اعلانات:

جميع المتطلبات، الأدوات والبرامج التي تحتاجها لبدء الريسكين

أهلا بك :) يبدو أنك على استعداد لبدأ العمل صحيح؟ حسنا، من الأفضل ان تكون أولا قد اطلعت على الموضوع السابق تحت عنوان الريسكين: كل ما تريد معرفته قبل البدء في تعديل التطبيقات Reskinning، ففيه ستتعرف أولا عن الريسكين والمتطلبات وبعض الخطوات الأولية قبل البدء، وهنا سأعرض عليك كل الأدوات والمتطلبات التي تحتاجها في لبدأ العمل على الريسكين، اذا اعجبتك الأدوات يمكنك أن تضع هذه الصفحة في مفضلة المتصفح الخاص بك لتعود لها مرة أخرى، كما أطلب منك أن تشارك الموضوع مع أصدقائك للافادة وللتشجيع أيضا!

جميع المتطلبات، الأدوات والبرامج التي تحتاجها لبدء الريسكين Reskin

ذكرت لك سابقا أن الريسكين او Reskinnig هو بكل بساطة انشاء تطبيق او لعبة عبر الاعتماد على كود مصدري جاهز متوفر على الأنترنيت اما مجانا او يمكنك شراءه، لكن! كيف سأتعامل مع هذا الكود؟ وما هي الأدوات المطلوبة لبدأ العمل؟ كيف يمكنني فتح الكود وما البرامج المستعملة؟ حسنا.. تابع معي.

أخبرتك  أيضا أنه يمكننا تقسيم المتطلبات الى ثلاث اقسام، متطلبات ومهارات يجب ان تتوفر فيك مبتدأ مثل مهارات في التصميم وبعض الخبرات ولو البسيطة في البرمجة، وأخرى متطلبات مادية "Hardware"، ثم متطلبات غير مادية "Software" وهي البرامج والأدوات التي يجب تثبيتها على حاسوبك، بالإضافة الى المواقع التي يمكنك الاعتماد عليها لتحديد النيتش او البحث في الكييوورد او الكلمات المفتاحية  Keywords.

الخبرات والمهارات المطلوبة:

كأي من الأعمال الأخرى، فالريسكين للأندرويد أيضا يتطلب العديد من المهارات التي يجب أو يستحسن أن تتوفر في كل مبتدأ يفكر في بداية العمل على تعديل التطبيقات والألعاب.
  1. خبرة في التصميم: يفضل ان يمتلك المبتدأ ولو بعض الخبرات في مجال التصميم سواء النقطي او الشعاعي، فالريسكين يعتمد اولا على تعديل الواجهات والصور والأيقونات باحترافية.
  2. البرمجة: لابد من توفر بعض المعلومات الأساسية عن البرمجة بصفة عامة وبالضبط  أساسيات لغة الجافا Java، فبعد التعديل على التصاميم، قد تحتاج الى اضافة او ازالة جزء، كلمة، ايقونة، امر او متغير من داخل الكود المصدري، بالاضافة الى انك قد تواجه بعض المشاكل البسيطة في اشتغال الكود والتي تتطلب بعض الخبرة في البرمجة، اذا حاول ان تقرأ ولو القليل عن الجافا قبل البدء.
  3. التسويق والنشر: اهم مهارة يجب ان تكتسبها كمبتدأ هي التسويق للمنتج الخاص بك (اللعبة او التطبيق)، فأنت لا تملك المال الكثير لتكلف مسوقا الكترونيا بهذه المهمة، يفضل اذا ان تفكر في الامر من الآن، فتطبيقك لا يعني شيئا اذا لم يصل للجمهور، حتى لو أنشأت افضل تطبيق في العالم فلا فائدة منه اذا لم يعرفه احد غير اصدقائك. (سنتحدث هن هذا في موضوع مستقل).
  4. اللغة وفن التدوين: ليس ضروريا، لكن سيكون افضل اذا كنت مدونا بارعا في اللغة التي تنتج التطبيقات بها،  فستحتاج اولا الى كتابة الوصف بلغة لينة وواضحة، ثم قد تضطر الى نشر المقالات في المدونات والمنتديات عن تطبيقك او لعبتك.

متطلبات مادية "Hardware" لحاسوبك:

Hardware

متطلبات الحاسوب او الكمبيوتر الخاص بك مهمة أيضا، طبعا كلما كان جهازك قويا سيساعدك في العمل، لكن هذا لا يعني انك لا تستطيع العمل بحاسوب متوسط ولا تبدأ بالبحث عن الأعذار لترسم طريق فشلك، كن قويا.. اقرأ.. اعمل.. إسأل.. وستنجح.
الامر بسيط للغاية، هذا كل ما ستحتاج اليه.
  1. جهاز كمبيوتر مكتبي او محمول متوسط الى قوي المواصفات بنظام ويندوز، لينكس أو ماك.
    يفضل أن يكون الجهاز على الأقل ب4GB في الرام و 100GB في الذاكرة.
  2. هاتف ذكي بنظام أندرويد 4.4 فما فوق. (اختياري: لتجربة التطبيقات والألعاب في حال كان الحاسوب غير قادر على تشغيل الأنظمة الوهمية)
  3. كايبل USB لربط الهاتف بالحاسوب للسرعة في تجربة التطبيقات.
  4. كرسي، مكتب وكأس قهوة هههه امزح!

البرامج التي تحتاجها لبدء الريسكين:

حسنا، تملك حاسوبك الخاص اذا، الآن سنحتاج الى تثبيت بعض البرامج التي نعمل بها في الريسكين، اختيار البرامج يعود لك، تذكر دائما أن العمل هو ما يجعل المنتج أكثر احترافية قبل البرنامج.

منصة برمجة تطبيقات أندرويد IDE:

البرامج التي ستساعدك على تعديل الكود المصدري، برنامج Android studio أفضل مثال للأندرويد ويمكنك الاعتماد عليه وهو الأداة الرسمية من شركة جوجل، يمكنك استعمال برنامج Eclipse وهو برنامج عملاق في البرمجة الا انه أقل حجما، لا يضم الكثيرة من الأدوات لكنه الأفضل للحواسيب دات الموارد الضعيفة والمتوسطة، اذا يمكنك استعماله اذا ما كان حاسوبك اقل كفاءة، يجب اختيار النسخة الخاصة بتطبيقات أندرويد Eclipse for Android Developers.

برامج التصميم Design:

كما قلت سابقا فالتصميم مهما جدا في الريسكين، يمكنك الاعتماد على اي برنامج تظن انك تجيد التعامل معه، فحتى برنامج Paint قد يفي بالغرض، وبرامج التصميم عديدة تترأسها برامج شركة أدوبي Adobe مثل (Photoshop, Illustrator) كما يمكنك الاعتماد على المجاني والمفتوح المصدر inkscape الذي ينتهج طريق التصميم الشعاعي مثل الالستراتور، او يمكن الاعتماد على صديقه Gimp فهو المجاني المنافس للفوتوشوب.

يفضل الاعتماد على البرامج المجانية في هذا المجال، لأني أعلم أنك لن تشتري المدفوعة ولكن ستستعمل الكراك او الباتش لسرقتها :/ وهذا يضر بجهازك أولا وأخيرا.
جميع المتطلبات، الأدوات والبرامج التي تحتاجها لبدء الريسكين

قائمة البرامج المجانية الرائدة في مجال التصميم:

  1. جيمب Gimp (مجاني، مفتوح المصدر)
  2. inkscape (مجاني، مفتوح المصدر)
  3. Paint.NET (مجاني)
  4. Krita (مجاني، مفتوح المصدر)
  5. MyPaint (مجاني)

برامج قواعد البيانات Data Base:

بعض الاكواد او السورسات تعتمد على قواعد البيانات مثل Sqlite، تجد البيانات داخل السورس في ملف امتداده ".db" لذا فانت بحاجة الى برنامج يتعامل مع هذا النوع من الملفات لتغيير او اضافة البيانات الى تطبيقك، اقترح عليك sqlitestudio.

الجافا - Java:

لا يمكنك أن تشتغل بأندرويد أستوديو او إكليبس بدون توفر جهازك على لغة الجافا أو JDK إن أو ما يصطلح عليه بعدة تطوير الجافا، الأمر جدا سهل كل ما عليك القيام به هو تحميل JDK من موقعها الرسمي: Java Development Kit

المواقع والأدوات التي تحتاجها في الريسكين:

البرمجة والتصميم لا تقل أهمية عن التسويق، أقصد هنا كل الخطوات المبذولة ليصل تطبيقك او لعبتك الناتجة الى الجمهور، سواء بعد رفع تطبيقك الى متجر التطبيقات Google Play أو قبل البدء في التعديل على الكود، يجب دائما الأخذ بعين الاعتبار خطة التسويق وكسب الجمهور، قبل بدأ المشروع نتحدث عن النيتش واختيار الكلمات المفتاحية Keywords و الدقة في كتابة الوصف والاسم... بعد النشر يمكن ان نتحدث عن التسويق ونشر التطبيقات في المواقع والمنتديات...

مواقع مساعدة في كشف الكلمات المفتاحية Keywords و اختيار النيتش:

كشف الكلمات الرائجة على المتجر و اختيار النيتش المناسب للعمل عليه وكتابة الوصف.. تدخل تحت ما يسمى ASO او App Store Optimization وهو بديل SEO بالنسبة للمواقع والمدونات، فقد كشفت تقارير عن أن أكثر بكثير من نصف التحميلات التي يحصل عليها ملاك التطبيقات والألعاب تأتي عبر البحث في خانة البحث التي يقدمة المتجر Google Play، لهذا يجب التركيز بعناية عند اختيار الكلمات المفتاحية وتسمية تطبيقك بها...

هنا أقترح عليك بعض المواقع المجانية التي يمكنك الاعتماد عليها للكشف عن الكلمات المتصدرة والأقل منافسة حيث يمكنك الاعتماد عليها لتسمية تطبيقك أو لعبتك الجديدة.

المتجر الرسمي "Google Play":

الكلمات المفتاحية Keywords و اختيار النيتش

بالطبع يمكنك ملاحظة التطبيقات المرتبة اولا في المتجر والعمل على الكلمات الأكثر اهتماما، كما يمكنك الاعتماد على خاصية يجهلها الكثير، انها Google Play Autocomplete، عند محاولة البحث عن تطبيق ما وعند كتابة الحرف الأول أو الثاني يحاول جوجل او يكمل لك الاسم تلقائيا، وهنا يمكن اختيار الكلمات من القائمة المعروضة.

جوجل أدوورد Google keyword planner:

 Google keyword planner


 جائت أداة keywor planner كبديل لأداة  google adwords keyword tool التي توفرها جوجل أدوردز للمعلنين من أجل الحصول على إحصائيات خاصة بالمعلنين، لك هناك أشخاص يستعملونها للحصول على إحصائيات لاختيار الكلمات والنيش الخاص بهم أو دراسة الكلمات الدلالية، يمكنك الاستعانة بها لمعرفة الكلمات الأقل منافسة واختيار الكلمات الأثر منافسة لا الأقل.

موقع أب أني AppAnnie:

AppAnnie

AppAnnie هو موقع رائع أيضا يمكن الاعتماد عليه في ASO لتطبيقات/العاب بغض النظر عن المنصة سواء أندرويد أو أيفون، لنكون صادقين، فإن معظم الأدوات الرائدة في هذا المجال مدفوعة وبسعر باهظ. مع ذلك، يمكنك التسجيل في هذا الموقع للحصول على حساب مجاني والاستفادة من بعض الأدوات الأساسية.

موقع Searchman.com:

Searchman

يقدم لك هذا الموقع خيار البحث في التطبيقات وكشف الكلمات الأقل منافسة ومعلومات عديدة يمكنك الاعتماد عليها في اختيار اسم جيد لتطبيقك او لعبتين الموقع لا يحتاج التسجيل به.

موقع SensorTower:

بنفس فكرة موقع أو أداة searchman.com يوفر معلومات أقل لكن مفيد أيضا يمكنك الاعتماد عليه في البحث عن الكلمات المفتاحية.

SensorTower

هناك العديد من المواقع والأدوات الأخرى التي يمكنك الاستعانة بها، هذا يكفي دعنا الآن نرى الفقرة التالية.

مواقع وأدوات لنشر تطبيقك أو لعبتك:

الأمر هنا واضح، كل ما عليك هو نشر لعبتك على الانترنت، يمكنك الاستعانة بالمنتديات العالمية، تسجل بها واكتب موضوع كامل عن التطبيق او اللعبة مع شرح مفصل، كذلك لا تنسى النشر على الصفحات والمجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي، او عبر طلب المدونات مثل ArabPhone.net للحديث عن تطبيقك، ولن نرفض ذلك اذا كان التطبيق يستحق.

يمكنك أيضا "ماديا" الاعتماد على الأدوات المدفوعة التالية:

موقع waypedia.com لشراء التحميلات:

waypedia

يقدم لك هذا الموقع خدمة فريدة، يمكنك شراء التحميلات من الدولة التي تريدها عبر العالم، يقبل الدفع عبر الباي بال والبطاقات البنكية، ويمكن الاعتماد عليه للرفع من عدد التحميلات في المرحلة الأولى قبل أن يملك التطبيق مكانا له في المتجر.

موقع app2top.org لشراء التقييمات:

app2top


موقع يساعدك في شراء التقييمات لتطبيقك أو لعبتك، فإذا لاحظت أن التطبيق يأخذ تقييمات سلبية من المستعملين، يمكنك شراء المراجعات والتعليقات الإيجابية (5 نجوم) عبر هذا الموقع لإعادة رفع التقييم الخاص بتطبيقك.

سأتوقف هنا، والى موضوع آخر، كان هذا مجهودا شخصيا أخذ مني الكثير من الجهد والوقت، والآن جاء دورك، بكلة شكر في التعليق ستجازيني ان أردت، ولك كامل الحرية، والى موضوع آخر ان شاء الله.
ابقى على اطلاع ب: قسم جميع المواضيع المتعلقة بالريسكين

إرسال تعليق

3 تعليقات