ما هو الروت Root لأجهزة الأندرويد مميزاته وعيوبه

نوراليقين
ما هو الروت Root او صلاحيات الروت؟ ما المقصود به ؟ ولماذا يجب علي القيام به على هاتف أندرويد؟ ما سلبيات وإيجابيات روت للاندرويد؟ هذه الأسئلة من ضمن أكثر الأسئلة التي يبحث عنها مستخدمي أندرويد Android، في هذه التدوينة سنجيب عنها وأيضا سنتحدث عن مميزات وعيوب القيام بعمل رووت لجهازك.
ما هو الروت Root لأجهزة الأندرويد مميزاته وعيوبه

قبل أن نبدأ يجب التنبيه على أن القيام بعمل رووت سيتسبب في فقد ضمان جهازك وربما يتسبب في كسر والمقصود بذلك أن الهاتف لن يعمل بالشكل المطلوب وربما يتوقف مطلقا للأسف، ولكن هذه الأمور نادرة الحدوث إذا ما اتبعت الخطوات الصحيحه للقيام بعمل روت، فرغم اننا نقدم في مدونتنا عرب فون العديد من الدروس والشروحات لعمل الروت الا اننا نرفع مسؤوليتنا عن أي ضرر قد يلحق بالجهاز.
ما هو الروت Root لأجهزة الأندرويد مميزاته وعيوبه

ماهو الرووت Root ؟

عمل رووت لجهازك يعني الحصول علي صلاحيات ال super user علي نظام أندرويد الخاص بك وبالحصول علي هذه الصلاحيات بإمكانك القيام بالعديد من الأشياء مثل تنصيب روم مخصصه ، تنصيب العديد من الثيمات Themes ، تحسين أداء النظام ، وزيادة عمر البطاريه وربما إستخدام خصائص من جهازك تحتاج للدفع لمزود الخدمه الخاصه بك للحصول عليها مثل WiFi tethering ولكن هذا غير متوفر في البلدان العربيه علي ماأعتقد ، كل ماذكرناه بالطبع ليس نتيجة عمل رووت للجهاز فقط ولكن لكي تحصل علي كل الخصائص التي ذكرناها عليك البدء أولا بعمل رووت لجهازك

لماذا يسمي ب رووت Root؟

كلمة رووت تأتي من عالم Linux/Unix – إذا كنت من مستخدمي أحد هذه الأنظمه سيكون الإسم مألوفاً لك وأنتم كما تعرفون أندرويد مبني علي نواة لينوكس بالأساس – وهي تعني مستخدم يملك صلاحيات ال Super User والتي تمكنه من عمل أي شئ في النظام لأنه يملك هذه الصلاحيات . نحن عندما نقوم بشراء هاتف جديد فإننا نحصل فقط علي صلاحيات ال guest وهذا ليس هباءاً فذلك لغاية من قبل الشركات حيث أنهم لايرغبون في وصول المستخدمين لبعض الأشياء والتي تمكنهم من بشكل سهل من توفير التحديثات للهواتف وتوفير الدعم أيضا لهذه الأجهزه ولذا يجب التنبيه أن الهواتف التي تحمل صلاحيات الرووت لاتستطيع الحصول علي التحديثات الرسميه من الشركات وأيضا قامت جوجل مؤخرا بمنع الهواتف التي تحمل هذه الصلاحيه من تأجير الأفلام من أندرويد ماركت .

ماهي مميزات القيام بعمل رووت للجهاز؟

Custom Rom أو رومات مخصصه

ربما سمعت هذا المصطلح كثيرا ولكن ماذا يعني ؟! ROM هو Software يعمل علي جهازك ويتم تخزينه في الذاكره الدائمه Read Only Memory ويوجد الأن في السوق العديد من الرومات المخصصه ولعل أشهرها علي الإطلاق روم سيانوجين ، ولكن ماميزة الحصول علي روم مخصصه ؟! أحد المميزات هو أنك إذا كنت تملك هاتفا قديما نوعا ما وقد أوقفت الشركه المصعنه الدعم عن هاتفك فإمكانك البحث عن روم مخصصه والتي غالبا ماتكون مبينه علي أخر إصدارت أندرويد الموجوده بالسوق ناهيك عن ماتحمله هذه الرومات من مميزات مثل عمل overClocking للمعالج الخاص بك وتحسين أداء النظام بشكل كبير وزيادة عمر البطاريه . أما إذا فكرت في الحصول علي روم مخصصه لهاتفك بإمكانك التوجه إلي موقع XDA Deveopler والبحث عن هاتفك وحتما ستجد روم خاصه به .

