أسباب تجعل iPhone يتفوق على Android رغم كل شيء

 ليس من الغريب اننا نسمع كثيرا من المقولات حول الآيفون وعن كونه أحد أفضل الهواتف الذكية وتفوقه على هواتف الشركات الاخرى، لكن ما الذي يجعل هذا صحيح؟ هل يمكن ان يكون هاتف ايفون افضل من الاجهزة المنافسة الأخرى؟ في هذا المقال نتعرف عن أهم الأسباب التي تجعل ايفون iPhone يتفوق على أجهزة Android.


لا شك أن هواتف Android تقدم الكثير من الصفات الفريدة والحرية التي لا يمكن لممتلكي iPhone حتى أن يحلموا بها. لكن لا تزال هناك أشياء يكون فيها الآيفون أفضل بشكل واضح من أندرويد. تتناول هذه المقالة ثمانية اشياء اساسية يتفوق عبرها الآيفون على هواتف اندرويد وليس iOS كنظام تشغيل. نعم، هذا أكثر من مجرد نظام تشغيل، ولكن الميزات العامة ، بدءًا من الجسم إلى ما هو تحته. يقدم iPhone من Apple تجربة أفضل بكثير من Android من نواح كثيرة ، ولكن هذا لا يعني أنه لا توجد أماكن يسعى فيها Android. بدون مزيد من اللغط ، هذه هي الأسباب الثمانية التي تجعل iPhone يتفوق على هواتف Android.

لا توجد تطبيقات افتراضية لشركات الشبكات

لطالما وعدت أندرويد المستخدمين بالحرية الكاملة، لكن في نفس الوقت هناك دائمًا تطبيقات غير ضرورية لشركة شبكة الجوال مثبتة على الجهاز ولا يمكن حتى إلغاء تثبيتها. على عكس iPhone الذي يأتي مع تطبيقات مهمة فقط والخاصة يشركة آبل مثل Apple Watch و تطبيق Apple News... في العادة تأتي هواتف اندرويد بالعديد من التطبيقات التابعة للشبكة مثل Orange و إتصالات و Movistar والعديد من التطبيقات الاخرى حسب مصدر شراء التطبيق. كما يأتي بالعديد من التطبيقات التابعة لشركة المصنع (سامسونج، شاومي، هواوي...) مما يجعل اغلب التطبيقات مكررة إلى جانب تطبيقات جوجل الأساسية.


لا يعتبر iPhone مثاليًا عندما يتعلق الأمر بالتثبيت المسبق للتطبيقات الافتراضية التي لا يمكن حذفها، لكن هذه التطبيقات لا تشغل مساحة تخزين كبيرة على عكس Android. علاوة على ذلك، قد لا يتم استخدام معظم التطبيقات الافتراضية على أندرويد كما لا يمكنك إلغاء تثبيتها، يمكنك فقط تعطيلها واحيانا لا يمكن حتى تعطيلها. قد لا تكون هذه مشكلة في البداية، لكن ربما بعد بضعة أشهر عندما تحتاج إلى مساحة تخزين أكبر ولن تتمكن من حذف تطبيق لا تستخدمه ستفهم ما نحن بصدد الحديث عنه.

اتصال سريع بين أجهزة آبل الأخرى عبر تطبيقات رسمية

من المعروف ان نظام آبل ككل يبقى نظام كامل ومتناسق يسهل استخدام الاجهزة الذكية اكثر مما تتوقع، تطبيق الصور مثلا يمنه عرض الصور التي قمت بتصويرها مباشرة على جهاز الكمبيوتر وايضا على شاشة التلفاز مع Apple TV.

باستخدام AirDrop على الآيفون والميزات الأخرى أيضًا، تكون مشاركة الملفات بين أجهزة آبل بسيطة وسهلة جدا. بصرف النظر عن الملفات ، يمكنك أيضًا مشاركة موقعك مع الأصدقاء على iPhone. لا يتطلب الأمر سوى نقرة أو نقرتين من iMessage ويمكنك مشاركة موقعك، على عكس Android حيث يتعين عليك تنزيل تطبيقات خارجية مثل Whatsapp او Telegram لمشاركة الموقع.

تعد مشاركة الصور أو الروابط أو الملفات أمرًا بسيطًا أيضًا باستخدام AirDrop على iPhone دون تنزيل أي تطبيق خارجي. سيتعين على مستخدمي اندرويد تنزيل تطبيقات أخرى مثل Shareit أو Xender، حتى يتمكن من مشاركة الملفات. قد يبدو هذا شيئًا بسيطًا، لكن عندما يتعلق الأمر بالتطبيقات الرسمية، فشركة آبل توفر كل التطبيقات التي قد يحتاج اليها المستخدم بشكل افتراضي على آيفون ما يجعل المستخدم في غنى عن تحميل تطبيقات خارجية والتي يمكن الا تكون موثوقة احيانا.

لا ينخفض سعر آيفون بسرعة عند البيع

يعتبر iPhone أحد الأصول القيمة التي تنخفض قيمتها ببطء مقارنةً بهواتف أندرويد الأخرى. إذا ما قارنت اليوم سعر هاتف iPhone 7 الذي تم اصداره في عام 2016. مع هاتف Samsung Galaxy S8 الذي تم إصداره في العام الذي بعدها وتم بيعه بنفس السعر تقريبا. إذا ما قارنت اليوم في عام 2022، ستجد ان iPhone 7 يحافظ على سعر  مرتفع، في حين أن Galaxy S8 يُباع الآن بسعر أقل بـ 50٪. هواتف Android الأخرى تفقد ما يقرب من 50٪ من قيمتها في عام أو عامين.

مما يجعله سببًا آخر يتفوق آيفون على هواتف أندرويد، حيث يحتفظ آيفون بقيمته أفضل من أي هاتف يعمل بنظام Android. حتى iPhone 6 لا يزال يتمتع بقيمة كبيرة مقارنةً بهواتف Android الأخرى التي تم إصدارها في نفس العام بنفس السعر في ذلك الوقت. عندما تريد بيع iPhone، كن مستعدًا للحصول على 80٪ على الأقل من الأموال التي أنفقتها، ولكنك بالكاد تحصل على 60٪ إذا كان هاتفك اندرويد Android.

iMessage و FaceTime و FaceTime Audio

باستخدام هذه الميزات المذكورة أعلاه، يمكنك بسهولة التواصل والتفاعل مع مالكي iPhone و iPad الآخرين بسلاسة، دون تنزيل أي تطبيقات خارجية. تتيح هذه الخدمات الثلاثة اتصالاً سريعًا وبسيطًا، مع iMessage، يمكن للمستخدمين إرسال رسائل مباشرة في وقت واحد ويمكن للرسائل توصيلها إلى أي جهاز Apple يمتلكه المتلقي. كما يمكن إجراء مكالمات فيديو لمستخدمي iPhone الآخرين دون تنزيل أي تطبيق بفضل تطبيق FaceTime الرسمي.

توفر الميزة طريقة ممتازة للدردشة المرئية وهي أفضل بكثير من تطبيقات Google وحتى تطبيقات فيسبوك في جودة الصورة والصوت. تطبيق FaceTime وهذه الميزات مدمجة في الهاتف، مما يجعل من السهل جدًا التبديل من مكالمة هاتفية عادية إلى مكالمة فيديو بمجرد النقر على زر. يساعد FaceTime Audio مستخدمي iPhone على التحدث بدون فيديو باستخدام البيانات لإجراء مكالمة صوتية. على عكس Android حيث تحتاج إلى استخدام تطبيقات تابعة لشركات أخرى مثل Whatsapp.

تطبيقات iPhone هي الأولى والأفضل في المظهر

هذه ليس مجرد اشاعة، سبب آخر يتفوق به iPhone على Android. بشكل عام تتوفر التطبيقات الكبيرة والتي تقدمها الشركات الكبيرة في المرة الأولى على iPhone قبل ظهورها على نظام أندرويد، على الرغم من أننا نرى الآن المزيد من التطبيقات تأتي على كل من النظامين في نفس الوقت. ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا، فمن الواضح دائمًا كيف يتلقى مستخدمو iPhone معاملة خاصة عندما يتعلق الأمر بتوفير أفضل الألعاب والتطبيقات. مثلا، كان تطبيق Instagram متاحًا على iPhone لأكثر من عامين قبل أن يجد طريقه إلى أندرويد وكذلك الحال مع تطبيق clubhouse الذي توفر لأشهر قبل وصوله الى اندرويد والعديد من التطبيقات الأخرى.

حتى عندما تتوفر التطبيقات على النظامين معا، نرى دائمًا تصميمًا أفضل لها في إصدار آيفون. كان هذا يحدث لسنوات وحتى الآن ، عندما كان تطبيق مشاركة الفيديو "Keek" متاحًا على كلا النظامين الأساسيين في مارس 2012، كان بإمكان مستخدمي iPhone إرسال رسائل مباشرة، ولم يتمكن مستخدمو أندرويد من ذلك. نرى هذا أيضًا في Snapchat و Twitter كتبطبيقات حديثة، كلا التطبيقين يبدوان أفضل بكثير على iPhone وكذا تطبيق فيسبوك، اضافة الى ان التطبيقات تصدر تحديثات جديدة للايفون قبل أندرويد.

تحديثات iPhone تصل لجميع المستخدمين

قد يبدو الأمر مستحيلا لعشاق اندرويد، ولكن حقيقة أن جميع مستخدمي iPhone يحصلون على آخر تحديث لنظام التشغيل هو أحد الأسباب التي تجعل الآيفون يتفوق على اندرويد. حسنًا، ستحصل على اصدار iOS الأخير إذا اليوم اذا كنت تملك هاتف iPhone 6s الذي تم إصداره في 2015، على عكس هواتف أندرويد حيث يكون عمر الجهاز 18 شهرًا فقط، فيما فقد تحتاج إلى شراء هاتف ذكي جديد للحصول على أحدث إصدار من النظام.


وفقًا لـ Mixpanel، بعد أسبوع من إطلاق Apple لنظام التشغيل iOS 11، ورد أنه تم تثبيته على 25 بالمائة من أجهزة iOS. بينما أفاد Android Central أن Android Nougat كان يعمل بنسبة 15 بالمائة فقط من أجهزة Android في سبتمبر 2017. ببساطة، إذا كنت تريد حقًا الحصول على تجربة اندرويد الاخيرة، انت مضطر الى شراء هاتف جديد تم اصداره في نفس السنة او السنة التي قبلها.

الأمن والحماية والخصوصية

على الرغم من أنه لا يزال هناك نقاش حول ما إذا كان iOS أفضل من أندرويد من حيث الأمان، لا يزال معظم الناس يفضلون أجهزة آبل. يوفر iOS ترقيات أكثر لجميع الأجهزة، وبيئة مقيدة يصعب الوصول إليها، ومتجر تطبيقات أكثر أمنا.

لا يستطيع الهاكرز استهداف مستخدمي iOS عند دمج كل هذه البيانات. إن برمجياتها الفائقة والتقدم التكنولوجي يجعل آلية التشفير الخاصة بها غير قابلة للاختراق بالنسبة للبرامج الضارة والفيروسات. معايير الخصوصية والأمان الخاصة بجهاز Apple جيدة جدًا وقوية وتعمل بجد لسد أي ثغرات قد تضر بسمعتها.

على العكس من ذلك، فإن أجهزة Android أكثر عرضة لاختراق الفيروسات والبرامج الضارة لأنها تستخدم ترميزًا مفتوح المصدر. وبالتالي، فهي أكثر سهولة في الوصول إلى هجمات الفيروسات وغيرها من المشاكل المتعلقة بالأمان خصوصا مع سهولة تثبيت التطبيقات من خارج المتجر.

آيفون أسرع بكثير من أندرويد

تعمل شريحة A11 Bionic على iPhone 8 و iPhone 8 Plus و iPhone X على جعل هذه الهواتف أسرع من OnePlus 5T و Pixel 2 XL و Galaxy Note 8 مجتمعة. الشريحة أسرع من أي شريحة Snapdragon أو HiSilicon من Huawei على أي جهاز يعمل بنظام أندرويد ، لا يمكن طبعا الحديث عن شريحة Mediatek.

شريحة A12 Bionic بداخل هواتف آيفون تفوقت على أي شيء من معسكر Android ، على سبيل المثال ، فاز جهاز iPhone XS على شريحة Galaxy S10 Plus ‘ Snapdragon 855 في Geekbench 4 التي تقيس الأداء العام. نعم اصبح الفرق ابسط مما كان عليه في الماضي بفضل معالجات Snapdragon الجديدة لكن بشكل عام وبسبب نظام iOS، يمكن القول ان آيفون أسرع وأكثر سلاسة من أندرويد.

خاتمة

مع هذه الميزات العديدة وميزات أخرى، يفضل الأشخاص عادةً هواتف آيفون على آندرويد. كل منتج له مميزاته وعيوبه ولكن الأهم هو ما تفضله. طبعا هناك العديد من المميزات التي يتفوق بها أندرويد عن آيفون، لكن ومع الأخذ في الاعتبار كل منظور فإن iPhone يتفوق على أجهزة Android. من خلال هذه المراجعة، لا نحاول انتقاد أي منصات ولكننا نوفر لك المعلومات بناءً على بيانات واضحة ودقيقة وشهادات من المستخدمين والتقنيين الآخرين.

هناك العديد من الميزات التي تتفوق بها الشركات الأخرى التي تستخدم اندرويد عن هاتف آيفون والتي من اهمها التقريب عن استخدام الكاميرا، مستشعر بصمة الإصبع في الشاشة، شاشات بمعدل التحديث سريع، شاشة بدون شق علوي notch، ونفذ "يو إس بي-سي" (USB-C) والعديد من الميزات الأخرى، لكن تبقى معظم الميزات التي تتفوق بها هواتف أندرويد هي ميزات من الشركات المصنعة للهواتف الذكية والتي معظمها شركات صينية وليس هناك الكثير مما يقدمها أندرويد كنظام يتفوق به عن iOS.

0/كتابة تعليق/التعليقات

أحدث أقدم

ads header