شرح طريقة فتح الـ Bootloader لجهاز Nokia 7.2 و Nokia 6.2

في خطوة مفاجئة إلى حد ما، وفرت شركة HMD Global المالكة لحقوق العلامة التجارية نوكيا أداة تحميل الاقلاع او البوتلودر على بعض الهواتف مثل Nokia 7.2 و Nokia 6.2 قابلة للفتح. وهذا يجعل فتح الـ bootloader على هاتف Nokia 7.2 سهلاً الآن كما هو على هواتف أندرويد الأخرى مثل Google Pixel أو OnePlus!

شرح طريقة فتح الـ Bootloader لجهاز Nokia 7.2 و Nokia 6.2

يمكنك الآن فتح بوتلودر هاتف نوكيا 7.2 بسهولة تامة، حيث لا توجد أية رموز فتح يجب طلبها من الشركة، ولا تطبيقات اضافية، فقط بشكل بسيط ومجاني، تستطيع فتح bootloader لهاتف Nokia 7.2 وذلك على آخر تحديث للنظام الخاص بالهاتف (Build 00WW_1_200  والذي وصل بتاريخ 5 سبتمبر 2019) او اصدار احدث.

للأسف، قامت شركة HMD Global بتعطيل إمكانية فتح الـ Bootloader على هاتف Nokia 7.2 مع تحديث ديسمبر 2019. إذا كنت تريد فتح البوتلودر على هذا الهاتف، يجب عليك عمل داونجريد للهاتف إلى الإصدار القديم. يمكنك القيام بهذه العملية على برنامج Nokia Care بعدها يمكنك متابعة الشرح التالي.

كيفية فتح Bootloader على نوكيا 7.2:

إذا كنت معتادًا على فتح أداة تحميل التشغيل على هواتف Google Pixel، فلن يختلف عليك الأمر على Nokia 7.2 و Nokia 6.2. يمكنك فتح البوتلودر بسهولة تامة. كل ما عليك فعله هو تمكين التبديل في خيارات المطور ثم الانتقال إلى وضع Fastboot لإصدار أوامر إلغاء القفل. إليك المزيد من التفاصيل إذا كنت جديدًا فيها.

تحذير: يؤدي فتح البوتلودر إلى حذف جميع البيانات الموجودة على جهازك نوكيا. لذا، يرجى أخذ نسخة احتياطية لجميع البيانات المهمة قبل المتابعة. أيضًا، قد يؤدي فتح Bootloader أيضا إلى إبطال الضمان على هاتفك الذكي Nokia.

الخطوة 1. تفعيل OEM unlocking في إعدادات المطور.

اولا وقبل كل شيء، تحتاج إلى تمكين خيارات المطور على جهازك Nokia للوصول إلى الإعدادات المتقدمة. والتي منها يمكنك تفعيل OEM unlocking. اذا لتفعيل خيارات المطور اتبع الخطوات التالية:
  1. انتقل إلى الإعدادات > النظام > حول الهاتف.
  2. اضغط 7 مرات متتالية على رقم البنية Build number.
  3. سيظهر لك إشعارًا يخبرك بأنه قد تم تفعيل وضع المطور.
بعدها، يمكنك تمكين خيار OEM unlocking من خلال اتباع هاتين الخطوتين:
  • اضغط على مفتاح العودة مرة واحدة وافتح خيارات المطور (الإعدادات> النظام> خيارات المطور).
  • ابحث عن فتح OEM unlocking و قم بتفعيله.
تفعيل OEM unlocking في اعدادات المطور

الخطوة 2. تحميل الأداتين adb و fastboot على الكمبيوتر

في اغلب العمليات المتعلقة بالفلاش وفتح البوت لودر والروت على اندرويد، نحتاج دائما الى تنزيل و تثبيت أدوات النظام الأساسي (adb و fastboot) على الكمبيوتر، يمكنك تجاوز هذه الخطوة في حالة كنت قد قمت بتثبيت هذه البرامج من قبل، عكس ذلك، يمكنك اتباع أحد الطرق التالية لتثبيتها:

الخطوة 3. الدخول الى وضع fastboot على Nokia 6.2 و Nokia 7.2

الآن سنقوم بالدخول الى وضع Fastboot على هاتفك نوكيا 6.2 و نوكيا 7.2، وحتى تتمكن من الدخول الى وضع الـ Fastboot mode اتبع الخطوات التالية:
  1. قم بإغلاق الهاتف كليا.
  2. قم بتوصيل كبل USB وانتظر اشعار بدء الشحن.
  3. اضغط مع الاستمرار على مفتاحي خفض الصوت ومفتاح التشغيل معًا حتى يدخل الجهاز الى وضع Fastboot.
الدخول الى وضع fastboot على nokia 6.2 Nokia 7.2

الخطوة 4. فتح البوتلودر عبر أوامر fastboot

1. افتح موجه الأوامر (الشاشة السوداء او الطرفية cmd أو Powershell) على الكمبيوتر.

2. أدخل الأمر التالي واضغط Enter:
fastboot flashing unlock


شرح طريقة فتح الـ Bootloader لجهاز Nokia 7.2 و Nokia 6.2

3. قم بتأكيد فتح البوتلودر على الهاتف (استخدام أزرار مستوى الصوت لاختيار "Unlock the bootloader". ثم اضغط على مفتاح التشغيل للتأكيد).

شرح طريقة فتح الـ Bootloader لجهاز Nokia 7.2 و Nokia 6.2

4. سيتم مسح جميع البيانات الموجودة على الهاتف ضمن بطاقة التخزين الداخلية ثم سيتم إعادة التشغيل مرة أخرى إلى النظام الأساسي.

 إذا كنت تريد تثبيت الرومات الرسمية، أو إعادة هاتف نوكيا إلى ضبط المصنع بواسطة أداة Nokia OST tool، ستحتاج كذلك إلى فتح بوتلودر كريتيكال (bootloader critical)، لهذا، عليك ايضا اضافة الأمر التالي على سطر الأوامر. هذه الخطوة غير ضرورية):
fastboot flashing unlock_critical

إذا كنت قد اتبعت الشرح بالتفصيل وكان كل شيء قد مر بشكل جيد، سيكون قد تم إلغاء الـ  bootloader على هاتف نوكيا 6.2 او نوكيا 7.2. يمكنك الآن ان تبدأ في عمل فلاش او تثبيت رومات مطبوخة او مخصصة على الهاتف او ايضا عمل روت لهاتفك Nokia 7.2 / 6.2 باستخدام Magisk
أحدث أقدم