شرح تحميل ريكفري TWRP على اي هاتف أندرويد عبر Fastboot

نوراليقين

شرح تركيب ريكفري معدل TWRP على أندرويد عبر أوامر Fastboot

تركيب ريكفري TWRP على هاتف أندرويد هي رغبة يطمح إليها العديد من مستخدمي النظام، سواء حرفيو صيانة الهواتف أو عشاق التخصيص ومن يهوون التعديل على هواتفهم، تبعا لمواضيع الريكفري المعدل الأكثر شهرة عالميا TWRP وبعد ما تطرقنا الى طريقة تثبيت تركيب ريكفري TWRP عن طريق الاودين لهواتف جالاكسي، اليوم نقد لكم شرح مفصل لكيفية تثبيت الريكفري على جميع الهواتف الذكية بنظام أندرويد عبر اداة Fastboot & adb باستعمال سطر الأوامر.

لأي سبب من الاسباب، ان كنت تريد تحميل ريكفري TWRP على هاتفك أندرويد فهذا الشرح يكفيك لهذه العملة، حيث سنتطرق في المقال الى الطريقة الصحيحة عبر استعمال أوامر Fastboot دون تدخل اي برامج خارجية.

هذا الشرح يخص جميع هواتف أندرويد التي يمكنك الوصول اليها من وضع الفاست بوت Fastboot، وعندما نقوم جميع هواتف أندرويد، بقصد كلا من اوبو، تكنو، سامسونج، سوني، شياومي، لينوفو، موتورولا، نوكيا، هواوي، ويكو، ڤيوا، الكاتيل، هايسنس، اسوس، نكسوس، جوجل بيكسل، اكس تاتش، فري تيل، ايكو، تابلت، الكاتيل، هواوي، اش تي سي... وكل الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد.

ما هو الريكفري المعدل TWRP؟

الريكفري المعدل TWRP هو بيئة استعادة مخصصة ومطورة من قبل مجتمع من المطورين المستقلين. يعمل TWRP كبديل لريكفري النظام الاساسي على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية العاملة بنظام اندرويد. تم تصميم TWRP لتوفير وظائف فلاش متقدمة وخيارات تخصيص أكثر من الريكفري الافتراضي، مما يتيح للمستخدمين تثبيت رومات مخصصة وإجراء عمليات النسخ الاحتياطي والاسترجاع بسهولة، وتنصيب تحديثات النظام المعدلة.

شرح تركيب ريكفري معدل TWRP على أندرويد عبر أوامر Fastboot

كلمة TWRP هي اختصار ل team win recovery project وهو نظام مصغر مفتوح المصدر ومجاني يمكن تثبيته على جميع هواتف اندرويد وغالبا ما نحتاج اليه للتحكم بالعديد من الإعدادات الأكثر تطورا مثل تثبيت الرومات المعدلة، الروت، Xposed ،Magisk والعديد من الإعدادات الأخرى التي لا يمكن الوصول إليها عبر الريكفري الرسمي.

بشكل عام، يُعتبر TWRP أداة قوية للمستخدمين المحترفين والمطورين المهتمين بتخصيص أجهزتهم الذكية وتجربة ميزات جديدة وتعديلات النظام.

تنويه: TWRP ليس هو الريكفري المعدل الوحيد، هناك ايضا ريكفري ClockworkMod او CMD الا أنه لا يحصل على تحديثات جديدة، ويبقى TWRP هو المتوفر لكل الاجهزة بآخر التحديثات.

لماذا تحتاج ريكفري TWRP؟

العديد من الهواتف الذكية تأتي مع ريكفري أصلي مثبت مسبقا عليها، إلا انه لا يقدم الكثير من الإعدادات والخيارات، وكل ما يقدمه هو تثبيت روم أصلي، أو عمل فورمات للهاتف، الا أن الريكفري المعدل يقدم أكثر من ذلك الكثير، ومن أهم ما يمكنك الاستفادة منه عبر الريكفري TWRP:

  1. عمل روت للهاتف عبر تثبيت تطبيق SuperSU او Magisk.
  2. تثبيت رومات معدلة أو مطبوخة.
  3. عمل نسخة احتياطية كاملة للنظام.
  4. تهيئة وفرمتة الجهاز والتخلص من ملفات الكاش...
  5. الوصول الى ملفات USB خارجي عبر OTG.
  6. مدير ملفات للهاتف، يمكنك استعادة ملفاتك في حالة كان الجهاز لا يشتغل للنظام العديد ونقلها الى  USB او Sdcard.

متطلبات تحميل ريكفري TWRP على اندرويد

تحميل ريكفري TWRP على أي هاتف أندرويد ليس بالأمر الصعب كما يظن البعض، بل يكفي ان تتوفر لديك المتطلبات التالية، وتابع الشرح المفصل لتركيب Recovery twrp:

  1. جهاز كمبيوتر بنظام ويندوز Windows او ماك او لينكس 
  2. ملف ريكفري بصيغة img الخاص بجهازك (يمكن تحميله باتباع الشرح ادناه)
  3. كابل USB اصلي لتوصيل الهاتف بالكمبيوتر.
  4. قم بتثبيت أداة adb & fastboot على حاسوبك.
  5. فعل خيار USB Debugging في إعدادات الهاتف.
  6. بوت لودر مفتوح بالنسبة للأجهزة غير السامسونج
  7. تأكد من توفر التعريفات او الدرايفرز الخاصة بجهازك (سامسونج - ال جي LG - موتورولا - وان بلس)

تحميل أداة adb و fastboot على الكمبيوتر ويندوز وماك

يمكنك تثبيت أداة adb و fastboot باستعمال برنامج 15 Seconds ADB Installer او Minimal ADB and Fastboot لكل من هذه الأدوات مزايا خاصة، الا ان الاداة الثانية تعتبر اقوى لاحتوائها على العديد من الخصائص وهي الأكثر أهمية، اتبع الشرح في المقال التالي لتثبيت الأداة:

بالنسبة لأجهزة الماك، يمكن استخدام مدير الحزم Homebrew لتحميل ADB و Fastboot على نظام macOS (ماك)، فقط قم بفتح Terminal وتنفيذ الأمر التالي:

/bin/bash -c "$(curl -fsSL https://raw.githubusercontent.com/Homebrew/install/HEAD/install.sh)"

بعدها قم بتنفيذ الامر التالي لتثبيت ADB و Fastboot باستخدام Homebrew

تحميل ملف TWRP.img لأي هاتف اندرويد

طبعا، لكل هاتف أندرويد ملف الريكفري الخاص به، وفي هذه الخطوة يجب عليك الحذر قبل تحميل ملف الريكفري بصيغة iso، حيث يجب عليك اختيار الملف الخاص بهاتفك بالضبط، تابع المراحل التالية:

أولا وقبل كل شيء، عليك ان تعرف ما هو طراز هاتفك، هنا شرح مفصل للتعرف عن المعلومات الكاملة للجهاز: اسهل الطرق لمعرفة معلومات ومواصفات جهاز أندرويد بالتفصيل

1. انتقل الى الموقع الرسمي لريكفري TWRP من هنا: https://twrp.me/Devices

2. في خانة البحث، قم بكتابة اسم هاتفك أو جزء منه.

تركيب ريكفري معدل TWRP

3. انزل قليلا الى خيار Download Links ثم اضغط على واحد منها (الأول مثلا).

تركيب ريكفري معدل TWRP

4. اختر ملف .img ليبدأ التحميل (لأن الملف يتم تثبيته عبر اوامر الفاست بوت، ملف tar يتم تثبيته عبر الاودين).

تركيب ريكفري معدل TWRP

هكذا سيتم تنزيل ملف img الخاص بالريكفري والذي سنقوم بعمل فلاش له عن طريق اوامر الفاست بوت في المرحلة التالي.

