شرح تطبيق cih mobile من بنك CIH بالصور

إعلانات روابط

ظهر بنك CIH المغربي بشكل سريع وانتشر سريعا الى كافة المغاربة حيث لاقت اعجاب الكثير منهم، البنك الجديد هذا جاء مستهدفا فئة الشباب ووفر لهم العديد من الخدمات خصوصا تلك التي تربط الحساب البنكي بالانترنت، الى جانب تطبيق cih bank الذي جاء بالعديد من المميزات والخواص التي جعلته التطبيق البنكي الأول في المغرب، في هذا المقال سنقدم لكم شرح مفصل لـ كيفية استعمال تطبيق CIH بنك للقيام بالعديد من المهام البنكية الاعتيادية مثل ادارة البطاقات البنية، تحويل الأموال، الاطلاع على الحساب والعديد من الخدمات الأخرى.
شرح تطبيق cih bank
تتعدد الخدمات التي يمكن القيام بها عبر تطبيق CIH بنك، حيث يمكنك الاستعانة به في العديد من المهام خصوصا تلك التي لها علاقة بالدفع حيث يساعدك التطبيق في دفع كل ألف الفواتير بضغطات زر معدودة إضافة، في ما يلي جميع الخدمات التي يقدمها التطبيق.

تحميل تطبيق CIH Bank على الهاتف:

يتوفر تطبيق CIH Mobile الذي يقدمه البنك العقاري والسياحي Crédit immobilier et hôtelier مجانا لكل هواتف أندرويد وآيفون، ويمكن تنزيله مباشرة من متجر التطبيقات Google Play و App Store مباشرة عبر الروابط التالية:
CIH MOBILE - iPhone

تفعيل تطبيق CIH Bank وتسجيل الدخول:

حسنا، قبل ان نخوض في تفاصيل التعامل مع هذا التطبيق البنكي، لا بد ان نبدأ من حيث يجب ان نبدأ، اولا كيف يمكننا الحصول على تصريح استخدام التطبيق؟ وكيف يمكننا تسجيل الدخول الى حسابنا البنكي عليه؟

تطبيق CIH هو تطبيق Android و iOS يقدمه البنك العقاري والسياحي CIH المغربي، مما يعني انك بحاجة الى حساب بنكي على هذا البنك لتتمكن من استخدام التطبيق، كشاب اقل من 30 عام يمكنك انشاء حسابك البني مجانا بشكل كامل ضمن عرض Code 30 وكما هو الحال بالنسبة للنساء بكل الاعمار، بعد انشاء الحساب، غالبا ما يمنحك موظف البنك المعلومات الأساسية التي تحتاجها لتسجيل الدخول الى تطبيق CIH Mobile وفي هذه الحالة يمكنك المرور عن فقرة التفعيل والمواصلة إلى فقرة تسجيل الدخول مباشرة، والا فانك تحتاج الى تفعيل التطبيق بنفسك باتباع خطوات بسيطة من التطبيق نفسه.

1. تفعيل تطبيق CIH Bank:

بعد انشاء حساب بنكي في بنك CIH Bank، يمكن تفعيل التطبيق للحصول على الميزات والخدمات التي يقدمها مجانا، ولتفعيل حسابك الخاص بالتطبيق والموقع الإلكتروني تحت اسم cih online، اتبع الخطوات كالتالي:
الخطوة 1: قم بتثبيت التطبيق من المتجر الرسمي أعلاه.
تفعيل تطبيق CIH Bank

الخطوة 2: افتح التطبيق من قائمة التطبيقات على الهاتف.
تفعيل تطبيق CIH Bank

الخطوة 3: اضغط على زر Activation ثم املأ المعلومات المطلوبة كالتالي:
  • رقم الحساب: 7 أرقام الأولى من رقم حسابك البنكي (رقم الحساب CIH وليس الرقم الكامل RIP).
  • رقم الهاتف: رقم هاتفك الشخصي الذي قمت بالتسجيل به اثناء انشاء الحساب في البنك.

الخطوة 4: اضغط على زر Suivant للاستمرار.

الخطوة 5: أدخل الرمز السري الذي سيصلك في رسالة نصية على رقم هاتفك وادخل الرقم السري الذي تحب استعماله مرتان ثم اضغط على زر التفعيل.

2. تسجيل الدخول إلى التطبيق:

بعد إنشاء حسابك الخاص وتفعيل حساب cih online، يمكنك بسهولة تسجيل الدخول إلى التطبيق والى الموقع الالكتروني مباشرة باستعمال السبعة ارقام الأولى من رقم الحساب وكلمة السر الخاص بك.
تفعيل تطبيق CIH Bank

3. واجهة تطبيق CIH Mobile:

عند تسجيل الدخول إلى التطبيق تحصل مباشرة على الواجهة الأساسية التالية، والتي منها يمكنك تحديد الخدمة او الإجراء الذي تريد تنفيذه من التطبيق.
شرح تطبيق cih bank

خدمات تطبيق بنك CIH Mobile:

بعد تسجيل الدخول الى تطبيق CIH موبايل، يمكنك الاستفادة من جميع الخدمات التي يقدمها التطبيق مباشرة، وكذلك يمكنك الاستفادة من هذه الخدمات واكثر على موقع CIH ONLINE لكن موضوعنا عن التطبيق الخاص بالهواتف الذكية، فيما يلي بعض الخدمات التي يمكنك الاستفادة منها داخل التطبيق.

جميع الخدمات يمكنك الوصول إليها مباشرة بالضغط على الثلاث عارضات في أعلى اليسار حيث تفتح القائمة الأساسية للتطبيق:

خدمات تطبيق بنك CIH Mobile

معظم الخدمات التي تقوم بها في التطبيق من تحويل اموال ودفع وتغيير معلومات، تحتاج غالبا الى تأكيد المصداقية الذي يتم عبر رسالة نصية تتضمن رمز من 6 أرقام يجب كتابتها في الخانة المطلوبة بعد التأكيد، قد لا نعرض هذا في الشرح لكن هذه الملاحظة تبدو كافية لفهم المغزى.

1. إحصائيات الحساب:

يقدم لك التطبيق قائمة بآخر العمليات التي قمت بها، حيث يمكنك الاطلاع على جميع التفاصيل الخاصة بالسحب، او شحن الحساب، اضافة الى اسماء المستفيدين أو من قاموا بالتحويل لك او حتى اسم الشباك الذي قمت بالسحب منه، كل هذا مع التاريخ الدقيق للعملية، يكفي الضغط على الحساب الذي تريد الحصول على التفاصيل الخاصة به.

2. التحكم في بطاقات الحساب:

تستطيع مباشرة من التطبيق التحكم في بطاقتك البنكية، حيث يمكنك إيقاف تشغيلها، تغيير الرمز السري، تعطيل خاصية الدفع على الانترنت...
التحكم في بطاقات الحساب

3. تحويل بنكي:

يمكنك من داخل التطبيق تحويل مبلغ مالي من حسابك البنكي إلى أي حساب آخر على بنك CIH أو إلى بنك آخر، مع الأخذ بعين الاعتبار أن التحويل الى حساب بنكي غير حساب CIH سيستغرق من 3 إلى 5 أيام عمل.

