حل مشكلة ارتفاع درجة الحرارة على هاتفك الأندرويد

إعلانات روابط

اهلا بكم، لا استغرب كثيرا اذا واجهت أسئلة مثل سبب ارتفاع درجة حرارة الجهاز، او لماذا حرارة الهاتف عالية للغاية، او ربما يسأل البعض عن درجة حرارة الجوال الطبيعية ليتأكد من أن هاتفك ليس به خلل ما، بشكل عام أسباب وحلول مشكلة سخونة الاندرويد هو موضوعنا هذا اليوم على مدونة عرب فون.

حل مشكلة ارتفاع درجة الحرارة على هاتفك الأندرويد

عموما، ارتفاع درجة حرارة الهاتف هو أمر عادي جدا، فالجوال على عكس الاجهزة الاخرى لا يحتوي على مروحة تبريد، مما يجعل عمل الاجزاء الصغيرة مع بعضها مثل البطارية، الذاكرة، المعالج.. في مكان صغير ينتج حرارة الجهاز، خصوصا مع الاستعمال الطويل أو مع بعض التطبيقات او الالعاب الضخمة التي تستهلك الكثير من الموارد، لكن متى أعرف ان حرارة الجهاز فاتت الحد اللازم؟

فحص درجة حرارة الجوال الطبيعية:

أولا، عليك التعرف على درجة حرارة الجهاز الخاص بك، والتي عادة لا يجب أن تتجاوز 30 درجة مئوية إلا في حالة استخدام مفرط للعديد من التطبيقات والألعاب في نفس الوقت مما قد يجعلها تصل إلى 40 درجة مؤقتا وتعود بعد قليل من اغلاق تلك التطبيقات والألعاب الى طبيعتها 25 درجة في استعمال عادي.
يمكنك استعمال التطبيقات المذكورة أسفله للتعرف على درجة حرارة هاتفك الحالية، كما يمكنك استخدام الكود التالي الذي يعمل على أجهزة أندرويد الخام لتتأكد من حرارة البطارية والمعالج والرام... *#*#4636#*#.
اذا لاحظت ان درجة حرارة الجهاز تظل فوق 30 بدون استخدامك للعديد من التطبيقات، او تظل مرتفعة حتى بعد اغلاق التطبيقات والألعاب، يمكنك اجراء اختبار اخير باغلاق او اطفاء الهاتف نهائيا، اتركه ل5 دقائق ثم قم باعادة تشغيله، ثم انتظر 10 دقائق تقريبا دون ان تعمل على الهاتف و افحص درجة الحرارة مجددا، اذا وجدت ان الحرارة أكثر من 25 او 30 درجة، فهذا يعني أن الهاتف به مشكلة، وقد تكون في المعالج، البطارية، بطاقة الذاكرة او الشاحن اذا ما كان الهاتف مربوطا بالكهرباء.

أسباب وحلول ارتفاع درجة حرارة الهاتف أندرويد:

1. مشكلة في التصنيع:

قد تكون مشكلة ارتفاع حرارة الهاتف من التصنيع اصلا، وهذا  اذا أحسست بالحرارة الغير طبيعية كما شرحت بالاعلى مباشرة بعد شرائك لهاتف جديد، وفي هذه الحالة، الحل الوحيد المقترح هو إعادة الهاتف إلى البائع وطلب تعويض له، اذا لم يكن بإمكانك ذلك، يمكنك تجربة تغيير البطارية.

2. ارتفاع الحرارة أثناء الشحن:

قد يكون الارتفاع الطفيف في حرارة الجوال أثناء الشحن أمرا عاديا، لكن لا تتردد في تجربة الشاحن الاصلي للهاتف ان كنت تستعمل شاحن آخر حتى ولو كان أصلي لشركة أخرى مثلا، فبعض الشواحن لاتحترم المعايير الدولية في التيار volt او mAh بهدف شحن الهاتف بسرعة كبيرة، الأمر الذي يتسبب في إرتفاع درجة حرارة الهاتف اثناء الشحن، أيضا كنصيحة جانبية، حاول قدر الامكان الابتعاد عن استعمال الهاتف اثناء الشحن.

4. الاستخدام المفرط:

يندرج سبب الاستخدام المفرط للهاتف الى الاسباب الطبيعية، حاول تجنب الالعاب التي تحمل هاتفك اكثر من طاقته، وان كنت من عشاق الالعاب فهناك هواتف مخصصة لها أكثر قوة، ربما أيضا تكون متطلبات اللعبة غير متوافقة مع جهازك بالضبط مما يتسبب في ارتفاع في حرارة الجهاز.

هناك العديد من الخطوات التي يجب عليك اتباعها للتخفيف من درجة حرارة الموبايل، منها ما تم ذكره في مقال خطوات تسريع هاتف اندرويد وتنظيفه، مثل تنظيف الجهاز من الفيروسات و ضبط التعامل مع التطبيقات والألعاب وضبط البيانات المخزنة في التطبيقات مع الاهتمام بالرام.

تطبيقات مساعدة في الحفاظ على درجة حرارة الاندرويد:

يوفر متجر التطبيقات على اندرويد العديد من التطبيقات المجانية التي تمكنك من التحكم نوعا ما في حرارة جهازك اندرويد، التطبيقات الموجودة على متجر جوجل بلاي تسمح لك بمراقبة سهلة و كذلك تعطيك خيارات للتدخل في حالات حدوث مشاكل او الارتفاع المفرط للحرارة، ومن أكثر هذه التطبيقات شعبية و فاعلية نجد:

حل مشكلة ارتفاع درجة الحرارة على هاتفك الأندرويد

تطبيق Coolify:

تطبيق Coolify هو برنامج سهل الاستخدام ومصمم بشكل سلس، فقط عند فتح التطبيق يعرض لك درجة حرارة الهاتف الحالية، بعدها يمكنك الضغط على خيار “Turn On Normal Temp Protection” بعد ذلك يُطلب منك صلاحيات الروت وهنا تبدأ عملية التهيئة والتحكم في التطبيقات والألعاب التي تزيد من درجة حرارة الهاتف بشكل كبير.

تطبيق Cpu Gauge:

أيضا تطبيق رائع ويمكنك الاعتماد عليه في مراقبة درجة حرارة جميع أجهزة استشعار الحرارة فى جهاز أندرويد، يقدم لك ايضا إحصائيات آنية لدرجة حرارة المعالج والبطارية في الجهاز.

تطبيق TempMonitor Lite:

من التطبيقات المفيدة أيضا في مراقبة حرارة الهاتف، بالاضافة الى الاحصائيات يمكنك عبر تطبيق TempMonitor Lite التوصل بإشعارات في كل لحظة تسبب فيها تطبيق معين بزيادة حرارة الموبايل.

بهذا نكون قد وصلنا معكم الى اغلاق هذه التدوينة، والتي ناقشنا فيها اهم أسباب مشكلة ارتفاع حرارة الهاتف بنظام اندرويد، مع العديد من النصائح والحلول التي يمكن الاعتماد عليها، ايضا قدمنا لكم افضل ثلاث تطبيقات للتحكم في درجة حرارة الهاتف بسهولة و التوصل بإشعارات عن آخر الإحصائيات.
ان كانت لديك اي اضافات او نصائح، لا تتردد في التعليق على الموضوع وشكرا لكم.

التعليقات: