هل يراقب الأمن الوطني الهاتف ؟ كيف تعرف أنك مراقب ؟

هل يراقب الأمن الوطني الهاتف؟ ‏يتكرر هذا السؤال كثيرا! ‏في ظل التطور التكنولوجي الجديد ‏أصبحت المصالح الأمنية تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا والانترنت، ‏مع كاميرات الحماية المتوفرة في اغلب المحلات والهواتف الذكية التي لا تخلو اي مكان بإمكانية تسجيل المكالمات ‏كما أنها تحتوي على ميكروفون على الاقل وكاميرتين إضافة إلى العديد من الحساسات الأخرى، ‏فإذا كان الأمن الوطني او الشرطة تراقب الهواتف الذكية أو التجسس عليها سيكون من السهل جدا الوصول إلى كل المجرمين حول العالم، ‏كل هذا يصطدم بجدار ‏قوانين حقوق الإنسان التي تحرم التجسس على كل الأطراف بما فيها الأمن الوطني والشرطة.

هل يراقب الأمن الوطني الهاتف

هل يمكن التجسس على الهاتف؟

‏في الواقع لا أمان في الإنترنت بشكل عام، ‏كل البيانات والمعلومات التي تدخل إلى شبكة الإنترنت يمكن بطريقة أو باخرى الوصول إليها من جهات قادرة على ذلك، كما هو الحال مع الكمبيوتر وكل الأجهزة الأخرى، أصبح التجسس على الهاتف شيئا اسهل مما تتخيل، لكن ليس للجميع طبعا.

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للتجسس على الهاتف، أشهرها تثبيت تطبيق عميل على هاتف الضحية كما هو الحال مع تطبيقات التجسس ومراقبة الهواتف - للأندرويد والآيفون التي تحدثنا عنها سابقا، وهي تطبيقات يستخدمها غالبا الآباء لمراقبة هواتف أطفالهم لكن هذه الطريقة تحتاج الوصول الى الهاتف في البداية لتثبيت برنامج التجسس عليه.

لكن بالحديث عن مراقبة الأمن الوطني للهاتف والاتصالات، لا تحتاج الدولة الى هذه الخطوة وهي تملك صلاحية الوصول الى البيانات عن طريق مزود الخدمة او ما يعرف بال ISP. يمكن للأمن الوطني الوصول الى كل البيانات التي تمر من والى هاتف معين عن طريق مراقبة الآيبي إلا في حالة كان المستخدم يعمل على تشفيرها عن طريق VPN موثوق (يمكن في هذه الحالة ان تقوم الشرطة بالاتصال بشركة VPN للحصول على المعلومات إذا دعت الضرورة ذلك).

الخلاصة انه يمكن التجسس على الهاتف بالعديد من الطرق سواء من الأمن الوطني او من شخص عادي، لكن الأمن الوطني والشرطة يملك صلاحيات اكبر مع إمكانية مراسلة الشركات.

هل يراقب الأمن الوطني الهاتف؟

نعم، يمكن للأمن الوطني ان يراقب الهاتف ويتجسس عليه في كل الحالات، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنهم يراقبون كل الهواتف الذكية، من المستحيل ان يراقب الأمن الوطني الهاتف بشكل عام، لكن في حالة كان الهاتف محل بحث معين من الطبيعي ان يكون تحت المراقبة خصوصا في الأمور المتعلقة بأمن الدولة والإرهاب.

إذا كنت تريد اجابة مختصرة، فالأمن الوطني أو الشرطة أو أي سلطة لا تراقب الهاتف بشكل مباشر ولا تتجسس الشرطة عليك، الا في حالة كنت او كان هاتفك محل بحث معين.

كيف تعرف أنك مراقب من المخابرات

هناك العديد من الطرق لمعرفة ما إذا كان هاتفك مراقب او يتم التجسس عليه، وللاسف لا يوجد كود معين سيخبرك بمن يتجسس عليك، لكن هناك بعض الامور التي يمكن ان تلاحظها في حالة كان هاتفك تحت التجسس، على سبيل المثال هناك بعض العوامل التي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان هاتفك يحمل فيروس تجسس ويمكنك الاطلاع عليها في مقالنا كيف تعرف أن هاتف أندرويد مصاب بفيروس؟

من جهة اخرى، في بعض الحالات قد تقوم السلطات المختصة بجمع المعلومات من مصادر أخرى مثل شركات الاتصال ISP وفي هذه الحالة لن يكون هناك اي تأثير علي الهاتف وبالتالي لن تعرف أية معلومات حول ما اذا كنت مراقب او لا، لكن اذا ما كان يتم سحب البيانات من الجهاز مثل الصور واستعمال الميكروفون او الكاميرا على هاتفك، هنا يمكنك معرفة ذلك.

هناك ايضا بعض المعلومات التي يمكن الوصول إليها مباشرة ما دام هاتفك مشغل، بمجرد تشغيل هاتفك، يتم تتبع موقعك في بدقة تصل إلى بضع مئات من الأمتار المربعة حتى لو لم تكن تتصل به أو ترسل رسائل نصية أو تستخدم أي تطبيقات. يتبادل هاتفك اشارات باستمرار مع هوائيات الهاتف الخلوي في منطقتك. 


0/كتابة تعليق/التعليقات

أحدث أقدم

ads header