مصادقة الواي فاي: حل مشكلة يلزم تسجيل الدخول الى شبكة wifi

من المشاكل الرائجة التي يواجهها مستخدمي هواتف اندرويد مع شبكات الواي فاي، نجد مشكلة "يلزم تسجيل الدخول إلى شبكة wifi في اندرويد" وهي رسالة خطأ تظهر عند محاولة الاتصال بالواي فاي مع ظهور علامة استفهام على اشارة الواي فاي على جهاز الاندرويد وتحدث هذه المشكلة عند ربط الواي فاي فانه اما ان يربط لدقائق معدودة ثم تظهر الرسالة او يظهر الاشعار مباشرة بعد الربط، كما يمكن أن تظهر رسالة "تم فصل هذه الشبكة. يلزم تسجيل الدخول مرة اخرى او "تم فصل الاتصال بـ Wi-Fi" وبالنسبة لمستخدمي اللغة الإنجليزية ستظهر رسالة "Your device has been disconnected from this network. Your session has timed out". في هذا المقال سنقربكم أكثر من مشكلة الاتصال بالواي عبر اندرويد هذه ونعرفك عن أسبابها وطرق حلها.
مشكلة يلزم تسجيل الدخول الى شبكة wifi


مشاكل المصادقة على الواي فاي في هواتف أندرويد


مشكلة تسجيل الدخول الى شبكة wifi هذه منتشرة بشكل كبير على الأجهزة اللوحية العاملة بنظام اندرويد واحيانا يمكن ان تظهر أيضا على هواتف أندرويد، فرغم ان كلمة مرور الواي فاي تكون صحيحة 100٪ تواجه مشكلة في الوصول الى الانترنت على الهاتف وما زال الجهاز يرفض التوصيل او حتى اذا تم الاتصال تظهر بعد ثواني رسالة تفيد انه يجب تسجيل الدخول إلى شبكة wifi وتأخذك مباشرة على صفحة اعدادات الراوتر.

في الحقيقة، لا يمكن الجزم في سبب ظهور المشكلة في جميع الهواتف الذكية او في كل الحالات، فقد تختلف الحالة من هاتف الى اخر ومن شخص لآخر، بمعنى أنه ربما تكون المشكلة مرتبط بالراوتر وليس بالهاتف نفسه، كما يمكن ان تكون المشكلة متعلقة بخطأ في اتصل الراوتر بالانترنت او انه قد تم قطع الاتصال لعدم دفع فاتورة الانترنت.

نحن نحاول ان نقربك اكثر لفهم المشكلة لكنك ستحتاج الى المبادرة للتأكد من سببه وبالتالي سيسهل عليك حلها، فمثلا اذا كانت المشكلة فقط على هاتفك وهو الجهاز الوحيد التي تظهر فيه رسالة "يلزم تسجيل الدخول إلى شبكة wifi"، يعني هذا ان الراوتر يعمل بدون مشاكل وتبقى المشكلة متعلقة بالجهاز فقط. عموما سنضع لكم هنا بعض حلول بسيطة يمكنك تجربتها بالترتيب الى حين حل المشكلة. 

مشكلة يلزم تسجيل الدخول الى شبكة wifi - هاتف أندرويد:

إذا كانت المشكلة على هاتفك فقط في حين ان الواي فاي والإنترنت يعمل بشكل طبيعي على الاجهزة الاخرى المرتبطة بنفس شبكة الوايفاي ما يعني ان جهازك اندرويد هو الجهاز المنفرد بهذه الرسالة، يمكنك تجربة الحلول التالية، انتقل الى الطريقة  الموالية فقط في حالة لم يتم حل المشكلة عبر الطريقة السابقة لها
  • تشغيل وضع الطيران و تعطيله او اعادة تشغيل الهاتف:
يقوم وضع الطيران على الهاتف بتقيف جميع الاتصالات على الجهاز، يمكنك اولا تشغيل وضع الطيران و تعطيله مرة أخرى وذلك باتباع الخطوات التالية:
  1. قم بالسحب من أعلى الشاشة الى أسفل لاظهار خيارات الإعداد السريع.
  2. قم بتفعيل وضع الطيران.
  3. قم بتعطيل وضع الطيران مرة أخرى.
  4. قم بتشغيل الواي فاي و حاول الاتصال مرة أخرى إلى الشبكة.
هذه الخطوات او اعادة تشغيل الهاتف تعمل تلقائيًا على حل بعض التعارضات التي قد تنشأ بين الهاتف وشبكة الواي فاي، وتعد حلًا جذريًا لعدم المصادقة، ولكن إذا لم تعمل معك، انتقل إلى الحل الموالي:
  • حذف شبكة الواي فاي واعادة الاتصال بها:
ينصح أولا بإعادة تعيين الاتصال بالواي فاي، حيث تقوم بإلغاء الاتصال بالشبكة والاتصال مرة اخرى حتى يقوم الرواوتر بتحديث الآيبي المرتبط بجهازك، تحتاج الى إزالة الشبكة اللاسلكية من جهازك وإضافتها مرة أخر، وذلك باتباع الخطوات التالية:
  1. في تطبيق إعدادات الهاتف، قم بالبحث عن الواي فاي WiFi.
  2. ضمن شبكات الواي فاي، ابحث عن الشبكة التي تواجه مشاكل في الاتصال بها واضغط مطوّلا عليها.
  3. ستلاحظ شاشة منبثقة تحصل فيها بعض الخيارات، اختر منها نسيان الشبكة ليتم حذف الشبكة كليا.
  4. اختر الشبكة مرة أخرى وحاول الاتصال بها من جديد وقم بإدخال كلمة المرور.
  • إعادة تهيئة إعدادات الاتصال:
ربما تكون المشكلة في اعدادات الهاتف وبالضبط في اعدادات الاتصال، قد تكون مثلا قد قمت بتشغيل شبكة VPN او بروكسي او اضفت بعد الاعدادت بالخطأ ضمن خيارات الاتصالات، من لذا، سيكون إعادة ضبط إعدادات الاتصال بشكل كامل حلا جذريا لمشكلة يلزم تسجيل الدخول إلى شبكة الواي فاي، لعمل هذا، اتبع الخيارات التالية:
  1. افتح تطبيق الإعدادات وانتقل الى خيار الاتصال والمشاركة
  2. انزل الى آخر خيار اعادة تهيئة الواي فاي، شبكة الاتصال او البلوتوث
  3. اضغط على زر reset settings او اعادة تهيئة الإعدادات.

مشاكل تعذر الاتصال بشبكة الواي فاي الناجمة من الراوتر:

في حالة جربت جميع الحلول الممكنة على هاتفك الذكي واستعمرت المشكلة، وفي حالة كانت المشكلة على جميع الأجهزة المرتبطة بالشبكة، هنا يجب حل المشكلة من الموجه وليس من الهاتف، وهناك العديد من الاحتمالات الممكنة التي تساهم في ابراز هذه المشكلة من الراوتر، فيما يلي بعض النقاط التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

تأكد اولا من أن اعدادات الاتصال بالانترنت على الراوتر، هنا قد تحتاج الى بعض الخبرة للوصول الى إعدادات الراوتر والتأكد من انها صحيحة يمكنك دائما الوصول الى اعدادات الراوتر بكتابة 192.168.1.1 في شريط المواقع على المتصفح سواء على الهاتف او الكمبيوتر، بعدها تحتاج الى ضبط الاعدادات حسب نوع الراوتر ونع الاشتراك لديك.

يمكنك ايضا عمل Reset او فورمات للراوتر بشكل كامل من الاعدادات او بالضغط مع الاستمرار على زر RESET خلف جهاز التوجيه، لكن ايضا بعد الفورمات واعادة تشغيل الراوتر ستحتاج الى ضبط الجهاز الاعدادات الاساسية حسب شبكة الاتصال لديك.

لذا، نحن لا ننصح بالدخول في بحر اعدادات الراوتر الا اذا كانت لديك خبرة كافية لذلك، والا من الافضل الاستعانة بأحد الخبراء او كتابة اسم الراوتر واسم الشركة المشترك بها وسنقوم بمساعدتك في ضبط الاعدادات الصحيحة.
أحدث أقدم