ماهي تقنية NFC وكيف نستفيد منها على الهواتف الذكية

تعرف على تقنية NFC وكيفية استعمالها والاستفادة منهاعلى الهواتف الذكية خاصية nfc سامسونج برنامج nfc للاندرويد huawei في الايفون خاصية nfc

تقنية NFC هي خاصية متوفرة في معظم الهواتف الذكية الحديثة، على خاصية تسمى "NFC"، والتي تعني بالعربية "اتصال المدى القريب"، وبالرغم من أنها مفيدة بشكل لا يصدق، لا يعرف معظم المستخدمين عنها شيئًا من الأساس.

ماهي تقنية NFC وكيف نستفيد منها على الهواتف الذكية

في هذا الموضوع سنتعرف على تقنية NFC وكيفية استعمالها والاستفادة منهاعلى الهواتف الذكية الحديثة في نقل الملفات وأمور أخرى، التقنية يمكن الاستفادة منها على معضم الهواتف الذكية الجديدة مثل سامسونج، هواوي، ال جي و اش تي سي العاملة تحت نظام اندرويد وكذلك الايفون والآي باد تحت نظام اي او اس iOS.

ما هي خاصية NFC في الهاتف؟

تقنية NFC هي اختصار لـ "Near Field Communication"، وتعني التواصل قريب المدى وهي تقنية لاسلكية تستخدم لتبادل البيانات بين أجهزة متوافقة عند وضعها بالقرب من بعضها البعض على مسافة قصيرة لا تتجاوز بضعة سنتيمترات. تعتمد تقنية NFC على تقنية RFID (تعريف بالتردد الراديوي) وتعمل على تمكين التواصل السلس والسريع بين الأجهزة المزودة بهذه التقنية.

تستخدم تقنية NFC في مجموعة متنوعة من التطبيقات مثل الدفع الإلكتروني عبر الهواتف الذكية او عبر البطاقة البنكية، والتحكم في الوصول، والتسويق القريب، والعديد من الاستخدامات الأخرى. تعتبر NFC شائعة في الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية الحديثة، وهي توفر وسيلة مريحة وآمنة لتبادل البيانات والمعلومات.

الهواتف التي تدعم NFC

تقنية NFC متوفرة في معظم الهواتف الذكية الحديثة والتي تُعتبر جزءًا من الفئة العليا والمتوسطة. من بين الشركات المصنعة للهواتف التي تدعم تقنية NFC، يمكن تضمين:

  • آبل: جميع أجهزة iPhone من آيفون 6 وما بعدها تدعم تقنية NFC.
  • سامسونج: جميع هواتف Galaxy من سلسلة S وNote وZ وA تدعم تقنية NFC.
  • هواوي: العديد من هواتف هواوي وهونور تدعم تقنية NFC، بما في ذلك سلسلة P وMate وNova.
  • شاومي: معظم هواتف Xiaomi وRedmi تأتي مع دعم لتقنية NFC.
  • أوبو: بعض هواتف Oppo تدعم تقنية NFC، بما في ذلك سلسلة Find وReno.
  • جوجل: جميع هواتف Pixel من جوجل تدعم تقنية NFC.

وبالطبع، هناك العديد من الشركات الأخرى التي تنتج هواتف ذكية تدعم تقنية NFC، والقائمة تشمل العديد من الشركات الصينية الأخرى مثل Vivo وRealme وOnePlus، بالإضافة إلى الشركات العالمية الأخرى مثل LG وSony وMotorola. تقنية NFC أصبحت شائعة لدرجة أنها تكاد تكون متوفرة في معظم الهواتف الذكية الحديثة.

كيف أعرف أن هاتفي يدعم تقنية NFC؟

يمكن ببساطة أن تتأكد من أن هاتفك يدعم تقنية NFC من إعدادات الهاتف "Settings"، ثم المزيد "More"، فإن وجدت كلمة "NFC"، إذًا فهاتفك يدعمها، يمكن أن تجدها في شريط الاختصارات أيضا.

ماهي تقنية NFC وكيف نستفيد منها على الهواتف الذكية

كيف تعمل خاصية NFC؟

تنقل خاصية "NFC" البيانات وتستقبلها عبر "موجات الراديو" بسرعات كبيرة، على عكس خاصية البلوتوث، التي تنقل الملفات عبر ظاهرة "الحث المغناطيسي" بسرعات بطيئة. تقنية NFC تعمل عندما توضع جهازين  داعمين للتقنية على مسافة قريبة جدًا من بعضهما البعض.

كيف تعمل خاصية NFC

المميز في NFC انها تعمل دون الحاجة لمصدر خارجي للطاقة أثناء عملية التبادل. عندما يتم وضع جهازين متوافقين مع NFC بالقرب من بعضهما البعض، يتم إنشاء حقل مغناطيسي صغير بينهما. هذا الحقل المغناطيسي يُستخدم لتمكين التواصل وتبادل البيانات بين الجهازين.

في حين أن بعض التقنيات اللاسلكية الأخرى قد تتطلب مصادر خارجية للطاقة مثل البطاريات، إلا أن NFC لا تحتاج إلى ذلك. هذا يجعلها ملائمة لمجموعة واسعة من التطبيقات التي تتطلب تبادل بيانات قريبة المدى وبدون استهلاك كبير للطاقة ولهذا لتم تضمينها في البطاقات البنكية بدون الحاجة الى زرع بطارية في البطاقة.

مجالات استخدام خاصية NFC

تقنية NFC (Near Field Communication) لديها العديد من المجالات التطبيقية التي تشمل ولكن لا تقتصر على:

  • الدفع الإلكتروني: يمكن استخدام NFC لإجراء المعاملات المالية اللاسلكية، سواء كان ذلك لدفع الفواتير في المتاجر أو لتفعيل بطاقات الائتمان الرقمية في الهواتف الذكية.
  • مشاركة الملفات : حيث تمكنك من إرسال و أستقبال ملفات الأغاني و الفيديوهات و أيضا الاتصال بين الألعاب.
  • الاتصال بين الأجهزة : حيث تم وضعها في الأجهزة الحديثة مثل الأجهزة الصوتية و سماعات الرأس و أيضا بعض الكاميرات الحديثة.
  • التحكم في الوصول: تقنية NFC تستخدم أيضًا في أنظمة التحكم في الوصول، حيث يمكن استخدام بطاقات NFC أو الهواتف الذكية للوصول إلى المباني والمرافق بشكل آمن.
  • تطبيقات الصحة واللياقة البدنية: يمكن استخدام NFC لمشاركة بيانات اللياقة البدنية بين الأجهزة المحمولة مثل الساعات الذكية وأجهزة مراقبة اللياقة البدنية.
  • النقط التفاعلية : و تسمى أيضا NFC Tags و قامت سامسونج بتسميتها TecTiles وهى عباره عن كروت صغيره يتم برمجتها و لصقها في امكان مختلفه و بمجرد مرور الهاتف فوقها تقوم بعمل وظائف مختلفة.

يمكن مثلا لصق NFC Tags في مطعم على الطاولات و عند مرور الهاتف من فوقها تظهر قائمة المطعم كاملة على الهاتف، أو  وضعها في محطة القطار و عند مرور الهاتف من فوقها تظهر مواعيد القطارات على شاشة الهاتف آليا. و يمكن أيضا استخدامها في المنازل و الشركات نقوم بلصقها على الباب مثلا و عند دخول الشركة نمرر الموبايل من فوقها فيتحول أليا لوضع الصامت و هكذا..

تتوافر الملصقات الذكية على مواقع التسوق الإلكتروني، ويمكن الحصول على كميات كبيرة منها مقابل سعر رخيص جدًا.

كيف يمكنك استخدام خاصية NFC في نقل الملفات؟

الاستخدام الشائع لخاصية "NFC"، هو نقل الملفات بين الهواتف الذكية وبعضها البعض، فقط كل ما عليك هو تفعيل خاصية "NFC"، و "Android Beam" على كلا الهاتفين، المٌرسل والمستقبل، وتحديد الملف المراد نقله، ثم جعل الهاتفين يلمسان بعضهما البعض من الخلف، والضغط على شاشة الهاتف المٌرسل، وسوف تحدث هزة لها صوت في كلا الهاتفين، تنذر ببدء عملية الإرسال.

ماهي تقنية NFC وكيف نستفيد منها على الهواتف الذكية

وكما قلنا، تتميز خاصية "NFC" بأنها تتيح للمستخدمين، تبادل الملفات بين بعضهما البعض، بسرعات كبيرة جدًا، فملف حجمه 1 جيجا بايت على سبيل المثال، لا يحتاج معها سوى 10 دقائق لكي تتم عملية النقل بنجاح، على عكس خاصية البلوتوث البطيئة، التي تحتاج إلى فترة زمنية كبيرة تتخطى حاجز الساعتين، لإتمام نقل نفس الحجم من البيانات.

إرسال تعليق

ملفات تعريف الارتباط
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط على هذا الموقع لتحليل حركة المرور وحفظ المقالات المفضلة وتحسين تجربة الاستخدام.
معلومات
Oops!
يبدو أن هناك خطأ ما في اتصالك بالإنترنت. يرجى الاتصال بالإنترنت وبدء التصفح مرة أخرى.
Site is Blocked
Sorry! This site is not available in your country.