ماذا تعني النقطة الخضراء والنقطة البرتقالية على الايفون في iOS 14؟

 مع مرور الوقت، يصبح الناس قلقون أكثر فأكثر بشأن أمنهم على النت خصوصا بعد انتشار الكثير من الأخبار عن شركات تقوم بالتجسس لجمع المعلومات، كانت هناك الكثير من الادعاءات بأن الشركات مثل Facebook و Instagram و LinkedIn وغيرها تسرق البيانات من المستخدمين وتبيعها، كل جمع للبيانات يتم في الخلفية وتكون التطبيقات التي نثق بها هي الجاني وراء ذلك. آخر حادثة في هذا الشأن عندما حاولت LinkedIn حفظ معلومات الحافظة الخاصة بالمستخدمين لديها.

ماذا تعني النقطة الخضراء على الايفون في نظام iOS 14؟

النقطة البرتقالية والنقطة الخضراء في شريط الحالة على الايفون

شركة Apple الأمريكية تفتخر دائما بأن لديها بيئة آمنة في أجهزتها وأنظمتها وخاصة عندما يتعلق الامر بالـ iPhone و iPad وحتى أجهزة Macbook. لجعل الناس يشعرون بالراحة والأمان، قدمت Apple بعض الميزات الإضافية المتعلقة بالخصوصية في إصدار iOS 14 الجديد.

من بين الميزات الجديدة التي توفرت على iOS 14 نجد النقطة الخضراء أو البرتقالية في شريط الحالة، الآن كلما استخدم أحد التطبيقات المكونات المحددة للجهاز، ستلاحظ ضوء نقطي يشير إلى الاستخدام في الخلفية. على وجه الخصوص، يرى بعض الأشخاص نقطة خضراء أو برتقالية ويتساءلون ماذا تعني هذه النقطة على الايفون. لذلك دعونا نلقي نظرة على كل ما يتعلق بميزة الضوء الأخضر والبرتقالي الجديد في نظام التشغيل iOS 14.

ماذا تعني النقطة البرتقالية على ايفون؟

باختصار، عندما يستخدم أي تطبيق على iPhone الميكروفون، سترى نقطة برتقالية صغيرة في الزاوية اليمنى العليا من شاشة الجهاز فوق أيقونة الشبكة مباشرة. يأتي هذا ردًا على القلق المتزايد لمستخدمي الهواتف الذكية من أن الشركات متعددة تسرق بياناتها الرقمية وتبيعها. كانت هناك حالات في الماضي تم فيها اتهام بعض التطبيقات باستخدام الكاميرا أو الميكروفون دون علم المستخدم، ولكن لن يكون هذا هو الحال بعد الآن لمستخدمي iPhone.

ماذا تعني النقطة البرتقالية على ايفون؟

مع iOS 14، في كل مرة يستخدم فيها أي تطبيق على جهازك الميكروفون، سترى النقطة البرتقالية في الزاوية اليمنى العليا. لا يهم نوع التطبيق الذي يستخدم الميكروفون. ستظهر النقطة البرتقالية حتى عندما يقوم أي من تطبيقات Apple بذلك. إذا كنت تجري مكالمة، أو كنت تتفاعل مع Siri من خلال الأوامر الصوتية، أو ربما تستخدم الميكروفون لتحويل الكلام إلى النص. بغض النظر عن كيفية تشغيل الميكروفون على جهاز iPhone أو ما الذي يعمل عليه ستظهر النقطة البرتقالية.

يمكن استخدام الميكروفون لتسجيل الصوت وحفظه على جهازك، أو ربما يتم تسجيله وإرساله إلى سيرفر تابع للتطبيق. مهما كان الأمر، ستعرف ذلك عندما يتم استخدام الميكروفون دون علمك.

بعد دقائق قليلة من ظهور النقطة البرتقالية، يمكنك سحب مركز التحكم، وفي الجزء العلوي سترى أيقونة برتقالية عليها أيقونة الميكروفون. بجوار أيقونة الميكروفون سترى اسم التطبيق الذي استخدم الميكروفون مؤخرًا. إذا رأيت رمز النقطة البرتقالية فجأة وكنت مرتبكًا بشأن التطبيق الذي يستخدمه، فقم بإلقاء نظرة على شاشة مركز التحكم هذه، وستجد التطبيق المقصود.

ماذا تعني النقطة الخضراء على الايفون؟

عندما يستخدم تطبيق على iPhone يعمل بنظام iOS 14 الكاميرا الخاصة بالجهاز، سترى النقطة الخضراء في الأعلى. هذا ينطبق على جميع أنواع التطبيقات. حتى إذا كنت تستخدم تطبيق الكاميرا نفسه لالتقاط الصور أو لتسجيل فيديو فسترى هذه النقطة الخضراء في الزاوية اليمنى العليا من شاشة الايفون، سيكون  الضوء الأخضر مرئيًا أعلى رمز الشبكة والواي فاي مباشرةً.

ماذا تعني النقطة الخضراء على الايفون؟

الآن إذا كنت لا تستخدم أي تطبيق يتطلب الكاميرا، ولكنك ما زلت ترى النقطة الخضراء، فهذا يعني ان أحد التطبيقات في الخلفية يستخدم كاميرا جهازك دون علمك. فعندما ترى الضوء الأخضر لا يعني أن الهاتف يستخدم الكاميرا فقط، بل يلمح ضوء النقطة الخضراء الوصول إلى الكاميرا والميكروفون في نفس الوقت. لكن، إذا كان الميكروفون فقط، فسترى النقطة البرتقالية. ولكن مع وصول كل من الميكروفون والكاميرا سترى النقطة الخضراء.

ماذا تعني النقطة الخضراء على الايفون؟

ستكون هذه الميزة مفيدة جدا لمعرفة التطبيق الذي يسيء استخدام حقوقه واستخدام الكاميرا والميكروفون حسب رغبته في الخلفية. قد يقوم التطبيق بتسجيل فيديو والاحتفاظ به في وحدة تخزين الجهاز نفسها، أو ربما يتم إرساله إلى خادم معين تابع له. بعد بضع دقائق من رؤية الضوء الأخضر، يمكنك سحب مركز التحكم للأعلى، في الجزء العلوي سترى التطبيق الذي وصل مؤخرًا إلى الكاميرا. هكذا ستتمكن من العثور على التطبيق الذي ربما كان يتجسس على كاميرا الهاتف، يمكنك بعد ذلك إلغاء تثبيت التطبيق الذي تشعر انه سرق بياناتك الرقمية.

هذا ما تعنيه النقطة الخضراء والنقطة البرتقالية في نظام التشغيل iOS 14 على الايفون. إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات حول هذا الشرح، يمكنك طرحه بالتعليق أدناه او الاتصال بنا على صفحتنا على فيسبوك.

أحدث أقدم