نصائح هامة قبل شراء جهاز هاتف ذكي مستعمل - عرب فون

نصائح هامة قبل شراء جهاز هاتف ذكي مستعمل

اهلا بكم، لا شك انك ممن يفضل تغيير هاتفه الذكي دوريا ليواكب تطورات العصر الجديد -هذا ما جعلك تهتم للدخول الى الموضوع-، ولا شك ايضا ان الاثمنة الباهظة تمنعك من تجربية الهواتف الجديدة، من هواتف ابل (ايفون) مرورا بسامسونج، اش تي سي، ال جي، لونوفو، بي كيو bq وحتى سوني اكسبيريا.

قبل شراء جهاز هاتف ذكي مستعمل

كلنا نلجأ لشراء هواتف مستعملة تجنبا او هربا من ثمنها -جديدة- المرتفع، الهواتف المستعملة هذه طبعا لا تكون بنفس الكفاءة لكنها تفي بالغرض اذا لم نخدع في البيع، اذا ما الذي يجب عليك مراجعته قبل شراء اي هاتف ذكي؟ كيف تفحص كفاءة الهاتف قبل شراءه؟ في هذا الموضوع اقدم لك نصائح واقتراحات يجب ان تعمل بها قبل الدخول الى سوق الهواتف المستعملة.

1- مواصفات الهاتف

قبل شراء جهاز هاتف ذكي مستعمل

مواصفات، مميزات، او امكانيات الهاتف، هي اول ما يجب النظر اليه قبل الشراء سواء كان الهاتف جديدا او مستعمل، لا بد ان تتعرف بالارقام على دقة الكاميرا، حجم الذاكرة والتخزين، قوة البطارية، اصدار النظام... كل هذه المعلومات تستطيع الحصول عليها من موقع http://www.gsmarena.com.

2- مظهر الهاتف الخارجي

قبل شراء جهاز هاتف ذكي مستعمل

بعد مواصفات الهاتف، لا بد أن تهتم بمظهره الخارجي، فمظهر المشتريات غالبا ما تكون مغرية أكثر من كفاءتها في الشراء، فحتى اذا لم تكن تأبه لذلك فانك ستحتاج له في حالة أردت بيع الهاتف مجددا، اذا حاول التدقيق في النظر الى مظهر الهاتف والتأكد من عدم وجود أية تشوهات به، ركز ايضا على حالة الشاشة فهي أهم عنصر يلفت الانتباه، تأكد من عدم وجود أي خبش على الشاشة، وهل تتوفر على بلاستيك الحماية...

3- قوة البطارية

قبل شراء جهاز هاتف ذكي مستعمل

المشكل العويص الذي يواجهنا جميعا هو البطارية، فمع كثر التطبيقات وقوة الشبكات والاستعمال الدائم للهاتف تصبح بطارية الهاتف الصغيرة لا تحتمل، اذا حاول أن تتأكد من أن بطارية الهاتف الذي ستشتريه تدوما يوما كاملا مع استعمال شبكات الانترنيت على الاقل.
اقرأ أيضا: تطبيق Doze لتوفير شحن البطارية لنظام الاندرويد بتقنية مارشميلو 6.0
ليس من السهل التأكد من ذلك لكن يمكنك تقديره بعد اجراء مكالمة ل 5 دقائق على الاقل والتي من المرجح ان لا تستهلك 1 في المئة، يمكنك أيضا معرفة قوة البطارية من الاعدادات ثم استهلاك البطارية في حالة كانت الهاتف بنظام اندرويد، هناك يمكنك التعرف على اخر شحن تم وما المدة التي استغرقها الهاتف بالنسب المئوية.

4- جودة الكاميرا

قبل شراء جهاز هاتف ذكي مستعمل

بعد أن تكون قد تعرفت على مواصفات الكاميرا بالأرقام (الميجا بيكسيل) أولا، الان حاول أن تفتح الكاميرا لترى بعينيك جودتها، حاول أن تأخد صورة ثم تفتحها وتعمل تقريب لها لترى هل حصل لها تشوبه أم ان الصورة عالية الجودة.

5- اختبار: مدخل الشحن، السماعات، مكبر الصوت...

قبل شراء جهاز هاتف ذكي مستعمل

في حالة كنت لا تعرف البائع شخصيا فلن يكفيك السؤال عن المشاكل التي يعاني منها الجهاز، اذا حاول تجريب الشاحن أولا ثم السماعات، ثم الميكروفون ومكبر الصوت  (باجراء مكالمة)، حاول أن تجرب كل ما يخطر في بالك.الكاميرات الأمامية، البلوتوث، باقة البيانات، الواي فاي Wi-Fi...
هناك طريقة أسهل بكثير وتوفر الوقت وهي الدخول على تطبيق الإتصال وطلب الكود: *#0*# وستجد أن الهاتف بدء بوضع إرشادات لتجربة كل شئ به وما عليك سوى إتباع هذه التعليمات

6- الاصلاحات السابقة للهاتف

هل تم فتح الجهاز لإصلاحه من قبل؟ إذا كان الهاتف تم فتحه من قبل فهو بكل تأكيد يعاني من مشاكل ضخمة فحاول اذا الابتعاد عنه قدر المستطاع. ويمكنك معرفة ما إذا كان الهاتف قد تم فتحه، في الهواتف الذكية من خلال إستيكرات الضمان التي تكون ملصقة أعلى مسامير البراغي للتأكيد على أن الجهاز لم يتم فتحه.

سعر الهاتف الجديد

قبل شراء جهاز هاتف ذكي مستعمل

ما هو سعر الهاتف الجديد؟ بالطبع ستكون فكرة سيئة للغاية لو أضعت مبلغ كبير في هاتف مستعمل وكان الفرق بضعة دولارات.
اذا كنت لا تحب التغيير المتوالي لهاتفك الذي وتريد أن تستقر على هاتف واحد، سيكون من الأفضل أن تشترى هاتف جديد بدل الهاتف المستعمل.
حسنا، نكتفي بهذا القدر، فان كنت من متابعي عرب فون سنحاول الكشف عن مزيد من الاقتراحات والنصائح لك في موضوع اخر بحوالله، اما اذا كنت قد اشتريت هاتف مستعمل سابقا فلا بأس أن تشاركنا تجربتك فب تعليق.

التعليقات: