أسباب وحلول مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف Android و iPhone

ارتفاع حرارة الهاتف الذكي هي واحدة من المشاكل الأكثر شيوعا والتي تواجه مستخدمي الهواتف الذكية عموما سواء هواتف اندرويد او ايفون، ففي الكثير من الحالات قد نتساءل عن درجة حرارة الهاتف الطبيعية لنعرف ما إذا كان هاتفك يعمل بشكل طبيعي ام ان سخونة هاتف تلك مشكلة يجب حلها قبل الاستمرار في استعماله، في هذا المقال نقم نقدم لكم جميع أسباب ارتفاع درجة حرارة الهاتف و أيضا نصائح للتغلب على المشكلة وتجاوز الرسالة التي تقول "يتعذر فتح التطبيق درجة حرارة الجهاز عالية جدا".

أسباب وحلول مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف Android و iPhone

لا يمكن الجزم في هذا الأمر بالنسبة لجميع الهواتف طبعا، كما انه لا يوجد حل مشكلة سخونة الهاتف ونفاذ البطارية السريع عبر تطبيقات او اعدادات دقيقة، لكن هناك الكثير من النصائح التي يمكن اتباعها لخفض سخونة أي هاتف وايضا معرفتك بالأسباب التي يجب تجنبها يمكن ان يكون مفيدا في الحفاظ على هاتفك بدرجة حرارة أقل أثناء الاستخدام او الشحن او اللعب.

1. ما هي أسباب سخونة الهاتف؟

سؤال شائع بدون إجابة محددة ودقيقة، نحن هنا لمساعدتك في تحقيق أقصى استفادة للحد من ارتفاع درجة حرارة الهاتف  عبر بعض النصائح والإرشادات. لكن قبل الدخول في صلب الموضوع يجب ان تلاحظ أن هذا لا يشمل دفئ الهاتف من وقت لآخر، فبعض الدفء الذي يحدث في الهاتف طبيعي تمامًا. هاتفك هو جهاز إلكتروني قبل كل شيء، لذلك فإن حركة الكهرباء المطلوبة لتشغيله تولد حرارة - هذه  فيزياء بسيطة. لكن إذا كانت حرارة هاتفك ترتفع بشكل كبير لدرجة أنه يصبح غير مريح في العمل عليه، فقد تكون هناك مشكلة أكثر خطورة قد تؤدي في نهاية المطاف إلى انخفاض عمر بطارية هاتفك اوالهاتف ككل بشكل أسرع أو التسبب في مشاكل أخرى.

1. لماذا ترتفع درجة حرارة جهاز Android؟

بعض الأسباب الشائعة لارتفاع درجة حرارة الهاتف - مثل البرامج الضارة والفيروسات والتطبيقات الخادعة - أكثر شيوعًا على هواتف اندرويد. إذا كان جهازك أو بطاريتك التي تعمل بنظام Android شديدة الحرارة بانتظام، فتابع القراءة لمعرفة كيفية خفض درجة الحرارة.

2. لماذا ترتفع درجة حرارة جهاز iPhone؟

نظرًا لأن هواتف iPhone لا تتأثر بالفيروسات ولا تسمح Apple بتثبيت التطبيقات غير المعتمدة، فقد تعتقد أن أجهزة iOS أقل عرضة لمشاكل الهاتف العادية، بما في ذلك ارتفاع درجة حرارة الهاتف. ولكن ، إذا ارتفعت سخونة ايفون ، فربما تتساءل "لماذا ترتفع درجة حرارة iPhone بسرعة كبيرة ؟" لا تقلق، لدينا إجابات ايضا لهذا الجهاز

بغض النظر عما إذا كان لديك جهاز Android أو iPhone، فإن الخطوة الأولى هي معرفة مصدر ارتفاع درجة الحرارة.

2. من أين تأتي حرارة الهاتف؟

عندما ترتفع درجة حرارة الهاتف، فإن السبب الأكثر احتمالا هو إما البطارية أو المعالج أو الشاشة. يمكن لكل من هذه المكونات توليد الحرارة، تولد المواد الكيميائية الموجودة داخل بطارية هاتفك الكهرباء، وينقل المعالج المعلومات بسرعات عالية (مثل الكمبيوتر)، وتصدر الشاشة الضوء. إذًا كيف يمكنك تحديد سبب المشكلة؟ يمكنك الوصول الى سبب ارتفاع درجة حرارة جهاز iPhone أو Android بناءً على مصدر الحرارة.

1. الجزء الخلفي من الهاتف:

إذا كان الجزء الخلفي من هاتفك ساخنًا، فقد تكون المشكلة في ارتفاع درجة حرارة البطارية. تستخدم معظم الهواتف المحمولة الحديثة بطاريات Li-Ion (ليثيوم أيون) التي على الرغم من حجمها تحتوي على لكمة قوية. بطاريات Li-Ion آمنة بشكل عام، ولكن تحدث أعطال فيها في بعض الأحيان. وقد تكون هناك حاجة إلى استبدال البطارية لحل المشكلة.

