ما هو الآيبي تيفي وهل iptv قانوني؟ - عرب فون

ما هو الآيبي تيفي وهل iptv قانوني؟

مع الاتجاه الحالي الذي يهدف الى قطع الأسلاك والتخلص منها، وبعد الواي فاي الذي خلصنا من الكابلات التي تربط الكمبيوترات، أصبح "IPTV" كلمة شائعة بشكل متزايد في هذا الوقت، حيث يريد الناس مشاهدة القنوات ببث حي ومباشر على أجهزة التلفزيون أو الهاتف او الكمبيوتر دون الحاجة الى الصحن الهوائي.
ما هو الآيبي تيفي وهل iptv قانوني؟

لكن ما هو IPTV؟ والأهم من ذلك، هل IPTV قانوني؟ هل iptv حرام؟ كما هو الحال مع جميع الاشياء الاخرى المتعلقة بالأسئلة القانونية ، فإن الإجابة تكون دقيقة إلى حد ما، لكن عندما يتعلق الأمر بالمسألة الدينية فقد لا تخلو من اختلافات، اذا دعونا نلقي نظرة فاحصة على القضايا المعنية بال IPTV في هذا المقال.

ما هو الايبي تي في IPTV؟

يعد تلفزيون الإنترنت او ما يعرف بـ IPTV مصطلحًا جذابًا، فهو ببث القنوات التلفزية بشكل مباشر عبر الويب وليس عبر الوسائل التقليدية التي تتجلى في الصحن الهوائي، لكن طبعا هناك العديد من أشكال IPTV المختلفة والتي تشمل:
  • قنوات تقدم البث المباشر الخاص بها على موقعها او على يوتيوب او في تطبيق خاص.
  • مواقع تقدم البث المباشر للقنوات المختلفة.
  • تطبيقات تقوم بشراء البث و تنشره سواء كان بث مباشر او الفيديو حسب الطلب.
  • اضافات خاصة بالتطبيق مثل  Kodi ،Plex، و Emby.
  • اشتراكات IPTV من مصادر خارجية بعيدة عن القنوات الاصلية.
أخيرًا، على الرغم من أنها لا تبث على الهواء مباشرة، فإن خدمات الفيديو عند الطلب مثل Netflix و Amazon Prime Video تقع أيضًا تحت مظلة IPTV ويمكن تصنيفها معه، إذا الايبي تيفي IPTV هو بروتوكول يمكن من خلاله مشاهدة البث المباشر والغير مباشر للقنوات أو المحتوى المرئي على اي جهاز يدعم هذه الخدمة عبر الإنترنت، وكنا قد تحدثنا عن افضل تطبيقات آيفون لمشاهدة القنوات التلفزية وكذلك في مقال منفصل عن تطبيقات التلفاز على اندرويد، كما اننا نقوم بشكل دوري بنشر العديد من تطبيقات IPTV على موقعنا ويمكنك الوصول اليها من وسم IPTV هنا.

هل iptv قانوني؟

اذا وصلنا الى  السؤال الرئيسي، هل IPTV قانوني؟ الجواب طبعا يعتمد على العديد من المعايير، دعونا ننظر من خلال بعض الأنواع المختلفة من IPTV التي ذكرناها في العنوان السابق لتحديد ما إذا كانت قانونية أم لا، فيما يلي نقدم لكم انواع البث المباشر القانوني والذي يمكنك متابعته بدون خوف وكذا البث المباشر IPTV الغير قانوني.

- هناك العديد من القنوات التي توفر إمكانية متابعتها بشكل مباشر على موقعها او على يوتيوب وفي هي في الغالب قنوات مفتوحة مجانية. بطبيعة الحال، فهنا تكون خدمة IPTV قانونية تماما، فجميع القنوات مرخصة بالكامل من مصدرها.

- هناك أيضا العديد من خدمات البث المباشر القانونية والتي تجمع لك الكثير من القنوات والافلام بشكل قانوني، وهنا تقوم هذه الشركات بشراء المحتوى بنص قانوني من القنوات المالكة له ثم بيعه للمستخدم، واغلب هذه الخدمات مدفوعة نذكر منها:
  • Netflix
  • Amazon Prime
  • Hulu
  • HBO Now
  • Hooq
  • Filmstruck
  • Hotstar
  • Sling TV
  • shahid MBC
والعديد من الخدمات الاخرى، تبقى هذه الخدمات قانونية بالنسبة لك في حالة كان لديك حساب شخصي قمت بشرائه مباشرة من الشركة، ايضا لا يسمح لك باستخدام الخدمة في بلد خارج المنطقة المسموحة، حيث ان بعضا من هذه الخدمات تكون ممنوعة في بعض البلدان، وبالتالي إذا استخدمت VPN او  بروكسي لفتحها فقد تخرج من ما هو قانوني الى المقرصن حتى ولو كنت تمتلك حسابا مدفوعا.

في العالم العربي، أغلب التطبيقات والخدمات التي تقدم IPTV هي تطبيقات غير قانونية، لذا يمكن ان نقول ان الآيبي تيفي الرائج في الدول العربية هو IPTV غير قانوني، فهو في الغالب يقدم لكم جميع القنوات المجانية والمشفرة والمدفوعة مثل قنوات Bein Sport وقنوات OSN وجميع القنوات التي تقوم في الأصل ببيع المحتوى ولا تقدمه مجانا، لذا فاي تطبيق او خدمة توفر لكم البث المباشر للقنوات المشفرة فهي خدمة غير قانونية ويشمل هذا كلا من تطبيقات الهاتف، وايضا المتوفرة على الريسيفر او التلفزيون سمارت حتى لو كنت مشتركا بخدمة مدفوعة.

هل iptv حرام؟

من جهة أخرى وبغض النظر عن ما هو قانوني وغير قانوني، يمكن ان نتساءل بين iptv حرام و حلال، وفي هذه الحالة يمكن يمكن تلخيص الأمر في أن IPTV الغير قانوني فهو حرام لأنه من التعدي على حقوق الناس، ومن أكل أموالهم بالباطل، واضافة الى ذلك، فحتى IPTV القانوني قد يكون حراما في حالة كان يحتوي على قنوات او افلام او أمور تخالف الشرع، فمثلا في القنوات الرياضية قد يصير النظر إليها محرَّما لأنها قد تحتوي على ما لا يحل النظر إليه، وخاصة كشف العورات، والرياضة ليست لعبة واحدة، فهناك السباحة وفيها من كشف عورات النساء ما هو معلوم، وهناك المصارعة الحرة وهي محرمة لما فيها من الضرر والأذى البالغ ، ونحو ذلك مما لا يُشك في تحريمه.


في الختام ، هناك بعض بعض IPTV قانوني، والبعض الآخر ليس كذلك. يجب أن تكون في حالة تأهب حتى تتمكن من تحديد الخدمات غير القانونية والبقاء على الجانب الأيمن من القانون، في العالم العربي لا توجد مراقبة للمحتوى حتى الآن، فحتى لو كنت تشاهد القنوات بشكل قانوني او الافلام او تقوم بتحميل التورنت، ليست هناك أي مراقبة عليك، لكن في الدول الاوربية وامريكا، وفي حالة حاول المستخدم تحميل فيلم ومشاهدة بث مباشر، بإمكانه السقوط بسرعة في مشكلة مع مزود خدمة الإنترنت الخاص به، أو ما هو أسوأ من ذلك مع صاحب حقوق الطبع والنشر.

التعليقات: