قبل شراء هاتف شاومي: كيف أتأكد ان الهاتف أصلي والنسخة عالمية؟

كيف تعرف ان هاتف شاومي أصلي؟ وهل النسخة عالمية ام صينية ام هندية؟ وما الفرق بين هذه النسخ والاصدارات؟ في هذا المقال سنقدم لكم اهم المعلومات المفيدية التي ستحتاج لها في حالة كنت تفكر في شراء هاتف شاومي جديد او مستعمل. هذه النصائح يمكن تطبيقها على جميع الهواتف من الشركات الاخرى بطرق مختلفة نوعا ما، لكن ما يهمنا هنا هو هواتف شركة شاومي وبالضبط التاكد من منتج شاومي الأصلي والفرق بين النسخة الصينية و الهندية والعالمية شاومي.

قبل شراء هاتف شاومي: كيف أتأكد ان الهاتف أصلي والنسخة عالمية؟

مصائب قوم عند قوم فوائد! نعم، هذا المثال جعل من شركة شاومي الصينية تهيمن على الكثير من الاسواق في العديد من الدول هذه السنة، فبعد ان تضررت شركة هواوي من العقوبات الامريكية، التجأ عشاق الهواتف الذكية الرائدة والمتوسطة ذات الاسعار المناسبة الى شركة شاومي مباشرة وكان هذا السبب الفثيل الذي أشعل لهيب Xiaomi وجعلها تحتل المركز الثاني في المغرب ومراكز هامة جدا في العديد من الدول العربية. كثل مستخدمي هواتف شاومي جعلتنا نكتب هذه التدوينة للإجابة على بعض التساؤلات الحية التي يضعها كل من يفكر في شراء هاتف شاومي.

1. هل شاومي صيني؟

باختصار، جميع منتجات شاومي صينية فالشركة صينية كليا! لكن، لتصحيح بعض المفردات، كلمة هاتف صيني لم تعد بمعناها القديم حيث كانت تشير الى الهواتف المقلدة او المستنسخة، فالصين تصنع هواتف آيفون أيضا ليكن بعلمك. المنتجات الصينية اصبحت منافسة عالميا اذا تحدثنا عن شركات صينية عالمية - مثل شاومي، هواوي، فيفو وأوبو - وليس عن اسماء مجهولة.

شركة Xiaomi هي شركة إلكترونيات صينية مقرها في بكين، تعمل في مجال صناعة أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والعديد من الاجهزة الالكترونية الاخرى مثل التلفاز، ورغم ان الشركة جديدة وأنشأت في عام 2010 فقط، فقد حققت نجاحا باهرا لما تقدمه من جودة مقابل السعر.

2. كيف اتأكد ان هاتف شاومي اصلي؟

بعد نجاح شركة شاومي عالميا، اصبحنا نرى هواتف ذكية مزورة ومستنسخة باسمها، لذا، قبل شراء اي هاتف شاومي، يجب التأكد اولا ان الهاتف اصلي ومن الشركة وايضا التأكد من الضمان، كل هذا عبر الموقع الرسمي لشاومي. فسواء قبل شراء شراء الهاتف او بعد شرائه، يمكنك اتباع الخطوات التالية للتأكد:

الخطوة 1: كشف الـ IMEI الخاص بهاتفك شاومي وهو الرقم التسلسلي الخاص بالهاتف يتكون من 15 رقما ويبدء بالرقم 86 ويمكن الحصول عليه بثلاث طرق (ستحصل على رقمين في حالة كان الجهاز يدعم شريحتي SIM).
  1. إذا كان الهاتف جديد، يمكنك العثور على رقم الآيمي على ظهر العلبة.
  2. اذا لم تتوفر على العلبة، يمكنك العثور على الرقم التسلسلي على الملسق على الهاتف او مكتوب على الجزء الذي توضع عليه بطاقة SIM.
  3. في حالة كان الهاتف مستعمل ولم تتمكن من العثور على الرقم عبر الطريقتين السابقتين، ما عليك الا فتح تطبيق الاتصال في الهاتف وكتابة الرمز التالي: #06#*
الخطوة 2: الآن بعد ان حصلنا على رمز الـ IMEI الخاص بجهاز شاومي، عليك التوجه الى الموقع الرسمي ضمن صفحة Mi verification او PRODUCT AUTHENTICATION فقط اتبع الخطوات التالية:
  1. إفتح الموقع من خلال الرابط التالي: https://www.mi.com/global/shield#imei_en
  2. املأ البيانات المطلوبة، الخانة الأولى أدخل فيها رقم IMEI الذي حصلت عليه من الخطوات اعلاه.
  3. الخانة الثانية ادخل رمز التأكد من الصورة
  4. إضغط على الزر Verify للبحث.
Mi verification او PRODUCT AUTHENTICATION

بعدها، ستحصل على بعض المعلومات البسيطة التي يجب ان تعرف كيفية قراءتها بالشكل الصحيح، لذا اعتمد على النقاط التالية:
  • السطر الاول يجب ان يكون وصفا للهاتف، يمكنك استعمال ترجمة جوجل للتأكد او فقط التأكد من الأرقام (سيظهر هذا السطر بالانجليزية اذا الهاتف موجه لخارج الصين)، الرقم الاول هو طراز الهاتف وفي هذا المثال Mi 6 والرقم الثاني 6GB من الذاكرة العشوائية و 64GB من ذاكرة التخزين. اذا كانت المعلومات صحيحة يعني ان الهاتف أصلي! عكس ذلك، لن يتعرف الموقع عن رقم الآيمي الخاص بك.
  • السطر الثاني يعني الدولة التي توجه لها الهاتف، في هذه الحالة الهاتف موجه للصين، واذا كنت تملك الهاتف خارج الصين فهو مهرب يعني بدون ضمان. لكن هذا لا يعني انه سيئ بل هاتف أصلي موجه للصين ويعمل في جميع دول العالم بدون مشاكل، فقط مسألة الضمان الذي تقدم الشركة محدود في الصين.
  • اذا اشتريت هاتف شاومي جديد من المتجر الرسمي او بائع معتمد، يجب ان يظهر اسم بلدك هناك والا فإن الهاتف مهرب ولن تستفيد من الضمان.
  • للاشارة أيضا، لا علاقة لـ deli

3. الفرق بين النسخة الصينية والهندية والعالمية لهاتف شاومي:

يتسائل البعض أيضا عن الفرق بين هواتف شاومي النسخة الصينية وهواتف شاومي النسخة الهندية وايضا النسخة العالمية، ولماذا تقوم الشركة باصدار عدة نسخ لكل هاتف؟ هناك بعض الاختلافات التي سنشير لها هنا وهي بسيطة نوعا ما:

نسخة شاومي الصينية:

  • لا يتضمن هذا الاصدار خدمات جوجل وبالتالي جميع التطبيقات الخاصة بشركة جوجل غير موجودة كمتجر جوجل بلاي وتطبيق يوتيوب الرسمي والخرائط والصور الخاصة بجوجل وجوجل درايف وغيرها من خدمات جوجل...الخ. وعادة ما يكون من الصعب تثبيت هذه التطبيقات من مصدر خارجي لانها تحتاج لبرنامج يسمى خدمات جوجل لتعمل وهو غير موجود ايضا و عند محاولة تنزيل هذه التطبيقات فانها لن تعمل بشكل مثالي.
  • تتضمن النسخة الصينية بعض البدائل المجانية لخدمات جوجل، فهناك متجر لتنزيل التطبيقات، ولكنه ليس بجودة جوجل بلاي، وهناك بدائل لعدد من التطبيقات الاخرى والتي نعتبرها نحن برامج زائدة لا حاجة لنا بها.
  • النسخة الصينية تضم عدد قليل من اللغات منها اللغة الإنجليزية ولكن لا تتوفر على اللغة العربية.

نسخة شاومي الهندية:

  • لا تختلف النسخة الهندية عن النسخة العالمية كثيرا، فقط فيما يتعلق بدعم الشبكات، فنسخة السوق الهندية تدعم عدد اقل من انواع الشبكات التي تدعمها نسخة السوق العالمية وذلك لانه ليست هناك حاجة لصرف اموال على تراخيص ومعدات لا يحتاجها المستخدم بالهند.

هواتف شاومي النسخة العالمية:

  • اذا لم تكن في الهند او الصين، النسخة العالمية هي افضل خيار لك بالطبع، تضم هذه النسخة خدمات جوجل مدعومة بشكل كامل ويمكنك تنزيل اي برامج اضافية من جوجل بلاي وبدون اي مشاكل، اضافة الى ذلك.
  • تدعم هذه النسخة عدد كبير من الشبكات لمختلف الترددات العالمية في الكثير من دول العالم، وبذلك تضمن أنك ستحصل على اقصى استفادة من الشبكات التي تدعمها الترددات العاملة في دولتك.
  • لا وجود لبرامج البلوتوير الصينية، وان وجدت فمن السهل حذفها.
  • دعم لغات كبير جدا وما يهمنا هنا هو الدعم الكامل للغة العربية.
الخلاصة، اذا لم تكن بالصين او الهند، يجب عليك اختيار الاصدار العالمي وهو الافضل. وحتى لو وجدت أن الاصدار الصيني أرخص،  فهو غير موجه لدولتك وبالتالي ستعاني من دعمه برمجيا وعلى نطاق قطع التغيير وايضا فيما يخص الضمان.

رغم انه يمكنك حتى الآن عمل فلاش وتنزيل روم عالمي على اي هاتف شاومي اصدار صيني وتحويله الى اصدار عالمي، وستحصل بالتالي على جميع مميزات الاصدار العالمي باستثناء دعم الشبكات لأنه يحتاج دعم في العتاد Hardware أيضا. ايضا، لا ننسى ان شاومي كانت قد قالت في وقت سابق انها لن تسمح بتمرير رومات عالمية على نسخة شاومي الصينية في المستقبل.

كان هذا مقالنا عن هواتف شاومي الأصلية وطريقة التأكد من ان هاتف شاومي أصلي او مزور وايضا معرفة الفرق بين النسخة الصينية والهندية والنسخة العالمية لهواتف شاومي. إذا كان لديك اي سؤال لا تتردد في وضعه بالتعليقات اسفله!
أحدث أقدم