تطبيقات ضارة تتنكر في زي إحصائيات فيروس كورونا

إعلانات روابط

في هذه الأوضاع المزرية التي يشهدها العالم، يستغل بعض المبرمجين و ناشري المحتوى جهل الناس لاختراق هواتفهم الذكية او أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم عبر تطبيقات مشبوهة، فقد أصبح فيروس كورونا المستجد حديث الجميع والكل يبحث عن تطبيقات واخبار خاصة به ما جعل بعض الهاكرز يعملون على تجهيز تطبيقات خبيثة يزعمون انها متعلقة بالوباء لتتبع آخر أخباره وفي الحقيقة يقوم الهاكرز بتتبع كل خطوة يقوم بها الشخص الذي قام بتحميل التطبيق.



لقد اكتشف باحثون من شركة الأمن المحمول Lookout تطبيق Android يسمى "corona live 1.1"، الذي يزعم أنه يقدم جديد الاحصائيات فيما يتعلق بالفيروس المستجد في حين أن التطبيق يتتبع المستخدمين بالفعل للحصول على صور ومقاطع فيديو وموقع وكاميرا للجهاز ما يعني انه يقوم بالتجسس بشكل كامل على الهاتف.

من جهة اخرى ظهر تطبيقات عديدة بنفس الفكرة وهي تطبيقات تحمل في طياتها فيروسات فدية تقوم بعد تحميلها وتثبيتها على الهاتف، تقوم بتشفير كافة البيانات وتطلب ارسال مبلغ مالي للحصول على كود استعادة الملفات، ومن هذه التطبيقات كما كشفت شركة الأمن (DomainTools)، تطبيق أندرويد يسمى (CovidLock)، يدعي أنه تطبيق لتتبع فيروس كورونا المستجد، لكنه في الواقع برنامج طلب فدية يعمل على قفل الجهاز، وبالنظر إلى ظهور المزيد من الأشخاص الذين يحتاجون للحصول على معلومات حول انتشار فيروس كورونا المستجد، فسيكون هناك أشخاص يتطلعون إلى الاستفادة من فراغ المعلومات.

يطلب تطبيق CovidLock من الضحية مبلغ بقيمة 100 دولار عبر عملة بيتكوين، مع نشر تهديدات بحذف البيانات الشخصية وجهات الاتصال والصور والمحتويات الأخرى، ونشر حسابات التواصل الاجتماعي ما لم يتم الدفع في غضون 48 ساعة.

نصيحة من فريق عرب فون: لا تقم بتحميل أي تطبيق يقول انه يعرض معلومات تخص هذا الوباء وخصوصا التطبيقات التي تقول انها يمكن ان تعرض لك ما اذا كان الشخص القريب منك مصابا او لا، ايضا حاول الا تفتح اي رابط لا تثق به، ويمكنك ببساطة اتباع الصفحات الرسمية الخاصة بوزارة الصحية في بلدك كما يمكنك اتباع الصفحات الرسمية لشركات الأخبار مثل الجزيرة، فرانس 24، العربية، سكاي نيوز... وعلى الانترنت يمكنك الاطلاع على جديد الإحصائيات على موقع Bing التابع لشركة مايكروسوفت عبر الرابط التالي:  https://www.bing.com/covid

التعليقات: