هل يجب تنظيف الرام وإغلاق التطبيقات دوريا على اندرويد؟

إعلانات روابط

أهلا وسهلا بكم، لا بد أنك تملك تطبيقا لتنظيف الرام على هاتفك، أو ربما تستعمل التطبيق الافتراضي الذي يقوم بالمهمة، لكن هل سألت نفسك لماذا أقوم بتنظيف الرام؟ لماذا علي اغلاق التطبيقات في الخلفية؟ هل حقا تستهلك التطبيقات في الخلفية البطارية و المعالج؟ اذا قلت توقف عن تنظيف الذاكرة العشوائية "الرام Ram" واستخدام تطبيقات مثل Clean Master، قد يبدو لك هذا الكلام غريبا للبعض وقد يبدو خاطئا حتى لكن هذا ما يجب عليك أن تفعله وسنقوم بشرح وتوضيح هذا الأمر في مقالتنا لهذا اليوم.

هل يجب تنظيف الرام وإغلاق التطبيقات دوريا على اندرويد؟

إستعمال بعض التطبيقات التي تقوم بتنظيف الرام أو الذاكرة العشوائية امر مهم كما يقول البعض، فتعلمنا انه كلما شعرنا ان هاتف الاندرويد بطيئ شيئا ما نقوم بإستخدام برنامج يعمل على تحرير مساحة الرام من بعض التطبيقات التي لا نستخدمها، هل هذا صحيح؟ ربما على العكس من ذلك أحيانا، فكل ما في الأمر أن التطبيقات التي تقدم الخدمة تعمل على نشرها مستغلة ضعف المعرفة لدينا.

إغلاق التطبيقات يسبب استهلاك المعالج والبطارية:

التطبيقات التي تستهلك البطارية والمعالج هي التطبيقات التي تعمل في الخلفية وليست كل التطبيقات المفتوحة تعمل في الخلفية، فمن الطبيعي أن يعمل تطبيق واتس اب، فيسبوك، تويتر... لينبهك بالرسائل والاشعارات الجديدة (حتى ولو قمت بتنظيف الرام تشتغل هذه التطبيقات آليا، الا اذا كنت تستعمل برنامجا يمنعها من ذلك)، لكن ما الذي سيفعمله تطبيق الكاميرا، لعبة، المنبه... أو تطبيق آخر في الخلفية؟ مثل هذه التطبيقات لا تستهلك شيئا ويستحسن ان تظل في ذاكرة الرام لتفتح بشكل أسرع في المرة التالية.

إذا كنت تظن أنه بإغلاقك للتطبيقات فأنت تساعد النظام فأنت مخطئ فنظام الأندرويد أصبح متطورا جدا وقادرا على إدارة الرام بصورة تعطيك أفضل أداء للهاتف والبطارية إلى جانب أنه يراقب التطبيقات ليعلم إن كان هناك أي تطبيق يستهلك المعالج بشكل غير ضروري فيغلقه وهكذا دون أي تدخل من المستخدم وبهذا يحافظ على الأداء والبطارية.

إلى جانب أن الرام في الهواتف تختلف عن الحواسيب، فالهاتف يحاول إبقاء التطبيقات في الرام بحيث تعمل بسرعة عند إعادة فتحها مرة أخرى حيث أن الرام أسرع من الذاكرة التخزينية.

وبقاء التطبيق في الرام لا يؤثر على البطارية على عكس ما يعتقد البعض ، فالنظام لا يفرق بين الرام المستهلك والفارغ.
فإذا قمت بإغلاق التطبيقات في الخلفية أو قمت باستعمال تطبيقات لتنظيف الذاكرة فأنت تؤذي النظام بهذا لأنه سيعيد فتح التطبيق من جديد وهذا سيستهلك البطارية والمعالج أكثر.

متى يجب تنظيف الرام على اندرويد؟

إغلاق التطبيقات لا يجب أن يتم إلا في حالة واحدة فقط وهي استهلاك التطبيق للمعالج او البطارية او حتى بيانات الانترنيت بشكل غير طبيعي وغالبا ما يكون الخطأ في التطبيق، وفي هذه الحالة يجب إغلاقه او ربما التخلص منه، لكن في باقي الحالات يجب ترك النظام يدير الرام بنفسه للحصول على أفضل أداء للهاتف والبطارية.

من المستحسن أيضا إعادة تشغيل هاتفك بانتظام لأن إعادة التشغيل تغلق جميع التطبيقات والبرامج التي تعمل في الخلفية (منها التي لن تستطيع اغلاقها بنفسك) وهذا يساعد في تحسين أداء الهاتف الذكي الخاص بك وتسريعه، أيضا ينعش و يجدد إعادة التشغيل وظائف جهازك، ويجعله خالي من الأخطاء ، ويمكن أن يحل المشاكل تلقائيا.
اقرأ أيضا: طرق تسريع ورفع أداء هاتف سامسونج جالاكسي بدون برامج

التعليقات: