حل مشكلة اوشك التخزين على الامتلاء للايفون والايباد

إعلانات روابط

مساحة التخزين على الاجهزة الذكية من اهم احتياجات المستخدم، خصوص في وقت اصبحت فيه كل الملفات اكثر حجما وبجودة عالية، اجهزة ابل المحمولة سواء ايفون او ايباد تعاني من هذه المشكلة كثيرا خصوصا انها لا توفر امكانية توسيع التخزين عبر البطاقة الخارجية SD Card مما يضع المستخدم امام خيار حذف الملفات والصور او التطبيقات الخاصة به للحصول على مساحة فارغة على جهازه اي فون او اي باد وتجاوز الرسالة التي تقول "اوشك التخزين على الامتلاء".

حل مشكلة اوشك التخزين على الامتلاء للايفون والايباد
اليوم سأرعض لكم بعض النصائح والخطوات التي يمكن اتباعها للحصول على مساحة تخزينية اضافية على اجهزة ايفون وايباد.

 بعدما يجد المستخدم نفسه أمام ذاكرة ممتلئه يلجأ الى البحث عن طريقة تنظيف ذاكرة الايفون او حل مشكلة امتلاء الذاكرة، كما يلدأ البعض الى شراء مساحة تخزين من آي كلاود iCloud، او من السحابات الأخرى، هنا سأعرض لك عدة نصائح يمكنك اتباعها للحد او للتقليل من مشكلة امتلاء الذاكرة على الآيفون والآيباد.

1. تحقق من استخدامك لمساحة التخزين 

قبل كل شيء، تفقد من استهلاكك الكلي للتخزين على الجهاز،انتقل إلى الإعدادات > عام > التخزين و إكلود، ففي قسم التخزين و إكلود وبالضبط في الجزء العلوي، سترى أقسام للمساحة المستخدمة والفارغة.

هنا لست بحاجة إلى فهم هذه الأرقام بعمق، وليس هناك قواعد صعبة حول مقدار المساحة التي تحتاج إلى تركها فارغة، فقط تأكد من أنك تملك على الأقل 1GB من المساحة الفارغة حتى تتمكن من التقاط صور جديدة وتثبيت تطبيقات جديدة دون مشاكل.

لاحظ أنك في الحقيقة لا تملك المساحة كاملة، فعلى سبيل المثال، قد يظهر جهاز آيفون بحجم 16GB فقط مساحة إجمالية تبلغ 12.3GB تقريبا، لأنه لا يتضمن الملفات التي يستخدمهه نظام التشغيل iOS.

2. احذف كل ما تظنه غير مفيد يدويا:

عموما ان كنت تبحث عن تطبيق يقوم بغرض ما، فانا اظن ان عقلك هو افضل تطبيق بذلك، في موضوعنا ملفات الميديا مثل الصور، الفيديوهات و الأغاني، غالبا ما تأخذ مساحة كبيرة من الأيفون او الايباد، وغالبا ما نجد من بين هذه الملفات تلك التي لا حاجة لنا بها، مثل الافلام التي شاهدناها من قبل، ملفات الميديا التي استقبلناها على واتس اب او الصور التي قمنا بتحميلها من في سبوك مثلا، اذا فلا تتردد دوريا قم حذف جميع الصور والفيديوهات والموسيقى غير المرغوب فيها وغير المفيدة لتوفر مساحة تخزين هائلة للأيفون. يمكنك حذف هذه الملفات في تطبيق الإعدادات على الأيفون، أو قم بإزالهم مباشرة من التطبيق نفسه.

التطبيقات وخصوصا الالعاب، ايضا تأخذ مساحة كبيرة من الأيفون/الايباد بغض النظر عن قدرتها، فهي غالبا ما تنتج الكثير من البيانات مثل الصور والنصوص، لذا بالنسبة للألعاب التي لم تعد تلعبها او التطبيقات التي لا تستعملها قم فقط بحذفها وتذكر انه يمكنك استعادتها اذا احتجتها لاحقا.

3. حذف كاش المتصفح وجميع التطبيقات الأخرى

في حالة استخدام متصفح الانترنيت بكثرة، سواء كان سفاري او جوجل كروم أو اس متصفح آخر، فلا بد أنه سيقوم بتخزين سجلات و بيانات التصفح من صور وصفحات انترنيت على جهازك، علما ان هذه البيانات انت لست بحاجة لها، اذا لما لا تتخلص منها للاستفادة من مساحة اضافية؟

أذا، حاول ان تتحقق دوريا من سجلات التصفح على المتصفح الخاص بك (سفاري او كروم) و امسح الكاش بالكامل، يمكنك الولوج الى هذا الخيار كالتالي:

تنظيف الكاش على سفاري:

  1. لمسح سجل التصفح من Safari، انتقل الى "الإعدادات" > Safari‏ > "مسح سجل التاريخ وبيانات الموقع".
  2. لإزالة جميع المعلومات الأخرى المخزنة مثل معلومات الملأ التلقائي وكلمات السر...، انتقل الى "الإعدادات" > Safari ‏> "متقدم" > "بيانات موقع الويب" > "إزالة جميع بيانات موقع الويب".
  3. سمكنك تصفح مواقع الويب بدون ترك سجل البيانات على جهازك، وذلك عبر تشغيل التصفح الخاص.
حل مشكلة اوشك التخزين على الامتلاء للايفون والايباد

تنظيف الكاش على جوجل كروم:

لمسح و إزالة ملفات تعريف الارتباط وبيانات الويب من تطبيق متصفح كروم على جهاز iPhone أو iPad، افتح تطبيق Chrome، في أعلى اليسار، انقر على زر الخيارات > الإعدادات > الخصوصية > محو بيانات التصفح. بعدها حدِّد البيانات التي تريد حذفها ثم انقر على محو بيانات التصفح، أكد الأمر بالنقر على محو بيانات التصفح، ثم انقر على تم.

تنظيف الكاش على جميع التطبيقات الأخرى:

يمكنك أيضا تنظيف الملفات المخفية والزائدة من جميع التطبيقات الأخرى عبر تطبيق اضافي تقوم بتحميله من متجر آبل ستور، التطبيق باسم Battery Doctor

حل مشكلة اوشك التخزين على الامتلاء للايفون والايباد

هل لديك تطبيق سيديا Cydia؟

اذا كنت قد حصلت على صلاحيات الجيلبريك من قبل وتملك تطبيق سيديا، يمكنك بكل سهولة استخدام أداة CacheCleaner الرائعة التي تساعدك على حذف الملفات الزائدة لجميع التطبيقات والالعاب الاخرى.
  • سورس الاداة: http://rpetri.ch/repo

4. إعادة التشغيل الاجباري force restart:

ايضا، إعادة تشغيل الجهاز إجباريا، هي طريقة مفيدة لنظام IOS باعتبارها تعمل على حذف بعض الملفات المؤقتة الغير مفيدة للأيفون و الأيباد، اذا فلا تتردد بعمل فورس ريستارت على الأقل مرة واحدة أسبوعياً حيث سيعمل على مسح الملفات الغير مهمة و تسريع أداء الهاتف.

يمكنك عمل ذلك عن طريق الضغط على زر الباور و زر الهوم (أو الرئيسية) في نفس الوقت، استمر بالضغط حتى ظهور شعار آبل Apple ليعيد الجهاز تشغيل نفسه.

5. حذف التطبيقات وإعادة تثبيتها:

في الحقيقة، من الميزات الهامة الغائبة عن نظام iOS هي حذف بيانات التطبيقات، اذ عليك حذف التطبيق نهائيا ليتم حذف بياناته المخزنة، لذا أنصحك باستغلال هذه الطريقة عبر حذف التطبيقات الكبيرة نهائيا من إدارة المساحة التخزينية فى إعدادات الجهاز ثم قم بإختيار التطبيق اضغط على Delete App.

بعدها مباشرة أعد تثبيتها من متجر آبل ستور، من خلال قسم المدفوعات Purchased.

6. تأكد من الخيارات والميزات الجديدة في iOS 10:

هناك أيضا العديد من الخيارات التي يفضل الغائها لتستفيد من المساحة على جهازك آيفون او آيباد، كما أن هناك بعض العمليات البسيطة التي عليك القيام به.
  • صور Photo Stream: قم بإلغاء خاصية Photo Stream فهي تأخذ من الذاكرة أيضا.
  • Keep Normal Photo: قم بإلغاء خاصية Keep Normal Photo من خلال إعدادات الكاميرا الخاصة بهاتفك .
  • جودة تسجيل الفيديو: قم بتقليل جودة تسجيل الفيديو إلى 1080P بدلا من 4K من اعدادات الكاميرا.
  • قم بإلغاء الغات التي لا تستخدمها على الجهاز، استعمل لغة واحدة فقط.
  • قم بحذف القواميس المخصصة إن توفرت على هاتفك من اعدادات لوحة المفاتيح واللغة.
  • البريد الالكتروني: اذا كنت تستقبل رسائل كثيرة على البريد الالكتروني، قم بحذف حسابك منه ثم إضافته مرة أخرى لتحرير بعض المساحة.
هذه كانت بعض النصائح التي ستساعدك في تجاوز رسالة "اوشك التخزين على الامتلاء ايفون" على أيفون و أيباد، وذلك عبر تحرير مساحة تخزين اضافية، اذا كنت تظن أني نسيت خيارا ما او تملك فكرة اخرى، فلا تتردد بإضافتها في مكان التعليقات أسفله، وشكرا لكم!

التعليقات: