ما هو الريسكين؟ وكيف تبدأ في تعديل التطبيقات Reskinning

إعلانات روابط

ما هو الريسكين؟ كيف أبدأ في مجال تعديل التطبيقات والألعاب؟ ما هي أفضل الدورات التي يمكنني متابعتها لتعلم الريسكين؟ كيف اختار النيتش او الكود سورس المناسب؟ كيف أفتح حساب مطور في جوجل بلاي؟ كيف أحصل على الكودات او السورسات المفتوحة؟ والعديد من الأسئلة التي تدور في ذهن المبتدئين في هذا المجال، سأحاول في هذا المقال الاجابة عنها بالاختصار، في حين سأعمل على كتابة كل موضوع على حدى لشرح المراحل التي يجب أن تمر منها كمبتدأ.

خطوات أساسية للمبتدئين في الريسكين Reskinning

نحاول أن نكتب مقالات متعددة حول مجال الريسكين، ففي الموضوع السابق تحدثنا عن بعض الكلمات المفتاحية Keywords للعمل عليها، الا ان الموضوع كان يهم المتقدمين في المجال، لكني رأيت أن الأسئلة كثرت عن معنى الريسكين وكيف البدأ، لذا فكرت أن في هذا الموضوع المهم للمبتدئيين والذي سيقربكم من الطريق الصحيح لبداية تعديل التطبيقات والألعاب والربح منها، الموضوع يتحدث باختصار عن كل عنوان، سنعمل على تفصيل كل عنوان على حدى في مواضيع قادمة ان شاء الله.

ما هو الريسكين Reskinnig:

الريسكين او Reskinnig هو بكل بساطة مجموع الخطوات التي يقوم بها المبتدأ في البرمجة لانتاج تطبيق او لعبة انطلاقا من كود مصدري جاهز يعتمد عليه، يقوم هذا المطور المبتدأ بتعديل التصاميم والصور وبعض الأكواد البسيطة في سورس اللعبة أو التطبيق لانتاج تطبيق جديد باسمه مختلف عن الأصلي لكن بنفس الفكرة.

ما هو الريسكين Reskinnig:

متطلبات قبل بدأ الريسكين:

اذا ما اردنا التحدث عن المتطلبات، فقد يجرنا الحديث الى ثلاث اقسام، متطلبات او مهارات يجب ان تتوفر فيك كمبتدأ مثل مهارات في التصميم وبعض الخبرات ولو البسيطة في البرمجة، واخرى متطلبات مادية "Hardware"، أقصد هنا حاسوب من متوسط الى قوي المواصفات بنظام ويندوز، لينكس أو ماك، ثم متطلبات غير مادية "Software" وهي البرامج التي يجب تثبيتها على حاسوبك، منها برامج التصميم (Photoshop, Illustrator, Inkscape...) وبيئات العمل المناسبة (Android studio أفضل مثال، او يمكنك استعمال برنامج Eclipse اذا كانت مواصفات حاسوبك متوسطة).

يمكننا أن نضيف الى في هذه القامة بعض المتطلبات الأخرى، مثل حساب جوجل بلاي مطور، صفحة خاصة بالتطبيق على الفيس بوك، موقع الكتروني باسم شركتك لتضع به التطبيقات الخاصة بك وبعض الشروحات لكيفة الاستخدام او شروط الاستخدام وما الى ذلك. تذكر اننا سنفصل كل عنوان على حدى في مواضيع قادمة.

ما هي أفضل الدورات التي يجب أن أتابعها؟

المشكل هنا ليس في اختيار الدورة او الكتاب.. الريسكين لا يحتاج خبرات كثيرة، يمكنك تعلم التصميم في دورات منفصلة ثم بعدها عد وابدأ باول تطبيق لك، ستتعلم مع العمل فقط وليس مع متابعة الدورات والفيديوهات، ان واجهتك مشكلة ابحث عن حلها في جوجل وتعلم في تطبيقك الأول، قد تحتاج الى دروس في بعض التقنيات مثل التسويق لتطبيقك...

لكن، تذكر! الريسكين ليس مجالا للمحترفين، اذا كنت تفكر في التعلم والاحتراف، فأمامك بعد الريسكين خطوات للبرمجة من الصفر وانتاج تطبيقاتك وألعابك من البداية، حينها اسأل عن الدورات.

من أين أحصل على الكودات او السورسات المفتوحة؟

هناك العديد من المواقع التي تعرض الأكواد المفتوحة والجاهزة للتعديل عليها، الا أن معظم هذه التطبيقات تكون مدفوعة، أي تشتري الكود، تعمل عليه، ثم تعيد نشر التطبيق او اللعبة باسمك لتربح منه، وهذا أفضل بالنسبة لك كمتقدم.

الكودات او السورسات المفتوحة

طبعا، هناك العديد من المواقع التي يمكنك من خلالها الحصول على سورسات مجانية، كما يمكنك الالتحاق ببعض المجموعات على الفيسبوك والمنتديات فالأصدقاء العرب لا يبخلون في نشر السورسات لمساعدة أصدقائهم. أيضا نحن كمدونة سنحاول في المستقبل القريب ان نوفر لكم العديد من السورسات والبرامج المفتوحة المصدر مجانا فقط ابقى على اطلاع بجديدنا.

من المواقع التي يمكنك الاعتماد عليها في شراء الكودات نذكر هذه القائمة:
هناك العديد من المواقع الأخرى، يمكنك مشاركة أي موقع آخر معنا في خانة التعليقات أسفل الموضوع.

نصائح في اختار النيتش او الكود سورس:

هنا رحلة أخرى، يجب أن تفكر في التطبيق أو اللعبة والتخصص الذي تعمل عليه أولا ثم ابحث عن الكود سورس المناسب لفكرتك وليس العكس، ولاختيار النيتش الأفضل يجب مراعاة:
  1. اختر العمل على النيتش الأكثر بحثا أولا ثم الأقل منافسة ثانيا، لا تكترث لسعر النقرة أو أي شيء من هذا القبيل، كمبتدأ فكر في وصول تطبيقك الى الأمام قبل الربح.
  2. اقترب أكثر من النيتش (المجال او التخصص) الذي تستطيع أن تعطي فيه، فإن كنت دارسا للطب لا تفكر في نشر تطبيق يخص الاقتصاد، نعم تستطيع لكنك لن تمنحه الكثير من علمك.
  3. حاول دراسة السوق أولا، بل تعلم كيفية التعامل مع الكلمات المفتاحية، Keywords و كل ما يخص تقنيات ASO أو App Store Optimization، وهو ما يعرف بالسيو SEO في مجال المواقع، ببساطة تقنيات التعامة مع محركات البحث ليظهر تطبيقك في الصفحات الأولى عند البحث. 
  4. حاول شراء الكودات التي لها علاقة بفكرتك كلما أمكنك ذلك، فبعض السورسات المتوفرة على الانترنيت مجانا غالبا ما تكون ملغومة، اي تحمل فيروسات او كود اعلانات..

كيف أربح من تطبيقاتي عبر الريسكين؟

كيف أربح من تطبيقاتي عبر الريسكين؟

الأمر بسيط جدا، هناك ثلاث أرباح يمكنك الحصول عليها من الريسكين حسب اختيارك:
  1. الحل الأمثل والسهل، بعد انتاج التطبيق تستعين بشركة اعلانات (admob التابعة لجوجل أفضل مثال) وتضيف أكوادها في التطبيق الخاص بك، هذه الاعلانات تعرض في تطبيقك عند استعماله من أحد المستخدمين، هكذا تربح شركة الاعلانات والشركة المعلنة والناشر الذي هو أنت.
  2. يمكنك من جهة أخرى الا تعرض تطبيقك مجانا، بل تستطيع عرضه للبيع في متجر التطبيقات اذا ما رأيت أنه يستحق الشراء، في هذه الحالة الأمور واضحة، بيع وشراء وجوجل بلاي او متاجر أخرى في الوسيط.
  3. يمكن أيضا ان تبيع الكود سورس النهائي، الأمور هنا أكثر صعوبة، لأنه عليك تعديل التطبيق جيدا واظافة بعد الميزات وحدف أخرى، تحتاج الى خبرات متوسطة الى متقدمة في الجافا.

ماذا بعد انتاج التطبيق أو اللعبة؟

بعد انتاج التطبيق عبر الريسكين والحصول على ملف apk جاهز للتثبيت على أجهزة أندرويد، تستطيع نشره على شكل ملف apk لكن  لا يعتبر حلا، خصوصا اذا كان تطبيقك غير مخالف لسياسة جوجل بلاي، اذا يبدأ عمل آخر وهو التسويق له، وهذا مهم أيضا لتصل الى نتائج مرجوة، نحن نقترح عليك:

ماذا بعد انتاج التطبيق أو اللعبة؟
  1. افتح حساب مطور في جوجل بلاي لنشر منتوجك على المتجر الرسمي  Google Play، فهذا يزيد من ثقة المستخدمين كما يسهل التثبيت والتحميل.
  2. حاول كتابة مقالة عن تطبيقك بالصور والميزات.. ثم أنشرها في المنتديات العربية او الانجليزية حسب اللغة التي استعملتها (مرحبا بمقالتك في موقع عرب فون)
  3. انشر المقالات التي تتحدث عن تطبيقك في المجموعات على الفيس بوك.
  4. اشتري اعلانات ممولة ان كنت قادرا على ذلك، فالتمويل يضاعف السرعة.

هل انتهى عملي هنا؟

لا صديقي، اذا كنت تطمح في التقدم والوصول الى مكانات عليا، فما زال أمامك بعض الخطوات، بعد نشر التطبيق وبداية ارتفاع التحميلات يجب أن تراعي هذه الأمور:
  1. حاول أن تبقى على اطلاع بتعليقات المستخدمين على تطبيق، سواء في جوجل بلاي او على المقالات التي نشرتها او في مجموعات فيس بوك.
  2. تأكد من اصلاح اي خطأ او مشكل رأيته يتكرر في التعليقات، وحاول الاتصال بأي مستخدم قال ان تطبيقك فاشل أو ضعيف ومحادثته شخصيا لتعرف السبب.
  3. قم بتحديث التطبيق دوريا، فنسخة واحدة غير كافية، فالسوق يحتاج تحديثات واظافات متتالية خصوصا ان المنافسة أصبحت قوية.

هذا ليس كل شيء، حاولت فقط أن أبسط لكم الفكرة، في حين سيتم اظافة بعض المواضيع المنفصل لكل عنوان وادراج رابطها هنا، فقط ابقى على اطلاع بهذا الموضوع، في حالة لاحظت وجود أي خطأ في الموضوع فلا تتردد في وضعه في خانة التعليقات أسفله، كما أنني أنتظر أية ملاحظات أو اظافات نستفيد منها، أنا أيضا سأقوم بتحديث هذا الموضوع كلما راودتني فكرة تستحق الاظافة.

شكرا لك على المتابعة والى موضوع آخر، لا تنسى نشر المقال مع أصدقائك ليستفيدوا منها كما استفدت أنت.
ابقى على اطلاع ب: قسم جميع المواضيع المتعلقة بالريسكين

التعليقات: