مخاطر وسلبيات عمل روت للاندرويد

جميعنا نملك هواتف ذكية نستعملها في الاتصال بالإنترنت أثناء التنقل وتنزيل تطبيقات رائعة وايضا العاب يمكننا الاستمتاع بها كلما شعرنا بالملل، في عالم الهواتف الذكية وبالضبط في سنة 2020 لا بد أن تختار بين امتلاك هاتف آيفون يعمل بنظام iOS أو هاتف شركة أخرى وفي الغالب بنظام اندرويد، بين اندرويد وآيفون الكثير من الاختلافات التي لا يمكن ملاحظتها إلا من طرف هواتف التخصيص.

كل من هواتف اندرويد وآيفون تمنع افتراضيا الحصول على الكثير من التخصيص والوصول الى ملفات النظام والتعديل عليها، يلجأ الكثير من المستخدمين الى اتباع خطوات لتجاوز هذا المنع وتعرف هذه العملية على ايفون بـ الجيلبريك في حين على اندرويد تشتهر تحت اسم رووت او ROOT، فهل من الجيد عمل روت لهاتف اندرويد؟ ما هي سلبيات الروت او ما المساوئ والمعضلات التي ستقع فيها بعد عمل روت لهاتف اندرويد؟ في هذا المقال نعرض لكم أهم مخاطر عمل روت لهاتف Android.

اذا كنت محبا للتخصيب أكثر و وتريد تنزيل أي تطبيق تريده وتثبيت السمات المخصصة او الرومات المعدلة والتعديل على جميع إعدادات النظام أو استبدالها، والحصول على جديد المميزات والاصدارات الاحدث من نظام اندرويد قبل صدورها رسميا، انت بحاجة الى عمل روت، ليس هذا فقط بل هناك الكثير من الاضافات الاخرى التي ستحصل عليها بعد عمل روت على هاتف اندرويد والتي كنا قد جمعنا أهمها في مقالنا السابق بعنوان الميزات التي ستحصل عليها بعد الـ Root، عكس ذلك هنا نجمع لكم مخاطر عمل روت للاندرويد وسلبيات الروت وعيوبه.

يتحدث الكثير من الأشخاص عن الحرية التي يمنحها لك عمل روت لهاتفك اندرويد، دون الحديث عن المخاطر التي تواجهها من خلال القيام بذلك. فيما يلي نظرة عامة مختصرة على عيوب عمل روت للاندرويد. في حال كنت تفكر في عمل روت، فمن الأفضل أن تتخذ قرارًا مستنيرًا لأمان هاتفك المحمول وتكون مطلعا على العواقب التي تواجهها.

1. يمكنك قتل هاتفك الذكي كليا!

حسنًا، ليس حرفيًا وليس دائما، ولكن إذا أخطأت في عملية الروت، بمعنى انك اخطأت في تمرير الملف الخاص بالهاتف أو في تعديلات الكود عبر تطبيقات لا تعرف مغزاها، يمكن أن يتضرر نظام هاتفك لدرجة أن هاتفك يمكن ان يصبح عديم الفائدة.

اغلب طرق الحصول على صلاحيات الروت تمر عبر تمرير ملف الفلاش والعملية هذه بمثابة عمل فلاش للهاتف واي خطأ في ملف الروت او في البرنامج المستخدم او حتى اذا توقفت العملية اثناء تمرير الملف فجأة، يمكن أن يؤدي هذا الى قتل الهاتف او توقيفه على الشعار ما يدعي البحث عن طريق اصلاح النظام او تمرير الروم الاصلي عبر الكمبيوتر.

2. يصبح ضمان هاتفك باطلاً

من القانوني أن تقوم بعمل روت لهاتفك؛ ومع ذلك، إذا قمت بهذه العملية، فسيخرج جهازك مباشرة من الضمان في حالة كان الهاتف جديدا وتحت مدة الضمان. لنفترض أنك قمت بعمل روت لهاتفك الجديد وبعد ذلك ببعض الوقت، واجهت عطلًا في الهاتف - ولو لم يكن يتعلق بالروت - بسبب عمل روت لنظام Android، لم يعد الضمان ساريًا ولن تغطي الشركة المصنعة الأضرار.

