Android 11 - كل ما تريد أن تعرفه عن الاصدار الاخير اندرويد ١١

إعلانات روابط

كان تحديث Android 10 في العام الماضي بمثابة تحول كبير لنظام التشغيل اندرويد. لم نحصل فقط على الوضع المظلم الذي طال انتظاره والتغييرات العديد في صلاحيات التطبيقات، بل كانت جوجل في اسم Android 10  تخلت عن أسماء الحلوى وقامت بإدخال شعار او علامة تجارية جديدة لنظام Android. الآن وصلنا الى عهد جديد من إصدارات نظام اندرويد 11. رغم اننا ما زلنا على بعد بضعة أشهر من الإصدار النهائي المتاح للجميع، لكن مع معاينة نسخة المطورين متوفرة لنتعرف على ابرز مميزات اصدار اندرويد ١١ ولدينا فكرة كاملة عن هذا الإصدار الذي ستكشف عنه Google في هذا العام 2020 قريبا.

أندرويد Android 11 - كل ما تريد أن تعرفه عن الاصدار الاخير

مر نظام اندرويد في حياته عبر اصدارت عديدة تحدثنا عنها في مقالنا حول جميع اصدارات نظام اندرويد بالترتيب، لكن من البديهي اننا بحاجة الى الحديد عن كل نظام جديد في صفحته الخاصة، هنا حديثنا مخصص لأندرويد 11 الجديد والذي يحمل الاسم التجاري ANDROID 11، فأهلا بكم في موقع عرب فون للتعرف على جميع ميزات واضافات اندرويد ١١ وايضا الهواتف التي من المرجح ان تحصل على تحديث android 11 الاخير.

الآن، أصبح إصدار Android 11 متاحا في الإصدار التجريبي على هواتف Pixel التابعة لشركة جوجل نفسها. ويجلب تحديث اندرويد الحادي عشر لنظام تشغيل الهاتف الذكي الأشهر في العالم الكثير من الأشياء الجديدة، بما في ذلك إمكانية تسجيل الشاشة بالفيديو مباشرة من الاعدادات دون استخدام تطبيقات خارجية، ونظام الصلاحيات او الاذونات لمرة واحدة، والوضع المظلم التلقائي. نستعرض الميزات الجديدة وتاريخ الإصدار والهواتف الذكية التي ستكون متوافقة مع Android 11 في هذه الصفحة.

تاريخ إصدار Android 11:

أصدرت شركة Google بالفعل النسخة التجريبية الرابعة من Android 11 للمطورين بالإضافة إلى نسخة بيتا عامة متوفرة لهواتف Pixel. ومن المتوقع أن يتم إصدار إصدارين بيتا آخرين في وقت لاحق هذا الصيف. ستتمكن الهواتف الذكية الأخرى، بما في ذلك Oppo Find X2، من تثبيت التحديث قريبًا. أما بالنسبة للنسخة النهائية من Android 11، فسيتم رفع الستار عنها في الربع الثالث من عام 2020، ربما في نهاية شهر أغسطس.
تاريخ إصدار Android 11:

الميزات الجديدة في Android 11:

تحدثت Google بالفعل عن الميزات الرئيسية الجديدة لنظام Android 11 للمطورين. وتمت الاشارة الى أهم الميزات الجديدة أدناه، والتي تتعلق بشكل رئيسي بمستخدمي Android. في الأشهر القادمة، ستكشف Google عن الإضافات والتغييرات الأخرى في حالة كانت هناك تغييرات أخرى.

السماح بالوصول إلى الموقع الجغرافي مرة واحدة فقط

كما هو الحال على نظام iOS 13، يطبق Android 11 نظام الصلاحيات هذا لاستخدام الإذن مرة واحدة. سيتمكن المستخدمون من اختيار مشاركة موقعهم الجغرافي مع تطبيق معين مرة واحدة فقط. في المرة القادمة التي يريد فيها التطبيق الوصال إلى موقعك، سيتعين عليه أن يطلب إذنك مرة أخرى. هذا طبعا ليس محصورا في الموقع الجغرافي بل ايضا للوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون...

تمديد الأذونات التقييدية على الموارد الأخرى:

في نفس السياق، يمكنك مع اندرويد ١١ أيضا توسيع نقطة أخرى مهمة حول الأذونات او الصلاحيات، حيث يمكنك ان تسمح بالوصول إلى مورد معين فقط عندما يكون التطبيق مشغلا (مفتوحا). في Android 11، سيكون بإمكانك مثلا منع التطبيقات من الوصول الى الموقع او الميكروفون والكاميرا الا عند فتح التطبيق واثناء استخدامه وعند إغلاقه يتم الغاء الاذن مباشرة.

الهدف من هذا الخيار هو منع جمع المعلومات دون إذن. وبالمثل، أدخلت Google خيارًا جديدًا وأكثر ذكاءً إدارة الأذونات في Android 11 Developers Preview 3. تسمح الأداة جديدة لـ Android 11 بإلغاء أذونات التطبيقات التي لا تستخدمها تلقائيًا لحماية بياناتك الشخصية وتعزيز أمن هاتفك الذكي.

يتكيف Android 11 مع أنواع الشاشة الجديدة:

في اصدار Android 11، تعمل Google على تكييف نظام التشغيل للجوّال مع تصميمات الشاشة الجديدة التي ظهرت في السوق، مثل الشاشات المثقبة أو الشاشات المنحنية (Waterfall Display). توفر الشركة واجهة برمجة تجعل من الممكن استغلال هذه الشاشات بشكل أفضل، سيتم تحسين تطبيقات Android المستقبلية بشكل أفضل لهذا النوع من الشاشات.

أيضا، بعد إصدار أول الهواتف ذكية بشاشة قابلة للطي (مثل Samsung Galaxy Fold و Huawei Mate X)، سيدعم هذا الإصدار من Android بشكل افتراضي الهواتف القابلة للطي. سيكون Android 11 قادرًا على اكتشاف ما إذا كانت الشاشة مفتوحة او مغلقة، بالإضافة إلى زاوية الفتح من أجل تكييف الواجهة وفقًا للاستخدام المقصود من قبل الشركة المصنعة. ميزة جديدة أخرى يدعمها Android هي معدلات التحديث العالية. سيكون Android 11 هو الاصدار الأول المتوافق مع شاشات 90 هرتز و 120 هرتز.

خيار تسجيل الشاشة بالفيديو:

يأتي إصدار Android 11 بخيار مدمج مع النظام يمكن من خلاله تسجيل الشاشة بالفيديو. يمكن الوصول إلى الخيار مباشرة في الإعدادات السريعة لهاتفك الذكي بالضغط على زر "تسجيل الشاشة". لن تحتاج الى تطبيقات خارجية لتسجيل فيديو لشاشة هاتفك بعد الآن.

تصنيف خاص بالدردشات في الاشعارات:

تضيف Google قسمًا مخصصًا للمحادثات والدردشة في مركز إشعارات Android 11. سيتم إدراج جميع رسائلك ومحادثاتك الحالية في مجموعة خاصة. بالإضافة إلى ذلك، سيسمح Android 11 للمطورين بوضع محادثاتك الحالية في فقاعات، مثل تطبيق Facebook Messenger. سيتمكن جميع تطبيقات المراسلة من الاستفادة من هذه الميزة التي تحظى بتقدير كبير من المستخدمين.

الوضع المظلم او الداكن التلقائي:

كما هو الحال في iOS 13 أيضا، سيتحول Android 11 تلقائيًا من الوضع الفاتح إلى الوضع الداكن او الليلي والعكس صحيح. يقوم هذا الخيار الجديد بتنشيط الوضع وفقًا لشروق الشمس أو غروبها أو وفقًا لساعات محددة بشكل يدوي.

يستعد اندرويد 11 لدعم شبكات 5G بشكل أفضل:

يوفر Android 11 للمطورين واجهات برمجة لتحديد ما إذا كان المستخدم متصلاً بشبكة 5G او بشبكة أقل سرعة اعتمادًا على الشبكة التي يتصل بها الهاتف الذكي ما سيجعل التطبيقات تعمل على تكييف استهلاكها لبيانات الهاتف المحمول. يتم توفير مؤشر 5G أيضًا في نظام التشغيل ويمكن للمطورين استخدامه لعرض الاتصال في التطبيقات.

تحديثات Android عبر متجر Play:

في خطوة رائعة منها، تحاول جوجل تسريع نشر تحديثات Android قدر الإمكان وايضا إلى تبسيط العملية. لهذا، تقوم الشركة بتحديث المزيد والمزيد من عناصر نظام Android عبر متجر Google Play مباشرة. مع Android 11، يمكن تحديث 22 وحدة Android عبر المتجر، مقارنة بـ 10 عناصر فقط مع Android 10. مع Android 11، تريد Google أيضًا تنظيم تثبيت التحديثات في الخلفية من أجل تبسيط إجراءات 'المستعمل.

الهواتف الذكية المتوافقة مع Android 11:

في البداية، لا تتوافق اية هواتف مع التحديث التجريبي والرسمي إلا هوات جوجل نفسها بما فيها Google Pixel 2 و Pixel 2 XL و Pixel 3 و Pixel 3 XL و Pixel 3a و Pixel 3a XL و Pixel 4 و Pixel 4 XL. ستتم إضافة الهواتف الذكية الأخرى من الشركات المصنعة الأخرى إلى القائمة في وقت لاحق مباشرة بعد إعلانها الرسمي.

التعليقات: