مميزات وخصائص Android 13 | تاريخ الاصدار والهواتف المدعومة

منذ شهر فبراير، وأندرويد 13 في مرحلة المعاينة والتطوير وفي انتظار الإطلاق التجريبي لهذا الإصدار الجديد. إليكم من خلال هذه المقالة أهم المميزات الجديدة في أندرويد 13، كما أنها فرصة لمراجعة الهواتف الذكية المتوافقة مع هذا الإصدار الجديد، فضلا عن معلومات حول تاريخ إصدار Android 13.

مميزات وخصائص Android 13 | تاريخ الاصدار والهواتف المدعومة

لقد بدأت شركة جوجل بالفعل العمل على إصدار Android "13" Tiramisu ويكشف نظام التشغيل قيد التطوير بشكل مستمر عن بعض الميزات الجديدة المثيرة للاهتمام استعدادًا للإصدار المستقبلي من طرف نظام التشغيل. فيما يلي نقوم بتقديم كل ما تحتاجون لمعرفته حول أندرويد 13 بشيء من التفصيل.

تاريخ إصدار أندرويد 13

يمر أندرويد 13 بعدة مراحل قبل الوصول إلى تاريخ نشر الإصدار النهائي.،ففي 17 مارس 2022 أتاحت شركة جوجل للمطورين الوصول إلى نظام التشغيل في مرحلة مبكرة جدًا والهدف من ذلك هو البدء في اكتشاف الإصدار الجديد واختباره من أجل تكييف تطبيقاتهم وفقًا لخصائصه.

بعد ذلك، سيتم إطلاق الإصدار التجريبي من أندرويد 13 اعتبارًا من أبريل.أما الاستقرار الجيد للمنصة فمن المتوقع أن يكون خلال شهر يونيو. ومن المحتمل أن يصل العرض التقديمي بشكل جيد ومناسب لنظام التشغيل في نسخته النهائية في بداية العام الدراسي.

وقبل نهاية عام 2022، سيتم تحديث مجموعة كبيرة جيدة من الهواتف الذكية حتى تتطابق مع النسخة النهائية من أندرويد 13،وجدير بالذكر بأن هذه العملية ستستمر في عام 2023. والتي سترى النور بعد ذلك.

ماهي أهم المميزات الجديدة في أندرويد 13؟

مثل كل إصدار جديد من نظام التشغيل، سيوفر أندرويد 13 تحسينات للواجهة و مميزات جديدة وتحسينات في الأداء وأمانًا محسنًا. وفيما يلي سوف نكتشف سويا بعض المستجدات المتوقعة. وللعلم فإن جوجل قد تقرر إضافة ميزات أو إزالتها من خلال معاينات المطورين و الإصدارات التجريبية.

مشاركة الوسائط على جهاز قريب تابع لجهة خارجية

من المتوقع أن يجلب أندرويد تغييرات أقل بكثير في الواجهة مقارنة بأندرويد 12، والذي كان سخيًا في هذا المجال. ولكن لا يزال يتعين دمج عنصر واجهة مستخدم جديد، مما يسمح بنقل الموسيقى إلى مكبر صوت من خلال الاقتراب منه. على سبيل المثال، يجب أن تعمل هذه الوظيفة على تبسيط نقل محتوى الوسائط المتعددة بشكل كبير من جهاز إلى آخر. كل ما عليك فعله هو الاقتراب من مكبر صوت المتصل بهاتفك الذكي والنقر على خيار يظهر على الشاشة حتى يتم تشغيل الموسيقى التي تستمع إليها على مكبر الصوت أو على سماعات الأذن الخاصة بك.

سيكون من الممكن أيضًا نقل المحتوى إلى أجهزة أخرى متصلة، مثل هاتف ذكي أو جهاز لوحي أو حتى تلفزيون ذكي.

في الوقت الحالي، يبدو أن جوجل تركز على الصوت، لذلك يمكننا تخيل وظيفة مماثلة لمحتوى الفيديو. من ناحية أخرى، من الممكن تمامًا أن تكون هذه التقنية متوافقة فقط مع الأجهزة التي تحتوي على شريحة فائقة النطاق (UWB) ، والتي لا تزال نادرة جدًا في نظام أندرويد.

تغيير حساب المستخدم

يوفر Android بالفعل إمكانية ملء العديد من الملفات الشخصية أو حسابات المستخدمين على جهاز واحد. الميزة عملية جدا وبشكل خاص على الجهاز اللوحي الذي يستخدمه العديد من الأشخاص، وبالتالي يمكن لكل مستخدم الاستفادة من شاشته الرئيسية الشخصية والحسابات والتطبيقات والإعدادات.

جدير بالذكر بأن هذا الخيار مدفون في إعدادات Android، وينبغي الانتقال عبر العديد من القوائم الرئيسية والقوائم الفرعية للوصول إليه،وذلك أمر غير عملي.

ولقد أدركت جوجل ذلك وتعمل على تبديل ملفات تعريف المستخدمين المدمجة مباشرة في شاشة القفل،مما يجعل من الممكن التبديل من واحدة إلى أخرى بشكل أسرع. هذا ما كانت تقوم به مايكروسوفت لفترة طويلة مع ويندوز،وجدير بالذكر أن هذه الوظيفة أكثر أهمية على جهاز الكمبيوتر.

تعطيل استدعاء مساعد Google عبر زر الصفحة الرئيسية

اعتمدت Google بشكل كبير على التنقل عن طريق الإيماءات في أحدث إصدارات Android، متناسية تكريس نفسها للعديد من المستخدمين الذين ما زالوا يحافظون على التنقل القديم الجيد من خلال الأزرار. ولكن مع التحديث إلى أندرويد 13، من المتوقع أن يظهر خيار لتعطيل استدعاء مساعد Google عند الضغط بشكل مطول على زر الصفحة الرئيسية. وبالتالي،سيتمكن المستخدمون الذين قاموا بتنشيط المساعد الصوتي عن طريق الصدفة من التخلص منه في النهاية ويتم تقديم هذه الوظيفة عند التنقل بثلاثة أزرار أو زرارين.

اختيار لغة افتراضية لكل تطبيق مثبت

مع أندرويد 13، ترغب جوجل في منح المستخدمين خيار اختيار لغة افتراضية لكل تطبيق مثبت. ويعد ذلك بشرى سارة لأولئك الذين يتحدثون عدة لغات والذين لا يستخدمون نفس اللغة دائمًا حسب الموقف أو نوعية التطبيقات المستخدمة. سيكون الخيار متاحًا من خلال إعدادات لغة النظام أو من القائمة المنبثقة "معلومات التطبيق" التي يتم الحصول عليها عن طريق النقر بصفة مطولة على أحد التطبيقات.

دعم Bluetooth LE Audio بنسبة 100٪

فتح أندرويد 12 الباب أمام Bluetooth LE Audio API ، ولكن لا يزال هناك بعض الطريق قبل أن يتم دعم هذا البروتوكول بالكامل من قبل نظام التشغيل. لكن العملية تسير في المسار الصحيح. وفقًا للخبراء، الذين قاموا ببعض الاكتشافات أثناء البحث في وثائق AOSP، فإن جوجل إلتزمت بإضافة برنامج الترميز(LE Audio) إلى إعدادات النظام، وقد تم تعيينه كخيار ذي أولوية. لذلك ستحاول الهواتف الذكية المتوافقة مع هذا المعيار أولاً إنشاء اتصال LE Audio بأجهزة الصوت التي تدعمها.

وقد تمت إضافة Bluetooth LE Audio في أندرويد 13 أخيرًا حيث إنه يوفر جودة صوت أفضل حتى عند تقليل النطاق الترددي مع استهلاك لطاقة أقل،بالإضافة إلى ذلك يمكن لبرنامج الترميز بث الصوت على عدة تدفقات في وقت واحد، لتشغيل محتوى الصوت على العديد من ملحقات الصوت في نفس الوقت.

تعطيل إشعارات التطبيقات بشكل افتراضي

وفقًا لـ XDA Developers تختبر جوجل وظيفة يتعين على المستخدم بموجبها تفويض تطبيق ما لإرسال إشعارات إليه. بشكل افتراضي، لذا لا يمكن لكل تطبيق تم تثبيته إصدار إشعارات، وهي طريقة لمكافحة الاشعارات غير المرغوب فيها. وبالمقابل نسمح للتطبيق في حالة رغبتنا بذلك بإرسال إشعارات كما نفعل اليوم حتى يتمكن من الوصول إلى جهات الاتصال أو الميكروفون أو الكاميرا.

