كيف يعمل الذكاء الاصطناعي ؟ معلومات مهمة عن Artificial Intelligence

الذكاء الاصطناعي هو محاكاة لعمليات الذكاء البشري بواسطة الآلات وخاصة أنظمة الكمبيوتر. تشمل التطبيقات المحددة للذكاء الاصطناعي والأنظمة الخبيرة ومعالجة اللغة والتعرف على الكلام وتحليل المعلومات للرد على الاسئلة والطلبات.الذكاء الاصطناعي إذا أحد المصطلحات التي يمكنك سماعها بشكل متكرر في الآونة الأخيرة، هنا نجمع لك اهم المعلومات التي يجب عليك التعرف عليها والتي تشمل ماهية الذكاء الاصطناعي والاستخدامات الخاصة به، بالإضافة إلى انواعه والعديد من المعلومات المفيدة.

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي؟

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

قبل معرفة كيف يعمل الذكاء الاصطناعي، هنا نتعرف على ماهيته اولا. ويعرف أيضًا الذكاء الاصطناعي اختصارًا ب AI والتي تأتي اختصار لعبارة Artificial Intelligence. ويعبر AI عن قدرة الأجهزة الإلكترونية أو الرقمية بأن تقوم بمعالجة المعلومات وفهمها وأداء المهام المكلفة بها، ويمكن أن تشمل الأجهزة على سبيل المثال الكمبيوتر، الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والإنسان الآلي أو الروبوت.

سمي الذكاء الاصطناعي ذكاء لأنه يرتبط بالعمليات العقلية التي يقوم بها الإنسان مثل الاستنتاج، التفكير وأخذ القرار. وقد ظهرت الذكاءات الاصطناعية في الكثير من الأشياء مثل العمليات الحسابية والرياضية التي يقوم بها الجهاز حيث تستطيع الأجهزة التي تتمتع بالذكاء الاصطناعي لعب الشطرنج واكتشاف الوجوه والأصوات وغيرها الكثير، لتصبح الالة تحاكي  عقل البشر في التعرف على المعلومات المحيطة لتتخذ القرار بناء عليها.

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي؟

مع تسارع الضجة حول الذكاء الاصطناعي، كان البائعون يتدافعون للترويج لكيفية استخدام منتجاتهم وخدماتهم للذكاء الاصطناعي. غالبًا ما يُشار إلى الذكاء الاصطناعي باعتباره أحد مكونات التكنولوجيا الجديدة، ويتطلب أساسًا من الأجهزة والبرامج المتخصصة لكتابة وتدريب خوارزميات التعلم الآلي. لا توجد لغة برمجة واحدة مرادفة للذكاء الاصطناعي، لكن غالبا ما يتم استخدام Python و R و Java.

بشكل عام، تعمل أنظمة الذكاء الاصطناعي من خلال استيعاب كميات كبيرة من بيانات التدريب المسمى، وتحليل البيانات من أجل الارتباطات والأنماط ، واستخدام هذه الأنماط لعمل تنبؤات حول الحالات المستقبلية. بهذه الطريقة ، يمكن أن يتعلم روبوت الدردشة الذي يتم تغذيته بأمثلة من الدردشات النصية كيفية إجراء تبادلات واقعية مع الأشخاص ، أو يمكن لأداة التعرف على الصور أن تتعلم تحديد الكائنات في الصور ووصفها من خلال مراجعة ملايين الأمثلة.

تركز برمجة الذكاء الاصطناعي على ثلاث مهارات معرفية: التعلم والاستدلال والتصحيح الذاتي:

  • عمليات التعلم: يركز هذا الجانب من برمجة الذكاء الاصطناعي على الحصول على البيانات وإنشاء قواعد لكيفية تحويل البيانات إلى معلومات قابلة للتنفيذ. توفر القواعد، التي تسمى الخوارزميات ، لأجهزة الحوسبة إرشادات خطوة بخطوة حول كيفية إكمال مهمة معينة.
  • عمليات التفكير: يركز هذا الجانب من برمجة الذكاء الاصطناعي على اختيار الخوارزمية الصحيحة للوصول إلى النتيجة المرجوة.
  • عمليات التصحيح الذاتي: تم تصميم هذا الجانب من برمجة الذكاء الاصطناعي لضبط الخوارزميات باستمرار والتأكد من أنها توفر أدق النتائج الممكنة.

استخدامات الذكاء الاصطناعي

هناك أكثر من نوع للذكاء الاصطناعي، وتختلف أنواعه حسب استخداماته، حيث يعرف النوع الأول باسم الآلات التفاعلية والتي تعد النوع الأقل تطور بين أنواع الذكاء الاصطناعي المختلفة، ويستقبل هذا النوع بعض المدخلات المحدودة ليصل بها إلى بعض المخرجات البسيطة.

يأتي النوع الثاني وهو ذو الذاكرة المحدودة وهو يتذكر المعلومات التي تمر عليه ويستطيع الاحتفاظ بها، ويستطيع هذا النوع أن يستخدم تلك المعلومات التي حصل عليها في العمليات المستقبلية التي يقوم بها.

فيما يتمكن النوع الثالث وهو يأتي بنظرية العقل، يتمكن من استعمال البيانات كلها وتسجيلها لاستعمالها في وقت لاحق كما يقوم بانتاج بيانات خاصة به، ويحاكي هذا النوع العقل البشري بشكل كبير ويظهر هذا النوع في الروبوت صوفيا الأكثر شهرة. يمكن ان نذكر هنا النوع الرابع والأخير وهو الوعي الذاتي في أعلى درجات تطور الذكاء الاصطناعي لكنه غير متوفر حاليا ويتم التخطيط له مستقبلًا.

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي حاليًا في العديد من التطبيقات مثل Siri أو Cortana أو Google Assistant بالإضافة إلى خدمات مثل Netflix التي تستخدم التعلم القائم على الآلة لتوفير خيارات الأفلام بناءً على عادات المشاهدة السابقة التي لا تشكل تهديدًا حقيقيًا للبشر نظرًا لأنها لا تزال تعمل ضمن معايير محددة حددها منشئوها. لا يزال هدف تحقيق مستوى الوعي الذاتي والذكاء في آلة يمكن أن تخلق بشكل مستقل بعيدًا عن متناول أيدينا وستطرح أسئلة فلسفية وأخلاقية أخرى عند إنشائها.

0/كتابة تعليق/التعليقات

أحدث أقدم

ads header