الفرق بين ARM و ARM64 و X86 ومعرفة نوع المعالج

إعلانات روابط

كما نعلم جميعًا، فإن المعالج عبارة عن دائرة إلكترونية متكاملة تقوم بإجراء كل العمليات الحسابية في الكمبيوتر او الهاتف الذكي، ينفذ المعالج العمليات التي توفر جميع إمكانات النظام اللازمة لدعم تطبيقات الجهاز التي تشمل إدارة الذاكرة ومعالجة الرسومات وفك تشفير الوسائط المتعددة  مثل الصور والفيديوهات والاغاني أيضًا. تساعد كل هذه العمليات معًا على تحديد سرعة تشغيل الجهاز. لذلك فمن المهم أن يتوفر الجهاز على معالج قوي حتى يعمل بسرعة كبيرة.
الفرق بين ARM و ARM64 و X86 ومعرفة نوع معالج الهاتف

في هواتف Android المعالج عبارة عن نظام على شريحة (SoC) مصمم لدعم التطبيقات المختلفة التي تعمل في بيئة نظام تشغيل الهاتف المحمول، تتكون SoC من وحدة المعالجة المركزية (CPU)، وحدة معالجة الرسومات (GPU)، المودم ، معالج الوسائط المتعددة، جهاز الأمان ومعالج الإشارة. مع كل هذه المعالجات ومع مختلف البنى في عالم نظام Android، أصبح الأمر صعبًا أو يمكننا القول مربكا أثناء تنفيذ إجراءات معينة على هواتف Android الذكية، فإن كنت ترغب في تنزيل ROM مخصص لهاتفك ستجد في قسم التنزيل خيارات متعددة وملفات مختلفة حسب نوع معالج هواتف أندرويد، هذا ايضا أثناء تحميل بعض تطبيقات الأندرويد او تثبيت Xposed Framework بالإضافة إلى تمرير فلاش تطبيقات Google GApps.

طبعا، عند تثبيت تثبيت التطبيقات من متجر Google Play، ليس من الضروري التحقق من توافق المعالج مع التطبيق، فالنظام يقوم تلقائيًا بتثبيت التطبيق المتوافق مع معالج هاتفك. لكن من ناحية أخرى، إذا كنت تقوم بتثبيت التطبيقات من خارج المتجر، يصبح من الضروري معرفة نوع معالج Android الخاص بك وهل التطبيق متوافق مع هذا المعالج ام لا. ففي كثير من الأحيان يتم تطوير التطبيق لمعالجات متعددة بإصدارات مختلفة بحيث يمكن تشغيله بسهولة على أي هاتف ذكي يعمل بنظام Android. بشكل عام ، تصبح بنية وحدة المعالجة المركزية CPU لهواتف Android عاملاً مهمًا في اختيار الملفات الصحيحة لجهازك.

أنواع بنى المعالج CPU على هواتف أندرويد:

في الواقع، هناك ثلاثة أنواع رئيسية من بنى المعالج CPU على هواتف أندرويد، معالج ARM هو الأكثر شيوعا في الوقت الحالي، فهو معالج مثالي في توفير استهلاك البطارية، يعده أتى معالج ARM 64 كتطوير لبنية الأول والذي أضاف دعم بنية 64-bit، ثم هناك معالج X86 الذي يعتبر أكثر قوة بقليل من كلا النوعين السابقين للمعالجات لكنّه لا يعتبر صديقا ً للبطارية بشكل كبير لذا هو أقل المعالجات شيوعا ً بين الأنواع الثلاثة هذه.

باختصار، يدعم Android ثلاثة أبنية رئيسية لوحدة المعالجة المركزية: ARM و ARM64 و x86.

  • ARM تعني الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل 32 بت.
  • ARM64 يعني الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل 64 بت.
  • x86 وتعني  الأجهزة التي يتم تشغيلها بواسطة AMD و Intel.
يتمثل الاختلاف الرئيسي بين معالجات ARM و x86 في أن بنية ARM تتبع بنية RISC (كمبيوتر مجموعة التعليمات المختزلة)، بينما تتبع معالجات x86 بنية CISC (كمبيوتر مجموعة التعليمات المعقدة). هذا يعني أن ARM بسيط نسبيًا ويستطيع تنفيذ التعليمات في دورة واحدة. بينما تكون الإرشادات في x86 معقدة في الغالب وتأخذ دورات متعددة لوحدة المعالجة المركزية لتنفيذ تعليمة واحدة.

ونظرًا لأن بنية ARM64 متوافقة مع الإصدارات السابقة، فإن التطبيقات المعتمدة على ARM 32 bi) متوافقة أيضا على أجهزة ARM64، لكن ليس من الممكن تثبيت التطبيقات المستندة إلى ARM64 على جهاز ARM.

التحقق من نوع معالج أندرويد ARM أو ARM64 أو x86:

إذا، لدينا ثلاث انواع مختلفة من بنى المعالجات الخاصة بالهواتف الذكية أندرويد، ARM، ARM64 و x86، كيف يمكن معرفة نوع المعالج الموجود على هاتف معين؟ الأمر بسيط بسيط للغاية، وقبل تثيبت اي لعبة او تطبيق يتوفر على ملفات مختلفة حسب نوع المعالج، لا بد ان تقوم بالمرور بهذه الخطوات لمعرفة نوع المعالج قبل البدء في تحميل ملفات ربما متوافقة او غير متوافقة مع هاتفك الذكي:

إليك كيفية اكتشاف المعالج الذي يعمل به هاتف Android:
  1. قم بتحميل Droid Hardware Info App من متجر التطبيقات Google Play.
  2. قم بفتح التطبيق على هاتفك الذكي لمعرفة نوع المعالج.
  3. سيعطيك هذا التطبيق معلومات كاملة عن الجهاز.
  4. انتقل الى تبويب System لتجد معلومات كاملة عن بنية وحدة المعالجة المركزية الخاصة بهاتفك Android.

ستظهر لك علامة تبويب System كل تفاصيل المعالج الخاصة بهاتف Android بما في ذلك بنية وحدة المعالجة المركزية ومجموعة الشرائح وسرعة الساعة ومجموعات التعليمات وعمليات التشغيل وغيرها الكثير، من بين كل هذا، سيكون إثنان من المعلومات فقط مهمة بالنسبة لك، CPU Architecture و Instruction Sets، ومنها يمكن معرفة نوع المعالج حسب الجدول التالي:

المعلومات على التطبيق المعالج
ARMv7 or armeabi ARM
AArch64 or arm64 ARM64
x86 or x86abi x86

كما هو مبين في الصورة أعلاه ، فإن وحدة المعالجة المركزية المعمارية تعرض AArch64. وعند التطابق مع الجدول، يمكننا التأكد أن الجهاز يحتوي على معالج ARM64.

هذا كل شيء! 👍 لن تواجه بعد الآن صعوبة أو ارتباك أثناء تثبيت التطبيقات و الالعاب او تمرير الرومات المخصص او عمل فلاش لتطبيقات GApps ، والأهم من ذلك تثبيت Xposed Framework.

لا تتردد في الاتصال بنا من خلال قسم التعليقات في حال واجهتك أي نوع من المشكلات أثناء تصفحك لهذا الشرح.

التعليقات: