ما الفرق بين Stock Android و Android One و Android Go؟ - عرب فون

ما الفرق بين Stock Android و Android One و Android Go؟

لقد ظهر نظام الهواتف الذكية الاشهر عالميا أندرويد Android منذ قرابة عقد من الزمن، و على مر السنين ، رأينا Google تصدر العديد من الاصدارات - Stock Android و Android One و Android Go، او كما نسميها عربيا اندرويد خام، اندرويد جو، واندرويد ون، إذن، ما الفرق بين الثلاثة؟ الاجابة على هذا التساؤل هو محور مقال اليوم، فرغم ان هذه الانظمة هي في الاساس نظام واحد من جوجل ولديها الكثير من الأشياء المشتركة. الا ان هناك بعض الاختلافات الكبيرة تتمثل في مجموعة من القواعد، التي تمنح كل نسخة منهم هوية مختلفة.
ما الفرق بين Stock Android و Android One و Android Go؟

في 2014 أعلنت شركة غوغل عن تشكيلة من الهواتف الذكية منخفضة المواصفات بسعر منخفض وسمتها هواتف Android One، وفي 2017 أعلنت عن نظام تشغيل باسم Android Go بنفس الفكرة مصمم للهواتف الذكية الضعيفة والمنخفضة المواصفات وادرجت العديد من تطبيقاتها باسم جو، مثل جوجل جو، يوتيوب جو، جيمايل جو...

Stock Android:

Stock Android هو الإصدار الرئيسي لنظام التشغيل Android وهو الاصدار الذي يصل اولا الى هواتف جوجل Google Nexus ومجموعة Pixel. نحصل على اصدار جديد من هذا النظام كل عام، ولا تحدد Google أية قواعد أساسية في شكل ومواصفات هذه النسخة، حيث تتم إدارة الجزء الخاص بالأجهزة من قبل الشركات المصنعة (باستثناء سلسلة Pixel حيث أن Google نفسها تمتلك هذه الأجهزة).
Stock Android

تحصل الأجهزة التي تعمل بنظام  Stock Android على التحديثات الجديدة مباشرة من Google دون تدخل الشركة المالكة للهاته، وتشمل التحديثات، تصحيحات الأمان الشهرية وإصلاحات الأخطاء والمزيد.

نظرًا لأن نظام Stock Android يرتبط بتجربة نقية وغير معدلة، فإنه لا يتم شحنه بأي نوع من أنواع التطبيقات والبرامج الكبيرة المثبتة مسبقا. نتيجة لذلك ، ازداد الطلب على أسهم Android في السنوات القليلة الماضية.

Android One:

تم الإعلان عن Android One من قبل Google عام 2014 كطريقة لتوفير الهواتف الذكية العاملة بنظام اندرويد بأسعار معقولة في البلدان الناشئة. في البداية، ركز النظام فقط على الأجهزة المنخفضة التكلفة. لكنه سرعان ما نمى على مر السنين، والآن يدعم أيضا الأجهزة متوسطة الاداء.

يمكن وصف مبادرة اجهزة Android One بالاجهزة ذات التكلفة المنخفضة. ومع ذلك ، فهو لا يقتصر على جزء خاص من الهواتف الذكية، ويخضع هذا النظام الى قواعد أساسية وضعتها جوجل والتي يجب ان يتبعها كل مصنعي الهواتف الذكية.
Android One

مخزون غير معدّل Android: لا يجوز لأي جهة تصنيع إطلاق هاتف ذكي تحت اسم Android One مع تعديل نظام التشغيل الذي توفره Google.
تحديثات الأمان العادية: يجب على جميع مصنّعي أجهزة Android One توفير تحديثات أمان منتظمة.
متطلبات الأجهزة المحددة: يجب أن تشتمل جميع هواتف Android One على الأجهزة والمواصفات كما تم تعيينها بواسطة Google.
تضمن  مبادرة Android One لجميع الأجهزة العاملة بهذا النظام الحصول على تحديثات الحماية لمدة ثلاث سنوات وتحديثات البرامج لمدة عامين.

Android Go:

تم انشاء برنامج Android One للأجهزة المنخفضة والضعيفة، الا انه انتقل إلى الأجهزة متوسطة الاداء في عام 2017. ولهذا السبب قدمت شركة جوجل نظام Android Go كبديل جديد لتكملة فكرة Android One الاولى.
Android Go

تم تصميم Android Go للعمل خصيصًا على الأجهزة ذات المواصفات المنخفضة، أي 1 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM أو أقل. ما يجعله مختلفًا عن Android One الآخر هو أنه يأتي مع مجموعة خاصة من تطبيقات Google الأصلية والتي أعيد تطويرها لتعمل على الأجهزة الضعيفة، ويُطلق عليها إصدار Go للتطبيقات العادية مثل خرائط Go و YouTube Go و Gmail Go وهذا على سبيل المثال لا الحصر.

تشتمل الأجهزة التي تشحن عبر Android Go إصدارًا متسلسلًا لمتجر Google Play، حيث يتم تمييز التطبيقات المصممة خصيصًا للإصدار Android Go أو إصدار محدود من التطبيقات الخارجية الأخرى.

على عكس نظامي Android و Android One، لا تتحكم Google في Android Go. بل يرسلونه إلى الشركات المصنعة - نوكيا على سبيل المثال - ليتكلفوا باطلاقه. ونتيجة لذلك، تتم إدارة جميع التحديثات والتحديثات الأمنية من طرف المصنّعين.

التعليقات: