شرح كيفية تغيير خادم الـ DNS للاندرويد

تغيير إعدادات DNS على نظام أندرويد هو ما سنتطرق لشرحه في هذا المقال، ونحن نعلم أن الكثير من المستخدمين هواتف اندرويد يبحثون عن أسهل طريقة تغيير الدي ان اس ضمن إعدادات الهاتف، ومهما اختلفت الأسباب يبقى الهدف واحد وهو تغيير عنوان سيرفر DNS الى سيرفر مغاير مثل Google DNS او Cloudflare DNS او Open DNS او الي سيرفرات متخصصة في شيء معين مثل حظر الإعلانات في الشبكة او حظر المواقع الاباحية وما الى ذلك من الميزات التي يمكن الاستفادة منها فقط عبر تغيير عنوان دي ان اس على الهاتف.
كيفيه تغيير الـ DNS للاندرويد

اذا لم تكن تعرفه من قبل، فـ DNS هو سيرفر متخصص في تعريف أسماء النطاقات والمواقع الالكترونية، بتعبير أدق فهو يحول بين الدومين وعنوان الايبي الخاص بالموقع الالكتروني، كمثال عند كتابة عنوان موقع arabphones.net على المتصفح، يقوم خادم DNS بالبحث عن عنوان الايبي الخاص بهذا الموقع ويخبر الكمبيوتر انه للحصول على صفحة هذا الموقع عليه الولوج الى العنوان IP معين والذي هو في هذا المثال 172.67.188.231.

في حالة لم تقم بتغيير سيرفر دي ان اس من قبل، يعني هذا ان جهازك  اندرويد يستخدم السيرفر الخاص والتابع للراوتر، هذا السيرفر سيكون كافيا لاتصالك بالانترنت وتصفح المواقع واستعمال التطبيقات، لكن قد تحتاج إلى تغيير الـ DNS في حالة كنت تريد حظر المواقع الاباحية بدون برامج او تسريع الإنترنت او حظر الاعلانات على الهاتف. هنا نقدم لكم اسهل طريقة لتغيير DNS على اندرويد بسهولة او بالضبط سنتحدث عن طريقين لهذه العملية. اولا تغيير DNS على شبكة الواي فاي وثانية تغيير dns أثناء الاتصال بشبكة انترنت الجوال.

تغيير خادم الـ DNS على هواتف اندرويد الحديثة:

في نظام Android 9 Pie والإصدارات الأحدث، قدم اندرويد إعداد DNS على النظام، لذا بدلاً من تغيير DNS لكل شبكة فردية، يمكنك القيام بذلك في مكان واحد. ومع ذلك، يتطلب Android أن تدعم خدمة DNS  خاصية DNS-over-TLS، لذلك لن تعمل جميع خوادم DNS بهذه الطريقة. 

كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق الإعدادات على هاتفك، والانتقال إلى إعدادات الشبكة، والعثور على خيار خادم DNS الخاص او Private DNS server. هنا يمكنك إيقاف تشغيل DNS الخاص (وسيتم استخدام خادم ISP الخاص بك) ، أو ضبطه على تلقائي (حيث سيحاول Android استخدام DNS-over-TLS مع خادم شركة الاتصال الخاصة بك) ، أو استخدام خادم مخصص دائمًا وكتابة عنوان الآيبي.

يمكنك كتابة خادم مخصص في حقل العنوان، ولكن يجب أن يكون الخادم TLS وليس مجرد سلسلة من الأرقام. على سبيل المثال، بدلاً من كتابة 4.4.4.4 أو 8.8.8.8 بالنسبة لخوادم جوجل Google Public DNS، يجب عليك استخدام dns.google. بدلاً من 1.1.1.1 لـ CloudFlare، يمكنك وضع 1dot1dot1dot1.cloudflare-dns.com.

تغيير DNS على اندرويد 8 والإصدارات الاقدم

في الإصدارات القديمة من نظام Android، تتمثل الطريقة الرسمية لتغيير خادم DNS في إدخاله يدويًا في كل من اتصالات الشبكة الخاصة بك (كل من Wi-Fi و الشبكة الخلوية). لكن في أغلب الهواتف لا يتوفر خيار تعديل DNS الا عند الاتصال بالواي فاي.

في هذه الفقرة سنشرح لكم طريقة تغيير سيرفر دي ان اس على اندرويد أثناء الاتصال بشبكة الـ Wi-Fi، هذه الخطوات يمكن اتباعها لتخصيص سيرفر دي ان اس DNS فقط في حالة كان هاتفك الذكي اندرويد يتصل بشبكة الواي فاي للحصول على الانترنت، يمكنك اضافة خوادم DNS يدويًا في إعدادات Android أثناء الاتصال بالواي فاي وفيما يلي الخطوات:

  1. افتح الإعدادات على جهازك أندرويد.
  2. حدد Wi-Fi.
  3. اضغط مطولاً على شبكة الواي فاي المتصل بها، ثم حدد تعديل الشبكة.
  4. حدد خانة "إظهار الخيارات المتقدمة".
  5. قم بتغيير إعدادات IP إلى Static.
  6. أضف عناوين IP الخاصة بخوادم DNS في حقول DNS 1 و DNS 2.

لسوء الحظ، يؤدي تغيير هذه الإعدادات إلى فتح سلسلة من المشكلات الجديدة. أولاً ، سيتعين عليك تحديد عنوان IP الخاص بهاتفك يدويًا. حتى لو كنت مرتاحًا لفعل ذلك، فهذه إعدادات ربما ترغب فقط في تغييرها للشبكات التي تقع تحت سيطرتك مباشرة، مثل جهاز التوجيه في المنزل وليس على الواي فاي العمومي، لذا من إذا كان جهاز

تغيير DNS على اندرويد - الإستعانة بتطبيق خارجي

لسبب او لآخر، في حالة لم تتمكن من اعداد او تغيير DNS على هاتفك بالطريقتين أعلاه، أو  في حالة كنت تتصل بالانترنت عبر اتصال جوال سواء كان اتصال 4G او 3G ، فانت بحاجة الى القيام بخطوات مختلفة لتعديل سيرفر دي ان اس، هذا ايضا لان نظام اندرويد لا يوفر خيار تعديل سيرفر dns لجميع الاجهزة داخل الاعدادات مباشرة أثناء الاتصال بالشبكات الخلوية او احيانا مع الواي فاي ايضا، لحسن الحظ، هناك طريقة أسهل من كل هذا. هناك بعض من التطبيقات المتاحة على متجر Play والتي تستخدم خاصية VPN API الخاص بنظام Android لتوجيه جميع طلبات DNS الخاصة بك من خلال خادم DNS مخصص، مما يمنحك وظائف مماثلة للخيار على مستوى نظام على Android 9 والإصدارات الأحدث. هذه ليست تطبيقات VPN، الجانب الوحيد من اتصال الشبكة الذي يتغير هو DNS.

من بين الخيارات الشائعة نجد تطبيق DNS Changer و dnspipe. نظرًا لأنهم يستخدمون واجهة برمجة تطبيقات VPN الخاصة بنظام Android، فهناك دائمًا إشعار واحد على الأقل أثناء اتصالك لسيرفر DNS معدل. على أي في هذه الخطوات استعنا بتطبيق dnspipe كمثال لتغيير سيرفر DNS على اندرويد علما ان هذه الطريقة صالحة مع جميع الهواتف والانظمة. اذا اتبع الخطوات التالية حتى تتمكن من تغيير dns على اندرويد:

  1. قم اولا بتحميل برنامج DNSPIPE تغيير dns على اندرويد (Google Play)
  2. افتح تطبيق DNSPIPE على هاتفك لتظهر خانات DNS المخصص.
  3. أدخل عنوان DNS الأول والثاني ثم اضغط على زر Start
  4. وافق على النافذة المنبثقة التي تطلب الإذن بالوصول إلى إعدادات VPN.
  5. هذا كل شيء! تم تغيير DNS على هاتفك اندرويد.

من جهة أخرى، إذا كنت تريد استخدام CloudFlare DNS بشكل أساسي، فقد لا تضطر إلى استخدام تطبيق آخر - تمتلك CloudFlare تطبيق WARP الخاص بها لنظام Android. إنه يفعل نفس الشيء مثل تطبيقات تغيير DNS المختلفة، ولكن هناك ميزة اختيارية مدفوعة "WARP +" تدعي تحسين الأداء. 

تجدر الإشارة هنا إلى أنه، تمامًا مثل شبكات VPN، من المعروف أن بعض خوادم DNS المخصصة محظورة على بعض الشبكات. لقد أمضيت شخصيًا وقتًا طويلاً في محاولة اكتشاف سبب عدم تمكن هاتفي من الاتصال بشبكة Wi-Fi في كليتي، فقط لأدرك أنه كان يحظر DNS الخاص بـ CloudFlare.

لذلك، إذا واجهت مشكلات في الاتصال على شبكات Wi-Fi، فقد تحتاج إلى إيقاف تشغيل ميزة Private DNS في Android مؤقتًا (أو إيقاف تشغيل أي تطبيقات VPN تستخدمها). ليس بالضرورة ينبغي أن تكون هذه مشكلة، لكن تحسين خصوصيتك دائمًا ما يكون مصحوبًا بمشكل أو اثنين.

أحدث أقدم