مميزات نظام التشغيل iOS 14 وتاريخ الاصدار

نوراليقين
يعد الإصدار القادم من نظام تشغيل هواتف آيفون او iOS 14 هو نقطة نقاش كبيرة بين محبي Apple، خاصة بالنظر إلى حالة iOS 13 الذي لم يقدم المطلوب حسب آراء المستخدمين، فعلى الرغم من تقديم ميزات جديدة مثل Dark Mode وتطبيق Photos الذي تم إصلاحه بالكامل، إلا أن اصدار iOS 13 كان به الكثير من الأخطاء، حيث شهد هذا الاصدار الكثير من التحديثات المتعددة من Apple في فترة زمنية قصيرة نسبيًا لمحاولة تحسين أدائه واستقراره.
من المرجح ان يتم إعداد الإصدار الجديد من النظام 14 iOS لكسر كل الاخطاء والانتقادات التي صاحبت iOS 13، تشير تقارير جديد الى ان آبل تعمل على إضافة تدابير داخلية جديدة يمكن ان تساعد في الإبلاغ عن الأخطاء قبل إصدار النسخة للجميع. ولكن ماذا يعني ذلك بالنسبة لجدول تاريخ إصدار iOS 14؟ وهل ستضحي Apple بميزات iOS 14 المحتملة لصالح تحسينات الأداء كما فعلت مع iOS 12؟

نقدم هنا بعض النقاط العريضة لكل ما تحتاج معرفته حول نظام التشغيل القادم iOS 14، بما في ذلك تاريخ الإصدار المتوقع، ومعلومات عن نظام التطوير الداخلي الجديد وقائمة بجميع الميزات التي نود أن نراها في نظام التشغيل iOS 14 عند ظهورها لأول مرة في عام 2020.

تاريخ إصدار نظام iOS 14:

من المعروف أننا لا نزال بعيدين عن الإعلان عن الإصدار الأخير من نظام التشغيل iOS 14 والإصدار النهائي له، ولكن يمكننا الرجوع إلى الإصدارات السابقة من نظام التشغيل iOS لنأخذ فكرة عن موعد الإصدار، طبعا، Apple تفاحظ على نفس تاريخ الإصدار سنويًا، خاصة عندما يتعلق الأمر بإصدارات أنظمة التشغيل مثل iOS و iPadOS و macOS.

بشكل عام، تعلن Apple عن تحديثات أنظمة التشغيل عبر مجموعتها في حدث WWDC السنوي الذي يركز على المطورين، والذي يحدث كل شهر يونيو - عادةً في الأسبوع الأول من الشهر.

بعد الكشف عن النظام، يحصل المطورون على حق الوصول إلى النظام للتأكد من أن تطبيقاتهم تعمل بشكل جيد مع النظام قبل ان يتم إصداره للجمهور، حيث يصل النظام عادة في منتصف سبتمبر من كل عام إلى المستخدم العادي.

لا ننسى انه يمكن أيضًا من الوصول السريع إلى iOS 14 على شكل نسخة تجريبية أو ما يعرف ب Public Beta، وهو اصدار خاص لمحبي Apple الشغوفين بتجربة النظام والمساعدة في الإبلاغ عن أي أخطاء قبل الإصدار العام. تنطلق النسخة التجريبية العامة عادة بعد أسابيع قليلة من إطلاق نسخة المطورين، مما يمنح Apple وقتًا طويلاً لتصحيح أي خلل في نظام التشغيل قبل نشره للعامة.

ما هي أجهزة iPhone التي ستحصل على تحديث iOS 14؟

على الرغم من أنه من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان إصدار جهاز iPhone سوف يتمكن من الوصول إلى نظام التشغيل iOS 14 عند إصداره في نهاية  2020، إلا أنه يمكننا إلقاء نظرة على قائمة الأجهزة التي تدعم نظام التشغيل iOS 13. وهذا من شأنه أن يوفر لنا فكرة واسعة عن الأجهزة التي يمكن ان يصلها تحديث iOS 14، بإختصار تام، سنقول وداعًا لتحديث بعض هواتف Apple القديمة - وهي مجموعة iPhone 6s التي ظهرت لأول مرة في عام 2015 والأجهزة الأقدم.

فيما يلي قائمة الأجهزة التي ستحصل على iOS 14:
  • iPod touch (الجيل السابع)
  • iPhone 6s و iPhone 6s Plus
  • iPhone SE و iPhone 7 و iPhone 7 Plus
  • iPhone 8 و iPhone 8 Plus
  • iPhone X
  • iPhone XR و iPhone XS و iPhone XS Max
  • iPhone 11 و iPhone 11 Pro و iPhone 11 Pro Max

الميزات الجديدة المتوقعة في iOS 14:

إننا في بداية 2020 الآن ولا توجد ميزات مؤكدة من الشركة، ولكن يمكننا إلقاء نظرة على اهم الميزات التي نتوقع ان نراها في iOS 14 القادم. 

بغض النظر عن مقاطع الفيديو التي تروج حول مميزات نظام ios 14 القادم، قمنا فيما يلي بتضمين قائمة ميزات iOS 14 المتوقعة، وهي الميزات الأكثر رغبة لدينا، واذا كان لديك اي ميزة أخرى تتمنى ان يتم ادراجها في الاصدار القادم من النظام، شاركها معنا في التعليقات.

1. تنبيه المكالمات على شكل اشعار في أعلى الشاشة:

عندما تتلقى مكالمة على هاتف iPhone، يستحوذ التنبيه على كامل شاشتك ولا يمكنك ان فعل شيء على الجهاز، هذا معروف منذ أن ظهر الـ iPhone في عام 2007. لكننا الآن نستخدم هواتفنا الذكية في إرسال الرسائل النصية والتقاط الصور وتسجيل مقاطع الفيديو والألعاب... أكثر من المكالمات، فلماذا يتم وضع إشعار المكالمات الواردة على هذا الشكل؟
تنبيه المكالمات على شكل اشعار في أعلى الشاشة
نعتقد أن الوقت قد حان للتخلي عن إشعارات المكالمات الواردة بملء الشاشة، خاصةً عندما تلعب لعبة أو تشاهد مقطع فيديو على YouTube. بدلاً من ذلك، نود أن نرى فقط لافتة مكالمة واردة كما هو الحال على Android.

2. إعادة تصميم نظام الإشعارات:

يسعدنا أن تأخذ شركة Apple نظرة أخرى على نظام الإشعارات في نظام التشغيل iOS 14، حيث أننا في معظم الأحيان، لسنا من المعجبين بكيفية تسليم الإشعارات حاليًا في نظام التشغيل iOS 13.

تتمثل أكبر مشكلة لدينا في أن القائمة المنسدلة للإشعار تحاكي الآن شاشة القفل - وهو قرار تصميم لم نفهمه أبدًا، لنكون صادقين. لا نحتاج إلى الوقت والتاريخ اللذين يتناولان جزءًا كبيرًا من ظلال الإشعارات ، خاصةً عندما يعرض iOS الوقت في أعلى اليمين افتراضيًا. التصميم السابق ، الذي يقدم قائمة منسدلة شبه شفافة مع إمكانية الوصول إلى الإشعارات، كان أفضل بكثير من وجهة النظر المرئية.

نحن نتوق أيضًا إلى إعادة تجميع الإشعارات التلقائية الخاصة بنفس التطبيق، وهي ميزة قيمة للغاية لإدارة الإشعارات التي كانت متاحة في الأيام الأولى لنظام التشغيل iOS ولكن تمت إزالتها في التحديثات اللاحقة.

3. سهولة الوصول إلى التحديثات على المتجر:

مع تقديم Apple Arcade في iOS 13، أزالت Apple علامة تبويب "التحديثات" من متجر التطبيقات على iPhone، مما يجعل من الصعب على مستخدمي iOS الوصول بسرعة إلى قائمة التطبيقات التي حصلت على اصدارات جديدة وتحديثها. طيعا، يمكنك الوصول إلى التحديثات من خلال اختصار النقر والاستمرار على تطبيق المتجر والضغط على أيقونة ملف التعريف، لكنه ليس متاحًا كما كان في السابق مع نظام التشغيل iOS 12.

نود أن نرى تبويب خاص بالتحديثات في متجر التطبيقات، فقبل كل شيء، من المهم أن تبقي تطبيقاتنا محدثة.

4. ميزة Split View:

توفرت ميزة Split View بالفعل على iPadOS في الاصدار السابق، الا ان ابل لم توفرها لنظام iOS الذي يشغل هواتف آيفون، من المرجح ان يتم اضافة هذه الميزة والتي يمكن من خلالها فتح تطبيقين أو أكثر في نفس الشاشة وبالتالي استخدام أكثر من تطبيق واحد في نفس الوقت كما هو الحال مع أنظمة الكمبيوتر.
Split View

5. شريط التطبيقات Dock:

يتخيل  بعض المصممين أن نظام التشغيل iOS 14 سيحمل أيضا شريط التطبيقات المعروف بـ Dock الذي يمكن إخفاؤه، مثل iPadOS أو macOS. ويمكن منه سحب رموز التطبيقات المعروضة لتشغيل التطبيق بجوار أحد التطبيقات التي تعمل بالفعل، كما هو الحال مع أجهزة iPad الآن.
Dock ios 14

نظام تشغيل iOS الآن وصل الى الإصدار 13.3 الذي تم إصداره في ديسمبر 2019 لتقديم بعض المستجدات الوظيفية. بالتوازي مع ذلك، يتحدث الكثير من عشاق اجهزة آبل عن الإصدار القادم iOS 14، ما هي الميزات التي نالت اعجابك وتريد ان تراها في نظام iOS 14 القادم؟
google-playkhamsatmostaqltradent