3. يمكن للفيروسات والبرامج الضارة اختراق هاتفك بسهولة

يتطلب الوصول إلى الروت التحايل على قيود الأمان التي يفرضها نظام التشغيل Android. مما يعني أنه يمكن للفيروسات وبرامج التجسس وأحصنة طروادة إصابة نظام اندرويد الذي تم عمل روت له إذا لم يكن محميًا بواسطة برنامج مكافحة فيروسات ذو مكانة.

إذا كنت تريد ان تعرف كيف، فهناك العديد من الطرق التي تصل بها البرامج الضارة إلى هاتفك: تحميل الملفات من الانترنت، الروابط الضارة، التطبيقات المصابة التي تقوم بتنزيلها من متاجر التطبيقات غير المشهورة. يمكن لهذه البرامج ان تتحكم في هاتفك وتجعله يتصرف دون علمك، مثلا يمكن ان يتم نقل قائمة جهات الاتصال الخاصة بك إلى المخترقين والتجسس على رسائل البريد الإلكتروني وإرسال رسائل نصية إلى أرقام معينة وجمع البيانات الشخصية مثل كلمات المرور وأسماء المستخدمين وبطاقة الائتمان والتفاصيل التي تستخدمها أثناء التواصل الاجتماعي والخدمات المصرفية والتسوق من هاتفك الذكي.

4. قليل من تطبيقات التجذير ضارة

عملية الروت تجعل المستخدم يدرك أنه قام بإلغاء حماية هاتفه، لكن مع توفر العديد من التطبيقات التي تقوم بعملية الروت، قد يكون تطبيق الروت نفسه مضرا أو يحتوي على برامج ضارة. ضع في اعتبارك أنه لم يتم اختبار جميع التطبيقات والبرامج، وقد يؤدي تثبيتك لأحد هذه البرامج - والتي سيتوجب عليك تحميلها من خارج المتجر - إلى إتاحة الوصول الكامل إلى جهازك واختراقه.

5. عدم القدرة على استعمال التطبيقات البنكية 

بعد الحصول على صلاحيات الروت، قد تفقد الوصول إلى التطبيقات عالية الأمان، فقد لا تتمكن من الوصول إلى التطبيقات الآمنة مثل Android Pay و PayPal والتطبيقات البنكية المتوفرة في بلدك، هذا النوع من التطبيقات يمنع تثبيته على الهواتف التي سبق وحصلت على صلاحيات الروت.


إذا كنت لا تزال ترغب في عمل روت لجهازك، فتأكد من البحث في العملية جيدًا لأنها تختلف باختلاف نوع الهاتف الذكي والعلامة التجارية. من الأفضل أن تطلب مشورة الخبراء في المنتديات المخصصة، أو الأفضل من ذلك، أن تطلب من شخص خبير في التكنولوجيا أن يقوم بعمل روت لهاتفك. كل هذا لضمان عدم تحويل جهازك خردة غير صالحة لشيء.

لا تنسى ايضا ان تقوم بتثبيت أحد برامج الحماية من الفيروسات المناسبة لهاتف Android، حتى قبل عمل روت للجهاز، لدرء الإصابة بالبرامج الضارة من الأفضل استعمال أحد تطبيقات الأنتي فايرس المشهورة، كنا قد تحدثنا عن أفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات المجانية على اندرويد.

لحسن الحظ، حتى إذا قمت بعمل روت لهاتفك من قبل، يمكنك التخلص من صلاحيات الروت في اي وقت واعادة الهاتف لحالته الطبيعية. للمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على شرح ازالة صلاحيات الروت من على هاتف اندرويد.
أحدث أقدم