برنامج بيغاسوس للتجسس على الهاتف - كل ما تريد معرفته

نوراليقين

تصدرت شركة NSO Group الإسرائيلية عناوين الصحف مؤخرًا بعد استخدام برنامجها المسمى "Pegasus" للتجسس والذي استخدمته للتجسس على العديد من الشخصيات البارزة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الصحفيين والنشطاء في الهند كما أكدت شركة WhatsApp مؤخرًا. هنا يمكنك التعرف اكثر عن برنامج بيغاسوس للتجسس على الهاتف ومراقبته.


أكدت الشركة المالكة لبرنامج بيغاسوس للتجسس، أنها باعت تقنيتها فقط إلى "وكالات الاستخبارات الحكومية وإنفاذ القانون المرخصة لمساعدتها في مكافحة الإرهاب والجرائم الخطيرة". بعد هذا، اشتهر برنامج بيغاسوس للتجسس على الهاتف وأصبح عنوان الحديث في كل مكان باعتباره واحد من أقوى تطبيقات التجسس ومراقبة الهاتف.

برنامج للتجسس على الهاتف ومراقبته

هناك العديد من البرامج التي يمكنك استعمالها في حالة كنت تفكر في التجسس على هاتف ايفون او اندرويد، غير برنامج Pegasus، يمكنك الاطلاع على مقالنا حول أفضل تطبيقات التجسس ومراقبة الهواتف، والذي تحدثنا فيه على العديد من التطبيقات الرائعة للتجسس على الهاتف.

من التطبيقات الرائعة في هذا التخصص والتي تحدثنا عنها بالتفصيل، نجد كلا من برنامج flexispy للتجسس وهو تطبيق كامل للتجسس على الهواتف الذكية، إلا أنه مدفوع. هناك أيضا برنامج Mspy للاندرويد للتجسس على الهاتف وبرنامج زيل سباي zeal spy وايضا برنامج mobile tracker.

ما هو برنامج التجسس بيغاسوس؟

برنامج Pegasus هو برنامج تجسس يمكنه مراقبة الجهاز المستهدف بشكل كامل، وفقًا لتقرير صادر عن شركة الأمن الرقمي Kaspersky. يقوم برنامج التجسس بتثبيت الوحدات النمطية اللازمة لقراءة رسائل المستخدم والبريد، والاستماع إلى المكالمات، وإرسال سجل المتصفح والتجسس على الكاميرا والميكروفون والمزيد من المميزات، مما يعني بشكل أساسي التحكم في جميع جوانب الحياة الرقمية للضحية. بل ويمكنه حتى الاستماع إلى الملفات الصوتية والنصية المشفرة على جهازك والتي تجعل جميع البيانات الموجودة على جهازك جاهزة للاستيلاء عليها بسهولة.

يقال إن برنامج Pegasus موجود منذ عدة سنوات وهو ليس برنامج تجسس عادي مثل باقي برامج التجسس، بل يعمل Pegasus عن طريق إرسال رابط، وإذا نقر المستخدم المستهدف عليه، فسيتم تثبيت عميل البرنامج على جهاز المستخدم مباشرة. بمجرد التثبيت، يبدأ في الاتصال بخوادم التحكم التي تسمح له بالتحكم الكامل في جهاز الضحية ومراقبته والتجسس عليه.

لدى برنامج بيغاسوس القدرة على سرقة كلمات المرور وجهات الاتصال والرسائل النصية ومعلومات التقويم بالإضافة إلى المكالمات الصوتية التي يتم إجراؤها من خلال تطبيقات المراسلة مثل WhatsApp. لا يتوقف التجسس عند هذا الحد، حيث يمكنه السماح للمتسلل بالوصول إلى كاميرا الهاتف والميكروفون ونظام تحديد المواقع (GPS) لتتبع الموقع الجغرافي.

مزايا برنامج Pegasus للتجسس على الهاتف

الجدير بالذكر أنه في حين أن الشركات المتخصصة في برامج التجسس عادة ما تكون تحت المراقبة، لكن الطريقة التي تقدم بها "أدواتها" للحكومات مختلفة تمامًا. في الواقع، شاركت Eva Galperin، مديرة الأمن السيبراني في مؤسسة Electronic Frontier Foundation (EFF)، حتى دليل مستخدم المنتج الخاص بـ Pegasus، لإلقاء نظرة عميقة على كيفية عمل برامج التجسس وكيف يمكن للمؤسسات التي تستخدمه التغلب على بعض التحديات التي تواجه تحقيق جمع الاستخبارات المتنقلة.

يحمل برنامج Pegasus للتجسس الكثير من الميزات التي ربما لن تجدها في برامج التجسس الاخرى، ونذكر منها:

  • وصول غير محدود إلى الأجهزة المحمولة الخاصة بالهدف: جمع معلومات عن بُعد وسرية حول علاقات هدفك وموقعه ومكالماته الهاتفية وخططه وأنشطته في أي وقت وفي أي مكان.
  • اعتراض المكالمات: راقب مكالمات الصوت و VoIP بشفافية في الوقت الفعلي
  • فجوات استخبارات الجسر: اجمع أنواعًا فريدة وجديدة من المعلومات (على سبيل المثال ، جهات الاتصال ، والملفات ، والتنصت على المكالمات الهاتفية البيئية ، وكلمات المرور ، وما إلى ذلك) لتقديم المعلومات الاستخبارية الأكثر دقة وكاملة
  • التعامل مع المحتوى والأجهزة المشفرة: التغلب على التشفير و SSL والبروتوكولات الاحتكارية وأي عقبة يقدمها عالم الاتصالات المعقدة
  • مراقبة التطبيقات: راقب العديد من التطبيقات بما في ذلك Skype و WhatsApp و Viber و Facebook و Blackberry Messenger (BBM)
  • تحديد الأهداف: تتبع الأهداف واحصل على معلومات دقيقة عن تحديد الموقع باستخدام GPS
  • استقلالية مزود الخدمة: لا حاجة إلى تعاون مع مشغلي شبكات الهاتف المحمول المحليين (MNO)
  • اكتشف الهويات الافتراضية: راقب الجهاز باستمرار دون القلق بشأن التبديل المتكرر للهويات الافتراضية واستبدال بطاقات SIM
  • تجنب المخاطر غير الضرورية: تخلص من الحاجة إلى الاقتراب المادي من الهدف أو الجهاز في أي مرحلة

يمكن استخدام البرنامج لتتبع او التجسس على أجهزة Android و iOS و BlackBerry OS و Symbian، واستخراج جهات الاتصال والرسائل ورسائل البريد الإلكتروني والصور والملفات والمواقع وكلمات المرور وقائمة العمليات. يمكن استخدامه أيضًا للوصول إلى الأجهزة المحمية بكلمة مرور دون ترك أي أثر وحتى التدمير الذاتي في حالة تعرضها. يمكن لبرنامج Pegasus أيضًا استرداد أي ملف من جهاز لتحليل أعمق.

هل يمكن أن تعرف أن هاتفك مخترق من Pegasus؟

يكاد يكون من المستحيل اكتشاف برنامج التجسس Pegasus. وفقًا لتقرير في Financial Times، يمكن إصابة الهاتف بـ Pegasus بمجرد الاتصال به عبر WhatsApp. لا يتعين على المستخدم حتى الرد على المكالمة وسيظل الهاتف مصابًا. يمكنك أيضًا إرسالها عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة.

تطبيق Pegasus هو برنامج تجسس معقد يحتوي على بعض ميزات مكافحة التدمير الذاتي. هذا يجعل من الصعب اكتشافه على الهاتف. حتى إذا تم إلغاء تثبيته لاحقًا، فلن يترك أي أثر ولا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان الجهاز قد تأثر وتم التجسس عليه أم لا.

لا يُظهر هاتفك أي تأخيرات أو علامات مرئية عند إصابته ببرنامج Pegasus. ومنذ أن رفعت WhatsApp دعوى قضائية ضد NSO Group، فقد تبين أيضًا أن نظام المراسلة المملوك لـ Facebook يحتوي على معلومات حول المستخدمين المتأثرين على الرغم من أنه لم يؤكد بالضبط عدد المستخدمين المتأثرين.

google-playkhamsatmostaqltradent