ما هو الجيلبريك jailbreak وما السيديا Cydia على الأيفون؟

إعلانات روابط

من ميزات نظام Android الرائعة جدا هي تعدد اماكن تحميل التطبيقات والالعاب، يمكنك الحصول على التطبيقات فيها من Google Play و Amazon App Store و Galaxy Store بشكل رسمي، كما يمكنك استعمال متاجر خارجية أخرى مثل Aptoide او تحميل التطبيقات من الانترنت على شكل ملف apk وتثبيتها بكل سهولة! لكن إذا كان لديك جهاز iPad أو iPhone ، فعادة ما يكون لديك متجر تطبيقات واحد يمكنك استخدامه: متجر App Store. لكن هل تعلم ان هناك بعض الطرق و الخيارات الأخرى المتاحة في ظل ظروف معينة.
نعم، من المتاجر البديلة والحلول الرائعة التي يمكن عبرها تحميل التطبيقات بشكل غير محدود، نجد متجر السيديا و الجيلبريك، لكن اولا ماهو الجيلبريك ؟ ماهو السيديا ؟ ولماذا نحتاجه ؟ وهل نستطيع تركيب البرامج والألعاب دون الحاجة لشرائها؟

1. لماذا لا يمكن الاعتماد على App Store دائما؟

من المعروف ان تنزيل تطبيقات الـ iPhone يتم عن طريق متجر البرامج ( app store ) واي شخص يريد ان ينشر اي تطبيق لابد من ان يكون عن طريق متجر البرامج ( app store ) وقبل وضع التطبيق في متجر البرامج ( app store ) يمر التطبيق لدى مطوري apple ويتم اختباره ان كان يخالف الشروط والقوانين فإذا كان يخالف الشروط والقوانين يتم رفض التطبيق لذا فإن نظام iPhone يكون محمي جيدا بحيث لايمكن لأي شخص وضع تطبيق على الجهاز إلا عن طريق متجر التطبيقات.
لماذا لا يمكن الاعتماد على App Store دائما

صرامة آبل في التعامل مع المبرمجين جعلت الكثير من التطبيقات والأدوات غير متوفرة على المتجر الرسمي مثل تطبيقات تحميل الفيديو من اليوتيوب، برامج معدلة من تطبيقات أخرى، أدوات تقوم بعمل تخصيص على الجهاز وما إلى ذلك.

2. ما هو الجيلبريك jailbreak؟

في اول اصدار لأجهزة iPhone في عام 2007 قام شخص يدعى George Hotz والملقب بـ ( GeoHoT ) وكان آنذاك عمره 17 سنة بإكتشاف ثغرة في نظام الـ iPhone وقام بكسر حماية نظام iPhone وتمكن من الدخول الى ملفات النظام وتثبيت تطبيقات في الجهاز دون الرجوع الى متجر البرامج وسميت عملية كسر النظام هذه بـ الجيلبريك (jailbreak) وتعني هذه العبارة "الهروب من السجن".

تمكن هذا الشخص ايضا من فك شيفرة البيس باند Baseband بحيث جعل اجهزة الـ iPhone المقفله تشتغل على جميع شرائح الاتصال وتسمى هذه العملية بكسر البيس باند او فك شيفرة البيس باند او فتح الشبكة، هذه العمليات او غيرها تعارضهما الشركة المصنعة لاجهزة iPhone لأنهما تخترقان و تتعدى على سياستها الخاصة.

إذا، منذ ذلك الحين، تعرف عملة جيلبريك للأيفون بأنها تلك العملية التي يقوم عبرها المستخدم بتجاوز حماية الجهاز والوصول الى ملفات النظام للتحكم بشكل كامل في كل اعدادات وملفات النظام وبالتالي تثبيت التطبيقات والبرامج والأدوات التي يريدها، هذا ساعد كثيرا في عملية تثبيت التطبيقات والالعاب من جارج متجر ابل ستور.

3. ماهو السيديا Cydia؟ 

لم يعمل GeoHoT لوحده ليجهل ايفون مفتوحا بالكامل، كان هناك فريق يدعى ديف تيم ( Dev Team ) وهذا الفريق عبارة عن مجموعة من المبرمجين والمطورين. قام هذا الفريق باستغلال عملية الجيلبريك وعمل تطبيق لأجهـزة الـ iPhone شبيهة بـ تطبيق متجر البرامج App Store و فكرته نفس فكرة المتجر لكن هذا التطبيق يتيح للجميع وضع تطبيقاتهم دون قيود او شروط وسمي هذا التطبيق بـ السيديا (Cydia ) ومعني ( Cydia ) هي حشرة تصيب يرقات التفاح!

أصبح بعدها ومباشرة بعد الجيلبريك يتم تلقائياً تحميل برنامج سيديا على جهازك وبرنامج سيديا مهم جداً حيث ستحتاج لكثير من البرامج التي يجب عليك تحميلها من خلاله حتى تعمل لديك البرامج والألعاب المكركة وحتى تستطيع تحميل وتثبيت الثيمات في جهازك وغيرها من البرامج المهمة وهذه ايقونة تطبيق السيديا.
 ما هو الجيلبريك jailbreak وما السيديا Cydia على الأيفون؟
اليوم، أصبح الآن Cydia هو البديل الأكثر شهرة لمتجر التطبيقات اب ستور ومثل جميع متاجر التطبيقات التابعة لجهات خارجية لنظام التشغيل iOS، فهو متاح فقط للأجهزة التي حصلت بالفعل على جيلبريك. العديد من التطبيقات المتاحة على Cydia هي تلك التي لم تتمكن من اجتياز عملية الموافقة من فريق ابل لتصل الى متجر التطبيقات الرسمي. على سبيل المثال، لا تسمح Apple بالبرامج التي تقوم بنسخ الوظائف الموجودة بالفعل على الجهاز أو تستخدمها بطرق قد تؤدي إلى تلف الجهاز، مثل تلك التي تستخدم 3D Touch لتحويل iPhone إلى ميزان مطبخ.

يحتوي متجر Cydia على تطبيقات لا يمكنك العثور عليها في App Store. والسيديا وبالطبع تطبيق ممنوع من النشر في متجر البرامج لانه مخالف لشروط وقوانين apple وبما ان السيديا متجر للبرامج فأنه يتم وضع فيه التطبيق الخاص بفك شيفرة البيس باند والكثير من الادوات المفيدة.

4. كيف يتم تحميل وتثبيت السيديا؟

قبل تثبيت السيديا يجب أولا فك حماية نظام الـ iPhone ( عمل جيلبريك ) لذا يتم دمج السيديا مع الجيلبريك بحيث عند عمل الجيلبريك يتم تثبيت السيديا في الـ iPhone بشكل آلي. إذن عند عملية الجيلبريك لايتغير شي ابدا سوى تنزيل تطبيق السيديا في الـ iPhone فـ السيديا هي المفتاح الاساسي لتنزيل التطبيقات الأخرى التي يضعها الآخرون والتي منعت من الوصول إلى المتجر الرسمي.

اذا، حتى تقوم بتحميل وتثبيت السيديا على الايفون، يجب ان تمر الى سؤال آخر وهو كيف يمكن عمل جيلبريك؟ طبعا بعد عمل الجيلبريك سيتم مباشرة تثبيت برامج السيديا.

5. كيف يمكن عمل جيلبريك على ايفون؟

منذ الظهور الأول للـ jailbreak و Cydia وإلى الآن تقوم شركة Apple بتنزيل تحديثات لنظام الـ iPhone وتعمل هذه التحديثات أيضا على سد الثغرة التي من خلالها تم الدخول الى النظام وفك شفرته وايضا تقوم بترقية البيس باند لأجل سد الثغرة التي تم من خلالها فك شيفرة البيس باند، هذا جعل الامر اكثر تعقيدا ولم تعد نفس الطريقة يمكن عبرها عمل جيلبريك لاي جهاز آيفون لأن الأمر يعتمد على التحديث او على اصدار iOS الذي يشتغل به الايفون.

أصبح إذا لكل إصدار من نظام iOS جيلبريك خاص به ولكل جهاز جيلبريك خاص، حتى تقوم بعمل جيلبريك عليك البحث عن الطريقة المناسبة والاداة المناسبة لجهازك وإصدار نظام التشغيل والتأكد اولا مما اذا كان بامكانك فعلا عمل جيلبريك لهذا الاصدار، من الأدوات التي اشتهرت مؤخرا، نجد checkra1n و Unc0ver و Electra.

في حالة لم تتمكن من الحصول على السيديا، يمكنك الاعتماد على بعض التطبيقات او متاجر ايفون البديلة التي يمكن من خلالها تحميل برامج بلس والالعاب مهكرة بسهولة تامة:

التعليقات: