الفرق بين روت supersu وروت ماجيسك magisk

في عالم الروت والتعديلات الخاصة بنظام Android، يعد Magisk الطفل الجديد الذي ظهر في الآونة الاخيرة و SuperSU هو المخضرم القديم الذي عهدناه في عمليات الروت منذ ظهور هذا المصطلح لأول مرة. تُستخدم هاتان الأداتان المشهورتان لبعض الأشياء نفسها وهي صلاحيات الروت، ولكنها تعمل بطرق مختلفة إلى حد كبير. الفرق الرئيسي بين Magisk و SuperSU هو كيف يؤثر الروت على النظام. اعتمادًا على ما تريد تحقيقه، قد تفضل أحد الأداتين على الآخر لعمل روت لهاتفك.
الفرق بين روت supersu وروت ماجيسك magisk

‏تختلف الأداتين في طريقة عملها لصلاحيات الرووت على الهاتف، باختصار يعمل تطبيق بعمل روت على النظام بشكل كامل ويسمى Systemroot و تقتصر وظيفته على التحكم في صلاحيات الروت لدى التطبيقات الأخرى فقط  في حين أن التطبيق الجديد يعتمد نظام Systemless، ومن هذه الكلمة بالترجمة نستنتج انها تعني "دع النظام" أي أبقى بعيدا عن نظام التشغيل، فيما يلي نعرض لكم الفرق بين روت supersu و روت ماجيسك Systemless.

2. روت Systemless و System:

أولاً، لنتحدث عن كيفية عمل روت SuperSU. يقوم SuperSU بتغيير ملفات النظام وإضافة ملفات جديدة إلى قسم النظام على الهاتف. عملت هذه الطريقة بشكل جيد حتى اصدارات Android Marshmallow عندما عززت Google الأمان. يؤدي تعديل قسم النظام إلى إرسال علامة حمراء إلى التطبيقات التي تحاول اكتشاف الروت. ووفرت جوجل خدمة Google SafetyNet وهي واجهة برمجة تطبيقات تراقب النظام وتمنع تطبيقات معينة من العمل إذا تم الكشف عن ان هناك تلاعب لملفات النظام. نتج عن هذا انه لا يمكنك استخدام Google Pay أو Netflix او PayPal مع SuperSU، كما لا يمكنك الحصول أيضًا على أي تحديثات OTA بمجرد تعديل النظام.

من جهة أخرى، يعمل تطبيق Magisk بتثنية جديدة تسمى "الروت بدون المساس نظام" لأنه لا يلمس أيًا من ملفات النظام هذه ويترك ملفات النظام على حالها. بدلاً من ذلك، تكون التعديلات متراكبة فعليًا فوق الملفات الأصلية. عندما يطلب شيء ملف النظام، يتم إرسال النسخة المعدلة في مكانها. ولكن نظرًا لأن جميع ملفات النظام سليمة، يمكن خداع خاصية SafetyNet في التفكير في أن كل شيء طبيعي.

يترك Magisk الهاتف نظيف كليا من أي تعديلات قد تضر النظام، مما يعني انه لو كنت تستخدم الروم الخام او السوفتوير الرسمي من الشركة مثلا وقمت بعمل روت عن طريق Magisk يمكنك استقبال التحديثات الهوائية OTA بدون مشاكل، كما تستعمل الهاتف ككل كانه لا يحمل صلاحيات الروت أبدا، ويمكنك اخفاء الصلاحيات هذه لتشغيل التطبيقات التي لا تعمل اذا اكتشفت ان الهاتف يحمل صلاحيات الروت مثل التطبيقات البنكية مثل Android Pay أو Samsung Pay او حتى Netflix و PayPal ومثل لعبة Pokemon GO أيضا والعديد من الالعاب الاخرى التي تخاف التهكير عبر الروت فتتوقف عن العمل عندما تشك بان الهاتف حصل على الروت.

2. الأدوات والتعديلات السريعة: Modules

الجزء الآخر الذي يميز عمل روت بتطبيق Magisk وهو شيء لا يتضمنه SuperSU. يتيح تطبيق Magisk Manager للمستخدم التحكم في إعدادات الروت مثل Super User، ولكنه أيضًا يقدم بعض الأدوات او التطبيقات الصغيرة القابلة للتثبيت والتي يمكنها القيام بأشياء رائعة حقًا على الهاتف. تتضمن بعض أفضل هذه الأدوات تخصيصات Active Edge ، واستبدال الرموز التعبيرية ، وإصلاحات إدارة ذاكرة الروم RAM، وتمكين Camera2API، ومجموعة أخرى. في حين لا تحتوي SuperSU على وحدات مضمنة، بل وكان التطبيق يعتمد على تطبيق آخر يمكن من خلاله اضافة الادوات وتثبيت التعديلات في حالة روت SuperSU يحمل اسم Xposed.

3. تطبيق Magisk مفتوح المصدر!!

فرق كبير آخر بين الاثنين هو المصدر المغلق مقابل المصدر المفتوح. تطبيق SuperSU مغلق المصدر ولا يمكن الاطلاع على الاكواد البرمجية الخاصة به، في حين ان Magisk مفتوح المصدر. الشيء العظيم في أن يطون التطبيق مفتوح المصدر هو أن أي شخص يمكنه عرض شفرة مصدر Magisk.

للعلم، فقد تم إغلاق SuperSU وتم بيعه لشركة صينية تسمى CCMT قبل بضع سنوات. لا يحب بعض الأشخاص استخدام برامج مغلقة المصدر من شركات غير معروفة. لذا في هذا الصدد ايضا يتفوق Magisk على منافسه الآخر.

بخلاصة، معظم الأشخاص في مجتمع الاندرويد يفضلون روت Magisk. حيث تتيح طريقة عمل روت هذه امكانية الاستمتاع بتطبيقات مثل Google Pay و Netflix و Pokemon GO دون التضحية بصلاحيات الروت. لكن لا ننكر أنه لا يزال لدى SuperSU الكثير من المستخدمين ولا يزال ينجز مهمة الروت بنجاح. مع تزايد الاهتمام بالأمان من Google، ستستمر Magisk في زيادة شعبيتها اكثر.

0/كتابة تعليق/تعليقات

أحدث أقدم