أفضل تطبيقات تدوين الملاحظات Notes للأندرويد والأيفون

أفضل تطبيقات تدوين الملاحظات Notes للأندرويد والأيفون

عندما يتعلق الأمر بتدوين الملاحظات، فلكل شخص طريقته واحتياجاته الخاصة. لهذا السبب، ينبغي أخذ العديد من العوامل بعين الاعتبار، مثال التصميم، والتنظيم، واستغلال الملاحظات، عند اختيار التطبيق الذي سيتم استخدامه على أساس يومي. فهل تريد التعرف على أفضل تطبيقات تدوين الملاحظات المجانية للأندرويد؟ أنت في المكان الصحيح.

في مواجهة مختلف التوقعات، لا يوجد تطبيق واحد لتدوين الملاحظات أفضل من جميع التطبيقات الأخرى. فبين تدوين الملاحظات وكتابة الأطروحات، ووضع خطة محكمة لإنشاء مشروع، أو إنشاء عمل تجاري، أو كتابة كتاب، أو حتى إجراء بحث، تختلف السيناريوهات والاحتياجات بشكل كبير. وبالرغم من ذلك، فإن هذه التطبيقات تشترك في أربع نقاط أساسية وهي: سهولة تدوين الملاحظات والتخطيط، واستغلال البيانات، فضلا عن المرونة. إليكم قائمة تضم أفضل تطبيقات تدوين الملاحظات لهواتف أندرويد الذكية.

تطبيق Evernote: التطبيق الأكثر شهرة

بالنسبة للكثير من المستخدمين، يعد Evernote الحل الأمثل من بين تطبيقات تدوين الملاحظات للاندرويد. بالنظر إلى تصميمه وإمكانياته فيما يخص القدرة على مشاركة دفاتر الملاحظات على العديد من الأجهزة المختلفة،حيث يتيح لك هذا التطبيق العثور على ملاحظاتك في أي مكان، من خلال الجهاز اللوحي أو جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي، بكل بساطة عن طريق الاتصال به.

كما يضمن وجود الملاحظات على Evernote Cloud استمرارية الخدمة في حالة سرقة أو فقدان أو كسر الجهاز الخاص بك.بالإضافة إلى ذلك، يقدم تطبيق Evernote نفسه على أنه دفتر ملاحظات منظم للاستخدام اليومي.يتيح لك تدوين أفكارك في الوقت الحالي وتنظيم نفسك باستخدام ميزات مختلفة لزيادة إنتاجيتك.

فيما يخص نسخته المجانية، ينبغي أن تكون راضيًا عن الخيارات الأساسية والعمل على دعم لافتة ترقية متطفلة إلى حد ما. ولحسن الحظ، يختفي هذا الأمر عند الشروع في تدوين الملاحظات. على جانب الاختبار، يمكن الوصول إلى وظيفة المفكرة بنقرتين (رمز التطبيق + إدخال إدخال النص). يستغرق الوصول إلى المحرر ووضع أفكارك ثلاثة.

تطبيق Evernote: التطبيق الأكثر شهرة

ويتيح لك Evernote إمكانية إدراج صور أو روابط أو مرفقات أو لقطات صوتية أو جداول بسيطة أو حتى رابط من Google. كما يوفر ستة خطوط بأربعة عشر حجمًا (من 8 إلى 9). ويمكن رسم النص على اليمين أو اليسار أو في المنتصف. أما وحدة الرسم مبسطة، حتى مع وجود قلم، وجدير بالذكر بإن تطبيق Evernote لا يقدم نسخًا مكتوبًا بخط اليد إلى نص. كما أن الملاحظات تقتصر على 25 ميجابايت في الإصدار المجاني، بينما على 200 ميجابايت في الإصدار المميز والمحترف.

بشكل عام، إذا كان من الممكن تحسين تدوين الملاحظات على Evernote، فيجب أن يلبي التطبيق في إصدار الهاتف المحمول توقعات عدد كبير جدًا من المستخدمين.فما زلنا نأسف لقلة المرونة في تنظيم واستخدام الملاحظات في الإصدار المجاني من التطبيق؛ ومن ناحية أخرى، تعد القوالب العديدة المتاحة وخيارات التخطيط إضافة حقيقية لإصدار الهاتف المحمول.


Download it from App Store Download it from Google Play

تطبيق مايكروسوفت ون نوت Onenote

لطالما كانت Onenote منافسًا على لقب الشركة الرائدة في فيما يخص تطبيقات تدوين الملاحظات للاندرويد.وبالنسبة لمدمني مجموعة Office،سوف يكون من الصعب تفويت قوة هذا المحرر،الذي يستفيد من خبرة شركة Microsoft. وجدير بالذكر أنك ينبغي أن تتوفر على حساب Microsoft من أجل استخدام Onenote على أندرويد.

تعد Microsoft بتطبيق يسمح لك بتدوين أفكارك وتنظيمها ومشاركتها. وعلى غرار Evernote، يسهل OneNote نقل عملك بين الأجهزة المختلفة الخاصة بك مادامت متصلة مباشرة بواسطة، OneDrive. أثناء الاستخدام، يكون الوصول إلى تدوين الملاحظات سريعًا للغاية.ومن الممكن أيضا إصلاح تدوينة أو ملاحظة عن طريق اختيار تنسيق الإدخال الخاص بها بكل بساطة.

تطبيق مايكروسوفت ون نوت Onenote

أما بالنسبة لمستخدمي القلم، يشرط تنشيط الخيار، يتم تبديل تدوين الملاحظات إلى وضع الكتابة اليدوية عند تحريك القلم الإلكتروني فوقها. هذه الميزة مدروسة جيدًا بشكل خاص لأولئك الذين اعتادوا الرسم والتبديل باستخدام لوحة مفاتيح أبجدية رقمية. وبواجهة تعمل باللمس على جهاز لوحي،تأتي قوة OneNote من تلقاء نفسها. علاوة على ذلك،يبدو أن صفحة تدوين الملاحظات لا تحتوي على أي حدود مما يعطي انطباعًا بوجود لوحة بيضاء عملاقة.

كما يتضمن التخطيط تسلسلات هرمية لقوائم ذات تعداد نقطي أو رقمي. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن تحرير عرض تقديمي للمستند بخمسة خطوط مختلفة وستة عشر حرفًا (من 8 إلى 72). أما لالتقاط الصوت، فيقتصر تسجيل الصوت على ثلاث دقائق.وهي فترة كافية لإملاء فكرة أو التعليق على وثيقة معينة،ولا داعي للاستعانة به في تسجيل اجتماع أو موجز.

وإذا كان تطبيق OneNote على أندرويد مقنعًا تمامًا بشأن نقاط معينة، فإن تصنيف الملاحظات يبدو لنا أنه ينتمي إلى عصر آخر. يتم تنظيمها بواسطة مجلدات تحتوي على مستندات لا يمكن التنقل بينها بسهولة. علاوة على ذلك، لا يمكنك تحديد كلمة أو مجموعة كلمات بالنقر المزدوج عليها أو تمييزها بالمؤشر. وبالتالي يفتقر Onenote إلى خفة الحركة في معالجة الكلمات على الأجهزة المحمولة.


Download it from App Store Download it from Google Play

تطبيق Google Keep - لأنه يتزامن مع جيميل

باستخدام هذه الأداة المميزة،تمنح Google مكان الصدارة للبساطة. يتوفر التطبيق منذ 2013 ، ويبرز كبديل حقيقي لبرنامج OneNote و Evernote. أثناء انتظار اصدار Google Cursive المستقبلي، يعد تطبيق Google Keep Notes أداة ممتعة تتيح لمستخدميها إدخال فكرة بسرعة لإعادة استخدامها لاحقًا.كما أن التطبيق سريع الاستجابة ومن السهل فيه بدء ملاحظة جديدة من خلال تخصيص حيز لها.

أما على جانب الإدخال، لا يسمح لك Google Keep Notes بتغيير الطباعة أو حجم النص، ولا يوجد خط غامق ولا مائل ولا قوائم نقطية.وبالرغم من ذلك، يعد من السهل تصنيف الملاحظات عن طريق نقلها يدويًا، مثل المربعات، والتقاطها حسب الحاجة. من الممكن أيضًا إضافة عدد كبير من الرسومات أو الصور، والتي يتم دمجها في الجزء العلوي من الملاحظة وعرضها مع إمكانية التعليق عليها بكل سهولة. كما أن المنطقة المكتوبة بخط اليد أو منطقة الرسم لا تبدو محدودة.

تطبيق Google Keep - لأنه يتزامن مع جيميل

تتمثل إحدى نقاط القوة في Google Keep Notes في ميزة إدخال النص الصوتي. حيث تستخدم Google لهذا الغرض المعرفة المكتسبة من مساعد Google، مما يضمن الاحتفاظ بنسخة احتياطية من النص والملاحظة الصوتية.أما الجانب السلبي يكمن في ضرورة التحدث بسرعة ودون توقف، وإلا سيتوقف التسجيل الصوتي. أثناء قراءة النص، ولن تتمكن من أخذ سوى 50 ثانية من الملاحظات،وفي معظم الوقت يتعين عليك إعادة تشغيل التسجيل بين كل فراغ. لهذا السبب لا يزال من الصعب للغاية نسخ دورة أو موجز أو مؤتمر أو ندوة عبر الإنترنت.

كما يسهل Google Keep مهمة مشاركة الملاحظات، مما يسمح لك بمزامنة مذكراتك والرجوع إليها أو تعديلها على أجهزة طرفية مختلفة. وجدير بالذكر بأن التطبيق خفيف. ففي حين أن ملفات Evernote و Onenote APK هي 200 ميجابايت و 300 ميجابايت على التوالي، فإن Keep Notes لن يستهلك سوى 30 ميجابايت من مساحة التخزين الخاصة بك. وإذا كنت ترغب في تدوين فكرة لتصديرها من هاتف محمّل بالصور، فإن Google Keep Notes سيكون الأنسب لذلك. وبالتالي فإن التطبيق لا يتميز بوظائفه بل يتميز بديناميكيات استخدامه فهو صغير ولكنه قوي للغاية.


Download it from Google Play Download it from App Store

تطبيق Notion - الكل في واحد

إذا كنت تعتقد أن تطبيق Evernote هو تطبيق تدوين الملاحظات الأكثر اكتمالاً والأفضل من بين التطبيقات الأخرى، فأنت لا تعرف Notion بعد. تم تطوير تطبيق Notion للاستخدام التجاري، وهو قادر على استبدال العديد من البرامج في نفس الوقت من خلال تقديم إنشاء ملاحظات منظمة بتنسيقات مختلفة، سواء كانت جداول تنظيمية أو تقاويم وغير ذلك الكثير. أكثر من مجرد ملاحظات، إنه تطبيق حقيقي لإدارة المشاريع بالنسبة للشركات. لا يقدم التطبيق خيار تدوين الملاحظات فحسب، بل يمكنك أيضًا من تنظيم حياتك بأكملها هناك.

تطبيق Notion - الكل في واحد

للوهلة الأولى قد يبدو لك تطبيق Notion معقد و مزعج نوعا ما نظرا لأنه يقدم الكثير من الميزات التي لن تعتاد عليها بسهولة، ايضا فهو تطبيق باللغة الإنجليزية او الفرنسية ولا يدعم اللغة العربية حتى الآن، غير ذلك يمكن القول انه واحد من أفضل التطبيقات المجانية لتدوين الملاحظات على Android و iOS.

من الصعب ذكر كل إمكانيات وميزات برنامج Notion للملاحظات لأن هناك الكثير منها. ستجد وظائف Evernote و Trello والبرامج الأخرى، وكلها مزودة بخيارات إضافية. الإصدار المجاني أكثر من كافٍ للاحتياجات الشخصية، ولكن يمكنك الترقية إلى اشتراك شهري بقيمة 4 دولارات أو 8 دولارات أو 20 دولارًا حسب احتياجاتك.


Download it from App Store Download it from Google Play

تطبيق Zoho Notebook - مجاني لكل أنظمة التشغيل

ربما هذا التطبيق ليس من التطبيقات المعروفة مقارنة بالتطبيقات الاخرى، لكن شركة Zoho أيضا لها تطبيق ملاحظات يحمل اسم Notebook وهو تطبيق يقدم ملاحظات غير محدودة وتصميمًا مذهل مجاني بالكامل، مما يجعله أحد تطبيقاتنا المفضلة لتدوين الملاحظات على الهاتف والكمبيوتر ايضا.

تطبيق Zoho Notebook - مجاني لكل أنظمة التشغيل

ما يجعل تطبيق Notebook من بين أفضل تطبيقات تدوين الملاحظات هو كونه تطبيق مجاني بالكامل ولا يحتاج الى اية ترقية وكل مميزاته متوفرة مجانا للجميع، ايضا له تطبيقات لجميع الانظمة حتى يتسنى للمستخدم مزامنة كل الملاحظات بين الهاتف والكمبيوتر سواء ويندوز او ماك.

تطبيق Zoho Notebook هو تطبيق مجاني لتدوين الملاحظات ليس فقط أحد أفضل تطبيقات تدوين الملاحظات الموجودة، ولكنه أيضًا رائع وواحد من التطبيقات المفضلة لدي شخصيا لأني استخدم نظام ماك مع هاتف اندرويد ما يجعل الأمر معقدا في حالتي لاستخدام تطبيق Notes أو Keep.

على الرغم من افتقار هذا التطبيق إلى بعض الميزات المتقدمة مقارنة ببرامج تدوين الملاحظات الأخرى مثل Evernote، فقد طورت شركة Zoho تطبيق Notebook لجعله منتجًا أكثر اكتمالاً ليوفر كل الميزات الأساسية التي يحتاجها المستخدم.


Download it from App Store Download it from Google Play

لا يمكن حصر قائمة تطبيقات أخذ الملاحظات او برامج Notes للهواتف الذكية، هناك طبعا العديد من التطبيقات والبرامج المعروفة الاخرى التي يمكن تحميلها من المتاجر الرسمية، لكن حسب رأينا هذه كانت أفضل تطبيقات تدوين الملاحظات اوخذ النوتس لهواتف أندرويد و آيفون وأجهزة آيباد مجانا.

0/كتابة تعليق/التعليقات

أحدث أقدم

ads header