2. الجزء السفلي من الهاتف

تحقق مما إذا كان الجزء السفلي من الهاتف ساخنًا عند الشحن - إذا كان الأمر كذلك، فقد تكون المشكلة في الشاحن. بالنسبة لكل من iPhone و Android، سيكون الشاحن الأكثر موثوقية هو الشاحن الأصلي الذي تقدمه الشركة المصنعة لهاتفك. ولكن خلافا للاعتقاد الشائع، فإن الشواحن الأخرى جيدة أيضًا طالما أنها من مصدر موثوق ولها اسم شركة معروف.

3. فوق البطارية، من مكبر الصوت أو الشاشة:

إذا لاحظت أن هاتفك يسخن في مكان ما بجانب البطارية أو الجزء السفلي حيث يتصل بالشاحن ، فقد تكون هناك أسباب أخرى محتملة تتعلق بالهاتف نفسه أو بعوامل خارجية.

3. أسباب ارتفاع درجة حرارة الهاتف

هناك العديد من الأسباب العادية (وغير الضارة) التي قد تجعل هاتفك يستخدم طاقة أكثر من المعتاد، مما يؤدي إلى ارتفاع سخونته قليلاً. وتشمل هذه:

1. اللعب لفترات طويلة

إذا لم كنت تجد نفسك تقضي ساعات من اللعب في Candy Crush أو Snake او احد الألعاب الأخرى. يمكن القول إن ارتفاع حرارة الهاتف عادية جدا، تستخدم الألعاب عالية الكثافة نوى المعالجة المركزية لهاتفك بالإضافة إلى وحدة معالجة الرسومات، والتي يمكن أن تجعل هاتفك دافئًا نوعا ما.

2. الأفلام والمحتوى المرئي

على غرار سيناريو الألعاب، فإن مشاهدة YouTube أو Netflix لساعات طويلة عبر جهاز Android أو iPhone هي طريقة أخرى مؤكدة يؤدي لإرهاق معالج هاتفك. مشاهدة المحتوى المرئي على الإنترنت يعني أن على هاتفك يقوم بتحميل بيانات الفيديو والحفاظ على الشاشة نشطة لفترة طويلة من الزمن.

3. إعداداتك ليست مثالية

تؤثر بعض إعدادات الهاتف أيضًا على مقدار الطاقة التي يستخدمها. سطوع الشاشة القوي؟ خلفية متحركة؟ الويدجيت؟ ضع في اعتبارك اذا أن إيقاف الإعدادات غير الضرورية سيؤدي الى تخفيف الضغط على وحدة المعالجة المركزية CPU لهاتفك.

4. العوامل البيئية

حاول ان تفكر بشكل واسع، ترك هاتفك تحت الشمس أو في سيارتك في يوم حار قد يتسبب في ارتفاع درجة حرارته، هذا أمر طبيعي. سيؤدي ذلك أيضًا إلى منع شاشة اللمس من العمل بشكل صحيح وقد يؤدي إلى استنزاف البطارية بشكل أسرع. بالإضافة إلى التعرض للشمس والحرارة، يمكن أن يكون الماء أيضًا أحد الأسباب المحتملة لارتفاع درجة حرارة الهاتف.

5. التطبيقات التي تحتاج إلى تحديث

إذا كان التطبيق يحتوي على خطأ أو مشكلة ما، فقد يتسبب في ارتفاع درجة حرارة هاتفك من خلال الإفراط في استخدام المعالج. من المهم الحفاظ على تمرير آخر التحديثات لتطبيقاتك ونظام التشغيل لأن التحديثات غالبًا ما تتضمن إصلاحات للأخطاء.

6. تحديثات البرامج

قد ترتفع درجة حرارة الهاتف أثناء التحديث أو بعده مباشرة. قد يكون هذا بسبب وجود خلل في نظام التشغيل يتطلب الإصلاح من خلال التحديث ، والذي يمكن أن يتطلب زيادة الطاقة في ذاك الوقت (ولكن لا ينبغي أن يؤدي إلى حدوث مشكلة سخونة طويلة المدى).

4. حلول مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف

كحل سريع للمشكلة ، جرب أولاً غطاء الهاتف، على الرغم من أن الغلاف نفسه لا ينبغي أن يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الهاتف، إلا أنه قد يؤدي إلى حبس الحرارة ويمنع عودة الهاتف الى الحالة الطبيعية بسرعة، يمكن أن تساعد إزالته في خفض درجة حرارة هاتفك بشكل أسرع. بعد ذلك، قم بتشغيل وضع الطائرة لإلغاء تنشيط ميزات استنزاف البطارية بسرعة مثل الراديو والبلوتوث و Wi-Fi أو البحث عن الإشارات الخلوية. هذا ليس الخيار الأكثر عملية، ولكن يمكن أن يكون طريقة سريعة للمساعدة في تبريد هاتفك.

أيضًا، لا تضع هاتفك أبدًا في الثلاجة أو المجمد، هذا قد يبدو كرد فعل مضاد منطقي لترك هاتفك في بيئة حارة، فإن تعريض هاتفك لدرجات حرارة شديدة أو رطوبة يمكن أن يسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه. الخيار الأفضل (على الرغم من محدودية الفعالية) هو النفخ عليه أو تهويته بطريقة ما. تم تصميم كل من أجهزة iPhone و Android للعمل بين 0 إلى 35 درجة مئوية، ولكن التعرض لدرجات حرارة خارج هذا النطاق يمكن أن يكون له تأثير سلبي على أداء هاتفك أو أجهزته الداخلية. إذا كان هاتفك يسخن بشدة بسبب أشعة الشمس المباشرة أو الحرارة، يمكنك نقله إلى مكان أكثر ظلًا وبرودة.

بالإضافة إلى النصائح المذكورة أعلاه، إليك بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها لمساعدة هاتفك على البقاء باردا:

1. استخدام طاقة أقل: يقلل وضع الطاقة المنخفضة على iPhone و وضع وضع توفير البطارية على Android من مقدار الطاقة التي يستخدمها هاتفك، ويمكن أن يساعد أيضًا في الحفاظ على عمر بطارية هاتفك.

2. استعمال برنامج تنظيف: هناك طريقة أخرى مفيدة لتقليل استنزاف بطارية هاتفك وطاقة المعالج وهي التخلص من الملفات غير المهمة والكاش. تعمل تطبيقات التنظيف، مثل the Cleaner و Clean Master على تسهيل تنظيف الملفات غير الضرورية، وتحديد التطبيقات التي تبطئ أداء هاتفك، وإزالة التطبيقات غير المفيدة للمساعدة في تحسين أداء هاتفك وإطالة عمر البطارية.

3. خفض سطوع الشاشة: سيؤدي إبقاء الشاشة بسطوع أقل إلى التخلص من بعض الضغط على بطارية هاتفك (وعينيك ايضا).

4.إيقاف تشغيل Wi-Fi و GPS و Bluetooth: تعطيل ميزات استنزاف البطارية مثل هذه يمنح هاتفك استراحة، مما يسمح له بتبريد نفسه.

5. إعادة تشغيل هاتفك: يمكن أن تساعد عملية إعادة تشغيل الهاتف من حين لآخر في منع ارتفاع درجة الحرارة اذا كان ذلك بسبب مشاكل بسيطة في النظام او التطبيقات.

6. إزالة الفيروسات: كما هو مذكور أعلاه، يمكن أن تؤدي الفيروسات إلى تشغيل جهازك بشكل مفرط وسخونة مفرطة. قم بعمل فحص بأحد تطبيقات الحماية Antivirus وإزالة البرامج الضارة لتحسين أداء الهاتف وخفض درجة الحرارة.

7. الاستعانة بحرفي: إذا كنت قد قمت بعمل فحص وتأكدت من خلو الهاتف من البرامج الضارة، وايضا لم تساعدك أي من نصائحنا الأخرى، فقد تحتاج إلى استبدال البطارية. من الأفضل زيارة ورشة اصلاح الاجهزة ذات سمعة جيدة ومعرفة ما إذا كان بإمكانهم المساعدة في تشخيص المشكلة و/أو الحصول على بطارية جديدة، إذا لزم الأمر.

غالبًا ما يكون من السهل منع المشكلات في المقام الأول قبل الوصول إلى المشكلة نفسها والبحث عن حل لها، الوقاية خير من العلاج كما يقال، لذا حاول دائما ان تحافظ على هاتفك قبل وصوله إلى مرحلة ارتفاع درجة الحرارة، حاول دائما ان تشحن الهاتف بشاحن اصلي، جنبه ايضا أشعة الشمس المباشرة، واستعمل في كل الأحوال برنامج Antivirus ولا تنسى تحديث التطبيقات والبرامج والالعاب الى الاصدارات الجديد حتى تتجنب مشكلة ارتفاع درجة حرارة الهاتف.

 من معرفة كيفية إيقاف ارتفاع درجة حرارة الهاتف. يمكن أن يؤدي تطوير بعض عادات الرعاية الهاتفية الأساسية إلى إحداث فرق عندما يتعلق الأمر بإطالة عمر هاتفك وتأخير استبدال الهاتف.

0/كتابة تعليق/تعليقات

أحدث أقدم