تخصيص ساعة شاشة القفل

في حين أن بعض الشركات المصنعة تقدم بالفعل بتفعيل خيار تخصيص ساعة شاشة القفل على واجهة التشغيل الخاصة بهم، فإن الاحتمالات محدودة للغاية في نظام اندرويد الخام Android Stock. حاليًا، يكون عرض الوقت مركزيًا ويتم نقله إلى الزاوية اليسرى العليا عند ظهور الإشعارات.

ولكن من الآن فصاعدًا،سيتمكن المستخدم من الاختيار بين وضعين: الساعة الكبيرة في سطرين في وسط الشاشة ، أو في وضع أصغر في أعلى اليسار مع الساعات والدقائق

كيفية يمكن التحديث الى أندرويد 13؟

في الوقت الحالي لا يمكن تثبيت إصدار أندرويد 13 على اي نوع من الهواتف الذكية غير تلك التابعة لجوجل. اصدار Android 13 متاح حاليًا كإصدار Developer Preview. سيسعد عشاق الفلاش بمعرفة أن جوجل قد أتاحت بالفعل روم النظام للتنزيل. يمكنك تجربته الآن إذا كان لديك أحد الأجهزة المناسبة، ولكن لا يوجد العديد من الأجهزة المدعومة هذه المرة. الاصدار يمكن تثبيته فقط على Google Pixel 4 و Pixel 4 XL و Pixel 4a و Pixel 4a 5G و Pixel 5 و Pixel 5a و Pixel 6 و Pixel 6 Pro. ويمكن تفليش الاصدار الجديد على احد هذه الاجهزة عبر عبر Recovery و ADB او عبر Fastboot.

بالنسبة للاستخدام العادي، وفي حالة كان هاتفك مدعوم من النظام، سوف تتوصل بإشعار عندما يكون التحديث متاحًا للتنزيل والتثبيت، وعند ذاك ما عليك سوى اتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة لترقية هاتفك الذكي إلى أندرويد 13.

الهواتف التي ستحصل على تحديث أندرويد 13

ستحصل كل هواتف جوجل الجديدة من Google Pixel 6 Pro و Pixel 6 و Pixel 5a 5G و Pixel 4 و Pixel 4a 5G و Pixel 4XL و Pixel 5 و Pixel 5XL على الدعم المضمون لنظام Android 13 الأخير؛ كل ذلك بفضل دعم البرامج طويل المدى الذي توفره شركة Google.

نعلم جميعًا أن LG قد أغلقت أعمالها في مجال الهواتف الذكية، لكن الشركة أكدت سابقًا أن أجهزتها الجديدة ستحصل على Android 13. وتشمل القائمة أجهزة مختلفة مثل LG G8X ThinQ و LG Wing و LG G8S ThinQ و LG V50S ThinQ 5G وغيرها. .

باتباع سياسة تحديث البرامج الخاصة بشركة Samsung و Vivo، من الواضح تمامًا أن بعض أجهزتهم ستحصل على نظام التشغيل Android 13. ستتضمن قائمة الهواتف المدعومة من Samsung Android 13 Galaxy S22 و S22 + و S22 Ultra و S21 و S21 + و S21 Ultra و Z Flip 3 و Z Fold 3 بالتأكيد. من المؤكد أن X60 و X60 Pro و X60 Po + من Vivo ستدرج في قائمة Android 13.

من المتوقع ايضا ان تحصل العديد من هواتف شاومي على تحديث أندرويد 13 بدأ من Mi 10S في سلسلة هواتف Mi، ومن Poco F3 GT في سلسلة هواتف بوكو وجميع هواتف Redmi K40، و Note 10 و Note 11. هواتف ون بلس أيضا ستحصل على تحديث أندرويد 13 من نسخة OnePlus Nord 2 والاجهزة الاحدث.

0/كتابة تعليق/التعليقات

أحدث أقدم

ads header