شاومي و تينسنت من الشركات التي تجمع بيانات المستخدمين سرا في الصين

أصدرت هيئة مراقبة الإنترنت في الصين، وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات (MIIT)، قائمة تضم 41 تطبيقًا تنتهك قوانين جمع البيانات في البلاد، وتطبيق التمويل الرقمي من شاومي والذي يحمل اسم Xiaomi Finance كان ضمن القائمة. كما تم استدعاء شركات التكنولوجيا الصينية الأخرى مثل منصة سينا ​​سبورت للوسائط الرياضية والعديد من تطبيقات الأخبار مثل 36Kr و Sohu News وخدمة توصيل فلاشكس بين المدن.
شاومي و تينسنت من الشركات التي تجمع بيانات المستخدمين سرا في الصين
تبذل الصين جهودًا للقضاء على انتهاكات خصوصية تطبيقات اندرويد، وخاصة تلك التطبيقات التي تحتوي على قاعدة مستخدمين كبيرة، ففي الشهر الماضي، أعلنت MIIT عن حملة ضد ممارسات جمع البيانات غير القانونية وقضايا حماية خصوصية المستخدم في تطبيقات الجوال. كان من المفترض أن تستمر الحملة لمدة شهرين، حيث ستعمل على وتوقيف التطبيقات غير المتوافقة.

وعلى مدار الشهر الماضي، قام أكثر من 8000 تطبيق بانتهاك قوانين حماية البيانات الصينية، وتم إجراء التغييرات اللازمة لتصحيحها وأصبحت متوافقة مع "مرحلة الفحص الذاتي"، رغم ذلك، عثرت MIIT على 41 تطبيقًا جديدا لا يزال يجمع البيانات بشكل غير قانوني. التطبيقات الـ 41 تستخدام بشكل سري البيانات الشخصية للمستخدمين، أو تطلب إذن المستخدمين بشكل مفرط، أو تجعل من الصعب على المستخدمين إلغاء الاشتراك فيها.

وفقًا للتقرير نفسه، لا يزال تطبيق Xiaomi المالي في قائمة هذه التطبيقات مصنفا على ان يصعب على المستخدمين حذف الحسابات، اضافة الى ان  تطبيق التراسل الفوري QQ لشركة تينسنت واحد من هذه التطبيقات.

وتم منح التطبيقات الضارة هذه التي تجمع بيانات المستخدمين سرا وتستخدمها لأغراض تجارية، مهلة حتى نهاية هذا الشهر الجاري 31 ديسمبر من أجل تصحيح وضعها بشكل قانوني وإلا سوف يتم اتخاذ إجراءات قوية ضدها.

أحدث أقدم