Custom Themes

الTheme هي الشكل الذي يظهر به هاتفك ، حيث أن عملية الرووت تمكنك من التحكم بكل شيء خاص بالجرافيكس الموجود بهاتفك وتنصيب Themes وتخصيصها بشكل كبير لكي تناسب ماتود أن يظهر عليه هاتفك ، ربما تقول بأن هناك Themes موجوده في الماركت ولكن مانتحدث عنه هنا مختلف نوعا ما فمعظم الثيمات الرائعه والتي تقوم بتغيير شكل الهاتف كليا تحتاج إلي عملية ال Root .

Kernel , Speed, Battery

كما ذكرنا يوجد العديد من الرومات المخصصه والتطبيقات المتوفره فقط للأجهزه التي تحمل صلاحيات الرووت وهذا بلاشك سيحسن كثيرا من أداء نظام التشغيل (Speed) وسيزيد من عمر البطاريه ولكن كيف يحدث ذلك ؟! العديد من المطورين يقوموا بالتعديل علي ال Kernel وهو اداة الربط بين ال Hardware وال Software الخاص بالجهاز لتحسين الأداء وزيادة عمر البطاريه بالإضافه إلي العديد من الخصائص الأخري والتي ستزيد بشكل كبير في الفتره القادمه خصوصا بعد إعلان القائمين علي CyanogenMod ROM أنهم سيقوموا بإطلاق متجر للتطبيقات التي تم رفضها من المتجر وخصوصا تلك التي تتطلب صلاحيات الرووت .

الحصول علي أخر التحديثات

وهذا أحد أهم المميزات لأنك لن تحتاج إلي الإنتظار حتي تقوم الشركات المصنعه بتوفير التحديث لك لأن هذه أحد أكبر مشاكل أندرويد ، أيضا ستكون هذه ميزة رائعه إذا كان جهازك قديما ولم يعد يحصل علي تحديثات وغير مثال علي ذلك هو الهاتف HTC Dream أو G1 وهو أول هاتف يعمل بأندرويد وقد تم إصداره في العام 2007 ومازال يحصل علي تحديثات عبر رومات مخصصه فقد رأيناه منذ أشهر يعمل بنسخة ألفا من إصدارة أيس كريم ساندوتش وبالرغم من أنها لم تكن تعمل بشكل المطلوب ولكن هناك من يعمل علي توفير ذلك .

إمكانية عمل إستعادة للبيانات والتطبيقات الخاصه بك

القدره علي إستعادة التطبيقات والبيانات الخاصه بك بعد القيام بعمل إستعادة ضبط مصنع مثلا غير ماموجود في الإصدارات الرسميه أو ربما موجود ولكنه لايعمل بالشكل المطلوب ، بينما عند قيامك بعمل رووت بإمكانك إستخدام تطبيقات تقوم بعمل إسترجاع للبيانات والتطبيقات بشكل رائع وبكل سهوله مثل تطبيقات Titanuim BackUp أو ClockWorld وأعتقد أنه لايوجد شخص يملك صلاحيات الرووت إلا وقد قام بتجربة إحدي هذه التطبيقات . – أنا أقوم بإستخدام ClockWorld إسبوعيا تقريبا .

فتح بعض الخصائص التي ربما تكون مغلقه

هذه الميزه ربما لاتكون مفيده لنا في البلدان العربيه حيث أنه في بعض البلدان تقوم بعض شركات الإتصالات بقفل خصائص مثلا Wifi,USB Tethering وعليك الدفع مقابل إستخدام هذه الخصائص ولكن عند قيامك بعمل رووت لن تحتاج إلي الدفع وهذا ليس دعوه لعمل رووت ولكنه من باب ذكر الشئ فقط .

ماهي عيوب وسلبيات القيام بعمل رووت؟

Bricking Your Phone

وهي كما ذكرنا أنه ربما يصبع هاتفك غير قادر علي القيام بالوظائف الطبيعيه بالشكل المطلوب وربما تكون غير قادر علي إستخدامه من الاساس ( هذا نادر الحدوث كما ذكرنا إذا إتبعت الخطوات الصحيحه ) كما أنه كما ذكرنا أنك سوف تفقد ضمان الهاتف الخاص وربما تحتاج إلي شراء هاتف جديد لذا عليك توخي الحذر قبل القيام بمثل هذه الأمور .

الامان

هي احد اكبر المشاكل عند قيامك بعمل رووت فأنت لاتدري ماتحمله التطبيقات التي ستقوم بتنصيبها بالإضافه إلي أن التطبيقات ربما تسطيع الوصول بكل سهوله إلي بياناتك وربما تحمل بعض الأشياء الخبيثه ولكن مع أن هذا إحتمال وارد جدا أن تقوم بالتفكير فيه إلا أنني لا أذكر أنني رأيت إحدي التطبيقات التي تتطلب صلاحيات الرووت تقوم بمثل هذه الأمور إلا أنني رأيت ذلك في تطبيقات لاتتطلب صلاحيات الرووت تقوم بذلك وذلك بسبب نظام الفلتره الضعيف الذي كان مستخدما في السابق في أندرويد ماركت ولكن جوجل قامت بتحديثه مؤخرا لكي يمنع مثل هذه الامور .,ولكن يجب عليك توخي الحذر أيضا والقيام بتنصيب إحدي مضادات الفيروسات

هل يمكنني حذف الروت او UnRoot؟

نعم يمكنك عمل ذلك بكل سهوله بإستخدام نفس التطبيق الذي تقوم بعمل روت به وإذا قمت بتنصيب تطبيق لايحتوي علي هذه الميزه Root and UnRoot لا أنصحك بإستخدامه ولكن الغالبية العظمى من التطبيقات تحتوي علي الإثنين، للمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على شرح ازالة حذف والغاء صلاحيات الروت نهائيا على اندرويد

إذا كنت تملك أي سؤال لم نقم بالتعرض له في هذا المقال، بإمكانك تركه في التعليقات وسنقوم بالرد عليه إن شاء الله كما، كما نقترح عليك قراءة المقالات التالية:
احصائيات الوسوم:
author-img
نوراليقين

تعليقات

7 تعليقات
إرسال تعليق
  • Surfer silver4/21/2014

    أشكرك أخي جزيل الشكر على هده المعلومات القيمة
    أنا أيضا قمت بروت للهاتف S4 mini ودلك من أجل نقل التطبيقات والالعاب دات الحجم الكيبر الى الكرت الخارجية SD لان الداكرة الداخلية لا تسمح باحتوائها
    أضن أن الكثيرين يقومون بروت بسبب هدا المشكل قأغلب الالعاب القوية تأتي بأحجام ضخمة ;)

    حذف التعليق
    • غير معرف6/25/2017

      شكرا جزيلا لك

      حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown9/12/2017

        ايوه ازي بقا اعمل دين ام root

        حذف التعليق
      • Unknown photo
        Unknown3/26/2019

        انا هاتفي Huawei y5 prime 2018 عندما حملت تطبيق لعمل صلاحيات روت لم يقبل عمل الصلاحيات روت ارجوا المساعده

        حذف التعليق
        • غير معرف8/24/2019

          هل عند قيامي بالروت سيمسح الملفات الموجودة على الهاتف

          حذف التعليق
          • Unknown photo
            Unknown9/15/2019

            اناهاتفي LGL57 كلما احاول عمل روت لايستجيب الروت ارجو المساعده منكم

            حذف التعليق
            google-playkhamsatmostaqltradent