لتحويل مبلغ مالي من حسابك البنكي إلى حساب آخر، تحتاج أولا لإضافة حساب المستفيد إلى قائمة حسابات المستفيدين لديك، ولهذا الغرض ستمر عبر الخيارات التالية:
لإضافة حساب المستفيد

بعدها، يمكنك تحويل المبلغ، اختر خيرا التحويل Virement ثم حدد اسم المستفيد، ثم اكتب المبلغ واكتب اي شيء في خانة motif ثم اضغط على زر Suivant للمواصلة كما يلي:

4. ارسال اموال الى الشباك:

عبر هذه الخدمة الرائعة يمكنك تحويل المال الى اي شخص في المغرب مباشرة دون ان يملك حسابا، حيث يكفي ان يتجه الى اقرب شباك CIH لسحب المبلغ ضمن خدمات بدون بطاقة وحتى لو كانت الوكالة مغلقة.
 ارسال اموال الى الشباك

في هذه العملية، يحتاج المستفيد إلى رقم الهاتف الخاص به، وكود يصله في رسالة نصية على هاتفه، وكود ثالث يصل إلى المرسل في رسالة نصية ايضا يجب مشاركته مع المستلم.

5. تعبئة الجوال عبر CIH Mobile:

يمكنك من تطبيق CIH BANK تعبئة الجوال الخاص بك سواك كان ضمن شبكة اتصالات المغرب، انوي او اورونج، اضافة الى انه يمكنك تحديد نوع التعبئة بين انترنت، مكالمات، رسائل.. وتفعيل العروض.

لارسال التعبئة الى اي رقم هاتف، تحتاج الى المرور بالخطوات التالية كما في الصورة:
تطبيق CIH BANK تعبئة الجوال

بعدها، اكتب مبلغ التعبئة ورقم الهاتف ثم تابع لاختيار نوع التعبئة ثم الموافقة والاستمرار كالعادة:

شرح تطبيق cih bank

6. تأدية الفواتير من CIH Mobile:

عبر التطبيق ايضا تستطيع دفع جميع انواع الفواتير مثل فواتير اشتراكات الانترنت، الهاتف النقال او الثابت، الماء، الكهرباء، الطريق السيار (جواز)، الضريبة... والعديد من أنواع الفواتير الأخرى، بالنسبة للخطوات فهي موضحة في الصورة التالية كمثال عن تأدية فاتورة الماء والكهرباء لشركة Redal، يمكن اتباع نفس الخطوات لتأدية اي فاتورة أخرى، كما يمكنك وضع استفسارك في التعليقات اذا اردت مزيد من المعلومات عن أي خدمة معينة.
تأدية الفواتير

7. تغيير كلمة سر CIH Online:

كلمة السر الخاص بالتطبيق والتي تستعملها لتسجيل الدخول الى CIH Mobile وكذلك على موقع CIH Online، يمكنك تغييرها ببساطة من خيار Changement mot de passe كما في الصورة.
شرح تطبيق cih bank

7.تعديل المعلومات الشخصية - تفعيل البصمة:

يمكنك تعديل المعلومات الأساسية الخاصة بك في البنك مباشرة من التطبيق، حيث تستطيع تعديل الاسم الذي يظهر في التطبيق، وكذلك العنوان والصورة الشخصية، وللقيام بهذا يكفي التوجه الى تصنيف Informations Profile، يمكن اذا كما في الصورة التعديل في المعلومات الشخصية وكذلك يمكن تفعيل او الغاء خاصية تسجيل الدخول الى التطبيق عن طريق البصمة.
شرح تطبيق cih bank

8. الحصول على RIP:

في الكثير من الحالات قد تحتاج الى عنوان RIP الخاص بالحساب، وهو الرمز الذي يمكنك عبره استقبال الاموال سواء من المغرب او خارج المغرب، عبر هذا الخيار في التطبيق يمكنك الحصول على الريب مباشرة كما يمكنك ارساله في رسالة نصية الى رقم هاتفك او الى البريد الالكتروني.


للاسف، لم نستطع استعراض جميع الخواص والخدمات التي يقدمها تطبيق CIH Mobile في هذا المقال، سنكتفي بهذا القدر من شرح تطبيق cih bank وإذا كانت لديك اي استفسارات اخرى حول التطبيق، لا تترددوا في وضعها بصندوق التعليقات أسفله، سنكون سعداء جدا بالاجابة على كل استفساراتكم.

التعليقات:

  1. هل يمكنني اخد سلف من خلال التطبيق

    ردحذف