تركيب ريكفري معدل TWRP على أندرويد

بعد تحميل ملف الريكفري وتثبيت  adb و fastboot وتعريفات الجهاز، نصل إلى مرحلة تثبيت الريكفري، انتقل الى الى موجه الاوامر CMD واكتب الأمر التالي لتتأكد ان الاداة قد تم تثبيتها بنجاح:

adb version

اذا ظهرت عبارة Android debug bridge version xx.xx حيث ان xxx هو رقم الاصدار، يعني ان الاداة مثبتة والأوامر تعمل بنجاح. والآن اتبع الخطوات التالية:

1. التأكد من الاتصال الصحيح بين الهاتف والحاسوب

قبل ان نستمر، تأكد أيضا من أن الهاتف متصل بالكمبيوتر بشكل صحيح، قم بربط الهاتف مع الحاسوب، واكتب الامر التالي في سطر الأوامر.

fastboot devices

فلاش ريكفري TWRP
اذا ظهر تحت الأمر كود وكلمة Device، يعني ان الهاتف متصل بشكل صحيح بسطر الاوامر ويمكنك المواصلة.

2. فلاش ريكفري TWRP عبر اوامر adb & fastboot

فلاش ريكفري TWRP

1. قم بنقل ملف الريكفري الى نفس مجلد أداة adb & fastboot وقم بإعادة تسميته الى recovery.img حتى يتم الوصول اليها بسهولة من سطر الأوامر وإلا ستضطر إلى كتابة مسار الملف بالضبط.

2. قم بالدخول الى وضع البوت لودر عبر الأمر التالي:

fastboot reboot bootloader

3. قم بكتابة أمر الفلاش التالي لتركيب الريكفري المعدل، مع مراعاة أن recovery.img هو اسم ملف الريكفري كما قمت بتسميته، وهو في نفس مجلد الفاست بوت، اذا كان في مجلد آخر، اسحبه مباشرة الى نافذة الاوامر السوداء ليتم طبع مساره واسمه الصحيح.

fastboot flash recovery recovery.img

4. بعد انتهاء الفلاش، قم بكتابة الأمر التالي لاعادة تشغيل الجهاز:

fastboot reboot

هكذا تكون قد قمت بتركيب ريكفري معدل TWRP على موبايل اندرويد عبر اوامر Fastboot و adb مباشرة، دون استعمال الاودين او أي برنامج آخر.

الدخول الى وضع الريكفري المعدل TWRP

لا تختلف طريقة الدخول الى وضع الريكفري المعدل كثيرا بين الاجهزة، وغالبا ما تكون باغلاق الهاتف نهائيا ثم الضغط المطول على زر خفض أو رفع الصوت وزر الباور او التشغيل، يضاف إليهم أيضا زر الهوم او الرئيسية إذا توفر في الهاتف كما في الصورة.


شرح تركيب ريكفري معدل TWRP على أندرويد عبر أوامر Fastboot

يمكنك أيضا الدخول الى وضع الريكفري recovery mode مباشرة من سطر الأوامر السابق، فقط اكتب الأمر التالي:

adb reboot recovery

الى هنا ننتهي من شرح تركيب ريكفري معدل من نوع TWRP باخر اصدار له على أي هاتف أندرويد عبر أوامر Fastboot و adb فقط، الطريقة هي الطريقة الاحترافية التي يجب على الكل التعامل بها، وأي طرق أخرى عبر برامج يمكن أيضا ان تكون مفيدة لكن تبقى أداة adb هي الأداة الرسمية المقدمة من جوجل ويجب على الكل الاعتماد عليها، يمكنك أيضا التعرف على العديد من اوامر Fastboot و Adb من هنا.

حبا في نشر العلم، ان رأيت أي خطأ في المقال بلغ عنه في تعليق، إن كان لديك أي سؤال ضعه في تعليق، وان كان كل شيء واضح، قل شكرا :)

google-playkhamsatmostaqltradent