس لكل الاجهزة موقع XQ55 انصح فيه وبشدة لتبحث فيه عن الروت الخاص بجهازك وبعض الرومات المناسبة للمستخدم العربي.

‏يمكن استخدام هذه الرومات المعدلة العديد من الأغراض منها مثلا ترقية نظام اندرويد إلى النسخة الاخيرة في حالة كانت الشركة المالكة لي الهاتف لم تصدر النسخة بشكل رسمي.

2. الريكفري Recovery

الريكفري Recovery هو نظام تشغيل بحد ذاته، لكنه مصغر جدا للقيام ببعض الاغراض الاساسية فقط، فهو عبارة عن وضع خاص فى النظام الخاص بجهاز أندرويد يمكن الإقلاع منه Boot حيث يتم تشغيل الهاتف ببعض الخيارات البسيطة دون تشغيل نظام اندرويد بشكل كامل.

في أغلب الهواتف يتم تثبيت الريكفري الرسمي من الشركة ويمكن الوصول إليه باغلاق الهاتف نهائيا ثم الضغط على بعض الأزرار. إلى جانب الريكفري الرسمي هناك ريكفري معدل والذي يقدم خيارات افضل (مثل الروم الرسمي و الروم المعدل) وله عدة أنواع أشهرها CWM و ClockWorkMOD و هي الأكثر استعمالا كما قد تصادف أيضا MAGLDR و يستخدم فى بعض الأجهزة مثل الـ HD2.

3. الفلاش

‏عملية الفلاش هي عملية تثبيت الروم على الهاتف، ‏أي أننا نقوم في هذه العملية بتمرير النظام كاملا الى الهاتف، كما يمكن ان نقوم بعملية الفلاش بتمرير جزء معين فقط من النظام او من الملفات إلى الهاتف. ‏ونحتاج إلى هذه العملية في العديد من الحالات من بينها:
  • ‏إصلاح مشاكل النظام بشكل عام.
  • تثبيت الرومات المعدلة او ‏تحديث نظام اندرويد إلى إصدار أعلى.
  • ‏تثبيت الريكفري المعدل CWM أو ClockWorkMOD بدل الرسمي.
  • عمل روت للهاتف عن طريق تمرير بعض الملفات إلى الهاتف.

4. برنامج الأودين ODIN:

هو برنامج غير رسمي لتركيب الرومات الرسمية او المعدلة لأجهزة سامسونج العاملة بنظام اندرويد (يعمل ايضا على بعض الاجهزة الاخرى غير سامسونج) يستخدم ODIN لترقية وتحديث النظام حتى ولو لم يكن الروم رسمي وهذا ما يميزه عن البرامج الرسمية للشركات، ويستخدم كذلك برنامج الأودين بالإضافة لتركيب الرومات في تثبيت الـ Kernel’s الـ Bootloader و الـ Radio و الـ Modem و الريكفري والروت... وهي ملفات مخصصة من النظام.

أ. خيارات برنامج أودين


  • خيار Repartition هو لإعادة تقسيم الذاكرة الداخلية
  • PDA: ملف نظام التشغيل الروم نفسه
  • PHONE: الملف المسئول عن الاتصالات في التليفون (المودم) واي فاي/GPS/الأتصال
  • CSC: الملف المسئول عن إعدادات الشبكة APN

5. الكيرنل Kernel:

الكيرنل او نواة النظام ومفهوم الكيرنال بصفة عامة في أي نظام تشغيل وهو أول جزء أساسي من نظام التشغيل ويعد هو حلقة الوصل بين النظام والهاردوير والذي يقوم بإدارة موارد الجهاز ويعد الكيرنال اول جزء من النظام يحمل في الذاكرة وبعد ذلك يدير إقلاع النظام (Booting) لذلك من المهم جدا ان يكون حجمة صغير ليسهل الإقلاع ولا يشغل حيز كبير من الذاكرة وهذا المفهوم العام للكيرنال لا يختلف عن الكيرنلات في الأندرويد.

الكيرنل هو حلقة الوصل بين السوفت وير والجهاز ويفيد في تحسين العلاقة ما بين الروم والهاردوير.

6. الروت - السوبر يوزر:

‏هو عملية يقوم بها مستخدم اندرويد للحصول علي صلاحيات ال super user على النظام و بالحصول علي هذه الصلاحيات يمكن القيام بالعديد من الأشياء مثل تنصيب رومات مخصصه، تنصيب الريكفري المعدل ، تحسين أداء النظام، زيادة عمر البطارية بحذف البرامج الرسمية او الافتراضية التي تأتي مع الجهاز...

كلمة رووت تأتي من عالم Linux/Unix – إذا كنت من مستخدمي أحد هذه الأنظمة سيكون الإسم مألوفاً لك وأنتم كما تعرفون أندرويد مبني على نواة لينوكس بالأساس، في الاجهزة الاخرى وعلى هواتف آيفون تقابل هذه العملية عملية أخرى تحمل اسم Jailbreak.

يمكنك التعرف أكثر عن الروت root وجميع الخصائص والمميزات والعيوب الخاصة به في مقال خاص كان بعنوان: لروت "Root" لأجهزة الأندرويد مميزاته وعيوبه.

7. البوت لودر Bootloader

محمل الإقلاع او الـ  Bootloader (أداة تحميل التشغيل) هو أول برنامج يتم تشغيله عند الضغط على تشغيل الجهاز، يقرر هذا الأخير ما إذا كان سيتم تحميل الريكفري أو تحميل نظام Android والراديو. فهو الأداة التي تحزم الإرشادات الخاصة بتشغيل نواة نظام التشغيل ومعظمها مصمم خصيصًا لتشغيل بيئة التصحيح أو التعديل الخاصة به.


الـ Bootloader حزمة من التعليمات لتشغيل النظام بمجرد الضغط على زر الطاقة. جميع الأدوات الذكية التي يتم تشغيلها بواسطة نظام التشغيل، تقوم بتحميل أداة تحميل التشغيل. الآن كما نعلم أن Android هو نظام تشغيل مفتوح المصدر تم تطويره بواسطة Google، ما يسمح بتغيير محمل الإقلاع لجهاز Android بواسطة الشركة المصنعة، وبالتالي يختلف من شركة إلى أخرى. السبب الرئيسي وراء ذلك هو أن شركات التصنيع تصنع هاردوير مختلف.

8. الـ fastboot و adb

fastboot و adb هما أداتين هو يعملان على ربط نظام التشغيل اندرويد بالكمبيوتر حتى يتمكن المستخدم من إرسال سطور الأوامر المختلفة من خلال كابل USB لنقل البيانات. يستخدم وضع Fastboot بشكل عام لعملية فتح Bootloader وكذلك تفليش وتثبيت الرومات الرسمية وأيضًا تفليش الريكفري المُخصص (أنظر بالأعلى).

الـ ADB او (Android Debug Bridge) هي أيضا جزء من العميل والخادم يتواصل كل منهما مع الآخر. وهي أداة اتصال بين هاتفك الذكي والكمبيوتر الشخصي. يتم الوصول إليه عبر موجه الأوامر على Windows يستخدم لإرسال الأوامر إلى Android من جهاز كمبيوتر. بعبارة أخرى، فإن ADB مفيد جدًا لمجتمع Android من أجل تأصيل أو تحديث ROMs الجديدة أو ببساطة استكشاف الأخطاء وإصلاحها للهواتف الذكية.

9. حماية FRP

حماية Frp هو نوع حماية جديد ظهر بدءا من إصدار أندرويد لوليبوب والكلمة إختصار لعبارة FACTORY RESET PROTECTION، حيث بعد عملية مسح البيانات وإعادة المصنع يطلب الهاتف إدخال آخر حساب جوجل كان على الجهاز اضافة الى كلمة السر الخاصة به، وهي نفس فكرة الآيكلاود على الايفون.

هذه الخاصية متوفرة على جميع هواتف أندرويد التي تضم الاصدارات الحديثة مثل Lollipop و Marshmallow و Nougat والاصدارات الاحدث Android 10 و Android 11، حيث تحتوي هذه الهواتف على ذاكرة محمية منفردة عن ذاكرة البيانات DATA يقوم فيها النظام بتخزين المعلومات الخاصة بال FRP LOCK.

10. Snapdragon و  Mediatek

هما اسمان لعلامتين تجاريتين لمعالج الهواتف الذكية، وهو العقل المدبر في الأجهزة الذكية، فهو الشريحة التي تقوم بمعالجة البيانات وبالتالي تحدد سرعة الجهاز او بطئه، SnapDragon هو معالج من شركة كوالكوم و  MTK هي المعالجات المسيطرة على الهواتف الصينية ويمكن القول انها مخصصة للأجهزة الضعيفة او المنخفضة الثمن وهذه معالجات بالعادة يكون صرف الطاقة فيها عالي نسبيا ولا تتميز بشيء إلا بكونها رخيصة الثمن.

هناك العديد من المعالجات الاخرى للهواتف الذكية مثل Exynos من شركة سامسونج Samsung و Kirin الخاص بشركة هواوي Huawei، يمكنك التعرف اكثر عن هذه المعالجات في صفحتنا عن مواصفات وخصائص الهواتف الذكية

‏كانت هذه بعض ‏المصطلحات التي يمكن ‏مصادفتها في بحر تطوير اندرويد بشكل عام، ‏طبعا هذا ليس كل شيء هناك الكثير من الكلمات والمصطلحات الأخرى التي لم نذكرها في هذا المقال، ‏اذا كنت تريد معرفة معنى او تفسير لكلمة معينة صادفتها، لا تتردد في كتابتها بالتعليقات أسفله لنضيفها الى هذه القائمة في أقرب وقت.

0/كتابة تعليق/تعليقات

أحدث أقدم