كيف يعمل تطبيق "Doze" على تحسين عمر بطارية هاتفك الاندرويد - عرب فون

كيف يعمل تطبيق "Doze" على تحسين عمر بطارية هاتفك الاندرويد

أضاف نظام التشغيل Android 6.0 Marshmallow ميزة جديدة تسمى "Doze" تهدف إلى تحسين عمر البطارية بشكل كبير، سوف تساعد في زيادة حالة السكون عندما تكون  الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام Android بمفردها بعيداً عن يد المستخدمين، مما يحافظ على عمر البطارية ﻷطول فترة متاحة.

ماهو نظام Doze الخاص بحفظ طاقة هاتفك

يسمح نظام التشغيل Android عادةً بتشغيل التطبيقات في الخلفية ، التحقق من البيانات الجديدة ، تلقي الإشعارات ، والقيام بوجه عام بكل ما يريد وهذا أمر جيد إذا كنت تستخدم هاتفك ، ولكن لا حاجة إلى أن يستمر الهاتف في العمل باستمرار حتى في الأوقات التي قد لا تستخدمه فيها لعدة ساعات.
يبدأ نظام Doze في العمل عندما لا تستخدم جهازك، عندما لا تلمس هاتفك خلال فترة من الوقت فالتطبيق سيذهب إلى وضع السكون بشكل أعمق. (من الناحية الفنية ، يمنع Doze wakelocks من إيقاظ جهازك ويحفظه في حالة سكون مما يسهتلك طاقة أقل). 
في هذه الحالة ، فقط الإشعارات ذات الأولوية العالية ، مثل المكالمات الهاتفية ورسائل الدردشة ، ستقوم بإيقاظ الهاتف. لن يتم السماح لتطبيقات المزامنة بالبقاء في الخلفية، لأن نظام التشغيل اندرويد يوفر "نوافذ صيانة غير نشطة" في كل مرة ، حيث يمكن للتطبيقات تنفيذ جميع أعمالها في دفعة واحدة كبيرة دون استهلاك طاقة الهاتف.

تطبيق Doze لن يمنع الاشعارات ذات الأولوية العالية

ستظل الإشعارات "ذات الأولوية القصوى" في حالة نشطة، حتى عندما يكون هاتفك مغلفًا، وخاصة الإشعارات المتعلقة بالشركة مشغلة شبكة الهاتف الجوال ، مثل الرسائل النصية القصيرة والمكالمات الهاتفية الواردة ، سيتم تشغيلها  مباشرة من خلال Doze حتى لا تفوتك أي رسائل، سوف يعود الهاتف للعمل عند استخدام تطبيقات التنبيه مثل تطبيقات الصلاة وغيرها لذلك لن تقلق بشأن المواعيد التي تخشى تفويتها.
يمكن لتطبيقات المراسلة مثل Google Hangouts و Facebook Messenger و WhatsApp والتطبيقات المشابهة  تمييز إشعاراتها بأنها "أولوية عالية" وسيستمر التطبيق في إرسال الإشعارات ذات الأولوية العالية بالنسبة لك ، حتى تحصل على الرسائل دون الحاجة إلى فتح تطبيق المراسلة، لا يتم وضع علامة على معظم الإشعارات كأولوية وبالتالي لن تظهر عبر اشعارات Doze ، لذا لن تصلك إشعارات الألعاب مثل لعبة Candy Crush التي تستهلك بطارية هاتفك بصورة كبيرة.
ملحوظة إذا كان هاتفك داخل جيبك لعدة ساعات دون أن تستخدمه، فمن المحتمل أن لا يعمل التطبيق من الأساس والسبب أنه يستخدم بيانات مقياس التسارع في هاتفك لمعرفة إذا كان الهاتف يتحرك، مما يعني أن الهاتف يجب أن يبقى علي الطاولة دون حراك حتى تستفيد من تطبيق Doze.

كيفية منع التطبيق من العمل 

من المفترض أن لا يكون هناك مشكلة في التطبيق الذي تم تفعيله بشكل صحيح عند التثبيت، ومع ذلك إذا كنت تريد إستقبال إشعارات من تطبيق معين في نفس اللحظة التي تظهر فيها مثل رسائل البريد الالكتروني Gmail،  يمكنك منحه الإذن لتشغيل هذه التطبيقات أثناء التثبيت.
 ضع في اعتبارك أن هذا سيؤدي إلى المزيد من استنزاف البطارية وللعثور على إعدادات Doze ، افتح تطبيق الإعدادات على جهاز Android الخاص بك، وانقر على "البطارية" ، ثم انقر على زر القائمة، وانقر على خيار "Battery optimization" تحسين البطارية.
سترى قائمة بالتطبيقات غير مُفعلة وبالتأكيد خدمات Google Play، قد ترى أيضًا بعض تطبيقات النظام التي توفرها الشركة المصنعة والتي تحتاج إلى التفعيل من أجل العمل في الخلفية.
انقر من القائمة "Not optimized" واختر "جميع التطبيقات" للاطلاع على القائمة التي تضم جميع التطبيقات المثبتة على جهازك.

وأخيرا الهواتف الذكية لها العديد من الاستخدامات، فنحن نستخدمها في إجراء المكالمات، الرسائل النصية، الشبكات الاجتماعية، الصور، البحث السريع، بث الموسيقى، مشاهدة الفيديو ... القائمة مفتوحة، ولكن كل شيء تفعله يؤدي إلى استنزاف عمر البطارية، وستستمر بعض التطبيقات في استنزاف البطارية في الخلفية حتى في حالة عدم استخدامها، لذلك يجب عليك الاستفادة من هذا التطبيق.

التعليقات: