تثبيت ريكفري TWRP معدل و عمل روت لجهاز Huawei P8 Lite

إعلانات روابط

هواوي بي 8 لايت او بالانجليزية Huawei P8 Lite، هو أحد هواتف الشركة الصينية الرائدة الذي اشتهر كثيرا في العالم العربي، أعلن عنه في أبريل ونزل الأسواق في ماي 2015، بمواصفات متوسطة الى قوية في وقته، في هذا المقال سنتعرف شرح طريقة تركيب ريكفري معدل TWRP على هاتف هواوي بي 8 لايت بنظام أندرويد مارشميلو 6.0 و عمل روت له عن طريق الريكفري بالتفاصيل كما سنقدم لكم روابط التحميل الضرورية.

تثبيت ريكفري TWRP معدل و عمل روت لجهاز Huawei P8 Lite

دائما أذكر بالبحث اولا في ايجابيات وسلبيات الروت قبل بداية عمله على هاتف، باختصار الروت سيمنحك المزيد من الصلاحيات للتحكم الكامل في الهاتف وتخصيصه كما تريد، ومن اهم السلبات نجد انك ستفقد ضمان الهاتف، اي ان كنت قد اشتريت الهاتف من الشركة مع الضمان في حالة حصول اي مشكلة، فبعد عمل روت لهاتفك P8 Lite يتفقد هذا الضمان نهائيا، وللمزيد من التفاصيل حول سلبيات الروت وايجابياته، ننصحك بقراءة المقال التالي: ما هو الروت Root لأجهزة الأندرويد مميزاته وعيوبه.

المقدمة:

نحتاج صلاحيات الروت للعديد من الميزات التي تقدمها، مثلا بعد عمل الروت لهاتف ستكون قادرا على حذف التطبيقات الأصلية التي تأتي مع النظام، او إضافة ميزات وأدوات وتخصيص الجهاز أكثر، عبر منصات عديدة كمنصة Xposed، لكن لعمل الروت لهاتف هواوي بي 8 لايت يجب أولا ان نمر بفتح البوت لودر Bootloader ثم تثبيت او تركيب ريكفري معدل الذي يقوم بتثبيت ملف الروت SuperSU، ومن أفضل الريكيفري المعدل نجد TWRP Recovery.

نصائح وتحذيرات:

ككل هواتف أندرويد، لا تبدأ في عملية الروت حتى تتأكد من توافق الملفات مع هاتفك، تأكد أولا من طراز او موديل الهاتف الذي تملكه بالضبط، ولاحظ مطابقته كليا مع الموديل الذي نتحدث عنه في هذا المقال.

هذا الشرح يخص هاتف Huawei P8 Lite طراز ALE 21 بنظام اندرويد مارشميلو Marshmallow 6.0 فقط، لا تحاول تجربته عل اي هاتف او طراز آخر.

لا الكاتب ولا موقع عرب فون مسؤول عن اي ضرر ينتج عن عدم درايتك بخطورة تثبيت الملفات عبر الريكفري او التعامل مع التطبيقات بصلاحيات الروت.

متطلبات:

فتح بوتلودر جهاز هواوي P8 Lite:

لنتمكن من عمل الروت لجهاز هواوي هذا، يجب أولا ان نقوم بتثبيت الريكيفري المعدل TWRP، لكن قبل ذلك علينا فتح بوتلودر الجهاز، علما ان طريقة فتح البوت لودر في جميع اجهزة هواوي مماثلة، وتتم باتباع العديد من الخطوات لتنتهي بأمر الفتح على سطر الاوامر في اداة Adb & Fastboot.

لتتمكن من فتح بوتلودر جهاز هواوي P8 Lite اتبع الشرح التالي: فتح البوت لودر لأجهزة هواوي Huawei bootloader.

تثبيت ريكفري TWRP على هواوي P8 Lite:

بعد توفر المتطلبات اعلاه، وفتح بوتلودر الجهاز، نأتي الان الى تثبيت الريكيفري المعدل على هاتف هواوي p8 lite، سنستعمل ادات adb و fastboot نفسها عبر سطر الاوامر، اتبع الخطوات التالية:
1. قم بربط الهاتف مع الحاسوب، وتأكد من انه متصل بشكل صحيح عبر الامر fastboot devices

تثبيت ريكفري TWRP و عمل روت لجهاز Huawei P8 Lite
التأكد من الاتصال الصحيح بين الهاتف والحاسوب

بنفس الطريقة كما تابعت في شرخ فتح البوت لودر.
2. الن قم ينقل ملف الريكفري الى نفس مجلد ادات adb & fastboot وقم باعادة تسميته الى recovery.img حتى يتم الوصول اليها بسهولة من سطر الاوامر والا ستظطر الى كتابة مسار الملف بالضبط.

3. قم بالدخول الى وضع البوت لودر عبر الأمر التالي:
fastboot reboot bootloader

4. قم بكتابة امر الفلاش التالي لتركيب الريكفري المعدل، مع مراعاة ان recovery.img هو اسم ملف الريكفري كما قمت بتسميته، وهو في نفس مجلد الفاست بوت.
fastboot flash recovery recovery.img

5. بعد انتهاء البلاش، قم بكتابة الامر التالي لاعادة تشغيل الجهاز:
fastboot reboot 

تثبيت ريكفري TWRP و عمل روت لجهاز Huawei P8 Lite
تثبيت ريكفري TWRP على هواوي P8 Litz

عمل روت root:

بعد تثبيت الريكفري المعدل لم يبقى لنا الى عمل فلاش لملف الروت SuperSU انطلاق من الريكيفيري الى الهاتف، العملية سينتج عنها عمل روت لهاتف هواوي P8 لايت وايضا تثبيت برنامج ادارة الروت SuperSU على الهاتف لتتمكن من ادارة صلاحيات الروت على هافتك.
1. قم باغلاق الهاتف نهائيا.
2. شغل الهاتف على وضع الريكفري (اضغط مطولا على زر التشغيل وزر رفع الصوت في نفس الوقت، ارفع يديك عن الزرين عندما يظهر شعار اندرويد).
3. وضع الريكفري، اختر Install او تثبيت، ثم قم باختيار ملف الروت الذي قمت بتحميله من المتطلبات أعلاه.
4. بعدها اسحب للتثبيت او لعمل فلاش لملف الروت Swipe to Confirm Flash، ثم انتظر بعض الوقت ليتم التثبيت.
5. بعد الانتهاء من التركيب، اضغط Wipe cache/Dalvik ثم اسحب على Swipe to wipe ليتم حذف الملفات المؤقتة.

تثبيت ريكفري TWRP معدل و عمل روت لجهاز Huawei P8 Lite
تثبيت ملف الروت SuperSU على هواوي p8 lite

6. هذا كل شيء، بهذه الطريقة تكون قد حصلت على صلاحيات الروت على هاتف هواوي بي 8 لايت.

خلاصة:

في هذه المقالة قمنا بشرح طريقة عمل الروت لهاتف هواوي بي 8 لايت وتثبيت ريكفري معدل TWRP بجميع الخطوات، يمكنك بعد نهاية الخطوات ان تتأكد انه قد تم أخذ صلاحيات الروت على الهاتف عبر تطبيق Root Checker، واذا واجهت اية مشاكل في العملة لا تتردد بوضع سؤالك في تعليق.

التعليقات: