تطبيق snaptube على أندرويد بين الحق والقانون

إعلانات روابط

أهلا بكم من جديد، لا شك أنكم جميعا تعرفون تطبيق snaptube الشهير وهو تطبيق منافس للعديد من التطبيقات العملاقة التي توفر إمكانية تحميل الفيديو من اليوتيوب على اندرويد مثل tubemate و vidmate والكثير من التطبيقات الاخرى، كل هذه التطبيقات يمكن من خلالها تنزيل فيديوهات اليوتيوب الى الهاتف بجودات مختلفة وصيغ حسب الإختيار، لكن السؤال الذي يطرح نفسه، هل هذه التطبيقات آمنة؟ لماذا لا يمكن تحميل snaptube من Google Play؟ هل يحتوي برنامج سناب تيوب على فيروسات مدمجة؟

كيفية تنزيل برنامج سناب تيوب:

ان كنت على دراية بالأمر، فلابد أنك قد قمت يوم بتحميل برنامج snaptube من موقع خارجي على شكل ملف apk ثم قمت بتثبيته على الهاتف بعد تفعيل خيار "مصادر غير معروفة" من اعدادات الحماية على الهاتف، وهي الطريقة الوحيدة التي يمكن عبرها تثبيت هذا النوع من التطبيقات على أندرويد ولا يمكن تنزيلها مباشرة من المتجر نظرا لسياسة جوجل التي تمنع هذا النوع من الأدوات من متجرها الخاص Google Play.

على العموم يمكنك تنزيل snaptube الاصلي من الموقع الرسمي الخاص بمالك التطبيق snaptubeapp.com وهو الموقع الوحيد الذي يمكن من خلاله تنزيل ملف apk الأصلي الخاص بالبرنامج، لكن لا بأس ان تتابع هذا المقال قبل تحميل التطبيق.

هل يجب أن نخاف من تطبيق snaptube؟

في الحقيقة وللأسف، نعم! يجب ان نخاف من هذا النوع من التطبيقات والبرامج خصوصا تلك التي منعت من النشر على المتجر الرسمي جوجل بلاي، رغم اننا نعلم ان سبب المنع لا علاقة له بالحماية والفيروسات والتجسس، إلا أن تطبيقات المتجر تبقى تحت المراقبة ويخاف صاحبها من أي مخالفة تؤدي بحسابه الى الغلق، في حين ان التطبيقات من خارج المتجر يمكن تغيير ملفاتها من حين الى آخر ومن نسخة الى أخرى، كما يمكن ان يفرض صاحبها تحديثات ملغمة في اي وقت دون مراقبة اية مسؤول.

باختصار، كل التطبيقات الغير موجودة على المتجر الرسمي قابلة للشك، باعتبارك كمستخدم عادي، لن تقوم بفحص التطبيق بشكل كامل بعد تحميله في حين يتم فحص تطبيقات المتجر من طرف مختصين، ورغم ان هناك العديد من الاشاعات التي تقول ان تطبيق snaptube يقوم بالتجسس على المستخدمين، إلا أننا لم نصل إلى أي تأكيد لهذا الأمر، كل ما في الأمر ان التطبيق يضم العديد من الاعلانات المزعجة والتي يمكن ان تؤثر على الهاتف وتظهر حتى ولو لم تقم بفتح التطبيق.

هل يعتبر تنزيل الفيديوهات من YouTube قانونيا؟

يمكنك بسهولة “تنزيل” مقاطع الفيديو من اليوتيوب عبر مختلف الوسائل المتوفرة والتي من بينها  snaptube، ولكن هل من القانوني تنزيل “أي فيديو” من YouTube؟

كإجابة مختصرة، لا!! أغلب مقاطع الفيديو التي تم تحميلها على يوتيوب تحمل نوع من الحماية بموجب حقوق الطبع والنشر المرتبطة بها، وتحدد شروط يوتيوب أنّه يتوقع منك الوصول إلى المحتوى للاستخدام الشخصي فقط كما هو مسموح به بموجب شروط الخدمة Terms of Service الخاصة بيوتيوب، بالنسبة إلى جزء تنزيل الفيديوهات، فإنّ يوتيوب تذكر على وجه التحديد في شروط الخدمة الخاصة بها هذه الفقرة:
لا يجوز لك تنزيل أي محتوى ما لم تشاهد رابط “تنزيل Download” أو رابطًا مشابهًا يعرضه يوتيوب على المحتوى المستهدف.
بشكل قانوني، وفرت يوتيوب قبل سنوات تطبيق Youtube Go في بعض الدول لمساعد المستخدمين في تحميل الفيديوهات وإعادة مشاهدتها بعد انقطاع النت، الا انه لم يلقى إعجابا كبيرا من المستخدمين، خصوصا انه وفر خاصية التحميل على فيديوهات محدودة، في حين ان التطبيقات المخالفة توفر العديد من الميزات مع إمكانية تحميل كل الفيديوهات بدون شروط.

في الواقع، لا تقاضي يوتيوب أي مستخدم عند تحميل الفيديوهات، بل تركز بشكل خاص على التطبيقات والمواقع التي توفر هذه الخاصية أكثر من المستخدمين، وتخطط جوجل - مالكة يوتيوب ـ الى منع جميع وسائل تحميل الفيديو من موقعها الشهير، هكذا ستتمكن من حماية حقوق الناشر.

التعليقات: