اعلانات:

الفرق بين وضع DFU و وضع الريكفري على الايفون

هناك الكثير من المصطلحات الخاصة بالهواتف الذكية التعامل معها والتي تأتي بأسماء أجنبية غالبا، فاذا ما تحدثنا عن وضع الريكفري Recovery Mode على هواتف اندرويد، وضع الداونلود او التحميل على هواتف سامسونج، لدينا على هواتف آيفون أوضاع مشابهة بأسماء مختلفة، لكن هذه الاوضاع قد لا تكون مشابهة في الوظيفة وما تقدر على عمله، اننا في صدد الحديث عن وضعي DFU و  وضع الريكفري، فما الفرق بين الوضعين؟ وكيف يمكن الدخول الى هذه الاوضاع؟ ولماذا نحتاج الى الدخول الى وضع DFU او الريكفري على الايفون؟ كل هذا سنتعرف عنه في هذا المقال ومقال آخر منفصل سيتم الإشارة له.
الفرق بين وضع DFU و وضع الريكفري وطريقة الدخول اليهما

عندما نتحدث عن اي هاتف ذكي في الوضع العادي يعمل بشكل طبيعي، نسمي هذا الوضع Normal mode او والوضع العادي او وضع النظام System mode وهو الوضع الذي يتم من خلاله استعمال الهاتف وفتح التطبيقات واجراء المكالمات، ويتم الوصول إلى هذا الوضع بتشغيل الجهاز مباشرة عبر زر التشغيل، لكن هناك وضع آخر تستطيع الوصول اليه على الايفون بعد الضغط المطولة على تركيبة ازرار معينة، وهو وضع الريكفري وكذا وضع DFU عبر تركيبة ازرار مختلفة نوعا ما، وهذه الاوضاع لا يعرفها المستخدم النهائي العادي، لانها مفيدة فقط في اصلاح، ترقية، تفليش او تغيير اصدار النظام وهي ما يحتاجه محترفي الصيانة او مهوسي الهواتف الذكية فقط، دعونا اذا نتعرف عن الوضعين.

وضع DFU على الايفون:

كلمة DFU هي اختصار لعبارة Device Firmware Update، ما يعني بالعربية تحديث فيرموير الجهاز، تحديث نظام الايفون، وفي هذا الوضع تكون شاشة الايفون كاملة سوداء، بحيث لا يمكن التفرقة هل ان الجهاز مغلق نهائيا ام انه في وضع DFU.
الفرق بين وضع DFU و وضع الريكفري وطريقة الدخول اليهما

في وضع DFU هذا، يرتبط الآيفون ببرنامج بالآيتونز دون تحميل الاقلاع iBoot، ما يعني ان البرنامج لن يتعرف على الجهاز باسمه وبياناته، ولن تتمكن من الوصول الى اي ملفات او محتويات الايفون، ويمكنك عبر هذا الوضع عمل ترقية Upgrade للجهاز او عمل داونقريد Downgrade باستخدام البرامج المخصصة لهذا او باستخدام فيرموير معدل بواسطة أداة Pwnage tool، هنا يمكنك اختيار اصدار نظام iOS الذي تريد تثبيته على الأيفون.

وضع الاستعادة Recovery Mode:

قد يظن الكثير ان الوضعين واحد، لكن في الحقيقة لا، فوضع الريكفري على الايفون هو الوضع الذي يتم من خلاله تحديث الجهاز او عمل ريستور للايفون او ما يعرف بـ استعادة النظام الاصلي، لكن هنا يتم تثبيت آخر إصدار من نظام iOS وليس لك حق اختيار اصدار النظام، لأن مقلع النظام او بوتلودر iboot ( نظام الاقلاع بالآيفون ) يكون شغالا ويكون الجهاز معروف لدى برنامج الآيتونز لذى يستحيل عمل داونقريد للفيرموير.

تعرفنا في هذا المقال عن وضع DFU و وضع الريكفري Recovery Mode على الايفون، والفرق بين الوضعين، في حسن سنحاول ان نتطرق في موضوعنا التالي عن شرح الدخول الى الوضعين على اجهزة ايفون جميعها، ان كنت مهتما بمثل هذه المواضيع، لا تتردد في التعليق على المقال ولو بكلمة شكر.

إرسال تعليق

0 تعليقات