لماذا هاتف iPhone الاكثر شعبية وهل هو الأفضل؟

يعتبر هاتف iPhone بلا جدال أحد أشهر الهواتف الذكية المحمولة في عام 2020 الماضي او في كل الاوقات. لقد حافظت شركة Apple على مر السنين على كونها واحدة من أشهر الشركات المصنعة للهواتف الذكية مع نظام خاص بها يحمل اسم iOS باعتباره نظام تشغيل معروف إلى جانب Android التابعة لشركة جوجل.

لماذا هاتف iPhone الاكثر شعبية وهل هو الأفضل؟

تم إطلاق أول هاتف iPhone في عام 2007. ومنذ ذلك الحين، يحقق الهاتف النجاح تلو الآخر رغم ظهور الكثير من الشركات المنافسة. لقد تم بيع أكثر من 100 مليون منتج في غضون أربع سنوات الاولى من إطلاقه، وتتمثل إحدى مزايا Apple الأساسية في أجهزة iPhone الخاصة بها في أنها تتيح تحكمًا جيدًا في البرامج والأجهزة، مما يسمح للهاتف بالعمل في تناسق رائع مع اجهزة آبل الاخرى.

ينبع السبب الأساسي لشعبية هواتف iPhone من وظائفه المتعددة الأبعاد. في واقع الأمر، هاتف iPhone ليس مجرد جهاز لاستقبال وإجراء المكالمات. إنه أكثر من ذلك بكثير، فهو مشغل وسائط محمول وجهاز كمبيوتر ووحدة التحكم في الألعاب والكثير من الاجهزة في جهاز واحد! نعم كل هذه الخصائص متوفرة في هواتف اندرويد لكن، لماذا آيفون؟ او لماذا يتمتع iPhone بشعبية كبيرة؟ دعونا نلقي نظرة على الميزات الأساسية التي تجعل هاتف iPhone متميزًا عن الهواتف الاخرى المنافسة.


1. التصميم

إذا قارنت تصميم iPhone بأي هاتف ذكي آخر، ستدرك أنه مختلف تمامًا. كان التصميم الأمامي لجهاز iPhone يضم زرا واحدا يعرض القائمة الرئيسية للجهاز مع مرور السنين، في حين كانت معظم الهواتف توفر ثلاث الى اربع ازرار في الأسفل، في الآونة الأخيرة والاصدارات الجديدة وخذ IPhone X على سبيل المثال وأجهزة iPhone الأخرى التي تم إصدارها بعد ذلك، تم إزالة زر الصفحة الرئيسية او زر الهوم هذا وتم زيادة ارتفاع الشاشة بنسبة تصل إلى 20٪. ما يتيح لك إنشاء لوحات فنية مذهلة في Sketch وعرض افلام وفيديوهات بشكل أكثر كفاءة.

كانت فكرة النوتش التي ظهرت على آيفون مضحكة نوعا ما، وسخرت منها اغلب الشركات ومن بينها سامسونج، لكن بعد مدة، أصبحت الهواتف ذات النوتش هي الأكثر مبيعا، تصميم هواتف ايفون من التصميمات الرائعة على مر السنين، رغم بساطته الا انه محبوب للكثير من المستخدمين، وقد ساهم التصميم المذهل لأجهزة Apple iPhones بشكل كبير في النجاح الهائل للشركات المصنعة خصوصا في الهواتف قبل 2018.

2. القوة والأداء

يعمل iPhone بمعالج A4 ثنائي النواة. تم دمج قدرات التسريع لهذا الجهاز مع رسومات ثلاثية الأبعاد. يحتوي iPhone أيضًا على ذاكرة وصول عشوائي كافية لتشغيل أنظمة الألعاب المحمولة. على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في تشغيل Sony PSP ، فيمكنك القيام بذلك بشكل فعال عبر iPhone حيث تقارن قوتها بوحدة التحكم في الألعاب. هذا هو السبب في أن الجيمرز يفضلون شراء iPhone او iPad، بدلاً من شراء جهاز العاب مثل PSP أو Nintendo DS. ميزة iPhone هذه لا تقبل المنافسة فيما يتعلق بالهواتف الذكية.

3. التكامل مع أجهزة Apple الاخرى

يعد تكامل الأجهزة والبرامج أيضًا أفضل لأجهزة iPhone. أعطى هذا التكامل Apple ميزة هائلة في صناعة الهاتف، مع استخدام اجهزة آبل، يمكنك مزامنة كل شيء مع كل الأجهزة، يمكن نقل النص على ايفون ولصقه على كمبيوتر ماك، يمكنك مزامنة الصور والملفات مباشرة مع iCloud، خذ صورة على ايفون وعدلها على آيباد وستجد النتيجة على ماك بوك في ثواني، كما يمكنك عرض الصور والفيديوهات على شاشة التلفاز مع جهاز Apple TV في حين ان المنافس جوجل، لا يوفر تطبيق Google Photos على نظام Android TV حتى الآن.

ومن الأمثلة الأخرى على تكامل أجهزة iPhone مع البرامج، نجد Animoji و Memoji. هذه تعمل بشكل مذهل بسلاسة معًا. يبدو أن AR Emoji الخاص بشركة Samsung ليست حتى في منتصف الطريق حتى مع تكامل الأجهزة والبرامج الخاصة بهم.

4. التصوير والكامير

في مطلع الألفية عندما ظهرت الكاميرات الرقمية أول مرة أصبحت الميجابكسل شائعة، كان متوسط ​​الكاميرا الرقمية في عام 1999 أقل من 2 ميجابكسل (MP)، وهو ما لم يكن كافياًز لو احتجت مثلا إلى إنتاج صورة جاهزة للطباعة تملأ صفحة A4. ستحتاج الى صورة بحجم 300 نقطة في البوصة بحجم A4 إلى قياس 2480 × 3،508 بكسل، أي بإجمالي 8699840 بكسل، أو ما يزيد قليلاً عن 8 ميجابكسل. لكن الآن، ما الذي يجعل كاميرا بأكثر من 100MP مهمة؟ باختصار لا شيء، عالميا بكسل لا يعني ان الكاميرا جيدة وقوية، الا اذا كانت تريد عرض الصور على حائط كبير، والا فانا الشاشات المتوفرة الآن على الهواتف والكمبيوتر وحتى التلفاز ستكون 16 ميجا بيكسل اكثر من كافية، يكفي ان تكون جودة الصورة جيدة.

تستخدم Apple مستشعرات Sony في كاميراتها على ايفون فهي الأفضل في السوق حاليًا، ولكن الاهم هو أن نظام ما بعد الصورة لنظام iOS أفضل بكثير عن أي هاتف يعمل بنظام Android حتى الآن (بما في ذلك هواتف Xperia من سوني نفسها)، هذا هو الشيء الرئيسي، ثم تستخدم البصريات على العدسة ( لكن البصريات على قدم المساواة مع هواتف سوني).

الجزء الأكثر أهمية هنا هو برنامج المعالجة بعد اخذ الصورة الذي يستخدمه ايفون، جودة الكاميرا أكثر بكثير من مجرد المستشعر او الميجا بكسل. تشمل العوامل الرئيسية الأخرى جودة العدسة، وبرنامج الكاميرا، وبالطبع معالجة إشارة الصورة.

الـ ISP هو أحد المكونات التي غالبًا ما يغفلها الناس. تحظى Apple بالكثير من التقدير لوحدات المعالجة المركزية وشرائح الحركة (M7 / M8) التي تصممها، ولكن أحد أكثر الأشياء إثارة للإعجاب التي تقوم بها Apple هو استخدام كل ما لديها من معرفة بأشباه الموصلات والتصوير لإنشاء معالجات إشارات صور مذهلة.

الـ ISP هو العقل وراء الكاميرا، يقوم المستشعر فقط بتجميع الضوء وإرسال إشارة. في حين ان ISP هو الرقاقة التي تحلل هذه الإشارة فعليًا وتحولها إلى صورة فوتوغرافية. فهو يحدد الألوان، ويحلل وينظف الصور الأولية، ويتحكم في جميع متغيرات الكاميرا، مثل توازن اللون الأبيض، و ISO، والتركيز، وسرعة الغالق، وما إلى ذلك. يعد وجود ISP جيدًا أمرًا أساسيًا، ويستمر فريق أجهزة Apple في انتاج هواتف ايفون مع ISP اقوى. وهنا تكمن الميزة التنافسية الحقيقية لشركة Apple عندما يتعلق الأمر بالتصوير بالهواتف الذكية.

5. ميزات وسائط متعددة مذهلة

كما ذكرنا سابقًا، يسمح iPhone بمجموعة واسعة من الوظائف. يمكنك استخدامه بدلاً من جهاز iPod. باستخدام iPhone، يمكنك الوصول إلى iTunes مجانًا. كما يمكنك مزامنة محتوى الصوت والفيديو من جهاز الكمبيوتر عبر جهاز iPhone بسهولة، خصوصا مع برنامج تبادل الملفات السعير Airdrop والذي لا يوجد منافس له حتى الآن على اندرويد، وان وجد يوجد على هواتف شركة واحدة وليس أخرى.

لست مضطرًا للبحث في الكمبيوتر عن جميع الملفات والوصول إلى أي شيء في أي وقت وفي أي مكان. هل تعلم أن جهاز iPod كان أشهر مشغل وسائط في العالم؟ ستجد الملايين من المستهلكين يستخدمون iTunes ويتجولون بشكل مريح من واجهة أجهزة iPod الخاصة بهم. كما يستخدمون هذه الواجهة لإدارة مكتبات الموسيقى والوسائط. هذا هو السبب في أن مستخدمي iPod يميلون أكثر إلى شراء أجهزة iPhone كلما بحثوا عن هاتف جديد. قد ترغب في التحقق من موقع Gorilla IPhone هذا على الويب ومعرفة المزيد عن تصميماتها المذهلة.

هناك بعض الأشياء التي يمكن لجهاز iPhone القيام بها، لكن نظرائه لا يمكنهم فعل ذلك. يمكن أن يكون Face ID أحد الأمثلة على ذلك، والذي يسمح للمستخدم بتسجيل الدخول بأمان إلى أجهزة iPhone أثناء استخدام المسح ثلاثي الأبعاد. يتم ذلك من خلال مستشعر TrueDepth. حاولت العديد من الشركات بالفعل نسخ ميزة Face ID في أنظمة هواتفهم. ومع ذلك، فقد فشلوا جميعا واستمروا في استعمال البصمة.

6. الحماية والآمان

لا أظن ان لديك شك في ان هواتف ايفون اكثر أمانا من باقي الهواتف الذكية ونظام iOS هو الاكثر حماية، أنا لا اقول انه لا يمكن اختراقه بالمرة، لكن دعني أعطيك مثالا بسيطا على هذا! اذا سرق منك هاتف اندرويد مغلق، ستكون صورك وفيديوهاتك في رحمة السارق، فليس من الصعب استرجاع الصور والفيديوهات وفتح الهاتف بدون فورمات، لكن مع الآيفون وخاصية الآي كلود، لن يستطيع السارق حتى فتح الجهاز وسيبقى عنده مجرد قطعة من الخردة لا تصلح لشيء.

لا تخبرني انك رأيت في فيديو أشخاصا اخترقوا الآيفون بأجهزة خاصة... نحن امام امر الواقع خصوصا في العالم العربي، لن يتمكن أحد من اختراق ايفون باستعمال جهاز كمبيوتر ومتابعة بعض الخطوات البسيطة من الانترنت، وحتى ولو استطاع فتح الايفون مع الإصدارات القديمة، على الأقل لن يتمكن من الوصول الى الملفات والصور الخاصة بك.

هذا لا يعني ان ايفون هاتف مثالي وخالي من العيوب، لكن من وجهة نظر الكثير من المستخدمين يكون ايفون هو الافضل في الاداء والالعاب والتصميم والكاميرا والأمان، وهو هاتف جيد جدا بالنسبة للمستخدم الذي يحتاج إلى هاتف ذكي كامل ومحدود، فرغم ان الاندرويد يوفر الكثير من الإضافات والتطبيقات بالملايين، لكنها لن تكون مفيدة للمستخدم العادي، اما اذا كنت تفضل التعديل والحرية والتخصيص... هواتف اندرويد ستكون أفضل بالنسبة لك.

أحدث أقدم