هل يمكن اختراق الواتس اب Whatsapp؟

إعلانات روابط

اهلا بكم، في جولاتنا على الانترنت صادفنا كثيرا تلك الاسئلة او الطلبات التي مثل طريقة اختراق واتس اب من الكمبيوتر او تهكير الواتس اب للاندرويد او الايفون، طريقة اختراق الواتس اب بالتفصيل او يطلب البعض ببساطة برنامج اختراق عبر الرقم او عن طريق imei في دقائق للسامسونج او ال جي او هواوي، لكن هل هذا حقيقي؟ هل حقا يمن التجسس على رسائل اكبر تطبيق للتراسل الفوري بهذه البساطة؟

هل يمكن اختراق الواتس اب والتجسس عليه؟

أولا، اذا ما عدنا الى حديث الشركة، فهي كل تأكيد تنفي قطعا توفر أي وسيلة لاختراق تطبيقها، كما تنفي بشدة أن يكون هناك أي ثغرة تؤثر على تشفير التطبيق وتعرض المستخدمين للتجسس بالاضافة الى ان الشركة لا تعطى الحكومات أي ثغرة خلفية للتجسس على المستخدمين ومراقبتهم، كل هذا اظافة الى ان التطبيق يستخدم نظام التشفير الجديد كليا end-to-end encryption مما يعنى أن المتلقي فقط هو من يستطيع الاطلاع على محتوى الرسالة لأنه الوحيد الذى يمتلك مفتاح التشفير.

هل توجد تطبيقات ومواقع لاختراق واتس اب بضغطة زر؟

في الواقع ان كنت تنتظر اجابة سريعة فسأقول لا وألف لا، وليس هناك اي تطبيق اوبرنامج تعطيه رقم هاتف الضحية ويخبرك مباشرة بالرسائل والمحادثات التي تدور في التطبيق، كذالك لا يمكن لأي موقع على الانترنت ان يوفر هذا، وان صادفت شروحات عن هذا الأمر فهي على الأرجح استغلال  لعقول الضعفاء ليس الا.

على عكس ذلك، تتوفر بعض تطبيقات Spy او التجسس والتي يجب تثبيتها على هاتف الضحية نفسه اولا، وبعدها يمكنك التجسس على هاتفه ككل والواتس اب Whatsapp كجزء منه.

أهم وسائل وتطبيقات اختراق الواتس اب:

دعونا اذا هنا نستعرض لكم أهم الوسائل او الطرق والتطبيقات التي يمكنك استغلالها او يتم العمل بها من الهاكر لاختراق حسابات واتس اب على أجهزة أندرويد، أيفون او حتى ويندوز فون.

تطبيقات التجسس على الهاتف:

هناك الآلاف من التطبيقات التي تقدم خدمة التجسس على الهاتف، ومنها المجانية والمدفوعة أيضا، في اعتبار شرك التطبيقات هذه، انه تقدم خدمة للآباء لمتابعة وتربية ابنائهم عبر الاطلاع علىكل ما يفعلونه وكل ما يدور في هواتفهم الذكية، لكنها تبقى مستغلة للاستعمال المغاير.

هذه التطبيقات، تستمى تطبيقات Spy أو التجسس، وتحدثنا سابقا عن تطبيق زيل سباي zeal spy للاندرويد باعتباره واحدا من أبرزها.

كيف تعمل تطبيقات التجسس؟

كما ذكرت في الأعلى، هذا النوع من التطبيقات يتم تثبيته مباشرة على هاتف الضحية، اي يجب ان تملك هاتف الضيحة لتقوم بتثبيت التطبيق عليه ووضع حسابك في التطبيق، بعدها يمكنك اخفاءه نهائيا من الهاتف والعدودة الى الموقع الرسمي التابع للتطبيق للاطلاع على كل ما يدور في الهاتف.

من بين هذه التطبيقات هناك من تدعم الواتس اب وأخرى تطلعك على الرسائل والملفات الأخرى في الهاتف فقط، على أية حال أغلب التطبيقات التي تدعم الواتس اب ستطلب منك صلاحيات الروت على هاتف الضحية لتتمكن من الوصول الى النظام.

خاصية واتس اب ويب.

من بين الوسائل التي يتم استغلالها لاختراق محادثات الواتس اب، نذكر الخاصية الجديدة التي وفرتها الشركة الى مستخدمي البرنامج، انها Whatsapp Web التي تمكنك من متابعة الدردشة من الحاسوب.

يتم استغلال هذه الخاصية عبر تسجيل الدخول الى متصفح ماعبر حساب الضحية، وبعدها يظل هذا الحساب مفتوحا في كل من الهاتف والمتصفح في نفس الوقت ليبقى الهاكر على اطلاع بكل الرسائل والمحادثات والمكالمات الصوتية والمرئية التي تدور في التطبيق، وكنا قد شرحنا طريقة استغلال هذه الميزة في مقال آخر بعنوان: طريقة للتجسس على رسائل الواتس اب

كيف يمكن حماية واتس اب من التجسس:

بعد الاطلاع على المعلومات أعلاه يبدو ان فكرة حماية التطبيق واضحة جدا، فقط ابقى على اطلاع تام بالتطبيقات التي يتم تثبيتها على هاتفك ويمكنك الفحص من قائمة ادارة التطبيقات في الاعدادات وليس من القائمة الرئيسة التي تضم أيقونات التطبيقات.

أيضا بالنسبة للطريقة الثانية، من حين الى آخر قم بالدخول الى خيار Whatsapp Web وتأكد من عدم توفر اي جهاز هناك يستعمل هذه الميزة على حاسوب ما.
هل يمكن اختراق الواتس اب والتجسس عليه؟

النهاية:

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، أتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات البسيطة الى حد ما، وان كانت لديكم اية أسئلة اضافية ولا تترددوا في ادراجها بالتعليقات او عبر الاتصال بنا.

التعليقات: