اسهل الطرق لمعرفة معلومات ومواصفات جهاز أندرويد بالتفصيل

الكثير  من مستخدمي اندرويد عندما تسألهم عن اسم الهاتف أو إصدار الاندرويد أو إصدار الراديو أو المودم او اي معلومات اخرى متعلقة بالجهاز تجدهم لا يعرفون شيئا، بل ومنهم من يبحث عن أكواد لمعرفة مواصفات او امكانيات او معلومات عن اجهزتهم، او طرق اخرى لمعرفة من أين يحصلون على هذه المعلومات.


من سلبيات جهل معلومات الهاتف، ان بعض المستخدمين يقومون بتحميل رومات خاطئة لأجهزتهم مما يعرضها للتلف نتيجة لتشابه بعض الهواتف في الاسم أو حتى الشكل. اليوم سأتحدث عن كيف معرف المعلومات الكاملة عن هاتف او جهاز أندرويد وكيفية تحديد إصدار نظام الأندرويد، نوع الهاتف او الطراز والعديد من المعلومات الاخرى.

هناك العديد من الطرق للحصول على معلومات جهازك أندرويد، منها عبر ادوات افتراضية ومنها ما يحتاج الى تثبيت تطبيقات خارجية، سنحاول في هذا الموضوع أن نشرح ثلاث طرق مختلفة للحصول على كل معلومات جهازك اندرويد.

أولا: من اعدادات الجهاز Settings:

من الضبط او الاعدادات Settings الخاصة بجهازك أندرويد، تجد اسفل القائمة خيار "حول الجهاز" او بالانجليزية About Phone، بعد الدخول الى هذا الخيار تجد بعض المعلومات الاساسية الخاصة بجهاك، والتي من بينها اصدار نظام أندرويد Android Version، الطراز Model Number، اصدار النواة Kernel Version...

معلومات ومواصفات جهاز أندرويد

من خيار Status يمكن الحصول على المعلومات المتعلقة بالشبكة، كرقم الجهاز التسلسلي IEMI (يمكن الحصول عليه عبر كود *#06#) واسم الشبكة... بالاظافة الى معلومات عن البطارية ومدة تشغيل الجهاز.

ثانيا: عبر كود أندرويد Android Code:

أسهل الطرق لمعرفة معلومات ومواصفات جهاز أندرويد هي الأكواد، فإنك بمجرد فتح شاشة الاتصال وكتابة الكود تظهر المعلومات المطلوبة فوراً على الشاشة، وبما ان تلك الأكواد كثيرة فإننا نحاول تقديم أهمها حتى يسهل على المستخدم الاستفادة منها حق الإفادة.

الكود الذي سنقدمه اليوم هو كود يقوم بعرض معلومات عن الهاتف، وعن البطارية واستهلاكها، وعن شبكة الواي فاي الحالية، وأيضاً قياس معدل استخدامك للهاتف. فقط ادخل الكود الآتي: *#*#4636#*#* لتظهر أربعة اختيارات (Phone information – Battery information – Usage statistics – Wi-Fi information). فقط اضغط احد الخيارات ليتم عرض البيانات الخاصة به.

عبر كود أندرويد Android Code

قد لا يعمل الكود مع أجهزة هواوي Huawei وبعض الاجهزة الاخرى، يمكن استعمال الكود الثاني *#*#2846579#*#* الذي يعرض قائمة مختلفة نوعا ما لكنها تقدما المعلومات المطلوبة.

ثالثا: عبر تطبيق CPU-Z:

قد يكون إسم هذا التطبيق مألوفا لدي الكثيرين فهو الإصدار الخاص بنظام الأندرويد من التطبيق الشهير CPU-Z الخاص بنظام الويندوز و الذي يُستخدم لمعرفة مواصفات و تفاصيل معالجات الحواسب الشخصية، و يوفر التطبيق على نظام الأندرويد معلومات تفصيلية عن مواصفات و أجزاء الهاتف، و تحتوي واجهة التطبيق علي خمس تبويبات يهم المستخدم العادي منها ثلاث تبويبات فقط هي:

تطبيق CPU-Z
  • SOC و ستجد بهذا التبويب معلومات عن نوعية الشريحة الموجودة بالهاتف و الشركة المُصنعة لها و بيانات مفصلة عن المعالج و عدد الأنوية و سرعة تردد المعالج ، بالأضافة إلي بيانات عن معالج الرسوميات.
  • SYSTEM و فيه ستجد معلومات عن (موديل الهاتف ، الشركة المصنعة ، إصدار نظام التشغيل) ، و معلومات عن حجم الشاشة و دقتها ، و السعة التخزينية للهاتف و الذاكرة العشوائية ، بالأضافة إلي إمكانية معرفة هل يوجد صلاحيات الروت أم لا علي الهاتف.
  • BATTERY و به بيانات عن بطارية الهاتف مثل حالة البطارية و نوعيتها و درجة الحرارة و مستوي الشحن.
باقي التبويبات تحتوي علي بعض البيانات المتقدمة التي قد لا تشكل أهمية للمستخدم العادي.
اقرأ أيضا: تطبيق CPU-Z لمعرفة كافة تفاصيل ومواصفات جهاز اندرويد
اعلم ان هذه المعلومات التي حصلت عليها ليست سهلة، وبعض الارقام والاحصائيات تجدها مبهمة، لكني كتبت لك موضوعا اخر لأشرح لك كل معلومة من من هذه البيانات بالتفصيل وماذا تعنيه بالضبط، يمكنك زيارة الموضوع عبر الرابط التالي:
اقرأ أيضا: ما هو رقم الطراز، اصدار أندرويد، الكيرنل، رقم الاصدار و النطاق الاساسي 
شكرا لك وأنا أنتظر اقتراحاتك وتشجيعاتك في التعليقات او على صفحاتنا الاجتماعية.
أحدث أقدم